المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هـل سـتـدخـن؟


شبكة الرفيعة
09-18-2005, 12:10 PM
السلام عليكم واسعد الله اوقاتكم بكل خير وكفانا الله واياكم شر الأمراض ..

هل يستمر المدخنون في تدخينهم وهل يعي معنى المرض ؟
يحتاج كل مدخن الى قليل من التفكير والعزم قبل أن يقول كلمته ؟؟

http://www.alsabaah.com/themes/NukeNews/images/logo.gif

اعداد الصباح:

آخر الاضرار المكتشفة حديثا ان التدخين قد يؤدي الى الاصابة بعمى الالوان فقد ذكرت شرطة المرور في المانيا انه ليس من الغريب ان يخطيء سائق السيارة المدخن بالالوان فيخرق اضوية المرور عند اللون الاحمر متسببا باضرار بليغة للمارة ولنفسه .

ويبدوان مثل هذه التهمة الجديدة ، بعد السرطان والربو وامراض الجهاز التنفسي وغيرها ، الموجهة الى دخان السجائر ما عادت اسطورة بعد ان اثبتت الدراسات الحديثة ضلوع النيكوتين وسموم التدخين الاخرى في التسبب بعمى الالوان عند المدخنين الثقيلين . تؤكد ذ لك في الاقل دراسة اعدها الدكتور كارل ايرب من مستشفى العيون في جامعة هانوفر الالمانية ونشرت تفاصيلها مجلة الطبيب الالماني . اخضع ايرب وفريقه 52 مدخنا و76 غير مدخن لتجربة التفريق بين الالوان وتوصلوا الى ان التدخين يضعف قدرة الانسان على التفريق بين الالوان ويضعف حسه اساسا للون الازرق وبما يهدد بتحويل سمائه الى رمادية. وحرص فريق العمل على ان تضم مجموعة المدخنين20مدخنا ممن يستهلكون اقل من 20 سيجارة في اليوم و32 مدخنا ممن يدخنون
35 سيجارة فما اكثر في اليوم

