المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا اجابات سماحة الشيخ عبد الرضا معاش


المحرر الإسلامي
07-14-2005, 06:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ادارة شبكة العوالي للتراث والثقافة ترحب بالشيخ عبدالرضا معاش فليتفضل مشكوراً بالاجابه

على أسئلةالأعضاء الكرام ..


--------------------------------------------------------------------------------


سماحة الشيخ عبد الرضا معاش

الأسرة

يرجع سماحة الخطيب الشيخ عبد الرضا معاش، في النسب إلى أسرة آل معاش، وهي من الأسر العريقة التي قطنت مدينة كربلاء المقدسة منذ عهد بعيد، وقد عرف رجالها وأبرزهم عميد الأسرة المرحوم الحاج محمد صالح معاش، بالصلاح والتقوى والورع، وإدارة مشاريع الخير وأعمال البر ومساعدة المحتاجين والفقراء، ومباشرة الخدمات الاجتماعية المتنوعة، كما عرفوا بملازمتهم العلماء ومجالسهم العلمية والتربوية.

وقد برزت هذه الخصيصة جلية في والد المترجَم الحاج عبد الرزاق معاش، الذي تشرف منذ أيام شبابه بملازمة وخدمة اية الله العظمى المرجع المقدس آغا حسين القمي(رضوان الله عليه) والمرجع الديني الكبير اية الله العظمى ميرزا مهدي الشيرازي(قدس سره)، ونجله صاحب موسوعة الفقه الشهيرة وغيرها من المؤلفات الإسلامية الكثيرة التي تربو على الألف كتابا، المرجع السيد محمد الحسيني الشيرازي (رحمه الله).



الولادة

وقعت ولادته في الأول من شهر رجب المرجب سنة 1389هـ في مدينة كربلاء المقدسة، موافقا لذكرى ميلاد الإمام محمد الباقر(عليه السلام)، وسبب تسميته بـ(عبد الرضا) يعود لنذر نذرته والدته عند تشرفها بزيارة الإمام الرضا(عليه السلام).



الدراسة الحوزوية

بعد تسعة أعوام من عمره عاشها في ظلال كربلاء، مدينة الحسين(عليه السلام)، انتقل مع أبويه وإخوته إلى(عش آل محمد) وهي مدينة قم المقدسة في إيران، فامتزجت هاتان التربتان المقدستان في روحه وسرَيَتا في دمه فكانتا سببا في توجهه نحو ساحل الخدمة الحسينية المباركة واتخاذها سبيلا للنجاح وسفينة للنجاة.

فعند بلوغه الثالثة عشرة من العمر دخل أولا معهد التعاليم الإسلامية، ومن ثم وبإشارة قام بها والده ذات يوم وهو يتحدث إلى احد العلماء ، قائلا: أريد أن يصبح ولدي هذا - يعنينه- رجل دين .. قالها بين الجد والمزح ، فكانت فيما قدر الله بعد ذاك حقيقة، أخذت تتجلى واضحة منذ التحاقه بالحوزة العلمية المباركة، كانت بدايته بدراسة كتاب الاشتقاق عند سماحة الحجة الشيخ القحطاني ، ليتوالى التحصيل العلمي بعدئذ من درس لآخر دون تقيد بنظام مدرسي معين شأن الدراسة الحوزوية الحرة، استلهاما من الإشعاعات القدسية التي يبعثها الضريح المطهر لمعصومة قم (عليها السلام) وبركة دعاء الوالدين.

ومما قرأ، كتاب شرح الملا محسن في اللغة العربية على سماحة العلامة الشيخ السند في الحرم المشرف وكتاب الصمدية على سماحة العلامة السيد العلوي في المدرسة الرضوية.

وهكذا واصل الليل بالنهار في طلب العلم متنقلا بين مدارس الحوزة العلمية الشريفة من المدرسة من مدرسة جابر بن حيان الكوفي إلى مدرسة الإمام المهدي ، إلى مدرسة الرسول الأعظم ، وتتلمذ في علم الفقه على سماحة آية الله السيد محمد رضا الشيرازي وسماحة آية الله الشيخ الوجداني. وفي علم الأصول على سماحة آية الله السيد مرتضى الشيرازي وآية الله الشيخ البامياني وسماحة آية الله الشيخ الاعتماد.

وحضر البحث الخارج للمرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني ( دام ظله الوارف ) واية الله العظمى السيد صادق الشيرازي ( دام ظله الوارف ) حتى رحيله إلى الاستقرارفي لبنان ، منصرفا إلى مهمة التبليغ والإرشاد الديني، ومنها بعد بضع سنوات استقر به المقام بدمشق، متشرفا بجوار بطلة كربلاء العقيلة زينب(عليها السلام)، ومعاودا دروس البحث الخارج، مع مواصلة الخدمة الحسينية من خلال بعض الأنشطة الثقافية وارتقاء منبر الخطابة في المناسبات الدينية ومواسم عاشوراء وغيرها ، أمله في ذلك كله الفوز برضا سيدنا ومولانا بقية الله الأعظم الإمام الحجة بن الحسن المهدي(عجل الله تعالى فرجه الشريف).



المدرسة الخطابية

لدى بلوغه المرحلة العلمية المسماة (السطوح) أشار بعض أساتذته عليه وعدد من زملائه بضرورة التصدي لمهام الدعوة والتبليغ الرسالي عن طريق الخطابة الحسينية، ولم يكن أمامه غير العمل بهذه المشورة المخلصة، فاقترح المترجم على أستاذه سماحة العلامة

الشيخ علي حيدر المؤيد- حفظه الله - أن يتولى بنفسه الإشراف على تدريسه وزملائه الخطابة، فاستجاب الرجل مشكورا لاقتراحه وشرعوا فعلا بالدرس مشكلين حلقة ضمت إلى جانبه كثيرا من خطباء اليوم أمثال: سماحة الشيخ ناصر الحائري ، وسماحة الشيخ صفاء الخطيب ، وسماحة الشيخ عبد الرحمن الحائري ، وسماحة الشيخ عبد

الحسن الأسدي ، وسماحة الشيخ فلاح العطار ، وسماحة الشيخ محمد حسن الريحاني ، وآخرين.

ولقد كانت هذه الدورة نواة لدورات عديدة أعقبتها في السنوات اللاحقة، ولكن الأهم من ذلك مما تميزت به ،هو ذلك الدور الكبير الذي لعبه الأستاذ سماحة العلامة المؤيد ، إذ كان لتلاميذه الأستاذ الواعي والأب العطوف والأخ المخلص والصديق الحميم سواءاً بسواء ، ولم يدخر وسعا في توجيههم وإرشادهم، فضلا عن التعليم والتشجيع على المثابرة والاجتهاد، وكان لشفافيته في التعامل وصدقه في أداء الرسالة، تأثير ملموس في النجاح الذي حققه جميع تلامذته فيما بعد ، متبعا في ذلك سيرة أستاذه الخطيب الشهير الشيخ عبد الزهراء الكعبي (رحمه الله).

وكانت لخطيبنا المترجم بعض المشاوير الى طهران حيث حظي بأهتمام بالغ ، وتوجيه مركز ، وعناية فائقة من صاحب النبرة الشجية الخطيب الكبير العلامة الشيخ مرتضى الشاهرودي ، ليستفيد من تجربته الغنية في المنبر الحسيني .

