المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عــظــمـــة روح الإمـــــام أمـــــــــــير المـــؤمنــين عـــلــي عليه السلام


ابو آمنة
10-27-2004, 07:54 PM
ينقل في حرب صفين أن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام شوهد يسقي العسكر في أسفل العين وفي أعلاه وهو الأمر الذي اعتبره ( الغلاة ) وهم فرقة منحرفة عن الخط الإمامي دليلا على ما يقولونه من دعاوى في حق الإمام علي عليه السلام وسؤالنا هل كان ما شاهده العسكر دليلا على عظمة روح الإمام عليه السلام أم أن له أسبابا أخرى ؟
الجواب : يعتبر حضور الإمام علي عليه السلام في أكثر من مكان واحد وفي آن واحد من الأمور الثابتة فقد حصل ذلك في موارد وأماكن كثيرة نقلت إلينا من خلال أخبار وروايات متعددة .
ومن ذلك ما حصل في غزوة خيبر حيث كان جيش الكفار موزعا إلى سبع عشر كتيبة وقد شوهد عليه السلام يضرب بسيفه في كل كتيبة منها في نفس الوقت حيث كان أفراد كل كتيبة يشاهدون عليا خلفهم وهو يطاردهم بسيفه .
وقد حصل نفس الشىء في واقعة صفين حيث بلغ تعداد أفراد احدى الكتائب خمسة عشر ألف مقاتل فهجم عليهم الإمام عليه السلام بمفرده فهزم الكتيبة بأكملها ولما وصل أفرادها إلى معاوية أخبروه بأنهم أينما ينظرون يجدون عليا يلاحقهم بسيفه وهو شاهر سيفه ومن الأمور المؤيدة لحضور علي عليه السلام في أكثر من مكان في نفس الوقت ما لدينا من الروايات كثيرة تؤكد بمجموعها بأن كل محتضر على مشارف الموت يشاهد الإمام عليه السلام واذا كان من الممكن أن نتصور وجود ألف شخص في حالة الإحتضار في نفس الوقت والزمان فستكون النتيجة أن ألف نفر يشاهدون الإمام في نفس اللحظة وأنه عليه السلام يوجد في كل هذه الأمكنة المنتفرقة في نفس الوقت .
إذن مسألة رؤية الإمام في نفس الوقت في أكثر من مكان لا تقتصر على الحالة التي ذكرها السؤال وإنما ثمة حالات أخرى كما ذكرنا ذلك قبل قليل .
أما كيف نفسر الحالة ، أي كيف نفهم حضور الإمام عليه السلام لأمكنة متعددة في الوقت نفسه فقد ذكر العلماء لذلك وجوها متعددة ، منها ما بينه العلامة المجلسي في بحار الأنوار حيث ذكر عندما تعرض للمسألة ، أن أيا من الحالات المذكورة لحضور الإمام لم تحصل بالبدن الجسماني المادي وإنما تمت بالبدن المثالي . والبدن المثالي وجود في منتهى الشفافية واللطافة وهو في صورته وشكله مطابق للبدن المادي ومن ناحية ثانية فإن البدن المثالي هذا ولتقريب الصورة إلى الذهن يكون في حالة شبيهة بأجسام الجن والملائكة وهي في عالم البرزخ .
أما مسألة الحضور فقد ذكر العلامة المجلسي عليه الرحمة أن الله تبارك وتعالى أعطى برحمته لأصحاب الولاية الكلية قدرة الحضور لهم في أمكنة متعددة وزمان واحد من خلال البدن المثالي حيث يستطيعون من خلال هذا لبدن الشفاف إنجاز أي عمل والوجود في أي مكان يريدون .
السلام عليك يامولاي يا أمير المؤمنين ومولى الموحدين وقائد الغر المحجلين

الفاطمي
10-28-2004, 07:29 AM
اللهم صل على محمد وال محمد

السلام على علي امير المؤمنين ياااااعلي ياااعلي ياااعلي


علي علي علي ياااعلي

احسنتم اخي امامي على المشاركة والموضوع

تحياتي ..

ابو آمنة
10-28-2004, 10:54 AM
مشككككور أخي العزيز الفاطمي على إطلالتك على الموضوع

نور الامل
10-28-2004, 05:19 PM
علي الدر والذهب المصفى =

وباقي النـاس كلهـم تـراب

هو البكاء في المحراب ليلاً =

هو الضحاك اذا اشتد الضرابُ

هو النبأ العظيم وفلك نوحٍ =

وباب الله وانقطـع الخطـابُ



السلام عليك ياأمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ..والله انه لقليل من فضائله عليه السلام ..

لك جزيل الشكر اخي الامامي على هذه المشاركة الطيبة ..
بنتظار جديدك ..

ابو آمنة
11-12-2004, 07:35 PM
شكرا لك أخت الفاضلة نور الأمل على مرورك على الموضوع

عاشق الأمير
11-13-2004, 01:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام على علي امير المؤمنين

ياااااعلي ياااعلي ياااعلي


علي علي علي ياااعلي

احسنتم اخي "الإمامي" على المشاركة والموضوع

تحياتي .. "عاشق الأمير" ... أوصيناكم الدعاء.

ابو آمنة
11-25-2004, 01:14 AM
مشكور أخي وعزيزي عاشق الأمير وبارك الله فيك