المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللي ياكلون ويشربون واقفين تفضلووووووا


عِقدالــولاء
11-23-2004, 03:19 PM
يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .

و يرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.

و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه .



منقووووول

المفيد
11-26-2004, 12:34 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد



احسنتم اختي الكريمة

قطر الندى
11-26-2004, 05:52 AM
جزاك الله خيرالجزاء ووفقك الله لمى يريد ويرضى
تقبلوا مني خالص التحية

نور الامل
11-26-2004, 05:18 PM
جزيتي خيراً اوخيه عقد الولاء ..

الله يعين ماناكل ونشرب الاوحنا واقفين ..

الله يسلم الجميع ..

تحياتي ..

عِقدالــولاء
11-27-2004, 01:12 AM
مشكوووووورين جميعاً على المرور الطيب

فاطِمة
11-27-2004, 04:16 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

قال الباقر (عليه السلام): شرب الماء من قيام أمرأ وأصح.

عن الصادق (عليه السلام) قال: شرب الماء [ من قيام ] بالنهار يمرئ الطعام. وشرب الماء [ من قيام ] بالليل يورث الماء الاصفر. ومن شرب الماء بالليل وقال ثلاث مرات: " يا ماء عليك السلام "، من ماء زمزم وماء الفرات لم يضره الماء بالليل.

بارك الله فيكِ اختي الكريمه ...

فنرى أحاديث شأنها في ان تنظم للانسان أكله وشربه ..

عِقدالــولاء
11-28-2004, 12:59 AM
تسلمين أختي..فاطمه

على المرور والتعقيب الرائع


تحياتي..عِقد الــــــــولاء....

الباسل
11-28-2004, 06:02 PM
سبحان الله الاسلام لم يترك شىء الا وتحدث عنها ، وبعد اكتشاف الشىء نكتشف وجودها في القرآن الكريم او ذكرها الرسول الاعظم وآل بيت الاطهار فعلا يستحب شرب الماء جالسا

المفيد
11-28-2004, 09:07 PM
اخي الباسل ان كثيرا من الامور المستحبة لها فوائد صحية ومعنوية واجتماعية
لكننا لا نعلم الا الظاهر وما خفي كان اعظم

السلام على اهل بيت النبوة

عاشقة14 قمر
11-29-2004, 06:16 PM
مشكوره اختي


جزيتي الف خير


عااشقة14 قمر

عِقدالــولاء
11-30-2004, 12:18 AM
الشكر لكم أخواني على المرور والتعقيب

ودمتم بصحه وعافيه

بنـ الحسين ـت
12-09-2004, 08:12 PM
اخي الباسل ان كثيرا من الامور المستحبة لها فوائد صحية ومعنوية واجتماعية
لكننا لا نعلم الا الظاهر وما خفي كان اعظم

السلام على اهل بيت النبوة
فعلا والله صدقتم وايضا نجد اجدادنا وابائنا دائما
يقولون مو زين تشرب وانت واقف ودائما ما نهتم
اللى ان نعرف الحقيقه