المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصادر زيارة عاشوراء ومَن نقلها وشرحها من العلماء


شبكة جنّة الحسين
05-04-2013, 09:55 PM
http://site.jannatalhusain.net/templates/01/icons/category.gif القسم: الشعائر الحسينية (http://site.jannatalhusain.net/?page=categories&id=19) http://site.jannatalhusain.net/templates/01/icons/person.gif الكاتب: الشيخ مسلم الداوري (http://site.jannatalhusain.net/?page=persons&id=14)

ممّا أُثير حول زيارة عاشوراء وادُّعي وهناً وتضعيفاً لها، أنّها لم تُروَ في الكتب الحديثيّة الأربعة، فإنّه لم يروها الشيخ الكليني في (الكافي)، ولا الشيخ الصّدوق في (مَن لا يحضره الفقيه)، بل لم يُشِر إلى وجودها حتّى في بقيّة كتبه، مع أنّه كان يتتبّع كلّ شاردةٍ وواردةٍ من الأحاديث والزيارات والأدعية، ولم يذكرها الشيخ الطوسي في (التهذيبَين)، مع أنّه روى زياراتٍ عديدة للإمام الحسين (عليه السلام).
والجواب: إنّ عدم تعرّض هؤلاء المشايخ (رضوان الله عليهم) لهذه الزيارة في كتبهم لا يدلّ على عدم وجودها في الآثار والأخبار مطلقاً، لاحتمال أنّ عدم ذكرها في كتبهم كان من باب التقيّة، لأنّ كتبهم هذه كانت مشهورةً ومعروفة، وأُسند لأصحابها كرسيّ التدريس والإفادة والبحث، وكان يحضر عندهم العلماء من كافّة المذاهب، بل وسائر الملل.
وممّا يناسب نقله في المقام ويؤيّد ما ذكرناه، حكاية وقعت للشيخ الطوسي (طاب ثراه) مع الخليفة أحمد العبّاسي، وهي أنّ بعض المعاندين من المخالفين عرضوا على الخليفة العبّاسي أنّ الشيخ سبّ الصحابة في كتابه الموسوم بــ (المصباح) في دعاء يوم عاشوراء الّذي أورده في كتابه، فأمر الخليفة بإحضاره مع الكتاب المذكور، ولمّا أُحضر استفسر منه الأمر، فأنكر الشيخ، ففتح الكتاب وأراه العبارة: «اللّهمّ خُصَّ أنت أوّلَ ظالمٍ باللّعن منّي، وابدأ به أوّلاً، ثمّ الثاني، ثمّ الثالث، ثمّ الرابع، اللّهمّ العن يزيدَ خامساً..» (هكذا وردت في المصدر، وإن كان الموجود في الزيارة: «ثمّ العن الثاني والثالث والرابع، اللّهمّ العن يزيد خامساً»)، فقال الشيخ بديهةً: يا أمير المؤمنين، ليس المراد ما عرض به المعاندون، بل المراد بأوّل ظالم: قابيل قاتل هابيل، وهو الّذي بدأ القتل في بني آدم وسَنَّه، والمراد بالثاني: عاقر ناقة صالح النبيّ، واسمه قيدار بن سالف، وبالثالث: قاتل يحيى بن زكريا، وبالرابع: عبد الرّحمن بن ملجم، قاتل عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام). فلمّا سمع الخليفة بيانه، رفع شأنه وإكرامه. وزاد في (مجالس المؤمنين): انتقم ممّن سعى (اللّؤلؤ النضيد: ٢٦٨ ــ ٢٦٩، وذكرها السيّد بحر العلوم في رجاله: ٣ / ٢٣٨ مع اختلافٍ يسير).
وكيف كان، فعدم تعرّض مثل هؤلاء لهذه الزيارة لا يدلّ على عدم وجودها، فكم من صحيحٍ من الروايات لم يُذكر في كتب الحديث الكبرى.
بل هذا الوجه ممّا يقوّي وجود هذه الجملة: «اللّهمّ خصّ أنت أوّل ظالم باللّعن منّي، وابدأ به أوّلاً، ثمّ العن الثاني والثالث ...»، وثبوتها في الزيارة، ولذلك لم يذكرها المشايخ الثلاثة في كتبهم الحديثيّة، فإنّه لا إشكال في أصل صدور الزيارة، سواءً قلنا بأنّها معتبرةٌ سنداً أو لا، فحكمها حكم سائر الزيارات الّتي ذكروها في كتبهم، وإنّما لم ينقلوا هذه الزيارة لوجود هذه الجملة، ولا يسمح لهم آنذاك بإظهارها ونشرها، خوفاً أو مداراة، فهذا ممّا يؤكّد وجود هذه الجملة.
