المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرمان فاكهة الجنان


جلال الحسيني
02-17-2012, 07:50 AM
الرمان فاكهة الجنان
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
ان النبي صلى الله عليه واله امرنا من اول يوم البعثة النبوية المباركة والى اخر لحظة بالتمسك بالقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام وضمن لنا الثبات والاستقامة والنجاة من الضلال والهلاك ان تمسكنا بهما .
وهذا من البديهي لان ديننا كامل وتام وشامل وعام لكل جزء من اجزاء الحياة وكل ناحية من نواحيها :
مستدرك‏الوسائل 17 260 6- باب عدم جواز القضاء و الحكم ....
* عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالْقِيَاسِ وَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَمْ يَقْبِضْ نَبِيَّهُ حَتَّى أَكْمَلَهُ جَمِيعَ دِينِهِ فِي حَلَالِهِ وَ حَرَامِهِ فَجَاءَكُمْ بِمَا ْتَاجُونَ َيْهِ فِي حَيَاتِهِ وَ تَسْتَغْنُونَ بِهِ وَ بِأَهْلِ بَيْتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ إِلَى أَنْ قَالَ عليه السلام ثُمَّ قَالَ إِنَّ أَبَا حَنِيفَةَ مِمَّنْ يَقُولُ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام وَ قُلْتُ أَنَا .
وموضوع بحثي هو الغذاء والتغذية ولذلك ساتناول البحث الروائي في هذا العالم اللذيذ
فان في روايات اهل البيت عليهم السلام جانبا واسعا في عالم التغذية وقد ينبهر الانسان حينما يجد القوانين الغذائية المرتبة والمنظمة ويجد وبشكل واسع وفوق حاجتنا طريقة التغذية الصحيحة والعلاج عن طريق التغذية ونجد بيانا وافرا لكل نوع من انواع الخضار وكيفية تناولها ونجد كيفية علاج كثير من الامراض عن طريق الفواكه ؛ ثم الا تعجب حينما تجد في الروايات معالجة بعض الحالات والاضطرابات النفسية عن طريق بعض الفواكه المناسبة لتلك الحالة وتجد في الروايات هذه انها تبدء بتغذية الجنين قبل أنعقاد النطفة الى ان يكون شيخا كبيرا.
وفي الروايات بيان وافر في تنظيم مقدار الطعام والفواكه ولكل وجبة من الوجبات في كل حين من الاحيان ولكل مرحلة من مراحل العمر.
اليس من الخسران ان نذهب من الدنيا ونحن لا نستفيد ونستثمر هذا العالم البهيج النافع من الكنوز النورانية للقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام .
فتعالوا معي على مائدة الرمان لننال منها كل ما يريح البدن والجنان ونساله تعالى ان نناله مع رسل الرحمان في الجنان

جلال الحسيني
02-18-2012, 07:00 AM
لقد ورد اسم الرمان في القرآن الكريم :

*وَ هُوَ الَّذي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً وَ مِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَ جَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَ الزَّيْتُونَ وَ الرُّمَّانَمُشْتَبِهاً وَ غَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى‏ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَ يَنْعِهِ إِنَّ في‏ ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)(الانعام)

*وَ هُوَ الَّذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وَ غَيْرَ مَعْرُوشاتٍ وَ النَّخْلَ وَ الزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَ الزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَمُتَشابِهاً وَ غَيْرَ مُتَشابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَ آتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصادِهِ وَ لا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفينَ (141)(الانعام)

*فيهِما فاكِهَةٌ وَ نَخْلٌ وَ رُمَّانٌ (68)(الرحمن)

لاحظ هذه الرواية ادناه لتجد ان الرمان صالح على كل حال ومصلح في كل آن حيث ان هناك من الفواكه ما هو صالح كالبطيخ لكن له حالات ان اُكل فيها يكون آكله في تلك الحالة مهدد بالموت والعلل ولكن من خصوصيات الرمان انه صالح ومصلح على اي حال وكل انواعه المزّ منه والحلو والآكل له منتفع به سواء كان شبعانا او جائعا وله في كل حالة من هذه الحالات اثره النافع المريح فهنيئا لآكله من الموالين .

((1)) الكافي 6 314 باب القديد .....

* قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام شَيْئَانِ صَالِحَانِ لَمْ يَدْخُلَا جَوْفَ وَاحِدٍ قَطُّ فَاسِداً إِلَّا أَصْلَحَاهُ وَ شَيْئَانِ فَاسِدَانِ لَمْ يَدْخُلَا جَوْفاً قَطُّ صَالِحاً إِلَّا أَفْسَدَاهُ فَالصَّالِحَانِ الرُّمَّانُ وَ الْمَاءُ الْفَاتِرُ وَ الْفَاسِدَانِ الْجُبُنُّ وَ الْقَدِيدُ .

لاحظ قارئي الموالي:
اما عن القديد والجبن سياتي بحثه ان شاء الله لان هناك رواية يقول الامام عليه السلام عن الجبن اني احبه ؛ ولكن له حالات واوقات وتفصيل مفصّل سياتي بحثه ان وفقت ان شاء الله ..

واما الرمان والماء الفاتر؛ فان اول الصبح ان شربت الماء الفاتر فانه سيغسل لك الاحشاء ويدفع عنك الادواء ؛ نقل لنا احد الكتاب بانه لم يمرض منذ سنين والعلة انه ما من يوم الا ويشرب الماء اول الصباح ؛فان بعض من يستيقظ وهو في حالة نفسية مزعجة مما تناول او اكثر وافرط في طعامه يكفيه ان يشرب الماء الفاتر وياكل الرمان ليجد نفسه بعد قليل حسن الخلق وقد ذهبت عنه الكآبة ومرتاح نفسيا وليس ذلك الا ببركة المصلحان الطيبان الماء الفاتر والرمان .

والرواية عامة تشمل كل من تناولهما وهذا يعني قد يكون هناك فساد في البدن ونحن لا نشعر به وحينما نتناول هذان المصلحان فانهما يقضيان على الفساد ونحن لا نعلم فنشكر الله على كل نعمة علمناها ام جهلناها .
يا موالين انتظروا المائدة الجديدة من الرمان ببركة محمد والآل عليهم صلوات العلام

جلال الحسيني
02-19-2012, 06:57 AM
الكافي ج : 6 ص : 353
عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِالرُّمَّانِ فَإِنَّهُ لَمْ يَأْكُلْهُ جَائِعٌ إِلَّا أَجْزَأَهُ وَ لَا شَبْعَانُ إِلَّا أَمْرَأَهُ .
* وعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ مِمَّا أَوْصَى بِهِ آدَمُ عليه السلام هِبَةَ اللَّهِ أَنْ قَالَ لَهُ عَلَيْكَ بِالرُّمَّانِ فَإِنَّكَ إِنْ أَكَلْتَهُ وَ أَنْتَ جَائِعٌ أَجْزَأَكَ وَ إِنْ أَكَلْتَهُ وَ أَنْتَ شَبْعَانُ أَمْرَأَكَ .

جاء في كتاب مجمع البحرين عن كلمة :" أَمْرَأَهُ"
و مرؤ الطعام - مثلثة الراء - مراء فهو مري‏ء: أي صار لذيذا.

اذن من خصوصيات الرمان هو اشباع الجائع ويكون سببا لتلذذ الشبعان بطعامه الذي تناوله .
واما تلذذه بطعامه له سبب ستاتي رواية اخرى وتبين هذه الحقيقة ومن قوله عليه السلام لأكل الجائع منه نفهم بان الرمان لايضر المعدة الخالية ان تناولته بل هو يشبعك ويريحك ان شاء الله .
ولذلك فهي فاكهة محبوبة عند اهل البيت عليهم السلام لانهم يحبون ما يشبع الجائع ويحبون ما يدفع الاذى عن الشبعان ولان في الرمان حبة من حباة رمان الجنان :

*عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ الْكَلْبِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ وَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليهما السلام يَقُولَانِ مَا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ ثَمَرَةٌ كَانَتْ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله مِنَ الرُّمَّانِ وَ كَانَ وَ اللَّهِ إِذَا أَكَلَهَا أَحَبَّ أَنْ لَا يَشْرَكَهُ فِيهَا أَحَدٌ .

هنا يطرء سؤال وهو لماذا لا يحب ان يشاركه احد روحي فداه

الجواب :

* عَنْ مُفَضَّلٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَا مِنْ طَعَامٍ آكُلُهُ إِلَّا وَ أَنَا أَشْتَهِي أَنْ أُشَارَكَ فِيهِ أَوْ قَالَ يَشْرَكَنِي فِيهِ إِنْسَانٌ إِلَّا الرُّمَّانَ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ رُمَّانَةٍ إِلَّا وَ فِيهَا حَبَّةٌ مِنَ الْجَنَّةِ .

