المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدخين 2


awnawn
07-30-2005, 10:26 AM
احصائات مروعة
يسبب التدخين سرطان الرئة و يزيد من خطر الإصابة بالأنواع الأخرى من السرطان . بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر العامل الرئيسي المؤدي للإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية و القرح و انتفاخ الحويصلات الهوائية للرئة ، و يؤثر التدخين أيضًا على البشرة و لونها و يقلل من القدرة البدنية و خاصة الحيوية و قوة الاحتمال .
يتسبب التدخين في وفاة شخص من بين كل ستة أشخاص ، هذا بالإضافة إلى أن نصف عدد من أصيبوا بالسكتة الدماغية لمن هم أقل من سن الخامسة و الستين كانت إصابتهم بذلك ناتجة عن التدخين . كما أن سرطان الرئة يأتي في المرتبة الثانية بعد أمراض القلب كأحد أسباب الوفاة عند النساء . إن التدخين هو أسوء عادات الإدمان في العالم .


القرح
يزيد التدخين من خطر الإصابة بالقرحة . يعتبر " البروستجلندين" – أحد مجموعات المواد الكيماوية الفريدة التي ينتجها الجسد – ضروري لصحة و حيوية غشاء المعدة و الأمعاء الدقيقة ، تبين أن التدخين يقلل من إنتاج الجسم لهذه المادة الضرورية ، و عندما تستمر معدلات هذه المادة قليلة لفترة قد تصل إلى سنوات ، تفقد بطانة أو غطاء الأعضاء الحيوية للجهاز الهضمي تماسكا و تصبح معرضة للتدمير بسبب عملية الهضم الطبيعية حيث تبدأ القرحة في الظهور ببطء .
يعتبر الضغط العصبي السبب الثاني للإصابة بالقرحة لدى المدخنين . فعليك أن تتذكر أن عملية الهضم تتوقف عندما يكون الشخص تحت الضغط ، و هذا يجعل محتويات المعدة التي لم تهضم بما فيها الأحماض تتوقف حيث هي ، و بالتالي تصبح جدران أعضاء الجهاز الهضمي التي أضعفتها سنوات التدخين أكثر عرضة لهذه الدائرة من الضغط مما يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالقرح من غير المدخن .

عاشقة14 قمر
07-30-2005, 10:27 PM
احسنت اخي علي الطرح الموفق

ننتظر المزيد

عاشقة14 قمر

awnawn
08-01-2005, 09:28 AM
أمراض القلب
*****يترسب الكوليسترول على جدران شرايين المدخنين أكثر من غير المدخنين ، حيث إن المواد الكيميائية السامة في الدخان تسبب التهيج في شرايين القلب و يحاول الجسد حماية مناطق التهيج – دفاعًا عن نفسه - بترسيب الدهون ، و هذه الترسبات – التي تكون قليلة في أول الأمر – تتراكم يومًا بعد آخر و تسبب أمراض القلب .
*****و يتعرض المدخنون لمخاطر النوبات القلبية أكثر من غير المدخنين ، كما أن إذا المدخن أصيب بنوبة قلبية تكون قدرته على الشفاء أقل من غيره . إن التدخين لا يساوم فقط على صحتك بل يساوم أيضًا على قدرتك على تحسين صحتك .


السكتة الدماغية
*****يعمل أول أكسيد الكربون الذي يجري في الدم كنتيجة للتدخين على زيادة تكتل أو تجمع خلايا دموية . و يحدث التكتل بطريقة طبيعية إذا جرحنا أنفسنا ، حيث يتحول هذا لجمع من الصفائح الدموية إلى جلطة و يتوقف النزيف . و لكن عندما تتكون الجلطة داخل وعاء دموي في الرأس ، فإنها تعوق تدفق الدم إلى أحد أجزاء المخ ، و يموت نسيج المخ ، و تسمى هذه العملية بالسكتة الدماغية .

awnawn
08-01-2005, 09:29 AM
أثار التدخين على الناحية الجمالية :
تظهر تجاعيد الوجه على المدخنين أكثر من غيرهم ، حيث تتحول بشرتهم إلى اللون الذي يميل إلى الرمادي . و التجاعيد تظهر سوء إفراز هرمون الكولاجين ، و الذي يتطلب إفرازه توفر فيتامين جـ . هذا و تعمل لون البشرة على إظهار تكوين هذا الهرمون ، و لكنه يتغير بفعل تراكم المواد الموجودة بالدخان ، و نتيجة لذلك تظهر البقع السوداء على الأسنان و أصابع المدخنين .

عاشقة14 قمر
08-02-2005, 05:52 AM
احسنت اخي علي طر ح الموضوع
جزاك الله خير

عاشقة14 قمر