وأمّا مثل كتاب (المصباح) فليس كتاباً حديثيّاً، بل هو في الأدعية والآداب للخواصّ، ولذلك نرى أنّ بعض النسخ خالية من هذه الجملة، وفي بعضها كانت مثبتةٌ وبعد ذلك مُحِيَت أو شُطِب عليها، وفي بعضها بُدّلت بجملةٍ شاملة لمضمونها ولكن غير مصرّحٍ بها، كما في (كامل الزيارات).

• العلماء الّذين نقلوا وشرحوا زيارة عاشوراء:
مضافاً إلى أنّ الشيخ قد روى هذه الزيارة ــ كما تقدّم ــ في كتابه (مصباح المتهجّد)، رواها أيضاً في كتابه (مختصر المصباح) المشهور بــ (المصباح الصغير).
وقد نقلها ــ كما تقدّم أيضاً ــ ابن قولويه في كتابه (كامل الزيارات)، وذكرها محمّد بن المشهدي في كتابه المعروف (المزار الكبير)، والسيّد ابن طاووس في كتابه (مصباح الزائر)، والكفعميّ في كتابَيه (المصباح) و(البلد الأمين)، والشهيد الأوّل في كتابه (المزار)، والعلّامة المجلسيّ في بعض كتبه كــ (بحار الأنوار) و(زاد المعاد) و(تحفة الزائر)، والمولى رضي القزويني ــ وهو من تلامذة العلّامة المجلسي ــ في كتابه (تظلّم الزهراء)، والسيّد حيدر الكاظمي في كتابه (عُمدة الزائر)، والسيّد عبد الله شبّر في كتابه‏ (مصابيح الأنوار في حلّ مشكلات الأخبار)، والشيخ محمّد حسن الاصطهباناتي في كتابه (نور العين في المشي إلى زيارة قبر الحسين (عليه السلام))، والشيخ الميرزا أبو المعالي ابن الشيخ محمّد إبراهيم بن حسن الكلباسي في (رسالة في بيان كيفيّة زيارة عاشوراء) طُبعت تحت عنوان (شرح زيارة عاشوراء).
وقد شرحها أو بعضها، أو علّق على بعض ألفاظها، جماعةٌ، منهم:
١ ــ الشيخ حبيب اللّه الكاشاني‏، في كتابه (‏شرح زيارة عاشوراء) ــ مطبوع.
٢ ــ الشيخ أبو الفضل أحمد بن الشيخ أبو القاسم بن محمّد عليّ بن هادي النوري الطهراني، الملقّب بــ (كلنتري)، في كتابه (شفاء الصدور في شرح زيارة عاشور) ــ مطبوع.
٣ ــ الشيخ عبد الرسول النوري المازندراني، في كتابه‏ (شرح زيارة عاشوراء) ــ مطبوع.
٤ ــ السيّد محمّد باقر الحسيني المعروف بـ (الميرداماد)، في كتابه (الرواشح السماويّة في شرح أحاديث الإماميّة).
٥ ــ الحاج سيّد محمّد باقر الأصفهاني (رحمه الله)، الملقّب بـ (حجّة الإسلام)، في رسالته في رواية زيارة عاشوراء وبيان ما يستفاد منها (ذكرها في اللّؤلؤ النضيد: ٣٨، وقال: إنّه مستوفى، والرسالة المذكورة مطبوعة في سنة ١٢٥٨).
٦ ــ السيّد حسين بن أبي القاسم جعفر الموسوي الخوانساريّ الأصفهاني، في كتابه (شرح زيارة عاشوراء) (ذكره في الذريعة: ١٣ / ٣٠٧، وأعيان الشيعة: ٥ / ٤٦٧).
٧ ــ مجالس مفجعة للعزاء على العترة النجباء سيّما الشهداء بطفّ كربلاء، للسيّد حسين بن دلدار علي نصير آبادي المتوفى ١٢٧٣ (توجد منه نسخة خطّيّة في مكتبة الفاضل الخوانساري في خوانسار، برقم ١٠٤، وذكره في الذريعة: ١٩ / ٣٦٧، بعنوان: المجالس المفجعة في مصائب العترة الطاهرة).
٨ ــ نجاة الخافقين في زيارة الحسين (عليه السلام)، للمولى نوروز علي بن محمّد باقر البسطامي، المتوفّى ١٣٠٩ ــ فارسي (من مخطوطات مكتبة مدرسة البروجردي في كرمانشاه، برقم ١٠٣، وذكره في الذريعة: ٢٤ / ٥٧، بعنوان: نجاة الخافقين في ثواب زيارة الحسين (عليه السلام)).
