المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهة تسمية باسم عمر !!!


أسد الله الغالب
04-03-2013, 03:43 PM
شبهة تسمية باسم عمر !!!

يقول الوهابي :
لو لم يكن علي بن أبي طالب يحب عمر فلما ذا سم أحد أولاده بذلك ؟!

أسد الله الغالب :
الأجوبة على هذا كثيرة سأكتفي بذكر بعض الإشارات السريعة التي ذكرها شيعة آل محمد صلوات الله عليهم ... لإن إيراده بأكملها مما يضيق به المقام

1ـ لا قيمة للتسمية بل من يعول عليها فهو عند ابن تيمية أحمق!
منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ) المحقق: محمد رشاد سالم الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986 م عدد المجلدات: 9 (1 / 41) باب ([بعض حماقات الشيعة] ( ..وكذلك هجرهم لأسم أبي بكر وعمر وعثمان ولمن يتسمى بذلك حتى إنهم يكرهون معاملته ومعلوم أن هؤلاء لو كانوا من أكفر الناس لم يشرع أن لا يتسمى الرجل بمثل أسمائهم فقد كان في الصحابة من اسمه الوليد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت له في الصلاة ويقول اللهم أنج الوليد بن الوليد وأبوه الوليد بن المغيرة كان من أعظم الناس كفرا وهو الوحيد المذكور في قوله تعالى ذرني ومن خلقت وحيدا وفي الصحابة من اسمه عمرو وفي المشركين من اسمه عمرو مثل عمرو بن عبدود وأبو جهل اسمه عمرو بن هشام وفي الصحابة خالد بن سعيد بن العاص من السابقين الأولين وفي المشركين خالد بن سفيان الهذلي وفي الصحابة من اسمه هشام مثل هشام بن حكيم وأبو جهل كان اسم أبيه هشاما وفي الصحابة من اسمه عقبة مثل أبي مسعود عقبة ابن عمرو البدري وعقبة بن عامر الجهني وكان في المشركين عقبة بن أبي معيط وفي الصحابة علي وعثمان وكان في المشركين من اسمه علي مثل علي بن أمية بن خلف قتل يوم بدر كافرا ومثل عثمان بن أبي طلحة قتل قبل أن يسلم ومثل هذا كثير فلم يكن النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنون يكرهون اسما من الأسماء لكونه قد تسمى به كافر من الكفار فلو قدر أن المسمين بهذه الأسماء كفار لم يوجب ذلك كراهة هذه الأسماء مع العلم لكل أحد بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوهم بها ويقر الناس على دعائهم بها وكثير منهم يزعم أنهم كانوا منافقين وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنهم منافقون وهو مع هذا يدعوهم بها )


من فتاوي بن عثيمين :
((((410))))سئل فضيلة الشيخ: يكره بعض الناس اسم "علي" و"الحسين" ونحوه وينفر منها، وذلك لتعظيم الرافضة لتلك الأسماء فما جوابكم حفظكم الله تعالى؟.
فأجاب بقوله: جوابي على هذا أن البدعة لا تقابل ببدعة، فإذا كان طائفة من أهل البدع يغلون في مثل هذه الأسماء، ويتبركون بها، فلا يجوز أن نقابلهم ببدعة فننفر من هذه الأسماء ونكرهها، بل نقول : إن الأسماء لا تغير شيئاً عما كان عليه الإنسان، فكم من إنسان يسمى باسم طيب حسن، وهو ـ أعني المسمى به ـ من أسوأ الناس. كم من إنسان يسمى عبدالله وهو من أشد الناس استكباراً، وكم من إنسان يسمى محمداً، وهو من أعظم الناس ذماً، وكم من إنسان يسمى علياً وهو نازل سافل، فالمهم أن الاسم لا يغير شيئاً، لكن لا شك أن تحسين الاسم من الأمور المطلوبة، كما قال النبي، عليه الصلاة والسلام،: "أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن، وأصدقها حارث وهمام".)..

ولذا تجد شيعة آل محمد :
( ان كثيراً من الشيعة سموا بهذه الأسماء اقتداء بأمير المؤمنين (عليه السلام), لا بعمر بن الخطاب وأبي بكر وعثمان بن عفان. ومن جملة أصحاب الأئمة (عليهم السلام) الثقات: أبو بكر الحضرمي، وعمر بن أذينة، وعمر بن أبي شعبة الحلبي، وعمر بن أبي زياد، وعمر بن أبان الكلبي، وعمر بن يزيد بياع السابري، وعثمان بن سعيد العمري.بل ان في الثقات من أصحاب الأئمة (عليهم السلام) من كان اسمه معاوية ويزيد مثل : معاوية بن عمار, ومعاوية بن وهب, ويزيد بن سليط. ولم نسمع أن الأئمة (عليهم السلام) نهوا عن التسمية بتلك الأسماء ).

