المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى كل من لديه معلومة


بحر الندى
05-13-2005, 02:33 PM
السلام عليكم
اخوتي الأعزاء كل من لديه معلومة
عن كيفية علاج مرض الشقيقة (الصداع النصفي)
أو ما هو سببه نرجوا منه الإفادة
ولكم جزيل الشكر

المنار_9
05-13-2005, 03:18 PM
الشقيقة Migraine
ما هي الشقيقة؟
الشقيقة عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا. تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.
الاضطرابات البصرية والعصبية والتي عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير. الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى.
كيف يتم تشخيص الشقيقة؟
تتميز نوبات صداع الشقيقة بعدة مراحل ويستطيع الطبيب التوصل إلى تشخيص نوبات الصداع بأنها صداع شقيقة على أساس وصف المريض للنوبات وتكرر الأعراض مع كل نوبة.
ما هي مراحل نوبة الشقيقة؟
لنوبة صداع الشقيقة 5 مراحل:
مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
مرحلة النسمة أو aura أورى
مرحلة المعاناة أو الألم
مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
مرحلة ما بعد النوبة
يوجد تفاوت شخصي أو فردي بالنسبة لمراحل نوبات الشقيقة، فقد تضعي أي من المراحل على الأخرى أو ربما تتميز بخصائص إضافية.
مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
قد تبدأ مرحلة بوادر النوبة قبل مرحلة المعاناة عند البعض بيوم واجد أو بعدة ساعات وخلالها ربما يشعر المريض بمجموعة من أحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة. الأحاسيس والعوارض المنذرة والأكثر انتشارا قد تشتمل على أي من التالي:
الإحساس بتعب غير عادي
التثاؤب
تقلبات في المزاج (انفعال زائد، كآبة شديدة، ابتهاج، أو تشويش فكري)
الرغبة في تناول أطعمة معينة
مرحلة النسمة
يشعر المريض في مرحلة النسمة وبشكل تدريجي أو بطئ باضطرابات بصرية، سمعية أو عصبية تسبق مرحلة الصداع أو الألم بحوالي 20-30 دقيقة ويتبعها الصداع خلال ساعة إلى ساعتين. الاضطرابات البصرية هي أكثر أعراض النسمة وقد تشمل مشاهدة أنوار ساطعة وخاطفة أو قوس من النور أو تعتيم وتشويش في مجال الرؤية. بالنسبة للاضطرابات السمعية فإن كثير من المصابين يشكون من سماع أصواتا داخل رؤوسهم كالهمس أو الدمدمة، والبعض قد يشعر بدوامة أي الإحساس بأن كل شئ يدور به أو من حوله.
أما أعراض النسمة العصبية قد تشتمل على الإحساس بالوخز أو الخدر أو البرودة في الذراع والوجه بما في ذلك الفم واللسان أو إصابة جانب واحد من الجسم بضعف أو حتى شلل وربما تشتمل الأغراض على صعوبة في النطق.
مرحلة المعاناة أو الألم
عندما تزول العوارض السابقة يبدأ الألم عادة في الصدغ، حول العين، أو الجبهة. يبدأ الألم كانزعاج ويستمر متزايدا إلى أن يصبح وجعا ثم ألما نابضا. صفات وخصائص صداع الشقيقة تكون عرضة للتبدل من صداع ذات طابع عابر إلى صداع مستقر ودائم ويكون عادة في جزء واحد من الرأس، قد يكون الأيمن أو الأيسر، أو قد ينتقل يمينا ويسارا في النوبة الواحدة. عند البعض يكون الألم في شقي الرأس. عند البعض يبدأ الألم من مؤخرة العنق ويتشعب صاعدا إلى الجبهة أو بالعكس.
بازدياد الألم تزول الشهية، ويبدأ الدوار، والتقيؤ، وتصبح الأضواء والأصوات وعند البعض الروائح غير محتملة.
مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
النوم لبعض الوقت يعتبر من أكثر الطرق فاعلية لإنهاء نوبات الشقيقة. أيضا التقيؤ المصاحب لنوبة الصداع قد ينهي النوبة وبالذات عند الأطفال. كما بدأ الألم ببطء فمعظم حالات الشقيقة تزول ببطء أيضا.
مرحلة ما بعد النوبة
تختلف آثار ما بعد النوبة من شخص إلى شخص ولكن معظم المصابين يشعرون بالإعياء أو الإنهاك والبعض ينتابه شعور بالراحة أو البهجة
ما هي أنواع الشقيقة؟
يوجد نوعان أساسيان للشقيقة هما الشقيقة العادية أو الشائعة common migraine وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة، وهو النوع الشائع من الشقيقة. والنوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية (التقليدية) classic migraine وتتميز بوجود النسيم، وهذا النوع من الشقيقة يوجد منه عدة أنواع فرعية غير شائعة أو نادرة الحدوث
منقووووووووووووووووول