٩ ــ المولى‏ أحمد بن محمّد مهدي النراقي، في كتابه (مشكلات العلوم) (توجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة البروجردي، برقم ١٨٨٨٩).
١٠ ــ الميرزا أبو القاسم القمّي، صاحب (القوانين)، في كتابه (جامع الشتات) (توجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة المرعشي، برقم ٧٥٨٦ و١٠٧٥٦. شفاء الصدور في شرح زيارة العاشور: ١ / ٩١).
١١ ــ الشيخ محمّد كاظم بن محمّد شفيع الهزار الجريبي الحائري، في كتابه (تحفة المجاورين)، في الفصل الرابع منه (توجد نسخة خطّية منه في مكتبة كاشف الغطاء، برقم ١٧١٣، وتوجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة المرعشي، برقم ٢ / ٤٣٧٠، ذكر فيها تحت عنوان: تحفة المجاور، وتحفة المجاورين).‏
١٢ ــ الشيخ محمّد عليّ بن محمّد باقر البهبهاني الكرمانشاهي، حيث ذكر الزيارة في كتابه (مقامع الفضل)، تحت عنوان: مسألتان حول صلاة زيارة عاشوراء (توجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة المرعشي، برقم ٣٠٠٣، وذكره في الذريعة: ٢٢ / ١٤).
١٣ ــ المولى محمّد محسن بن محمّد سميع الكاشاني، في رسالته (في زيارة عاشوراء) (توجد نسخة خطّية منها في مكتبة السيّد الگلبايگاني، برقم ١ / ٢٢١٧).
١٤ ــ السيّد محمّد باقر بن محمّد تقي الشفتي الجيلاني الأصفهاني، في (رسالة في زيارة عاشوراء وكيفيّتها) (ذكرها في الذريعة: ١٢ / ٧٩، نقلاً عن: الروضات).
١٥ ــ السيّد أسد الله بن محمّد باقر الموسوي الشفتي الأصفهاني، في كتابه (شرح زيارة عاشوراء) (ذكره في الذريعة: ١٣ / ٣٠٧. قال (قدّس سرّه): حدّثني ولده السيّد محمّد باقر المعروف بحاج آغا، أنّه موجود في مكتبته بأصفهان).
١٦ ــ الشيخ عليّ بن محمّد جعفر شريعت مدار الاسترآبادي الطهراني، في كتابه (نتايج المأثور في ترجمة جنّة السّرور في كيفيّة زيارة العاشور) (توجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة المرعشي، برقم ٣٠٨٩، وذكره في الذريعة: ٢٤ / ٤٧).
١٧ ــ الشيخ مفيد بن محمّد نبي البحراني الأصل الشيرازي المولد، في كتابه (شرح زيارة عاشوراء) (توجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة المرعشي، برقم ٣٧٥، وذكره في الذريعة: ١٣ / ٣٠٨).
١٨ ــ الشيخ نصر الله بن عبد الله التبريزي الشبستري، في كتابه (اللّؤلؤ النضيد في زيارة أبي عبد الله الحسين الشهيد (عليه السلام)) (ذكره في الذريعة: ١٨ / ٣٨٧).
١٩ ــ وكتب الشيخ نصر الله بن عبد الله التبريزي الشبستري في كتابه (اللّؤلؤ النضيد): ولبعض مشايخ عصرنا رسالة في زيارة عاشوراء مطبوعة، تسمّى بــ (ذخيرة العباد ليوم المعاد) (اللّؤلؤ النضيد: ٣٨، وذكرها في الذريعة: ١٠ / ١٦).
٢٠ ــ وكتب أيضاً: ولبعض الأساطين من فقهاء بلدنا القاطنين في المشهد المقدّس العلوي (على مشرّفه آلاف التحيّة والثناء)، تأليفٌ في زيارة عاشوراء، على ما حكى لي بعض الثقات (المصدر السابق).
٢١ ــ سؤال وجواب في كيفيّة زيارة عاشوراء، للمولى محمّد بن مهدي أشرفي المازندراني (أُلحق بالطبعة الثانية الحجرية من كتاب (شعائر الإسلام من الحلال والحرام) في آخر الكتاب، توجد نسخة منه في مكتبة السيّد المرعشي النجفي، برقم ١١٤٣٢٢).
٢٢ ــ الشيخ عبد الرّحيم بن آغا عبد الرّحمن الكرمنشاهي، في (رسالة في كيفيّة زيارة عاشوراء) (ذكرها في أعيان الشيعة: ٧ / ٤٦٦)‏.
٢٣ ــ السيّد محمّد هاشم الموسوي الأصفهاني، في كتابه (شرح زيارة عاشوراء) (ذكره صاحب شفاء الصدور: ١ / ٨٥).