إذن فقد كانت بداية خطيبنا من الصفر- كما يقال- ولم تكن الخطابة يوما قد طرأت علىباله مطلقا، إلا أن جاذبية العشق الحسيني المقدس والانشداد إلى كربلاء وما تمثله من مبادئ وقيم انتصار الكلمة الحرة المكتوبة بالدم على سيف الباطل، وما تفتحه الخدمة المباركة لسيد الشهداء أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) من آفاق واسعة، كل ذلك دفعه وبقوة للتشرف بالخطو ولو خطوة واحدة في رحلة رائدها ذلك العشق الأقدس.

وفي البدء كانت الكلمة (صلى الله عليك يا رسول الله) والتي يقرأها الخطباء عادةً في بداية المنبر ، وبعد ستة أشهر دعاه سماحة الشيخ الأستاذ لقراءة عشرة أيام في مسجد الإمام الحسين(عليه السلام) الذي تم بناؤه وتشييده بجهوده الخيرة في مدينة قم المقدسة.. تردد في القبول بداية، لما لهذا المجلس من أهمية تنبيك عنها هيبة الحضور المتميز من العلماء والمثقفين عالي المستوى، ولكن إصرار الأستاذ وتشجيعه أخذا بيده ليقدم واثقا على اقتحام العقبة فكانت الانطلاقة الأولى إلى النجاح والاستمرار حتى الآن.

بعد مجالس متعددة في كثير من المناطق المختلفة تشرف بقراءتها، جعل خطيبنا يشد الرحال متوجها صوب سوريا ولبنان، مع كل حلول لشهر محرم الحرام, ومن المناطق اللبنانية التي قرأ فيها:

البقاع وبلدة رياق والجنوب وقضاء صور وبلدة يا نوح, وكان إلى وقت غير يسير، منتعشا بالأجواء الروحانية الرائعة التي تسود هذه النواحي الموالية برمتها لأهل البيت(عليهم السلام), فاسمعه يقول: (لا أنسى - ما حييت- تلك المناظر الولائية في بلدة يانوح - قضاء صور، و تلك الشعائر الحسينية التي كانت تغلف تلك الأرجاء بالكامل أيام المحرم الحرام، فترى السواد وملابس الحداد ومجالس اللطم ومواكب الضرب بالسلاسل والسيوف ومراسم الشبيه التي تجسد أحداث واقعة الطف وكأنها حدثت الساعة, والصراخات المتعالية من كل حدب وصوب: وا إماماه وا سيداه وا حسيناه يضيف سماحته ، من المواقف التي تخلدت في ذاكرته : هو المجلس الذي أقيم في المدينة المنورة من عام 1424 هجرية ، حينما كان متشرفا لزيارة قبر رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) والصديقة الكبرى فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) والائمة المعصومين ( عليهم السلام ) حيث لبى دعوة اهالى المدينة المنورة الكرام ، فقد اقيم المجلس الحسيني خلف مسجد قبا في تلك الحسينية العامرة وبرعاية العلامة الشيخ العمري ، وكان المجلس مزدحما ، ويقول سماحته :

لاانسى تلك الوجوه السمراء ، المعبرة عن الولاء العميق لاهل بيت رسول الله ، وتلك النفوس الطيبة ، والاجواء الايمانية الرائعة ، وصرخات البكاء واللوعة ، واهات الاطفال والشباب والشيوخ ، عند ذكري مصيبة السيدة الزهراء عليها السلام ، فأحسستُ بروحانية رهيبة ، وسمو من عالم الذات الى عالم المعنى . ).

ومن لبنان وسوريا انطلقت رحلته إلى الكويت وقطر والإمارات وعمان وبلدان أخرى نشرا لفكر وعلوم وأخلاق أهل بيت الرسالة الأطهار(صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين).



في عقيدته

شاء الله عز وجل أن يجعل من وليه الإمام الحسين(عليه السلام) منطلقا للبشرية جمعاء, وقبلة يتوجه إليها أنصار الحق وعشاق الحقيقة أينما كانوا في هذا العالم الكبير, وأن تكون مجالس العزاء الحسيني هي الدعامة الحقيقة التي يرتكز عليها الإسلام الحنيف.

من هنا فإن سماحة الشيخ عبد الرضا معاش يعتقد بأن واجب المحافظة عليها وتنميتها وتطويرها بما يلائم روح العصر ومتطلباته، إنما هو مسؤولية ورسالة جميع المسلمين التي يجب أن يتحملوا السهر والتعب والكدّ من أجلها فإن بذلك الحفاظ على الإسلام بكلّه بقاءا واستمرارا.

واختتم الحديث بقول الكاتب المسيحي انطوان بارا عن الامام الحسين عليه السلام :

لقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يحفظ هذا الدين الوليد فأرسل الحسين إلى جده بقماشة شهيد دون الأنبياء، فكان المنعطف كربلاء فلو لم يقم الحسين (عليه السلام) بثورته لما تبقى شيء من التوحيد أساساً، ولأصبح الدين الإسلامي الجديد مرتبطاً بممارسات السلاطين الذين على المجتمع القبول بهم والرضوخ لجورهم واضطهادهم مهما حدث باعتبارهم (ولاة للأمر).

وإني أعتقد بأن الحسين (عليه السلام) كان مسيراً في هذا الاتجاه لأن له وظيفة إلهية محددة، كما للأنبياء وظائف إلهية محددة. ولكن مع الأسف.. فإنه على الرغم من أن الحسين (عليه السلام) شخصية مقدسة عندكم أنتم الشيعة والمسلمين، إلا أنكم لم تعرفوا قدره وأهملتم تراثه وثورته، إذ الواجب عليكم أن تعرفوا كيف تنصروا هذا الإمام العظيم اليوم من خلال قول الحق ونصرة المظلوم وإصلاح المجتمع وتحقيق العدالة والحرية، والمفترض أن تكون لديكم أمانة تامة بتوصيل صيحته يوم عاشوراء إلى العالم، وهذه الأمانة تستدعي التعمق بأركان وروحية حركته الثورية وعدم الاكتفاء بالسردية والمظهر الخارجي للواقعة.

