المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهواتف النقالة " تزيد احتمال الاصابة بأورام الأذن


حيدري الخط
05-30-2005, 07:34 AM
الهواتف النقالة " تزيد احتمال الاصابة بأورام الأذن


أفاد بحث نشر مؤخرا بأن استخدام الهاتف النقال لأكثر من عشر سنوات يزيد من خطر الإصابة بالأورام بمعدل أربع مرات.

فقد كشفت دراسة أجراها معهد كارولينسكا السويدي على 750 شخصا أن خطر الإصابة بأورام العصب السمعي قد زاد بمعدل 3.9 مرة على جانب الرأس الذي يسند عليه الهاتف النقال أثناء المكالمات الهاتفية.

وفي المقابل، لم تسجل أي زيادة في خطر الإصابة بأورام العصب السمعي على الجانب الآخر من الرأس، لكن خطر الإصابة بصفة عامة لدى من يستخدمون الهواتف النقالة لأكثر من عشر سنوات زاد بمعدل 1.9 مرة.

يذكر أن ورم العصب السمعي هو نوع من الأورام الحميدة التي قد تحدث تلفا في المخ والأعصاب. ويؤثر ورم العصب السمعي على واحد من بين كل مائة ألف شخص.

وأفاد الفريق البحثي في دراسته بأن خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف النقال لمدة تقل عن العشر سنوات لم يرتفع.

واكتشف فريق العلماء إصابة 150 من بين الأشخاص الذين خضعوا للدراسة والبالغ عددهم 750 شخصا بأورام في العصب السمعي. واستخدم شخص على الأقل من بين كل 11 شخصا الهاتف النقال لعقد تقريبا.

وأعرب أنديرس ألبوم من معهد كارولينسكا في حديث أدلى به لبي بي سي نيوز أونلاين عن بالغ دهشته لما توصل إليه فريقه.

وقال ألبوم: "أظهرت نتائج الدراسة أن هناك خطورة كبيرة نسبيا، لذا نأمل أن يستكمل الآخرون بحثنا. لا نعلم تحديدا السبب في هذا الأمر، لكن المؤكد عو أن الخطورة تتزايد بمرور الوقت."

وأوضح الباحث السويدي أنه لن يلجأ إلى تحذير الناس من استخدام الهواتف النقالة، إلا أنه أضاف قائلا: "إذا كان مستخدمو الهواتف يشعرون بالقلق فليستخدموا سماعات الأذن. فقد أظهر بحثنا أن الخطورة تزيد في الجانب الذي يوضع عليه الهاتف النقال."

السمو
05-30-2005, 07:51 AM
الله يعين ويساعد طيب كيف يعني ما نتكلم بالجوال و هو عنيد وكمان يجيب أورام