٢٤ ــ السيّد حسن بن إبراهيم الساوجي الحسيني، في رسالته (تحقيقٌ في زيارة عاشوراء) (توجد نسخة خطّيّة منها في مكتبة المسجد الأعظم بقم، برقم ٢٦٠٣).
٢٥ ــ الميرزا محمّد عليّ بن محمّد نصير الچاردهي الرشتي النجفي، في كتابه (شرح زيارة عاشوراء) ــ فارسي (توجد نسخة خطّيّة منه في مكتبة الأستانة الرضويّة، برقم ١٢٣٧٠، وذكره في الذريعة: ١٣ / ٣٠٨).
٢٦ ــ الشيخ محمّد جعفر الاسترآبادي، في (رسالة في زيارة عاشوراء) (توجد نسخة خطّيّة منها في مكتبة سبهسالار، برقم ٢٥١٧، وذكرها في الذريعة: ١٢ / ٧٩).
٢٧ ــ السيّد نصر الله بن حسن الحسيني، في رسالته (في رواية زيارة عاشوراء) (توجد نسخة خطّيّة منها في مكتبة سبهسالار، برقم ٣ / ٢٥٢٧).
٢٨ ــ الميرزا محمّد عليّ بن الميرزا محمّد حسين سبط الميرزا مهدي الشهرستاني الحائري، في كتابه (زيارة عاشوراء) (ذكره في الذريعة: ١٢ / ٨٠، نقلاً عن ولد المؤلف الميرزا محمّد حسين في (زوائد الفوائد)).
٢٩ ــ الشيخ محمّد حسين بن المولى قاسم القمشهيّ النجفيّ، في (زيارة عاشوراء وكيفيّتها وبيان طريق الاحتياط وجمع المحتملات فيها) (مخطوطات نشرة المكتبة المركزيّة لجامعة طهران: ٧ / ٥١٨، وذكره في الذريعة: ١٢ / ٧٩).
٣٠ ــ الشيخ الميرزا علي أكبر بن ميرزا شيران الهمداني، الملقّب بــ (صدر الإسلام)، في كتابه (نورٌ على نور في شرح زيارة عاشور) (ذكره في أعيان الشيعة: ٨ / ١٧٥).
٣١ ــ السيّد مهدي بن علي الغريفي البحراني النجفي، في كتابه (الصرخة المهدويّة الكبرى في زيارة عاشوراء وكيفيّتها)، وله كتابٌ آخر اسمه (الصرخة المهدويّة الصغرى)، وهو تلخيص للكتاب السابق (الذريعة: ١٥ / ٣٩).
٣٢ ــ الميرزا هداية الله بن ميرزا رضا گلپايگاني، في كتابه (الضيائيّة) ــ فارسي (ذكره في الذريعة: ١٥ / ١٣٢).
٣٣ ــ السيّد محمّد تقي النقوي الهندي، في كتابه (زاد المؤمنين في أعمال عاشوراء وزيارتها) ــ أُردو (ذكره في الذريعة: ١٢ / ١١).
٣٤ ــ الشيخ عبد النبي النجفي العراقي ــ من تلامذة السيّد أبي الحسن الأصفهاني، وآقا ضياء الدين العراقي ــ، في كتابه (الكنز المخفي) ــ مطبوع.
إلى غير ذلك من المصادر الّتي تثبت صحّة صدورها من ينابيع الوحي المتّصلة بالله تعالى، حيث إنّهم نقلوها وتلقّوها بالقبول، وتسالموا على روايتها، بحيث إنّ كلّ واحد منهم يرجع إلى موضوع بحثه من دون أيّ غمز فيها، بل يمكن القول: إنّها مشهورة بينهم، وكانوا مواظبين على قراءتها.

http://site.jannatalhusain.net/templates/01/icons/keyword.gif مفاتيح البحث: زيارة عاشوراء (http://site.jannatalhusain.net/?page=keywords&title=%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9+%D8%B9%D8%A7% D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1)، شرح زيارة عاشوراء (http://site.jannatalhusain.net/?page=keywords&title=%D8%B4%D8%B1%D8%AD+%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1% D8%A9+%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1)، شروح زيارة عاشوراء (http://site.jannatalhusain.net/?page=keywords&title=%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%AD+%D8%B2%D9%8A%D8%A7% D8%B1%D8%A9+%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D 8%A1)، مصادر زيارة عاشوراء (http://site.jannatalhusain.net/?page=keywords&title=%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1+%D8%B2%D9%8A% D8%A7%D8%B1%D8%A9+%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D 8%A7%D8%A1)، مصدر زيارة عاشوراء (http://site.jannatalhusain.net/?page=keywords&title=%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1+%D8%B2%D9%8A%D8%A7% D8%B1%D8%A9+%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D 8%A1)