الشيخ عبد الرضا معاش
07-16-2005, 04:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، واللعن على أعدائهم الى يوم الدين
الاخوة الاخوات في هذا المنتدى المبارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم جزيل الشكر على هذه الاستضافة ، سائلاً من العلي القدير للجميع الخير والعافية والتوفيق ، انه ولي التوفيق
علماً اني سأجيب على الاسئلة بالتسلسل ان شاء الله تعالى
وفقكم الله ورعاكم

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 12:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتشرف أن أكون أول السائلين لسماحتكم شيخنا الفاضل
1 ) هــل صحيــح أن فـي زمــن الرســول ( صلــى اللــه عليه وآلــه ) وفــي زمــن والامــام علـــي ( عليــه السلام ) لــم يكــن هنــاك عدالــة مطلقــة (( يعنــي هــل كــان هنــاك فقــر ( فقراء ) وظلــم وأخطاء بالأحكــام الشرعيــة )) ؟
مثال : ( لماذا لــم يحاكـم الامــام علـي ( عليه السلام ) قتلــة عثمــان بــن عفان ؟ رغــم معرفتــه بهــم ؟وهل صحيــح أن العدالة المطلقة تكون في زمن الامام الحجة ( عجل الله فرجه الشريف ) فقــط




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج1 : ان عصر الرسول الاعظم هو خير العصور فقد قال رسول الله صلى الله عليه واله : خير القرون قرني .
وهو عصر العدالة والحرية وكرامة الانسان .
وهكذا عصر الامام امير المؤمنين عليه السلام هو عصر العدالة ، وكان الإمام يأبى الترفّع عن رعاياه في المخاصمة والمقاضاة، بل إنّه كان يسعى الى المقاضاة إذا وجبت لتشبّعه بروح العدالة.
ج1 : ان الخليفة الثالث بلغ من سلبه حق الناس والتعرض اليهم حتى ادى ظلمه وجوره الى قتل الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري وغيره من المسلمين .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 01:08 PM
2 ) ورد في زيارة الناحية المقدسة "السلام على من دفنه أهل القرى" ونحن نعتقد ان الذي دفنه الامام السجاد (ع).. كما هو معروف لديكم..؟

ج2 : المقصود هو ان أهل القرى اشتركوا في دفن الامام عليه السلام

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 01:15 PM
3 ) كيف حصل مقتل الزهراء عليها السلام
وهل ماحدث للزهراء عليها افضل الصلاة والسلام له مساس بالعقيده وكيف ؟ وماحكم من أنكر أو شكك في ذالك ؟؟


ج 3 ) ان ما جرى على سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام هو متفق عليه عند السنة والشيعة ، وقد فصلت في ذلك في كتابي : مقتل السيدة فاطمة الزهراء وتجدونه على الرابط التالي :
مقتل السيدة فاطمة الزهراء (http://www.maash.com/maktaba/000.htm)
والذي ينكر هذه الحقائق يشترك مع أعداء الزهراء عليها السلام في ظلمهم لها .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 02:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نشكر لكم مولانا الفاضل تواجدكم

سؤلي هو 4 ) هل يجب على من يرى أن الزهراء مظلومة بالحديث عنها أن يرد حتى لو وصل النقاش إلى جدال؟

ج4 : الدفاع عن السيدة الطاهرة هو دفاع عن الاسلام وعن رسول الله فهي قطب رحى النبوة والامامة

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 02:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج آل محمد
أتقدم بجزيل الشكر والعرفان للطاقم الإداري الغالي علينا بشبكة العوالي المحترمين على إجراء هذا اللقاء مع هذه الشخصية المرموقة والمحبوبة والتي لطالما ألفنا تواجدها المبارك وإشعاعاتها الولائية لآل محمد عليهم السلام ... فاللسان عاجز عن شكركم مواليّ .
مولاي العزيز سماحة الحجة الشيخ عبد الرضا معاش حفظتكم الزهراء عليها السلام ... أجدد الترحيب بتشريفكم شبكة العوالي من يثرب الخير
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا بمقدمكم النيّر
أستأذنكم مولاي الغالي علينا في طرح أسئلتي :
5 ) لو قيل لكم صفوا بشاعة الظلم الذي تكبدته مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام . فما هو وصفكم مولاي ؟


'Dالاخ الفاضل: اشكرك على ترحيبك ، سائلاً من المولي لك خير الدنيا والاخرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ارى ان الكلمات تععجز عن وصف مظلوميتها سلام الله عليها ، فالجريمة بشعة والجناة هم من شرار خلق الله ، ولكني اقول :


إنَّ حَـدِيْثَ البَابِ ذو iiشُجُوْنِ = مـمّـا بـهِ جَنَتْ يَدُ iiالخَؤونِ
أيَهْجُمُ العِدى على بَيْتِ iiالهُدى= ومَهْبِطُ الوَحْي ومُنْتَدَى iiالنَّدى؟
أيُـضْـرِمُ الـنَّارَ ببابِ iiدارِهَا= وآيـةُ الـنُّـوْرِ عـلى مَنارِهَا
وبـابُـهـا بابُ نبيِّ الرَّحْمَةْ = وبـابُ أبـوابِ نَـجَاةِ iiالأُمَّةْ
بـلْ بـابُها بابُ العَلِيِّ الأعْلَى = فـثَـمَّ وَجْـهُ اللهِ قَدْ تَجلَّى

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 07:23 PM
6 ) مولاي الفاضل .. في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمرّ على الامة الإسلامية خاصة وعلى العالم عامّة ، وحدّة تواتر الظلم وإرتفاع مستوى الغي ... هل
ممكن أن نشخص بأن هذا العصر هو عصر الظهور القريب لسيدي ومولاي صاحب العصر والزمان عليه السلام ؟

ج6 ) ان العصر الذي نحن فيه هو عصر ما بعد الغيبة الكبرى ، وهو عصر الانتظار الذي قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : أفضل أعمال أمتي إنتظار الفرج .
إن الذي يفاد من الروايات في هذا المجال، هو أن المراد من الانتظار هو: وجوب التمهيد والتوطئة لظهور الإمام المنتظر (عليه السلام).
وهناك بعض الروايات في الانتظار منها :
1- ما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله): (يخرج رجل يوطىء (أو قال: يمكّن) لآل محمد، كما مكّنت قريش لرسول الله (صلى الله عليه وآله)، وجب على كل مؤمن نصره (أو قال: إجابته)..).
2- ما روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أيضاً: (يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي).
3- ما روي عنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (يأتي قوم من قبل المشرق، ومعهم رايات سود، فيسألون الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوه، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، فيملأها قسطاً، كما ملأوها جوراً، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم، ولو حبوا على الثلج)

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 07:28 PM
7 ) من المؤكد أن سماحتكم قد اطلع على كتاب سليم بن قيس الهلالي العامري .
ما هو رأيكم بالكتاب بشكل مجمل ؟ وهل أن توثيق الأئمة عليهم السلام للكتاب وارد عندنا ؟

ج7 ) ان الكتاب يروي الحقائق ، وكتاب عظيم في محتواه ومضمونه

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 08:06 PM
:
س8) : هل تعدد الطوائف و الأحزاب الشيعية و كثرة الإختلافات فيما بينهم مع أنهم جميعهم يدعون إلى الوحدة و عدم التفكك تعد عاملاً أساسياً في إختلاف مفهوم الوحدة عند البعض منهم ؟
... تحياتي ..
أبو سكينة