بحر الندى
05-13-2005, 03:25 PM
لك الشكر الكثير يا منار9
وجعلها الله في ميزان حسناتك

قطر الندى
05-14-2005, 09:15 PM
الشقيقة أو الصداع النصفي أو الصداع المرضي


--------------------------------------------------------------------------------

تعريف

هو واحد من أقسى أنواع الصداع، وأشدها. ويطلق عليه أيضا الصداع المرضي بسبب الألم الذي يسببه

المسببات

قد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد، أو التورم، أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي الأطعمة مثل الشيكولاته، وبعض أنواع الجبن الى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص

الأعراض

يتكرر الصداع النصفي من حين لآخر، ويكون مؤلما في معظم الأحوال حتى يضطر المريض الى ملازمة الفراش. وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا. وفي احوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر، بل أحيانا سنوات متباعدة. وبالنسبة لمعظم المرضى، فإن نوبة الصداع النصفي تحدث بطريقة واحدة، فقبل أن يبدأ الألم، قد يرى المريض أضواء متوهجة كالومض الخاطف، أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية. وغالبا ما يصيب الألم جانبا واحدا من الرأس، ويعقب ذلك الشعور بالغثيان، والميل للتقيؤ. وبعض المرضى يميلون للبكاء، وتفرز أعينهم دموعا غزيرة، على الرغم منهم. وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة)، أو يحد تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل

وسائل العلاج

يواجه الأطباء الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي. وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي الى اتباع أسلوب التغذية الحيوية المرتدة، وهو أسلوب للتحكم في العمليات غير الإرادية والتي تحدث في جسم الانسان. ومن خلال أسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم، وبأيديهم، دون معاونة. وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة الى فروة الرأس، وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية

تحياتي

قطر الندى
05-14-2005, 09:22 PM
إعداد:أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
هو صداع معتدل إلى شديد، متكرر أو دوري، يصيب جانباً من الرأس، وقد يمتد إلى الجانب الآخر. والشقيقة على ثلاثة أنواع: الشائعة والتقليدية وشقيقة التوتر المعقد. يسبق الأولى صعوبة في الكلام وضعف عام وخدر، أما الثانية فيسبقها اضطراب في الرؤيا، أما الثالثة فغالباً ما تكون مرافقة لحدوث الحركة أو السرعة أو أية مشاكل في الجهاز العصبي.
يحدث النوع الأول في80%، بينما يحدث النوع الثاني والثالث في 20%، من المصابين بالشقيقة. وهي تحدث عند النساء، اكثر من الرجال، في أعمار تتراوح مابين 1046 سنة، ولاسيما في فترة الحيض نتيجة انخفاض مستوى هرمون الأستروجين.
كما تصيب ذوي الاضطرابات العاطفية والأذكياء والطموحين.. وعموماً تصيب ستة أفراد من كل 100 نسمة. وأحياناً تصيب معظم أفراد العائلة.
وتكثر في بعض المجتمعات المتطورة، كالولايات المتحدة، التي يوجد فيها أكثر من 46 مليون نسمة، يعانون من الشقيقة، في حين تقل في مجتمعات العالم الثالث الشقيقة والأوعية الدموية وهي تنتج عن تغيرات مؤقتة في أقطار الأوعية الدموية الموجودة في الرأس. حيث تضيق، ويقل وصول الدم الكافي إلى الدماغ، فتضطرب الرؤيا، قبل حدوث نوبة الصداع.
وبعد عدة دقائق إلى ساعات، تتسع الأوعية ثانية، وتؤدي إلى ألم حاد في إحدى جهات الرأس. ويتمثل اضطراب الرؤيا، برفيف الجفن وإظلام جانب من البصر ثم ألم شديد في أحد جانبي الرأس وحساسية للضوء، وقد يمتد الألم إلى العين والرقبة. ويرافق نوبة الصداع هذه،غثيان وقيء وخدر وحساسية للضوء والصوت والروائح، يستمر مابين 472ساعة. يميل المريض خلالها إلى الراحة والظلام والهدوء.
لاتدل الشقيقة على أية أمراض في الدماغ. ويعتقد ان هناك بعض المظاهر التي تساعد على حدوثها، مثل :تغيرات الضغط الجوي، آلام الأسنان، قصور الكبد، ردود الفعل التحسسية، الأضواء البراقة والشد العصبي وتغيرات في منهاج النوم اليومي والتدخين والخمور وحبوب منع الحمل، وكثرة تناول الشاي والقهوة والبيض والجبن والأسماك المدخنة وكبد الدجاج والشكولاته والمكسرات والافاكادو والموز والحمضيات والبصل واللحوم المصنعة والمعجنات والأطعمة القديمة والمخللات.
تعالج الشقيقة من خلال فتح سجل، تسجل فيه جميع الأحداث اليومية، من طعام وشراب وانفعالات وحركات. كي يتمكن المريض من الربط بينها وبين حدوث النوبة. كما توجد بعض العلاجات البديلة التي تساعد على تباعد نوباتها، وتخفيف ألمها، وكما يلي:
* أولاً: الأعشاب
1 تخلط كميات متساوية من بذور الجت والحلبة والكتان والبقدونس والنعناع وثمار الجوري وقمح البقر والبابنك وعرق السوس والمرمية والفلفل الحار.
وتؤخذ منه ملعقة في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويُصفّى يشرب ثلاث مرات يوميا.
2 شرب ملعقة من زيت زهرة الربيع 23 مرات يومياً.
3 ملعقة من عرق السوس في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد يترك لمدة نصف ساعة ثم يُصفّى ويشرب 13 أقداح يومياً ولمدة أسبوع فقط.
4 ملعقة من الحنكة في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويُصفّى 2يشرب23 مرات يومياً.
5 تخلط كميات متساوية من الفلفل الحار واكليل الجبل والزنجبيل والنعناع والبابنك والناردين والافسنتين. وتؤخذ ملعقة في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويُصفّى يشرب 23 مرات يومياً.
6 يدهن الصدغان بزيت الخزامى ثم توضع ملعقة من كل من أزهار الخزامى ورعي الحمام في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويُصفّى يشرب على جرعات خلال النهار عند ظهور بوادر الشقيقة.
7ملعقة طعام من الكافور في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويُصفّى بشرب على جرعات خلال النهار.
8ملعقة طعام من كميات متساوية من كل من الزعتر والحبة الحلوة والبابنك والحلبة وعرق السوس، والنعناع وورق العنب مطحونة في ثلاثة أقداح ماء ويغلى لمدة عشر دقائق ثم يبرد ويشرب نصف قدح عند بداية النوبة ثم يقلل إلى ملعقة في نصف قدح ماء كما في أعلاه ثلاث مرات يومياً إلى أن تزول.
9عشر ملاعق طعام ماء نقي مع مثلها من خل التفاح توضع على النار ويستنشق بخارها بعد إبعادها عن النار أو إطفائها.
10تخلط كميات متساوية من مطحون كل من الأفدرا علندة وبذور الخس وأكليل الجبل وورد ماوي ورد لسان الثور وتؤخذ ملعقة من الخليط في نصف قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويُصفّى يشرب بعد كل وجبة طعام حتى تزول النوبة.
11 تُغلى نصف ليمونة مقطعة مع نصف ملعقة قرنفل مطحون في قدح ماء لمدة عشر دقائق وبعد أن يبرد ويُصفّى يشرب قبل نصف ساعة من كل وجبة طعام.
12غلاف زهرة اللزيج حادي وجزب تُغلى في قدح ماء لمدة عشر دقائق ثم يبرد ويُصفى ويشرب ثلاث مرات يومياً.
13يخلط مطحون كميات متساوية من أوراق أزهار القسطران والخزامى وجذور الياسمين الأصفر والكافورية ورعي الحمام وليمون حامض وهيوفاريقون وأزهار البيلسان.
ويؤخذ من الخليط ما مقداره ملعقة طعام في لتر ماء مغلي وبعد أن يبرد ويُصفّى يشرب قدح عند الصداع، ويمكن الاستعاضة عنها بأوراق الأخيليا أو الأفسنتين أو أزهار القنطريون أو خشيشة الدينار أو أوراق الريحان أو أزهار وأوراق رعي الحمام أو النعناع.
14ملعقة في بذور الشمر المطحونة في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويُصفّى يشرب عند الصداع.
15نصف ملعقة من القرنفل المطحون في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد و يُصفّى تعصر عليه ليمونة ويشرب صباحاً.
* ثانياً اللمس:
1 الضغط بالإبهام والسبابة اليسرى على العضلة بين الإبهام والسبابة اليمنى بقوة وبصورة متكررة لمدة خمس دقائق تكرر عدة مرات يومياً إلى زوال الألم.
2 الضغط بقوة وبصورة متقطعة بالإبهام الأيمن، على نقطة أسفل قحف الرأس الأيمن ثم باليد اليسرى على الجهة اليسرى ولمدة خمس دقائق وتكرر عدة مرات يومياً إلى زوال الألم.
* ثالثاً: الغذاء
1تناول الخضروات الورقية الطازجة وبذور عباد الشمس والسمسم والتين واللهانة والمشمش والتين والسندي والليمون والحبوب الكاملة واسماك السالمون والسردين والفول السوداني والسبانغ النيئ والعنب الأسود والتمر والجزر والجوز والذرة والتوت والأناناس والفراولة والمانكه والجرجير والفلفل البارد الفول السوداني.
2تناول تفاحتين يومياً.
3شرب ثلاث أقداح لبن زبادي يومياً.
4 ملعقة من العسل والشمع ثلاث مرات يومياً.
5تجنب اللحوم والألبان والباذنجان والكحول والأسبرين والشوكولاته والجبن والبيض والتدخين.
6تدليك مؤخرة الرأس والرقبة ثلاث مرات يومياً.
7يصلح نخر الأسنان والتهاب اللثة ان وجدا.


