المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأبــــــدال الأبـــــــدال الأبـــــــدال مــن هـــم ؟؟؟


ابو آمنة
11-12-2004, 06:45 PM
الأبــــــــــــــــــــدال
عن الإمام الباقر عليه السلام قال : ( يبايع القائم بين الركن والمقام ، ثلاثمائة ونيف رجل ، عدة أهل بدر ، منهم من النجباء من أهل مصر ، والأبدال من أهل الشام والأخيار من أهل العراق )
عدد الأبدال والنجباء والعصائب :
اختلفت الروايات في تحديد عدد هذه المجموعات الجهادية ، ولكن الأرجح أن عدد نجباء مصر ثلاثون رجلا ، وأبدال الشام أربعون رجلا ، وعصائب العراق خمسون رجلا ، ودليل أرجحية هذه الأعداد كثرة طرق روايتها ، مع وجود بعض الأسانيد المعتبرة فيها .
دورهم في عصر الظهور :
أنها ستشكل مصدر قلق وخطر ورعب على السياسة الإسرائلية ، وعلى مصالح الدول الكبرى ، الحليفة لها في العالم العربي والإسلامي .
الأبدال من أتباع أهل البيت عليهم السلام :
تحدد علامات الظهور تواجد الأبدال في بلاد الشام ، وهي تشمل مصطلح جغرافية العالم العربي القديمة ، الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين ، ففي رواية عن الإما أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال : ( ستكون فتنة يحصل الناس فيها كما الذهب من المعادن ، فلا تسبوا أهل الشام وسبوا ظلمتهم ، فإن فيهم الأبدال .. )
والمشهور أن الأبدال من شيعة أهل البيت ومن أنصار الإمام المهدي عليه السلام .
ولو جمعنا الروايات التي تصف الخط الجهادي لحركة الأبدال المقاومين لليهود ، نستطيع الحصول على قرائن قطعية تساعدنا على تحديد تواجد حركة الأبدال السياسية في لبنان بإعتباره البلد الوحيد من بلدان الشام المعروف بكثرة تواجد الموالين لأهل البيت عليهم السلام فيه ، هذا مع غض النظر عن الوجود الفعلي المعاصر للمقاومة الشيعية المتواجدة على الأراضي اللبنانية ضدّ الإحتلال الإسرائيلي .
بداية ظهور الأبدال في الشام :
الأبدال من عباد الله المقربين ، أخفى الله تعالى أمرهم كما أخفى أمر وليّهم الأعظم ، وجعلهم أوتاد الأرض في بلاد الشام ، كما جعل وليهم الأعظم علة الوجود على الأرض ، وهم موجودون في بلاد الشام منذ عصر الغيبة ، وكلما مات رجل منهم أبدله الله برجل آخر مكانه ، يتمتع بنفس صفاته إلى أن يأذن الله تعالى لهم بالظهور ، يوم ظهور وليّهم الأعظم .
لهم ظهوران كما للإمام عليه السلام :
لهم ظهورين خاص وعام ، ويتحقق ظهورهم العام عند قيام الثورة المهدوية ، في الظهور الخاص يظهرون للناس غير معروفين بأنهم من الأبدال ، ولا يعرفون أنفسهم بذلك كما تقول الروايات .
صفات الأبدال :
وصف النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وكذلك أهل بيته عليهم السلام الأبدال بصفات عالية كثيرة ، ولكنهم كانوا يركزون على صفتين بشكل خاص وهما بارزتان في حياتهم الفردية والإجتماعية ، صفة أخلاقية وأخرى جهادية ، (.... يسقي بهم الغيث ، وينتصر بهم على الأعداء ، ... ) ( ..... فإن فيهم الأبدال بهم تنتصرون وبهم ترزقون .... ) ( ..... ويستسقى بهم الغيث ، وينتصر بهم على الأعداء )
وتدل الصفات الأخلاقية للأبدال على أنهم قوم متواضعون ، لايعرفون الكبرياء والتعالي على الناس ولا تعرف قلوبهم الأحقاد والضغائن وأن نفوسهم طاهرة مطهرة زاكية خالية من الحسد وحب الدنيا .
وأما صفاتهم الجهادية فإن الله تعالى ينتصر لأهل الشام بهم على أعدائهم وبهم يدفع عنهم البلاء ويوسع عليهم الرزق وينزل عليهم قطر السماء .
مهمتهم السياسية والجهادية في عصر الظهور :
لهم مهمة كبيرة جدا فهم حصن الله الحصين لأهل الشام جعلهم الله تعالى في مجتمعهم عامل حفظ ورعاية ومصدر ردع ورعب وخطر على أعدائهم ، ليس بالمعجزات والكرامات وانما بقوة سلاحهم وعظمة شوكتهم بعيون الأعداء فلا أمان لأهل الشام إلاّ تحت ظلال سيوفهم .
ولكلام يطول حولهم ولكن أكتفي بهذا القدر
( اللهم صلّ على الأبدال ولأوتاد والسياح والعباد والمخلصين والزهاد وأهل الجد والإجتهاد )

الفاطمي
11-15-2004, 01:57 PM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

شكرا مولاي الفاضل على مشاركتكم ..

بارك الله فيكم ..


تحياتي ..

نور الامل
11-15-2004, 05:32 PM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

شكرا مولاي الفاضل على مشاركتكم ..

بارك الله فيكم ..


تحياتي ..


نسألكم الدعاء..

ابو آمنة
11-18-2004, 12:38 PM
شكرا أخي وعزيزي الفاطمي

شكرا أختي الفاضلة نور الأمل

عاشق الأمير
11-18-2004, 02:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد ..

شكرا مولاي الفاضل على مشاركتكم ..

بارك الله فيكم ... أوصيناكم الدعاء.

ابو آمنة
11-24-2004, 12:03 PM
شكرا أخي وعزيزي عاشق الأمير على اطلالتك على الموضوع