وهنا ياتي السؤال الثاني وهو اذا كان في الرمان حبة من الجنان فكيف بالنواصب والكفار لعنهم الله وهم ياكلون الرمان والجنان محرمة عليهم ؟

الجواب :

* عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ أُشَارَكُ فِيهِ أَبْغَضَ إِلَيَّ مِنَ الرُّمَّانِ وَ مَا مِنْ رُمَّانَةٍ إِلَّا وَ فِيهَا حَبَّةٌ مِنَ الْجَنَّةِ فَإِذَا أَكَلَهَا الْكَافِرُ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ مَلَكاً فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ .

*عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام إِذَا أَكَلَ الرُّمَّانَ بَسَطَ تَحْتَهُ مِنْدِيلًا فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّ فِيهِ حَبَّاتٍ مِنَ الْجَنَّةِ فَقِيلَ لَهُ إِنَّ الْيَهُودَ وَ النَّصَارَى وَ مَنْ سِوَاهُمْ يَأْكُلُونَهُ فَقَالَ إِذَا كَانَ ذَلِكَ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ مَلَكاً فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ لِكَيْلَا يَأْكُلَهَا .

ومن هذه الروايات نستفيد اهمية الرمان واهتمام اهل البيت به ونستفيد استفادة اخرى وهي الاهتمام باكله بحيث لا نترك حبة واحدة منها تذهب هدرا و الى المزيد من الفوائد التي سنكتب لكم بعضها ؛ بالله عليك اي مذهب واي قادة مثل مذهبنا وقادتنا والاهتمام بهذه اللطائف البهية ؟!!

انتظرونا لازلنا مع سماحة جناب الرمان وفوائده ان شاء الله

جلال الحسيني
02-20-2012, 07:13 AM
اهلا بكم ضيوفنا الكرام على مائدة الرمان وطعام آل الله النورانية من كلماتهم الروحانية التي تمزج الروح بالطعام والمعنى بالغذاء فتحلق بالطاعم الى افق السماء فيشعر فكأن امامه يلقمه ويطعمه فسلام على آبائنا الائمة الاطهار عليهم السلام .

الكافي ج : 6 ص : 354
* عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ كُلُوا الرُّمَّانَ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ يَدْبُغُ الْمَعِدَةَ وَ يَزِيدُ فِي الذِّهْنِ .

توضيح:
عندي صديق تاجر كان ياتي من العاصمة ليعرض نفسه على طبيب اخصائي في الباطنية وكل مرة ياتي وهو يأن من آلام في معدته فسالته عن سبب مراجعته للطبيب فقال فساد في معدتي لا يدعني اتناول الطعام لانني اصاب بالتخمة وسوء الهضم فسالته وهل تتناول الرمان فقال نعم ولكن لا آكل الحبة وانما اشرب عصيره فقلت له ومن هنا اصبت بكل ما تشكو منه فارجوك كله بشحمه وتخلص من مراجعة الاطباء فقال اكره شحمه فقلت له يعني تكره عافيتك وبعد اللتيا والتي رضي باكله بشحمه وبعد مدة انقطع من مراجعة الطبيب والحمد لله

وسائل‏الشيعة 25 158 87- باب أكل الرمان بشحمه .....

* وَ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ شَكَوْتُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ثِقَلًا أَجِدُهُ فِي فُؤَادِي وَ كَثْرَةَ التُّخَمَةِ مِنْ طَعَامِي فَقَالَ تَنَاوَلْ مِنْ هَذَا الرُّمَّانِ الْحُلْوِ وَ كُلْهُ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ يَدْبُغُ الْمَعِدَةَ دَبْغاً وَ يَشْفِي التُّخَمَةَ وَ يَهْضِمُ الطَّعَامَ وَ يُسَبِّحُ فِي الْجَوْفِ .

اذن فالرمان الحلو للتخمة ولدباغ المعدة اما ان لم نصب بداء التخمة ونريد فقط دباغ المعدة فعلينا بالرمان المز اي الحامض حلو

* عَنِ ابْنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كُلُوا الرُّمَّانَ الْمُزَّ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ دِبَاغٌ لِلْمَعِدَةِ .