كان على افراد المجموعتين ان يفرقوا الوان مجموعة متسلسلة من الالوان ( من ا لازرق الفاتح الى الاخضر الفاتح كمثل ) استطاع غير المدخنين والمدخنون المعتدلون ان يفرقوا بينها بسهولة في حين ارتكب اعضاء مجموعة المدخنين ضعف الاخطاء التي ارتكبها اعضاء مجموعة المعتدلين في التمييز بين الالوان .
ويرى ايرب ان الاخطاء التي ارتكبها المدخنون في التمييز بين الاطياف الضوئية شملت جميع الالوان الامر الذي يعبر عن وجود اضطراب وتشوش ، مجهول السبب ، في عمل كامل الشبكية . ويتحدث اخصائي امراض العيون هنا عن احتمالين : تسمم مستقبلات اللون الحساسة بواسطة احد السموم ال 3600 التي يحتوي عليها دخان السجائر او التسمم المباشر لبطانة الاوعية الدموية الدقيقة واضطراب انتشار الدم في الاجزاء الحساسة من العين . اما سبب تأثر حساسية العين للون الازرق بالذات فيكمن في حقيقة ان مستقبلات اللون الازرق هي اكثر مستقبلات العين حساسية وتأثرا الاضطرابات التي تصيب العين .
من هوالاخطر في الدخان ؟ النيكوتين ام القطران ؟ لا شك ان الحديث التفصيلي عن مخاطر التدخين ومضاعفاته يكفي لان يملأ مكتبة باكملها او اكثر لكننا سنتطرق هنا للحديث عن اهم السموم المتواجدة في دخان السجائر قبل ان نلج موضوع المضاعفات .
النيكوتين ليس الا مادة ضارة واحدة من مجموع مواد ضارة يحتويها الدخان ويتجاوز تعدادها الثلاثة الاف مادة. الا ان النيكوتين هو السبب الاساسي للادمان على الدخان بسبب تأثيره إلمنعش والمهدىء في ذات الوقت على الجهاز العصبي للانسان . ويعد النيكوتين ساما حينما يتم تناوله بشكل مكثف وربما تتسبب سيجارة واحدة ، حسب تقديرات المختصين ، الى الموت اذ ا ما لاكها طفل صغير بين اسنانه . اما المواد المسببة للامراض السرطانية بشكل مباشر فهي السموم الاخرى التي يحتويها الدخان ولذلك تسمح السلطات الصحية ببيع علكة النيكوتين لصوق النيكوتين ، ومن دون الحاجة الى وصفة الطبيب ، لتخليص الانسان من الادمان اولا. فالسموم الاخرى مثل القطران والمواد المكثفة تنطوي على مخاطر اخرى: ان ما يستنشقه المدخن او ينفخه او ما يتصاعد من السجائر الموضوعة في النفاضات تمكن مقارنته الى حد كبير ، من ناحية المضمون ، مع الدخان المتصاعد من احتراق الخشب او الزيت او الفحم . فالمواد الضارة المتطايرة عن التبغ تصنف في جميع الاحوال ضمن المواد التي يطلق عليها اسم الهايدروكربونات ا لاروماتية المتعددة التي تنتفض و تعيد تشكيل وتركيب نفسها بتأثير الحرارة والعوامل الاخرى. وربما ان اخطر المواد سمية والتي تم الكشف عنها في دخان السجائر هي الاحماض النتريكية اضافة الى بعض المعادن واملاح هذه المعادن مثل النيكل وا لكادميوم .
ا لمضا عفات
عموما تعزى 25-30% من جميع الاصابات السرطانية التي تنتهي بالموت على المستوىالعالمي في التدخين . واصبحت علاقة التدخين بسرطان الرئة في حكم المفروغ منها من الناحية الطبية منذ فترة ،هذا ناهيكم عن علاقة التدخين بمخالب السرطان التي تطبق على حنجرة الانسان وتجويف الفم والمريء والمعدة. ويعد المدخنون من اكثر الناس عرضة للاصابة بسرطان المثانة والطحال وربما الكلية ايضا . وتوجه اصابع الاتهام بشدة الى السموم المنطلقة من دخان السجائر، اضافة الى الفيروسات ، في حالات الاصابة بسرطان الرحم . ودور التدخين في نشوء حالات اخرى مثل سرطان الدم وسرطان الامعاء الغليظة ما يزال موضع جدل الا ان العالم يتعامل مع الدخان في هذه الحالة كمشبوه لم تثبت جريمته بعد. وطبيعي لايسعنا هنا ، ونحن نركز على الامراض السرطانية ، ان ننسى دور التدخين في حصول وتفاقم امراض القلب وا لدورة ا لدموية .
مخاطر الوفاة بسبب ا لتدخين