ج8) : قال الله العظيم في كتابه الكريم (ولكلٍ وجهةٌ هو مُوَلِّيها فاستبقوا الخيرات)
التعددية تقسم إلى تقسيمات متعددة:
أ - فمنها تعدد المؤسسات الاجتماعية التي تشكل الوحدات الاجتماعية الصغرى (كتعدد الهيئات والمدارس والمساجد والحسينيات والمكتبات و...) إلى تعدد النقابات والاتحادات وغيرها وصولاً إلى (التعددية الحزبية) في معادلة التنافس على السلطة.
ب - التعددية قد تكون اختيارية وقد تكون لا اختيارية، والاختيارية اعم من اللا اختياري الذي كانت مقدمة اختيارية إذ ما بالاختيار لا ينافي الاختيار.
ج - التعددية قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية.
د - وقد تكون للتعددية ضوابط وحدود وقد تكون دون ضوابط، وهذه الضوابط قد تكون من إفراز عقل بشري وقد تكون نتيجة (وضع تعيني) وهو ما يسمى بالعرف الدستوري، وقد تكون مستقاة من وحي الهي.
إن التعددية هي سنة الله الكونية بدءاً من الذرة بالكترونها السالب وبروتونها الموجب مروراً بمعادلة الرجل والمرأة ووصولاً إلى ثنائي الشر والخير حيث خلق الله الشيطان في قبال الملائكة وفي قبال حركة الأنبياء والمصلحين على مر التاريخ، كما خلق النفس ذات البعدين مما أشار إليه جل وعلا (ونفس وما سوّاها فالهمها فجورها وتقواها)

الشيخ عبد الرضا معاش
07-17-2005, 08:16 PM
س9) : كيف يمكن أن يتسنى لنا تهذيب أنفسنا ؟ وصقل أرواحنا ؟

ج9) : يشكل الدين أحد أهم الركائز (الأسس) لدى الإنسان المعاصر نظراً للتغيرات السريعة المستجدة في حياة المجتمعات وبنائها السريع، مقارنةً مع ما كانت عليه في السنوات السابقة التي تميزت ببساطة الحياة ورتابتها؛ فالتغيرات السريعة في سياق مناحي الحياة المتنوعة التي أحدثت انقلابات شبه جذرية في تلك المجتمعات والتي طالت خلالها القواعد والقوانين والقيم الاجتماعية وكل ما يتصل بتنظيمها؛ مما يستدعي بشكل ملحّ العودة إلى الدين لتنظيم حياة الناس وإضفاء حالة الطمأنينة والهدوء عليها بعد أن فقدوها .
ويأتي بناء الروح وتزكيتها من الادران في المرتبة الاولى لتهذيب الروح ، وتزكية القلب ، فهناك عوامل متهددة ولكن من اهمها :
اولا : الابتعاد عن الحرام ، فالحرام هو ملوث للروح ، ومفسد لقداسة النفس .
ثانيا : تنشيط النفس اللوامة ، وهي الوجدان ، من اجل التأنيب للضمير فور صدور الخطأ منه ، ليعود الانسان الى رشده ، ويكون ذلك بكثرة الاستغفار وقراءة القران الكريم والأدعية .
ثالثا : أداء الفرائض في وقتها .
رابعا : الاستفادة من الليل لأحياء النفس .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 12:43 PM
10 ) ما هو الاسلوب الأجدى للتعامل مع من يظهر لك العداوة العلنية وهو من أبناء مجتمعك ومن بني جلدتك ؟
وهل اعدُّ عندما أتقاضى عنه أني إنسان مسالم وساكت عن حق لي ؟
مع لحاظ بأنه قد تكون له صلة رحم بي ؟....

ج10) الحل الامثل في الاسلام العفو عند المقدرة .
وعن الإمام الباقر (عليه السلام): (الندامة على العفو افضل وأيسر من الندامة على العقوبة).
ولا نختلف في أن الطبيعة البشرية لا تتحمل الإهانة مما يؤدي إلى الجفاء والقطيعة والعداء ، فنعتقد أن المسامحة علامة ضعف وخنوع، والغفران تنازل عن الحق وانتهاك للكرامة، بينما في الحقيقة العفو عند المقدرة هو الشجاعة بعينها، وأعظم مراتب الكرامة وأكثر قوة تعزز الثقة بالنفوس وتسهل التعبير عن الشعور بالحب بلا خجل فرصة لتقارب القلوب والتأليف فيما بينها ليكون العفو سابقاً للنقمة.
وقد أظهرت دراسة عرضت في اجتماع جمعية الطب السلوكي في ولاية تينيسي الأمريكية أن العفو والتسامح يساعدان في تخفيض ضغط الدم والتوتر النفسي والقلق، ويقول علماء النفس إن التسامح عبارة عن استراتيجية تسمح للشخص بإطلاق مشاعره السلبية الناتجة عن غضبه من الآخرين بطريقة ودية.
وأشاروا إلى ضرورة التخلي عن المشاعر السلبية بصورة ودية لمتابعة الحياة، وهذا يثبت تأثيرات المشاعر السلبية الضارة على الصحة العامة التي باتت سمة لمجتمعاتنا بأمراض يبقى الأصل فيها التوتر والقلق والضغط النفسي الذي نحمل أنفسنا إياه جراء القطيعة وما لا تطيقه من فراق أحبابها.
علما ان الدفاع عن حقك هو امر مشروع .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 12:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ عبد الرضا معاش
(حفظه الله) بعد التحية والسلام
11 ) هل صحيح ان سيف ذو الفقار للامام علي (ع) قد انزله الله من السماء؟
شكرا جزيلا

ج11: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ان تواتر الروايات يدل على ان سيف ذي الفقار أنزله جبرئيل من السماء واعطاه الرسول الاعظم ص لعلي امير المؤمنين عليه السلام حينما انكسر سيفه عليه السلام في حرب احد في مقاتلته للمشركين .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 12:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
السؤال
12 ) ماحكم دخول طالب العلم على النساء لألقاء محاضرة مع العلم بوجود البديل
كالتلفاز وشاشة العرض؟؟؟؟؟

ج12 ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لآأعرف طبيعة المنطقة عندكم ، وهو شرعاً لااشكال فيه اذا لم تكن فيه محاذير شرعية أخرى ، ولكن مع وجود شاشة العرض قد يكون هو الحل الامثل .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 12:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرحب بكم شيخنا الفاضل الكريم وأشكركم لقبول دعوة إدارة منتدى العوالي من المدينة المنورة
شيخنا العزيز والله لقد سعدنا بوجودك بيننا وهذا ليس غريب على من تربي في الأوساط الحوزوية المباركة
13 ) كيف تم التزاوج بين أولاد ادم عليه السلام ؟ وما السبب ؟
ج13 ) اخي الكريم السؤال غير واضح ، ارجو توضيحه

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:05 PM
14 ) هل حقاً أن الشيخ الصدوق (رحمه الله ) قال : { أن الذين أدخلوا الشهادة الثالثة في الآذان هم بعض الغلاة من الشيعة } ؟ وما معنى ذلك؟ وهل يمكن اسقاطها من الأذان بدعوى الوحدة ؟

ج14 ) التقول على الاخرين يجب التفحص فيه ، وفي الجانب الاستدلالي يجب الرجوع الى المصدر الحقيقي وهو الكتاب الذي ينسب اليه ، فالذين يتهمون العالم في هذا اليوم انما هم اناس مأجورون .
والشهادة الثالثة في الاذان هي شهادة لأمير المؤمنين عليه السلام بأنه ولي لله ، ومن يشك في ذلك فهو كافر .
والبعض تحت إطار الوحدة يحاول ان يبث في الاخرين روح الانهزامية ، فهذه عقيدتنا ولانتنازل عنها مهما حدث ، وليذهب المبطلون الى النار وبئس المهاد .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:13 PM
س13) الشهادة الثالثة في الأذان هل بدأت في أيام أحد من الأئمة (عليهم السلام ؟