العقدة من الاسم والتسمية به لم تكن عند أهل البيت «عليهم السلام»، ولا عند شيعتهم بل كانت عند أعدائهم، حيث كانوا يقتلون أو يحرمون من العطاء، أو.. أو.. كل من تسمى باسم علي «عليه السلام»، فضلاً عمن يتهم بحب علي «عليه السلام» أو بذكر فضيلة له.

ثم عمر وأبو بكر وعثمان لم يسموا أي ولد من أولادهم بإسم علي ولا حسن ولا حسين ولا فاطمة هل تقولون أن هؤلاء يبغضون أهل البيت؟!

التسمية الدالة على مثل هذه المحبة هي :
(تقريب المعارف - الصفحة : ( 52 ) - نقلا عن تاريخ الثقفي ) : ( ذكر الثقفي فيتاريخه ، عن هبيرة بن مريم ، قال : كنّا جلوساً عند علي (ع) ، فدعا إبنه عثمان ، فقال له : يا عثمان ، ثمّ قال : إني لم أسمّه بإسم عثمان ........ ، إنّما سمّيته بإسم عثمان بن مظعون ).

- وفي زيارة الناحية المقدسة : ( السلام على عثمان إبن أمير المؤمنين سميّ عثمان بن مظعون ) ، راجع : ( بحار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقم الصفحة : ( 270 ) - نقلا عن الإقبال ومزار المفيد ).

- وروي ـ أيضاً ـ عن عليّ (ع) أنّه قال : ( إنّما سمّيته بإسم أخي عثمان بن مظعون ) ، راجع : ( مقاتل الطالبيين - رقم الصفحة : ( 58 ) ، وعنه بحار الأنوار - الجزء : ( 45 ) - رقم الصفحة : ( 38 ).
فهل لك بمثلها ؟ يستحيل كما لا يخفى

2ـ هناك روايات صحيحة عديدة باسم الحسن والحسين والمحسن ... والعقيدة لا تبنى إلا بذلك لو أردنا أن نستفيد عقيدة معينة ...ولا توجد ولا رواية صحيحة ولا ضعيفة في اسم عمر فكيف تؤسس لمعتقد معين بمثل هذا ؟

3ـ لم يكن اسمه عمر بل سماه الإمام علي باسم والحكومة سمته باسم فعمر هو تسمية الحكومة لا اسمه ويدلك على هذا مثلا
تاريخ المدينة لابن شبة المؤلف: عمر بن شبة (واسمه زيد) بن عبيدة بن ريطة النميري البصري، أبو زيد (المتوفى: 262هـ) حققه: فهيم محمد شلتوت طبع على نفقة: السيد حبيب محمود أحمد – جدة عام النشر: 1399 هـ (2 / 755)( حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: وُلِدَ لِي غُلَامٌ يَوْمَ قَامَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فَغَدَوْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ: وُلِدَ لِي غُلَامٌ هَذِهِ اللَّيْلَةَ فَقَالَ: مِمَّنْ؟ قُلْتُ: مِنَ التَّغْلِبِيَّةِ قَالَ: فَهَبْ لِيَ اسْمَهُ، قُلْتُ: نَعَمْ قَالَ: فَقَدْ سَمَّيْتُهُ بِاسْمِي، وَنَحَلْتُهُ غُلَامِي مُوَرِّكًا قَالَ: وَكَانَ نُوبِيًّا قَالَ: فَأَعْتَقَهُ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ بَعْدَ ذَلِكَ، فَوَلَدُهُ الْيَوْمَ مَوَالِيهِ ") أنساب الأشراف ص192
فلتثبت المدعى هات رواية صحيحة أو ضعيفة عندنا أو عندكم أن الوصي عليه السلام سمى أحد أولاده بعمر !


4ـ هناك من يرى أن اسمه ليس عمرا بل عمرو !
ويستند مثلا من السنة على رواة التهذيبن راوي رقم 6189 ( محمد بن عمرو بن على بن أبى طالب القرشى الهاشمى ( قيل الصواب محمد بن على < و هو ابن الحنفية رقم 6157 > ) الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين روى له : ت ( الترمذي ) رتبته عند ابن حجر : مجهول ، و قيل : الصواب محمد بن على ( رقم 6157 ثقة عالم ) رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ( قال : كذا عند الترمذى ، الصواب محمد بن على )
ومن الشيعة (شرح الأخبار ج3 ص185) أن أسمه عمرو وليس عمر
وعمرو العلى هو اسم جد التبي الأعظم والإمام علي ...أعنى بذلك هاشم بن المطلب فإن اسمه عمرو العلى ولقبه شيبة الحمد أم تلقيبه بهاشم فكان لأنه يهشم الثريد للحجاج