يموت عادة ربع المراهقين ،الذين يبدأون التدخين في هذه السن ويعجزون عن الكف عنه ، وهم في سن يتراوح بين 35-69 كما يموت ربع اخرمنهم وهم في سن السبعين بسبب العواقب المباشوة للتدخين . ويبدو ان عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميا من قبل المستهلك لا تلعب سوى دورا صغيرا في هذه النسبة. العامل الاهم هنا ، حسب اراء الاطباء المختصين بامراض التبغ ، هو فترة الدوام على التدخين . وبالمقارنة مع غير المدخن يخسر المدخن اعواما عدة من عمره المتوقع . ومن يكف عن التدخين يتمكن ، في الاقل ، من رد هذه العملية على اعقابها جزئيا وان يمد في عمره ويعود الى مستوى اعمار غير المدخنين كلما اسرع في الكف عن التدخين .
واليكم الان هذا السؤال المهم الذي يتعلق بمضاعفات التدخين : هل ينفع التحول من السجائر القوية الى الخفيفة في انقاذ المدمن من عواقب التدخين ؟ على الاكثر .لاحظوا ان نسبة النيكوتين والمواد الاساسية الاخرى في التبغ مكتوبة على علب السجائر التي تشترونها من المخازن او الالة الاوتوماتيكية الا ان لكل مدخن عاداته الخاصة في سحب الانفاس وطولها وكمية الدخان المستنشق .. . الخ . وتثبت العديد من الدراسات التي اجريت بشأن هذا الموضوع ان معظم " المتحولين " من السجائر القوية الى السجائر الخفيفة يسحبون انفاسا اطول ، ويدخنون عدد سجائر اكبر بغية الحصول على ذات كمية النيكوتين التي ادمنوا عليها ووفرتها لهم في السابق سجائرهم القوية المعتادة . ولهذا فان السبيل الوحيد لتجنب مضاعفات التدخين وعواقبه ( وخصوصا الامراض السرطانية ) هو سبيل الانقطا ع الكامل عنه .
هل هنا ك فرق بين ا لسيجارة والسيجار وا لغليون ؟ تثبت دراسات و فحوصات عديدة بان الفرق بين السيجارة والسيجار والغلبون ، من ناحيةالمضاعفات المرضية للدخان ، ليس كبيرا .
بل ان هناك ميلا للاقتناع بان مخاطر الغليون والسيجار لاتختلف عن مخاطر السيجارة الا باختلاف نوع السرطان الناجم عنها في كل حالة . وكمثل يتعرض مدخنو الغليون للاصابة بنسبة عالية من الامراض السرطانية التي تصيب تجويف الفم وملحقاته ولكن الى50 % اقل من سرطان الرئة والى مخاطر اقل للاصابة بسرطان المثانة.ثبت ايضا ان طرق تعاطي التبغ الاخرى مثل اللوك والشم تنطوي على مخاطر الاصابة بنسبة عالية من سرطان الشفتين والانف وغشاء الفم والقناة الهظمية .
ما مدى خطورة ا لتدخين ا لسلبي ؟ احصى مركز الدراسات السرطانية في المانيا نحو 400 حالة وفاة سنويا بسبب إلامراض السرطانية الناجمة عن التدخين السلبي . واعتمدت هذه الدراسة على معطيات احصائية حول نسبة الوفيات بالسرطان بين غير المدخنين العائشين في وسط من المدخنين . وثبت ذلك ايضا من الفحوصات السريرية التي اجريت واثبتت وجود سموم الدخان في اجساد المدخنين السلبيين المتوفين . كما تم العثور على نتائج عمليات استقلاب ذات علاقة بالدخان في اجساد ، وفي ادرار، حديثي الولادة والاجنة المجهضة لنساء مدخنات .
واخضع الباحثون في ولاية بادن فورتمبيرج الالمانية بين 1977- 1998ما مجموعه 8500 طفل وصبي من المدخنين السلبيين ، ممن يعيشون في كنف عوائل مدخنة، الى فحوصات سريرية دقيقة وثبت لهم من خلالها ان : ارتفاع قابلية هؤلاء الاطفال للاصابة بالسعال في الخريف والشتاء بنسبة 23-55% بالمقارنة مع اطفال غير المدخنين . كما ثبت ايضا ان اطفال المدخنين يصابون بالتهابات المجاري التنفسية 14 - 25 % اكثر من اطفال غير المدخنين .
وبدت الصورة هنا بافظع ما تكون حينما شمل الفحص الصبيان المدخنين . اذ اثبتت الفحوصات ان نسبة التهابات الجهاز التنفسي عن الاطفال المدخنين ترتفع باكثر 50 % عن نسبتها بين الاطفال غير المدخنين .