ج13 ) الشهادة الثالثة في الاذان كانت من عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .
ويمكن الاستفادة من الروايات التالية على اقترن اسم امير المؤمنين عليه السلام بإسم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
1 ـ روي عن الامام جعفر الصادق (ع) انه قال : ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ) .
الاحتجاج : 158 .
والحديث لم يتقيد بزمان ولا مكان ولا في فعل خاص فهو عام يشمل الاذان وغيره .
مضافا الى هذه الرواية نجد في روايات أهل السنة ما يدعم مفاد هذه الرواية .
2 ـ عن ابي الحمراء عن رسول الله (ص) قال : لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي .
الشافي / القاضي عياض : 138 .
المناقب / ابن المغازلي : 39 .
الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 .
درر السمطين : 120 .
الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 .
الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7 .
3 ـ عن ابن مسعود عن رسول الله (ص) قال : أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن ابي طالب .
معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96 .
4 ـ عن حذيفة عن رسول الله (ص) قال : لو علم الناس متى سمّي علي أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم ـ قالت الملائكة ـ بلى فقال : أنا ربّكم محمد نبيّكم علي أميركم .
فردوس الاخبار / الديلمي : 3 / 399 .
5 ـ رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري عن شيخه المجلسي مرفوعاً عن رسول الله (ص) قال : يا علي اني طلبت من الله ان يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب لي .
ففي كل مورد يذكر رسول الله يذكر علي معه والاذان من جملة الموارد ، ومن شواهدها من كتب السنّة قوله (ص) لعلي : ما سئلت ربّي شيئا في صلاتي إلاّ اعطاني وما سألت لنفسي شيئا إلاّ سألت لك . مجمع الزوائد : 9 / 110 .
كنز العمّال : 13 / 113 .
الرياض النضرة : 2 / 213 .
الامر الاخر : ان الشهادة الثالثة بدأت من بعد يوم الغدير وقد أذّن ابو ذر وسلمان بهذه الطريقة .
وهناك تفاصيل تذكر في محلها .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
(16) انتشرت في الأونه الاخيرة وخصوصا بالأعراس الكلمات الغنائية الممزوجة بمداح اهل البيت عليهم السلام فما حكم الأستماع اليها وهل انها تناسب مجالس اللهو؟؟
ولكم جزيل الشكر

ج16 ) المشهور بين العلماء حرمة التغني ، ويمكن الاستفادة من الالحان غير الغنائية في مدائح اهل البيت عليهم السلام .
والذين يستفيدون من الالحان الغنائية فهم يخرجون من محذور الغناء ليدخلوا في محذور آخر .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:18 PM
شيخنا الفاضل
(17) عندما يسال شخص مثلا لما لم تاتي اليوم الي المكان الفلاني فانه يبادر القول (الله ماراد) مامدى صحة هذه العباره وانتم تعلمون ان الأرادة من الصفات الذاتية التي لا تفك عن الذات المقدسة ولا يمكن ان يتصف باضدادها
ولكم جزيل الشكر

ج 17 ) ليس الامر كما يشار اليه ، تارة هناك عقبات رئيسية وتارة الشخص يتعذر بذلك .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اهلا وسهلا بكم شيخنا الفاضل لهُ شرف كبير أن يستضيف منتدانا من هو بمثل شخصكم الكريم فأهلاً وسهلا بكم مرة أخرى..
(18)ماهو حكم الصور التشبيهيه للمعصومين عليهم السلام ..

ج18 ) بصراحة اني لااشجع عليها لانها لاتحكي عن واقع أهل البيت عليهم السلام ، واذا كان فيها اساءة فيحرم اقتنائها ، ولكن ان لم يكن فيها اساءة فلابأس بها ، ولكنها غير حقيقية ، والافضل استبدالها بالايات القرانية والروايات والاخبار الواردة عنهم عليهم السلام .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:24 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد ..

السلام عليكم شيخنا الكريم ورحمة الله وبركاته
من الإيميل :
ارجو طرح هذا السؤال على الشيخ عبد الرضا معاش وشكري وتقديري للإدارة الموقرة
19 ) كنت اتسخدم العادة السرية ولم اكن اعلم ان العادة السرية تسبب وتستوجب غسل الجنابة فالان عرفت بهذا الامر ولكن هل اقضي جميع الصلوات والصيام الواجب وهل غسل الحيض يكفي عن غسل الجنابه ولو لم تكن هناك نيه لغسل الجنابه
علما بأني من مقلدي السيد السيستاني حفظه الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ج19 ) يجب ان تعيد جميع صلواتك ، وغسل الحيض يكفي على رأي سماحة السيد السيستاني حفظه الله

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
(20)ماهو العمر الذي يجب فيه لبس الحجاب عن الصبي (عندما يبلغ أي مرحله بالتحديد) ؟؟

ج20 ) العمر الذي يجب التستر فيه هو البلوغ الشرعي ، طبعا البلوغ يختلف من شخص لآخر ، فتارة يكون ببلوغ الخامسة عشر وتارة يكون بعلامات اخرى ، ولكن لايجوز اظهار المفاتن امام الطفل المميز ..

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:29 PM
سؤال مدمج ..
للكاتبة العضو ساقية
21 ) السؤال:
بقايامثبت الشعرلايزول بالماءوالصابون ويكون طبقة هل يمنع الغسل الواجب؟

ج21 ) لو كان البقايا مانع عن وصول الماء للشعر فيجب ازالته .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(22) وماذا يعني قول الله تعالى للنبي نوح عليه السلام : {إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح} ؟
ولماذا لم يشفع نوح لإبنه رغم أنه ابنه ؟ او نوح ولوط لزوجتيهما ؟ وهل يمكن أن تدخل زوجة نبي او ابنه النار ؟
وهل للقرابة أثر في نجاة الكافر (والعياذ بالله) ؟