(*) عضو الجمعية
الملكية البريطانية للأعشاب
Email: dawod50@hotmail.com

قطر الندى
05-14-2005, 09:25 PM
الشقيقة

ما هي الشقيقة؟

هي عبارة عن الم نصف الرأس اغلب الأحيان تكون في الفص الصدغي وحول العين . وتكون مصحوبة بحساسية مفرطة للضوء والصوت مع استفراغ مستمر .
وتحدث غالبا مرة إلى مرتين في الأسبوع.



لماذا سميت شقيقة؟
الشقيقة من الشق وهو النصف وذلك لنها تصيب نصف الرأس فقط.

ما هو سببها؟
تقلصان في شرايين المخ السفلي وسببه غير معروف.

هل للوراثة دور؟
نعم، خاصة أقرباء الدرجة الأولى.

هل للشقيقة انواع؟
نعم،
1- الشقيقة المسبوقة بنذير.
2- الشقيقة الغير مسبوقة بنذير .
3- شقيقة ساق المخ.
4- الشقيقة
5- الشقيقة المرتبطة بالدورة الشهرية.

ما هو الأكثر شيوعا؟
الشقيقة الغير مسبوقة بنذير

ما هو النذير؟
هو حالة تسبق الصداع بدقائق ، عبارة عن رؤية أضواء في العين.