اما نسبة الاصابة بالسعال عند المدخنين فتبلغ عشرة اضعاف نسبتها بين غير المدخنين .
وصار العالم يتفهم اكثر نزوع بعض البلدان ، في ضوء هذه النتائج ، لمنع التدخين في الاماكن العامة .
في المانيا ، دفعت هذه الدراسات اتحاد البحث في المواد الضارة في اماكن العمل ، منذ عام 1985 ، الى ادراج " التدخين السلبي " في قائمة المحظورات اثناء العمل التي تضمها قائمة يطلق عليها اختصارا اسم قائمة ماك MAK-List . وتعرف القائمة " التدخين السلبي " في موقع العمل كاجراء مسبب للسرطان عند غير المدخنين في ذات الموقع .
ا لتدخين وترهل ا لوجه
اعلن المعهد الألماني للابحاث السرطانية في هايدلبيرج في نوفمبر1999.
واستنادا الى دراسات اميركية ، ان التدخين لا يضر بالرئتين فحسب وانما بجمال وجه الانسان وبشرته .ويتسبب الدخان ، حسب نتائج هذه الدراسات ، في تحطيم مرونة البروتينات في بشرة الانسان ويؤدي بالتالي الى تسريع عملية تجعد الجلد. كما يؤثر النيكوتين على الاوعية الدموية المنتشرة في البشرة ويتسبب بتقلصها ومن ثم ضعف سريان الدم فيها واصابة خلايا البشرة بالشيخوخة .
ولهذه الاسباب ايضا نرى ان الادمان على التدخين لسنين طويلة يضفي على وجه المدخن بشرة ضعيفة الحركة والحيوية كانها " قناع ". وتتعقد وتتسارع عملية شيخوخة الوجه حينما يتزاوج التدخين مع التعرض المطول لاشعة الشمس . فالاشعة فوق الحمراء التي تؤلف40% من ضوء الشمس تؤدي ايضا الى تحطيم مرونة ومطاطية الانسجة الرابطة ويضاعف النيكوتين تأثيرها الضار هذا بشكل ظاهر.
عدا عن ذلك فقد اجرى العلماء دراسات مطولة على علاقة التدخين بعمليات الترقيع الجلدي وثبت لهم ان74%من مضاعفات ما بعد العمليات تصيب المدخنين . ولهذا يقول البروفسور راينر ب . درومر من قسم الجراحة التجميلية في جامعة هايدلبيرج ان العديد من زملائه الجراحين يرفضون اجراء عمليات الوجه التجميلية للمدخنين . قبل ذلك وفي اكتوبر 1999 أ اخضع جراح التجميل النيويوركي ديريك انتيل شقيقتينتوأمين للفحوصات وتوصل الى نتائج مشابهة بشأن علاقة التدخين ببشرة الوجه وبالاستحمام الشمسي .
والمرأتان هما جاي وجواين ، توأمان من بيضة واحدة ، في منتصف الخمسين ومتشابهتان في كل شيء عدا عن تجعد الوجه والحيوية. اذ اظهرت جواين حيوية اكبر ووجه اقل تجعيدا من شقيقتها واعاد الدكتور انتيل هذا الفرق الى عادإت المرأتين المختلفة .
تعيش جواين في نيويورك وهي غير مدخنة في حين تعيش جاي في كاليفورنيا وهي مدخنة منذ ثلاثين عاما و تعرض جسدها باستمرت للشمس سعيا وراء البشرة البرونزية.
واذ يشير انتيل باصابع الاتهام الى التدخين فانه لا يعفي الحمامات الشمسية المركزة من الذنب .
يقول : ان ثلثي حالات التجعد المبكر للوجه ، ان لم تكن 80 % ، تعود اسبابها الى التعرض غير المبرمج والصحي لاشعة الشمس.
ولا بد لنا ونحن في معرض الحديث عن تأثيرات الدخان على جسد الانسان ككل ان نتطوق الى دراسة اميركية اخرى اجريت على الفئران المختبرية وتشير الى علاقة الدخان باضعاف قابلية التئام الاصابات الناجمة عن جلطة القلب .

صبر الفؤاد
09-18-2005, 01:23 PM
مو احنا هذا ايش الي دامر الشباب التدخين

يعطيك العافيه اخي
ونتمنى المزيد

تحياتي
صبر الفؤاد

شبكة الرفيعة
09-18-2005, 07:27 PM
السلام عليكم واسعد الله ايامكم بكل خير

أشكر لكِ تواجدكِ وتعقيبكِ

مع تحيات
شبكة الرفيعة

محبة الحسين
09-19-2005, 01:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور أخي الكريم بارك الله فيكم..

تحياتي

شبكة الرفيعة
09-19-2005, 11:29 AM
السلام عليكم اسعد الله يومكِ بكل خير

شكرا لتواجدكِ وتعقيبكِ

مع تحيات
شبكة الرفيعة