المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طاقم طاش ما طاش يتلقى تهديدات بالقتل


م.المشاغب
11-02-2004, 02:20 AM
تلقى مخرج وممثلو مسلسل تلفزيوني سعودي ساخر تهديدات بالقتل بعد انتقاد إحدى الحلقات لمسلحين إسلاميين ينفذون تفجيرات في السعودية.


وقال عبد الخالق الغانم مخرج مسلسل (طاش ما طاش) الذي يعرض على الفضائية السعودية ويتمتع بشعبية واسعة إن التهديدات وردت له وللممثلين عن طريق الإنترنت، بعد بث حلقة الأسبوع الماضي التي سخرت من اعترافات نقلها التلفزيون لمسلحين اعتقلوا مؤخرا في السعودية.

ووصفت عدة كتابات نشرت على مواقع بالشبكة العنكبوتية يستخدمها إسلاميون بطلي المسلسل السعوديين ناصر القصبي وعبد الله السدهان بأنهما "فاسدان و شريران".

ولكن الغانم حاول التقليل من شأن ذلك بالقول إنه "من الطبيعي أن يتلقى الممثلون مثل هذه التهديدات والانتقادات على مستوى البلاد لأن الناس غير معتادين على مشاهدة البرامج التي تنتقد المشكلات في المجتمع السعودي".


من جانبه قال الممثل ناصر القصبي إنه لا يشعر بالخوف. وأضاف في تصريحات صحفية أن "الناس يستخدمون الإنترنت لتهديد العاملين في المسلسل والمؤسسة التي أنتجته ويزعمون أنه بقتلهم يقضون على الفساد".

وقال إنه "يتعين على هؤلاء الناس أن يعلموا أن الإسلام هو دين السلام وأن الاختلاف لا يعني محاربة المخالفين في الرأي".

وكان ممثلو المسلسل قد ظهروا في إحدى الحلقات بلحى طويلة بشكل ساخر وتبادلوا النكات. وفي حلقة أخرى فجر رجلان سيارتهما في مجمع سكني ليقتلوا بطريق الخطأ والد أحدهما الذي كان يعمل في المجمع.

وتناقش حلقات المسلسل الذي يذاع منذ عشر سنوات في الغالب قضايا اجتماعية مختلفة في المجتمع السعودي بشكل هزلي ساخر. ولكن هذه المرة الأولى التي تناقش فيها قضية سياسية ساخنة مثل قضية الإسلاميين المسلحين في السعودية

م.المشاغب
11-02-2004, 03:23 AM
رفضت وزارة الثقافة والإعلام السعودية السماح بعرض مسرحي الذي قدمه الفنانون ناصر القصبي، عبد الله السدحان،راشد الشمراني، حبيب الحبيب، والذي تناول ظاهرتا التطرف الديني والانفتاح على هامش مؤتمر المثقفين السعوديين الأول الذي عقد مؤخرا في العاصمة السعودية. وأكد تعميم وجهته الوزارة إلى جميع وسائل الإعلام المرئي ومكاتب القنوات الفضائية في السعودية منع بث أي مشاهد من العرض المسرحي الذي قدمه الفنانون ناصر القصبي،عبد الله السدحان،راشد الشمراني،حبيب الحبيب، والذي تناول ظاهرتا التطرف الديني والانفتاح.
وكان العرض المسرحي الذي استمر نحو 25 دقيقة وجرى بحضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد فارسي قد حظي بقبول كبير من قبل حضور الملتقى الأول للمثقفين السعوديين الذي جرى على مدى ثلاثة أيام، إلا أنه في الوقت نفسه تضمن مشاهد اعتبرها كثيرون مساسا مباشرا بالمعتقدات الدينية والثوابت الاجتماعية. وجسد القصبي دور المواطن الليبرالي الداعي إلى قيادة السيارة وفتح مجالات العمل أمام المرأة، أما عبد الله السدحان فتقمص دور المواطن السعودي المتشدد الرافض للأطروحات الليبرالية أو العلمانية كما يراها.
يشار إلى أن نحو خمسين رجل دين سعوديين غادروا أمس الأحد قاعة احتفال لدى بدء حفلة غنائية للأطفال احتجاجا على تقديم أوبريت اعتبرت مخالفة لتعاليم الإسلام.
وكان أحد المشايخ اعترض طريق وزير التربية والتعليم السعودي محمد بن احمد الرشيد خلال حضوره حفل الافتتاح وقال له "اتقي الله في هذه الدنيا فهذا لا يرضي الله".فرد الوزير "أنا مسلم مثلي مثلك وأنت تريدني أن أقطب وجهي ولا اشعر بالفرح". وتعتبر الموسيقى في رأي المتدينين المحافظين السعوديين حراما ويعارضون تقديم الأغاني والموسيقى على الرغم من كون أجهزة الإعلام السعودية الرسمية تقوم بذلك. وتطبق المملكة الشريعة الإسلامية ويحاول المحافظون الحد من التدابير الخجولة أصلا التي تتخذها الحكومة للانفتاح.