ج23 ) الحصانة الأساسية هي للدين ، والبنوة والزوجية لاتشفع لو كانتا على باطل ، فزوجة النبي لها قدسيتها لو سارت على منهج النبي المرسل من قبل الله عزوجل فلو انحرفت فان مصيرها النار وسوء العقاب .
وقد ورد في تفسير الميزان التالي لبيان المراد من الاية :
قوله تعالى: «قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم» إلخ.
بين سبحانه لنوح (عليه السلام) وجه الصواب فيما ذكره بقوله: «إن ابني من أهلي و إن وعدك» إلخ، و هو يستوجب به نجاة ابنه فقال تعالى: «إنه ليس من أهلك» فارتفع بذلك أثر حجته.
و المراد بكونه ليس من أهله - و الله أعلم - أنه ليس من أهله الذين وعده الله بنجاتهم لأن المراد بالأهل في قوله: «و أهلك إلا من سبق عليه القول» الأهل الصالحون، و هو ليس بصالح و إن كان ابنه و من أهله بمعنى الاختصاص، و لذلك علل قوله: «إنه ليس من أهلك» بقوله: «إنه عمل غير صالح».
فإن قلت: لازم ذلك أن يكون امرأته الكافرة من أهله لأنها إنما خرجت من الحكم بالاستثناء و هي داخلة موضوعا في قوله: «و أهلك» و يكون ابنه ليس من أهله و خارجا موضوعا لا بالاستثناء و هو بعيد.
قلت: المراد بالأهل في قوله: «و أهلك إلا من سبق عليه القول» هم الأهل بمعنى الاختصاص و بالمستثنى - من سبق عليه القول - غير الصالحين و مصداقه امرأته و ابنه هذا، و أما الأهل الواقع في قوله هذا: «إنه ليس من أهلك» فهم الصالحون من المختصين به (عليه السلام) طبقا لما وقع في قوله: «رب إن ابني من أهلي» فإنه (عليه السلام) لا يريد بالأهل في قوله هذا غير الصالحين من أولي الاختصاص و إلا شمل امرأته و بطلت حجته فافهم ذلك.
فهذا هو الظاهر من معنى الآية، و يؤيده بعض ما ورد عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) مما سيأتي في البحث الروائي التالي إن شاء الله.
و ذكروا في تفسير الآية معان أخر: منها: أن المراد أنه ليس على دينك فكأن كفره أخرجه عن أن يكون له أحكام أهله.
و نسب إلى جماعة من المفسرين.
و فيه أنه في نفسه معنى لا بأس به إلا أنه غير مستفاد من سياق الآية لأن الله سبحانه ينفي عنه الأهلية بالمعنى الذي كان يثبتها له به نوح (عليه السلام) و لم يكن نوح يريد بأهليته أنه مؤمن غير كافر بل إنما كان يريد أنه أهله بمعنى الاختصاص و الصلاح و إن كان لازمه الإيمان.
اللهم إلا أن يرجع إلى المعنى المتقدم.
و منها: أنه لم يكن ابنه على الحقيقة و إنما ولد على فراشه فقال نوح (عليه السلام): إنه ابني على ظاهر الأمر فأعلمه الله أن الأمر على خلاف ذلك، و نبهه على خيانة امرأته.

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 07:24 PM
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(23) ما رأي المراجع العظماء في هذه المقولة :
وحتى أربعين الإمام الحسين هي فكرة يهودية، وإذا كانت كذلك فلماذا تم اعتمادها من قبل المسلمين؟ ليس من الضروري أن تكون كل الأفكار الموجودة في التاريخ اليهودي سيئة، ليس من الضروري ذلك، قد يكون بعض الأشياء مصدرها ديني .
ثم الواقع في الاسلام ما عدنا ( لا يوجد عندنا) أربعين، أصلاً في التشريع الإسلامي ما في عدنا لا سبوع سبعة، ولا في عدنا أربعين، في عدنا ثلاثة أيام تعزية : من عزا بعد ثلاث فقد جدد المصيبة ...
أما نظل قاعد من أول الأربعين ونعمل له سنة وبمناسبة مرور سنتين : كل هذا ليس من الإسلام في شيء، لا أقول إنه محرم : طبعا لا مش (ليس )حرام، لكن ليس تقليداً إسلامياً، إسا(الآن) يمكن أصله يهودي أو مش يهودي الله أعلم.
ربما يرى بعض المسلمين أنها مناسبة لاجتماع الناس وخصوصاً أنه في وعظ وفي ارشاد وخصوصاً أنه يصير في كلام للناس، أما زيارة أربعين الحسين عليه السلام : مش وارد عدنا زيارة الأربعين (لم يرد عندنا زيارة الأربعين)!!
عندنا حديث يقول أنه من علامات المؤمن : التختم باليمين، والإبتداء ببسم الله ا لرحمن الرحيم، وصلاة الإحدى وخمسين، وزيارة الأربعين.
بعض الناس فسروها زيارة الأربعين يعني زيارة الحسين في يوم الأربعين، لا مش هيك (لا ليس كذلك) زيارة أربعين مؤمن، بس طبعاً الحسين شهيد وإمام وهذا ...فإذا مثل ما لازم عشرة أيام لازم نعمل أربعين ...
وإلا هي مافي(غير موجودة) ، المستحبات زيارة عرفة، زيارة عاشوراء، زيارة نصف شبعان، أما زيارة الأربعين ما فيها استحباب، وخصوصاً أنه ما في ضرر بأن الناس تروح يوم الأربعين تزور الحسين، في كل يوم نزر الحسين ، ونزور السيدة زينب .. والزيارة بحسب ما نحن نفهمها، الزيارة رحلة ثقافية...
ما رأي سماحتكم بهذه المقولة، وما ردكم عليها ؟ خاصة مع وجود العديد من الروايات في فضل زيارة الأربعين وأهميتها واستحبابها..
مع العلم بأن صاحب هذه المقولة هو نفسه الذي ينكر فضائل أهل البيت عليهم السلام وعلى رأسهم أمير المؤمنين عليه السلام والصديقة الشهيدة سلام الله عليها..

ج 23) : ان ما يستثير دهشتي هو تهافت البعض من ضعاف النفوس لأستهداف فكر اهل البيت عليهم السلام ، ان ما يذهبون اليه انما يشكك في مصداقية انتمائهم للمذهب لان هذا الكلام اثارة للفتن .
وان الشعائر الحسينية ( بما فيها الزيارة ) كانت مستهدفة من الماضي وحتى اليوم ، من عهد بني امية وحتى اليوم حيث الفكر التكفيري الاموي .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 07:37 PM
(24) كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الوحدة الإسلامية، كما كثرت الدعوة إليها، وهي طبعاً أمر مرغوب فيه ومندوب إليه.
ولكننا صرنا نرى أن هؤلاء الذين يدعون للوحدة، يدعون إليها على حساب الدين والمبادئ والقيم، يدعون للوحدة التي تعني التخلي عن العقائد الحقة والصحيحة التي أخذناها من أهل البيت عليهم السلام..
فهل يعقل أن نسعى للوحدة التي تفقد الإنسان المؤمن إيمانه ومصداقيته ؟
وهل يقبل الإسلام بأن نسعى للتوحد خلف الباطل ؟
أم أن علينا الحفاظ على كل مقدساتنا ومعتقداتنا المأخوذة عن أهل البيت عليهم السلام، وتكون الوحدة منحصرة في الأمور الأخرى ؟ أليس واجب الآخرين أن يأتوا نحو الحق لنتوحد على أساسه ؟
وما هي النصيحة التي توجهونها لمن يتوجهون هذا التوجه الذي نتخلى فيه عن مبادئ آل البيت عليهم السلام ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ج24 ) : ننطلق الى الوحدة الاسلامية فى سائر الامور، ضمن الموازين التي تمح بها الشريعة الاسلامية المقدسة ، ولكن لايعني ذلك التنازل عن العقيدة والدين ، والمتخاذلون عن نصرة الحق هم من يحاولون التمسك بالشعارات الكاذبة للوصول الى مئاربهم ، انه ليس عنواناً للوحدة بل هو عنوان للذلة والمسكنة .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 09:48 PM
(25) كيف يتمكن الإنسان من بناء عقيدته بالشكل الصحيح الذي يجعل منها متمكناً للرد على هذه الشبهات، وما هي أبرز الكتب العقائدية التي من شأنها بناء هذه العقيدة تدريجيا بما يناسب عقل هذا الشخص العامي.