هل للشقيقة علاج؟
نعم، وهو مسؤولية المريض والطبيب:

1- مسؤولية المريض:
1-تدوين وكتابة جداول تصف الآلام وأوقاتها بدقة.
2- الابتعاد عن المواد التي تحفز الصداع.مثل ( الاجبان، الحلويات، الشوكولاته، والأصباغ الصناعية، حبوب منع الحمل).

2- مسؤولية الطبيب:
1- علاج وقائي: يمنع حدوث الصداع ويعطى للمريض الذي ثبت تشخيص الصداع عندة يوميا. مثل( انديرال، فيراباميل،اميتريبتلين).وهذه الأدوية لاتغير أبدا حين يبدأ الصداع.
2- علاج يوقف الصداع حين يبدأ ( يسمونة اصطلاحا علاج إجهاضي لأنة يجهض الصداع حين يبدأ). مثل:

* سوما تريبتان(إمجران).


وهناك أدوية أخرى حسب الحالة واختيار الطبيب المعالج.

د.فهد الخميس
طبيب أعصاب

قطر الندى
05-14-2005, 09:31 PM
وأخيرا وجد الدواء لعلاج الشقيقة
2109 (GMT+04:00) - 02/04/04

حبوب علاج الشقيقة
نيوجيرسي، الولايات المتحدة ( CNN) -- وأخيرا وجد الدواء لمرض الشقيقة او الصداع النصفي، الذي يعاني منه الملايين في العالم، ومعظمهم من النساء .

فقد أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) استخدام دواء ( Vioxx ) لعلاج الهجمات الحادة لمرض الشقيقة، حيث طرحته شركة( Merck& Co )، وهو الأول من نوعه، ويعمل على علاج هجمات الشقيقة الحادة والمزمنة وأعراضها المرافقة .

البروفيسور ستيفن سيلبرستين، أستاذ الأمراض العصبية في جامعة جفرسون بفيلادلفيا، قال إنه "من المعروف أن ألم الشقيقة هو من أشد الآلام التي يعاني منها الشخص، وقد ثبت أن حبة واحدة من دواء فيوكس Vioxx يمكن أن تزيل الآلام خلال ساعتين من تناولها لدى معظم المرضى."

وبالنسبة الى الجرعة التي ينصح بها الأطباء عند بداية العلاج بهذا الدواء هي 25 ملغ يوميا، على ألا تزيد عن 50 ملغ يوميا.

كما يجب على المريض أن يخبر طبيبه في حال كان يشكو من مشاكل سابقة في المعدة، الكلية، أو قصة خناق في الصدر ( ألم صدري ) ، جلطة في القلب ، أو انسداد في احد شرايين القلب، منعا من حدوث أي تأثيرات جانبية .

ويذكر ان استخدام الدواء في علاج الشقيقة، جاء بعد اختبارات أجريت على عدد من المرضى، حيث أثبتت أن جرعة واحدة يومية منه، عيار 25 ملغ أو 50 ملغ، أستطاعت أن تخفف الألم الذي كان يشعر به المريض، كما أنها قللت من نسبة حدوث الأعراض المرافقة، بما فيها زيادة التحسس للضوء والضجة ، والشعور بالغثيان .

وبالإضافة الى علاج الآم الشقيقة، فيساعد هذا الدواء على تسكين اوجاع الأسنان الحادة والمتوسطة ، وكذلك آلام ما بعد الجراحة العظمية، والعظام المفصلية المزمنة، والتهاب المفاصل الروماتيزمي لدى البالغين.

بحر الندى
05-15-2005, 08:48 AM
اشكرك كثيرا اخي قطر الندى
اظن علي ان اناديك بحر الندى
احسنتم كثيرا وان شاء الله تقضى حوائجك
وتوفق لكل خير وصلاح ودعواتي لك بالتوفيق
والسلام

قطر الندى
05-19-2005, 02:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
العفو أخي احنا بالخدمة تشرفنا بكم كثيرا
تحياتي : قطر الندى