المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفتاءات شائعة عن بنك البلاد المرجع التبريزي


الصادق_110
06-29-2005, 11:06 PM
استفتاءات شائعة عن بنك البلاد

سماحة آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي (دام ظله)
هناك بنك سينشأ بعنوان (بنك البلاد) ساهمت في إنشائه عدة مصارف، وبنوك ويدعي من خلال الإعلام إنه بنك إسلامي، إلا أنه بعد السؤال تبيّن أن بعض البنوك الربوية مشاركة في تأسيسه.
وهنا عدة أسئلة:
1)هل يكتفي بما إدعاه البنك لنفسه، علماً بأننا غير واثقين بكلام من ادعى اشتراك البنوك الربوية فيه؟
2) هل يصح الاكتتاب في أسهمه؟
3) على فرض جواز الدخول، هل يجب علينا عند شراء الأسهم بيعها قبل ممارسة البنك لعمله وأنشطته البنكية؟
4) على فرض عدم الجواز، هل يجوز الاكتتاب والبيع قبل أن يمارس البنك أنشطته؟
5) على فرض عدم الجواز، هل يجوز الاكتتاب وإبقاء الأسهم إلى حين ممارسة البنك لأنشطته مع الاشتراط على البنك عند بدء عمله ألا يدخل أموالي كمشترك في المعاملات الربوية؟
بسمه تعالى: إذا علم أن الواقع خلاف ما أخبر به البنك ولو باخبار بعض الثقاة وان بعض البنوك الربوية مساهمة في إنشائه فلا يجوز المشاركة في إنشائه ويجب بيع الأسهم ممن اشتريت منه قبل أن يمارس البنك أعماله ومنه يظهر الجواب عل الشقوق الأخرى المذكورة، والله العالم.

***

سماحة آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي حفظكم الله وسدد خطاكم وجعلكم ذخراً للأمة الإسلامية ولا حرمنا الله من بركات دعائكم وأنفاسكم المباركة.
بعد تقبيل أناملكم الشريفة والدعاء لكم بطول العمر ودوام الصحة والعافية والتوفيق والسداد أحيل عليكم هذه المسائل الشرعية وأرجو منكم التفضل بالاجابة عليها:
هناك بنك سينشأ تحت مسمى بنك البلاد يدعي لنفسه من خلال الإعلام أنه بنك إسلامي وأنه يتعامل بالطرق الشرعية وأنّ الأعضاء المشاركين في تأسيسه مجموعة شركات أهلية وهنا لدي بعض الاستفسارات أرجو الاجابة على كل استفسار في موضعه حيث إني أرسلت لكم استفتاء حول هذا البنك وأجبتم عليه جزاكم الله خيرا ولكن الجواب يحتاج إلى إيضاح منكم من خلال تلك الفقرات:
أولاً: إذا كان البنك يدّعي لنفسه أنه بنك إسلامي وهناك بعض البنوك تدّعي أنّ هذا البنك يكذب في زعمه هذا فهل يجب عليّ الفحص أم لا يجب؟
بسمه تعالى: نعم يجب الفحص والاطمئنان بصحة قوله ودعواه وان تصرفاته ومعاملاته وفق الشريعة الإسلامية، والله العالم.
ثانياً: هل يجوز لي شراء أسهمه لو فرض أنّ بعض المشاركين في تأسيسه بنوك ربويه ولكني سأبيع الأسهم قبل أن يبدأ البنك أنشطته وأعماله البنكية؟
بسمه تعالى: لا يصح الشراء إذا كان المشترى هو أسهم الأرباح المستقبليه وإن لم يبدأ البنك أعماله بعد، وإذا اشترى فعليه التخلص منه فوراً والأحوط وجوباً بيعه على من اشتراه منه، وأما إذا كان السهم من أملاك البنك وأمواله الموجودة بالفعل فلا بأس بشراء السهم، ويجب بيعه قبل شروع البنك في المعاملات، والله العالم.
ثالثاً: لو فرض أنّ بنكاً سيؤسس والمجموعة المشاركة في تأسيسه كلها بنوك ربوية فهل يجوز لي أن أشتري أسهمه وأبيعها قبل أن يمارس البنك عمله؟
بسمه تعالى: يظهر جوابه مما سبق.
رابعاً: لو أنّ شخصاً اشترى الأسهم وهو لا يخمّس ثم باعها بربح فهل يجب عليه تخميس الربح فوراً عند استلامه وهل يجب عليه تخميس رأس المال أيضاً؟
بسمه تعالى: يتصدق بالربح جميعه على الفقراء المؤمنين، والله العالم.
خامساً: لو أنّ بنكاً ربوياً مؤسّسا وقائما ويتعامل بالربا في قروضه ومعاملاته البنكية وطرح أسهما:
أ‌) هل يجوز لي شراؤها بنية أنني سأشتري سهماً وأبيعه قبل أن يطرح البنك أرباحه السنوية؟
ب) هل يجوز لي شراء الأسهم بنية إبقائها إلى أن تظهر أرباح البنك؟ ولمن الأرباح؟
بسمه تعالى: لا يصح الشراء في الصورتين.

***

سماحة آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو التفضل بالاجابة على المسائل الآتية:
1) المسائل التي لا يجوز الاشتراك فيها في أسهم البنوك هل هي فتوى أو احتياط؟
بسمه تعالى: هي فتوى وليس احتياطاً.
2) لو أنّ بنكاً ربوياً أعطى شخصاً هدايا فهل يجوز له أخذها وهل يجب عليه أن يستأذن الحاكم الشرعي وهل يتملكها أم هي للفقراء؟
بسمه تعالى: إذا صدق على الأخذ عنوان التأييد فلا يجوز وإلا عومل مع الهدية معاملة مجهول المالك هذا في البنك الحكومي والمختلط، والله العالم.

الفاطمي
06-30-2005, 04:23 AM
اللهم صل على محمد وال محمد

اخي الصادق ربي يعطيكم الف صحة وعافية

وبارك الله فيكم وحفظ الله لنا اية الله العظمى الشيخ جواد وجميع مراجعنا الابرار

تحياتي ..