ج25 ) هناك الكثير من الكتب يتمكن الإنسان الإطلاع عليها ، وهي تفيد كل الشرائح الاجتماعية ولكافة المستويات :
منها :
1- المراجعات للسيد شرف الدين
2- ليالي بيشاور
3- وركبت السفينة
4- لقد شيعني الحسين
5- بنور فاطمة اهتديت
6- ثم اهتديت
ويمكنكم الاطلاع على المكتبة العقائدية في موقع المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام على الرابط التالي :
مكتبة العقائد الامامية (http://www.14masom.com/maktabat/maktaba-akaed/maktaba-akaed.htm)

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 09:54 PM
26 السؤال : ما هي الكتب التي تنصح الشباب بقراءتها ؟

ج26 ) المكتبة الاسلامية مليئة بالكتب المفيدة والمثمرة ، ولااتمكن ان احصي هذه الكتب ، والمجالات ايضا كثيرة ففيها العقائدية والتأريخية والاجتماعية والتربوية وابعاد متعددة ، واني ارجعكم الى المكتبة الالكترونية في موقع المعصومين الاربعة عشر عليهم السلام :
مكتبة الموقع (http://www.14masom.com/maktabat/maktabah.htm)

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 11:08 PM
27 لوجود المعصوم فائدة للتشريع فقط أم للتشريع والتكوين ؟

ج 27 ) في الواقع هناك ثلاث ضرورات لوجود الائمة عليهم السلام في الحياة :
اولا : الضرورة التكوينية .
ثانيا : الضرورة التشريعية
ثالثا : ضرورة وجود القدوة .
الولاية التشريعية: إن إرادة رسول الله مقدمة على كل إرادة في مقام اتخاذ القرار والاختيار للمؤمنين، وتحل إرادته بديلة عن إرادة المؤمن أي أن المؤمن إذا أراد أن ينجز عملاً ومنعه رسول الله (صلى الله عليه وآله) أو إذ لم يرد وأمره فيجب عليه أن يقدم أمر الرسول على إرادته وخيرته، ويطبق أوامره سواء في الحرب أو في السلم، وسواء في أخذ المال وإعطائه وسواء في النكاح أو الطلاق أو الجلاء عن الوطن أو كسب الرزق أو سائر الشؤون الحياتية ولازم ذلك أن للنبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام) حق الطاعة على العباد.
وحق طاعتهم على العباد تنقسم إلى قسمين:
الأول: تنفيذ أوامرهم الشرعية الراجعة إلى التبليغ والسير إليه تعالى.
الثاني: وجوب إطاعة أوامرهم الشخصية.
أما الولاية التكوينية : فهي عبارة عن تسخير الكائنات الإمكانية تحت إرادة أولياء الله تعالى ومشيئتهم بحيث تصير في طاعتهم واختيارهم وينفذ أمرهم فيها وكن بحول الله وقوته وإذنه بأن تكون ولايتهم على الكون طولية لا عرضية بمعنى أن ولايتهم مستمدة من ولايته عز وجل، فما المانع أن تكون ولاية النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة إلى الكون ما دامت بإذن الله تعالى وجعله.
ونكتفي بذكر مجموعة من الآيات التي تدل على الولاية التكوينية للأنبياء والأوصياء. فنقول: أنه قد تحدثت آيات الكتاب العزيز عن عدة أنبياء بأن لديهم قدرة الولاية التكوينية كإبراهيم وموسى وداود وسليمان وعيسى (عليهم السلام) وغيرهم.
قال تعالى: (وإذ قال إبراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فاتخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم ادعهن يأتينك سعياً واعلم أن الله عزيز حكيم)(10). فطلب إبراهيم (عليه السلام) من الله سبحانه أن يريه إحياء الموتى كان لزيادة إيمانه فقط.
فالثابت عند الفريقين أن النبي (صلى الله عليه وآله) أفضل من الأنبياء والمرسلين على الإطلاق فإذا ثبت تسخير الكائنات إلى ما دونه بالفضيلة ثبت بطريق أولى إلى نبينا وعترته الطاهرة، وقد أعطى النبي وعترته أكثر مما أعطي آل داود من المعاجز والهيمنة المطلقة على الأشياء.
وقد ورد بسند صحيح عن هارون بن موفق مولى أبي الحسن (عليه السلام) قال: قال أبو الحسن (عليه السلام) في حديث طويل: (لم يعط داود وآل داود شيء إلا وقد أعطي محمد وآل محمد أكثر)
وفي صحيحه عبد الله بن أحمد بن نهيك عن الحسن بن موسى عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن المثنى قال: سألته عن قول الله عز وجل: (ومن عنده علم الكتاب).
قال: نزلت في علي (عليه السلام) عالم هذه الأمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله). وفي رواية أخرى نزلت في علي (عليه السلام) بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي الأئمة بعده .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 11:11 PM
29 )) هل يجوز للمرأة ان تضع مكياجاً على وجهها إذا كان خفيفاً وتظهره امام الناس؟

ج29) : أجمع الفقهاء على حرمة وضع المساحيق والمكياج امام الرجل الاجنبي ولو كان قليلاً وخفيفا .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-18-2005, 11:12 PM
30 )) انا صاحب محل بيع المواد الغذائية وكثير تعاملي مع الاطفال الصغارالذين يرسلونهم اهلهم للشراء فهل يوجد اشكال؟

ج30 ) : لاإشكال في ذلك

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 08:55 PM
32 )) هداني شخص من اهلي هدية وهو من اهلي المقربين من الدرجة الاولى وانا اعلم بانه لا يخمس وليس له راس سنة فهل يجب علي اخراج خمسها؟ وفي بعض الأحيان يدعوني لو ليمة غداء او عشاء ، فماذا افعل هل اقدر ثمن الأكل وأخمسه؟