5ـ يوجد في الصحابة أكثر من 21 شخص اسمهم عمر فمن أين لك أن التسمية كانت من أجل عمر بن الخطاب ولا دليل ؟!
عمر بن حفص الكوفي بياع اللؤلؤ
عمر بن حفص بن غياث
عمر بن شبيب
عمر بن شجرة
عمر بن شداد الازدي
عمر بن شداد الكوفي
عمر بن شهاب
عمر بن طرخان
عمر بن عاصم الازدي
عمر بن عاصم الكوفي
عمر بن عبد الله الازدي
عمر بن عبد الله الكوفي
عمر بن عبد الله الثقفي
عمر بن عثمان
عمر بن عجلان
عمر بن عطاء
عمر بن عطاف
عمر بن عكرمة
عمر بن علي بن عمر
عمر بن علي بن يزيد
عمر بن حفص الكلبي
عمر بن حنظلة العجلي
عمر بن خالد الافرق
عمر بن خالد المخزومي
عمر بن سختة الكندي
عمر بن سعد
عمر بن الخطاب بن الهيثم الكوفي
عمر بن خليد الكوفي
عمر بن خليفة الخثعمي الكوفي
عمر بن سعيد بن مسروق
عمر بن سلمة
عمر بن سهل الجعفي
عمر بن خليفة النميري الكوفي
عمر بن راشد الصاعق
عمر بن الربيع البصري
عمر بن رشيد
عمر بن رياح القلا
عمر بن ابان الكلبي
عمر بن ابي شيبة
عمر ابو حفص الزبالي
عمر بن ابي سليمان
عمر بن ابي شعبة
عمر بن ابراهيم الهاشمي
عمر بن ابي بكار
عمر بن ابي حسنة
عمر بن عيسى الصيرفي
عمر بن الفرات البغدادي
عمر بن قيس الماصر
عمر بن قيس المكي
عمر بن محمد الاسدي
عمر بن محمد الازدي
عمر بن المختار
عمر بن محمد بياع السابري
عمر بن مرداس
عمر بن مدرك
عمر بن المستنير الجعفي
عمر بن مسكين الكوفي
عمر بن مسلم الصائغ
عمر بن مسلم الهراء
عمر بن معروف العبسي
عمر بن معمر بن وشيكةعمر بن نهيك الكوفي
عمر بن موسى الوجيهي
عمر بن هارون البلخي
عمر بن هارون الثقفي
عمر بن يحية زاذان
عمر بن يزيد الصيقل
عمر بن يزيد بياع السابري
عمر الجرجاني
عمر الحلبي
عمر ختن يحيى
عمر الطيالسي
عمر صاحب الكرابيس
عمر بن عنكثة الازدي
عمر بن ابي حفص
عمر بن ابي زياد
عمر ابو حفص القزاز
عمر بن عيسى اخو عذافر
عمر بن ابان الكلبي
عمر بن ابجر
عمر بن ابراهيم الراشدي
عمر بن البراء الكوفي
عمر بن ابي عثمان
عمر بن ابي زياد الابزازي
عمر بن ابي كعب
عمر بن ابي شعبه الحلبي
عمر بن ابي مسلم
عمر بن اذينه
عمر بن ابي نصر
عمر بن الاحدوث
عمر بن زاهر الهمداني
عمر بن حفص الرماني
عمر بن زياد الخزاعي
عمر بن سالم صاحب السابري
عمر بن الربيع البصري
عمر بن اسماعيل الجعفي
عمر بن اسكندر
عمر بن الاسود البكري
عمر بن زائدة الاسدي
عمر بن زهير الجزري
عمر بن سالم صاحب السابري
عمر بن بياض
عمر بن عبد العزيز الملقب بزحل
عمر بن توبة
عمر بن جبير الكوفي
عمر بن جعفر
عمر بن حبيب المكي
عمر بن حسان الازدي
عمر بن الحسن العرزمي
عمر بن حطيم العجلي
عمر بن محمد بن سليم المعروف بابن الجعابي
عمر بن جبلة الاحمسي
عمر بن يزيد بياع السابري
عمرو بن ابي عمرو الهذلي
من الذي قال: إن علياً «عليه السلام» قد سمى ولده عمر، حباً بالخليفة عمر بن الخطاب؟! فلعله سماه بهذا الاسم حباً بعمر بن أبي سلمة، ربيب الرسول «صلى الله عليه وآله»، الذي شهد معه حرب الجمل، وكان عامله على البحرين، وعلى فارس. وكان من ثقاته وكان يحبه

6ـ قد يكون السبب في التسمية باسم بعينه هو استلطاف ذلك الاسم ، وإن كان لا يُستَلْطَفُ بعض من سمي به، فنحن مثلاً لا نحب الظالمين والمنحرفين، حتى لو كان اسمهم محمداً، وعلياً، وياسراً.. ولكننا نسمي أولادنا بهذه الأسماء، لأنها تدغدغ مشاعرنا، من جهات أخرى..

7ـ الوصي يكره محضر عمر ويرى فيه أنه خائن كاذب غادر آثم فاجر ظالم طاغ مستبد...ومثل ذلك لا يظن في حبيب !
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=5662
و
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=720
و
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=713

8ـ سيرة عمر لا تساعد على مثل هذا الزعم
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=27185
بحث : أسد الله العالب

يتبع :