كل هذا لمن يريد ان يتناول الرمان كعلاج ولمن يتناوله كفاكهة فيستانس باكله ويرتاح لطعمه فسينال كل تلك الفوائد سواء قصدها ام لم يقصدها .

كيف كانت هذه المائدة يا اعزائي !!

الرمان تحياتي لك في كل آن
واني احبك لأن ائمتي ذكروك بالحسان من الكلمات فطوبى لك ويا ليتني كنت رمانة ويذكرني ائمتي وسادتي وكنت عن عصيان الرحمان ما ابعدني
حتى المائدة الرمانية الجديدة استودعكم الله السميع العليم

جلال الحسيني
02-21-2012, 07:12 AM
السلام عليكم
جعل الله صباحكم كلها انوار
اهلا بكم على مائدة الرمان وسفرة القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام
ان جمال ما في عالم انوارهم وكلها انوار جميلة تدع الموالي وهو يأكل الرمان كأنه في عبادة لانه يطيع امامه باكله وهنا الفرق واسع والبون شاسع بين من ياكل الرمان وهو يتلذذ به ماديا ومن ياكله وروحه تحلق في اجواء المعاني السامية الربانية فهنيئا مريئا للموالين اكلهم الرمان .

الكافي ج : 6 ص : 354
* عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : عَلَيْكُمْ بِالرُّمَّانِ الْحُلْوِ فَكُلُوهُ فَإِنَّهُ لَيْسَتْ مِنْ حَبَّةٍ تَقَعُ فِي مَعِدَةِ مُؤْمِنٍ إِلَّا أَبَادَتْ دَاءً وَ أَطْفَأَتْ شَيْطَانَ الْوَسْوَسَةِ عَنْهُ .
توضيح :
هنا يجب على الاطباء البحث في الصلة بين الرمان والجهاز العصبي والجهاز الهضمي لانه عليه السلام ربط بين اكل الرمان وابادة داء من ادواء الآكل له اي ان الرمان لا يمكن ان يدخل المعدة الا وخلص الآكل من الداء ونحن نعلم بان المعدة بيت الداء فكم جميل هذا الربط الصحي بين المعدة والداء واكل الرمان .
ثم ان الوسوسة ترتبط بالجهاز العصبي بحيث ان الرمان يخلصه من وساوس النفس
يا الله حقيقة احببت الرمان وساذهب الى السوق وانا هائم في عشقه ومغرم بجماله ....ابحث عنه لاتخلص من وساوس نفسي وازيل الداء عن جسمي ان شاء الله .......... انتظرونا على المائدة الصباحية الآتية ان شاء الله

جلال الحسيني
02-22-2012, 05:43 AM
الرمان وما ادراك ما الرمان فمن اراد الولدان الحسان وزيادة القدرة على .... فعليه بالرمان :


الكافي ج : 6 ص : 355
*عَنِ الْخُرَاسَانِيِّ قَالَ أَكْلُ الرُّمَّانِ الْحُلْوِ يَزِيدُ فِي مَاءِ الرَّجُلِ وَ يُحَسِّنُ الْوَلَدَ .


ومن اراد التخلص من وساوس الشيطان والتوجه بقلب هادئ الى الرحمان فلا يكسل عن اكل الرمان :


**عَنْ زِيَادِ بْنِ مَرْوَانَ الْقَنْدِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَعْنِي الْأَوَّلَ يَقُولُ مَنْ أَكَلَ رُمَّانَةً يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى الرِّيقِ نَوَّرَتْ قَلْبَهُ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً فَإِنْ أَكَلَ رُمَّانَتَيْنِ فَثَمَانِينَ يَوْماً فَإِنْ أَكَلَ ثَلَاثاً فَمِائَةً وَ عِشْرِينَ يَوْماً وَ طُرِدَتْ عَنْهُ وَسْوَسَةُ الشَّيْطَانِ وَ مَنْ طُرِدَتْ عَنْهُ وَسْوَسَةُ الشَّيْطَانِ لَمْ يَعْصِ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ مَنْ لَمْ يَعْصِ اللَّهَ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ .


** عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَنْ أَكَلَ حَبَّةً مِنْ رُمَّانٍ أَمْرَضَتْ شَيْطَانَ الْوَسْوَسَةِ أَرْبَعِينَ يَوْماً .