ج32 ) الهدية لاتخمس ، ولكن اذا اكلت عند ممن لايخمسون فتخمس الاكل الذي تأكله ولو تقدره تقدير .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 08:59 PM
33) تقول الآية : ( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا * انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا)الاية 9، 10 سورة الإنسان
الرواية :عن الإمام علي (ع) : " الهي ما عبدتك خوفا من نارك و لا طمعا في جنتك ولكن وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك "
كيف نوفق بين: الخوف (الذي اشارت اليه الآية ) .
وعدم الخوف ( الذي اشارت اليه الرواية) .
ج33 ) الامام امير المؤمنين عليه السلام لم يقل انه لم يخف ، ولكن العبادة لم تكن لخوفه وانما لكونه قد وصل لمرحلة اليقين .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 09:52 PM
34)ما هي العلاقة بين ليلة القدر وفاطمة الزهراء سيدة النساء العالمين ؟
ولماذا اختصت نسبة هذه الليلة المباركة بفاطمة الزهراء عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها السلام , دون باقي المعصومين عليهم أفضل الصلاة والسلام ؟
هل هذا لهو رابط بالسر المستودع فيها ؟
ج34 ) هناك حقيقة مهمة يجب الاطلاع عليها وهي :
ان الرواية تقول : اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك .
فهناك سراً في شخصية الزهراء ، ولكن ماهو السر فالله تعالى أعلم بذلك .
وفي ليلة القدر اسرار منها تعيين مستقبل الانسان ونزول الملائكة وكونها بين ثلاثة ايام وغير ذلك ، وهكذا الزهراء فلها من الاسرار ما لايعلمه غير الله تعالى .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 10:21 PM
35)ما فلسفة إقامة العزاء لمصاب سيد الشهداء على النطاق العالمي ؟ اعني الرسالة التي يجب أن تصل للعالم من خلال إقامة التعزية لمصابنا بأبي الأحرار وسيد الشهداء أبي عبد الله الحسين عليه السلام ؟
ج35 ) : ان اقامة العزاء على ابي عبدالله الحسين عليه السلام لم يكن من واقع اليوم او الماضي القريب ، وانما حقيقة كانت منذ انطلاقة الاسلام ، فهو تجسيد حي لرسالة الاسلام ومنهج القران ، واحياء لسنة الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ، وهناك بعض العوامل نذكر اهمها :
ويمكن اجمال تلك الأهداف بالنقاط التالية :
1- نشر تاريخ وعلوم أهل البيت (عليهم السلام) وبيان فضلهم ، ولا يخفى عظيم الحاجة إلى ذلك لما تعرض له هـذا التاريخ من تشويه ودس لاسيما في العصرين الأموي والعباسي ، وما عملته وتعمله الأقلام المأجورة والضالة إلى يومنا.
2- خلق الترابط العاطفي مع أهل بيت العصمة (عليهم السلام) والذي هو نص صريح في القرآن الحكيم (قل لا أسئلكم عليه أجراً إلا المودّة في القربى).
3- تربية وتوعية الجيل الجديد ، وبناء أساس فطري عقائدي متين يستند إليه.
ونستطيع تلمس الحاجة إلى ذلك من خلال مناهج الدراسة في المدارس الأكاديمية و وسائل الإعلام المرئية على وجه التحديد التي تفتقر إلى ذكر أهل البيت (عليهم السلام) وما تخلفه من تأثيرات أساسية في التشكيل العقائدي للجيل الصاعد ، ومن هذه النقطة ندرك مدى الحاجة للتمسك الشديد بهذه الشعائر وتوجيه أجيال المستقبل نحوها.
4- تربية النفوس وإعدادها لنصرة إمام العصر والزمان (عجل الله تعالى فرجه وسهل مخرجه) من خلال ترسيخ القيم والمباديء السامية مثل التضحية والمواساة ونصرة الحق وغيرها ، والتحقير والتنفير للصفات المذمومة مثل الطمع والظلم وقسوة القلب وغيرها.
5- مخاطبة البشر كافة ،وبغض النظرعن الاختلاف والتباين الثقافي بينهم.
ومن المعلوم أن الأمة الإسلامية على سبيل المثال تضم العديد من القوميات والأعراق والجنسيات التي هي بدورها تختلف من حيث الموروث الحضاري والثقافي ، ومخاطبتهم بالإعلام المكتوب لا تتيسر للجميع حتى في عصر العولمة ، أما الشعائر فإنها أشبه ما تكون في خطابها إلى اللوحة الفنية التي يستطيع الجميع أن يدرك مدى روعتها و جمال تعبيراتها وإن كان هذا الإدراك يختلف بالدرجة وفقاً للوعي الثقافي.
6- خلق عامل وحدوي من خلال المشاركة الجماهيرية في المواساة لأهل البيت (عليهم السلام).
وهناك اعوامل اخرى نكتفي بهذا .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 10:24 PM
36)لي ابنه عمرها11 سنه كان عليها قضاء يوم من شهر رمضان بعد انتهاء شهر رمضان صامت اليوم المتبقي عليها ولكنها لم تتم الصيام وافطرت ولكن من دون عذر هل يجب عليها كفاره لهذا اليوم او يجب عليها قضاؤه فقط و ان كانت عليها كفاره كم يكون مقدارها؟ علما بان لها من العمر الان 16 سنه و لم تخبرنا بانهاها افطرت ذلك اليوم الا في الايام القليله الماضيه؟
ج36 ) الافطار العمدي يوجب القضاء والكفارة ، والكفارة هي افطار ستين مسكين .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 11:09 PM
37) الفتاه المكلفه التي تبلغ من العمرعشر سنوات يكون واجب عليها صيام شهر رمضان؟ اذا ما حكم صوم هذه الفتاه اذا كانت تشرب الماء وقت اذان الفجر وهي تعلم ان الاذان قائم ولكنها شربت الماء ما حكم صوم هذه الفتاه هل يجب عليها القضاء ام الكفاره؟

ج36 ) الافطار العمدي يوجب القضاء والكفارة ، والكفارة هي افطار ستين مسكين .

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 11:16 PM
38 ) هل القرآن الذي بين أيدينا محرف ؟

ج38 ) كل الادلة تدل على ان القران الكريم خال من التحريف ، لقد أطبق المسلمون كافة على أن القرآن الكريم الذي بين أيدينا هو كتاب الله الذي لم يأته ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.
وهو كما وصفه ربيب الرسالة ـ أمير المؤمنين وسيّد الوصيين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ـ بقوله:
(ثم أنزل عليه الكتاب نوراً لا تطفأ مصابيحه، وسراجاً لايخبو توقّده... وشعاعاً لا يُظلِمُ ضَوْؤه وفرقاناً لا يُخمدَ برهانه وتبياناً لا تهدم أركانه.. معدن الإيمان وبحبوحته، وينابيع العلم وبحوره.. وأثافيّ الإسلام وبنيانه.. وأعلام لا يعمى عنها السائرون.. جعله الله ريّاً لعطش العلماء.. ودواءً ليس بعده داء ونوراً ليس معه ظلمة، وحبلاً وثيقاً عروته، ومعقلاً منيعاً ذِروته، وعزّاً لمن تولاّه وسلماً لمن دخله وهدىً لمن ائتمّ به.. وعلماً لمن وعى.. وحكماً لمن قضى
أجمع علماء الإمامية على أنّ القرآن كان مجموعاً على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأنّه (صلى الله عليه وآله) لم يترك دنياه إلى آخرته إلاّ بعد أن عارض ما في صدره، بما في صدور الحفظة الذين كانوا كثرة، وبما في مصاحف الذين جمعوا القرآن في عهده (صلى الله عليه وآله)، وقد اعتُبِر ذلك بحكم ما علم ضرورة، ويوافقهم عليه جمعٌ كبيرٌ من علماء أهل السنّة، وجميع الشواهد والأدلّة والروايات قائمةٌ على ذلك.
روي في أحاديث صحيحة: (أنّ جبرائيل كان يعارض رسول الله (صلى الله عليه وآله) القرآن في شهر رمضان، في كلِّ عام مرّة، وأنّه عارضه عام وفاته مرّتين)، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعرض ما في صدره على ما في صدور الحفظة الذين كانوا كثرة، وكان أصحاب المصاحف منهم يعرضون القرآن على النبي (صلى الله عليه وآله).

الشيخ عبد الرضا معاش
07-20-2005, 11:20 PM
39) في رواية عن احد الائمة عليهم السلام انة قال : نحن حجة الله على العباد وفاطمة الزهراء حجة الله علينا .
هل هذة الحجة تشمل الامام علي علية السلام؟
ج39) الظاهر من رواية الامام عليه السلام : انها حجة على ابنائها الائمة المعصومين عليها السلام .