ومن هذه الروايات نفهم ان الرمان كما هو مصلح للانسان وبدنه وجنانه فانه ممرض للشيطان وذريته ؛ فسبحان الله واسراره فيما خلق ؛ ولا اعلم يا اعزائي هل لانه مقوي للاعصاب والقلب فيمنع تسلط الشيطان على آكل جناب الرمان او هو لاسباب الله اعلم بها ؛ لان للرمان خصوصيات روحانية لمن يحب الخوض في عالم العرفان ؛ وعليه فلابد للعرفاء الذين يبحثون عن طرق مجاهدة النفس وتنوير القلب ان يحتضنوا الرمان ليل نهار وفي كل زمان وآن وهاك اقرء ما يقوله رسل الله القادر المنان :


الكافي ج : 6 ص : 355
* عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ أَكَلَ رُمَّانَةً عَلَى الرِّيقِ أَنَارَتْ قَلْبَهُ أَرْبَعِينَ يَوْماً .


فلعل سائل يسال فكيف ياكله فلان وعلان وهو يعصي الله تعالى جهارا ؛ ليلا ونهارا فنقول له كما في شهر رمضان حيث تغل ايدي الشياطين وكثير من الناس في عصيان وسببه واضح انها تبين ان الانسان نفسه قد تحول بعصيانه الى شيطان فلا يستجدي منه الوساوس وخبائث العصيان والروايات هي للمؤمن الذي ايمانه ريان


اخواني لازلنا مع سماحة الرمان اعز الله اركانه وسهل الله وصول المخدرات والمؤمنين والمؤمنات الى ساحاته وابعد الله العسر في وجدانه فالى الصباح الاتي اترككم مع تنوير جنانكم بانواره.

جلال الحسيني
02-24-2012, 10:48 AM
والان يا اعزائي حفظكم الله من كل بلية ارضية وسماوية مع آخر صحن من الرمان خوف ان تملوا من اكله فتهربوا مني

قلنا عليكم باكله بشحمه كما نقلناه لكم :

الكافي 6 354 باب الرمان .....
عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ كُلُوا الرُّمَّانَ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ يَدْبُغُ الْمَعِدَةَ وَ يَزِيدُ فِي الذِّهْنِ .

وعلينا ان لا نتخلل به :

الكافي 6 377 باب الخلال .....
*عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ لَا تَخَلَّلُوا بِعُودِ الرَّيْحَانِ وَ لَا بِقَضِيبِ الرُّمَّانِ فَإِنَّهُمَا يُهَيِّجَانِ عِرْقَ الْجُذَامِ

لاحظ هذه الشجرة المباركة فانها مع كل ما مر علينا من فوائده فانه ينقي لك الهواء ويصفي الجو :

الكافي 6 355 باب الرمان
* عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ دُخَانُ شَجَرِ الرُّمَّانِ يَنْفِي الْهَوَامَّ

سبحان الله المعبود لا معبود سواه ونشكر الله ان وفقنا للتمسك بالقران والعترة الطاهرة عليها السلام ان شاء الله
هل تعلم ان الرمان كيف يهنيك اكله فانه يتبع الانسان الى داخل قبره فيزيل عنه عذاب القبر ووحشته

الكافي ج : 3 ص : 153
*عَنْ زُرَارَةَ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام أَرَأَيْتَ الْمَيِّتَ إِذَا مَاتَ لِمَ تُجْعَلُ مَعَهُ الْجَرِيدَةُ ؟؟
قَالَ: يَتَجَافَى عَنْهُ الْعَذَابُ وَ الْحِسَابُ مَا دَامَ الْعُودُ رَطْباً قَالَ وَ الْعَذَابُ كُلُّهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ قَدْرَ مَا يُدْخَلُ الْقَبْرَ وَ يَرْجِعُ الْقَوْمُ وَ إِنَّمَا جُعِلَتِ السَّعَفَتَانِ لِذَلِكَ فَلَا يُصِيبُهُ عَذَابٌ وَ لَا حِسَابٌ بَعْدَ جُفُوفِهِمَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ .


فيسال الراوي فان لم نجد الجريدة؟ فيجيب الامام عليه السلام

* قَالَ يُجْعَلُ بَدَلَهَا عُودُ الرُّمَّانِ

الله اكبر
فنحيي هذه الشجرة المباركة بكل تحية عطرة شذى عطرها الشكر للرحمان على ما رزقنا من نعمة الرمان

وجلال الحسيني يسالكم الدعاء وان يشمله الرحمان بالغفران