المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام علي (ع) واسمائه في سورة الفاتحه


قطر الندى
11-29-2004, 08:40 PM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ , الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ , مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ , إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ , اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ , صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
صدق الله العلي العظيم
كثيرة هي الاسماء التي سمى الله امير المؤمنين ع في القران الكريم ولكنه جل شانه اخفاها حتى يحفظ القران وتبقى الحجة قائمة بتبلبغ الرسول ص ببيعة الغدير و يبقى النص القراني لا يتلاعب فيه الاخرون لوجود نص ظاهر.. وهناك من الاشارات الدالة على علي ع الكثير.. ولكن ليس بالضرورة وجود نص بالاسم حيث ان الانيباء كانوا 124000 ولم يذكر منهم الا 25 اسم ولا توجد تفاصيل عن حياتهم او نبوتهم وحتى رسول الله محمد ص لم يذكر عنه الكثير.. (باختصار كان اخفاء اسم الامير فتنة)، وقد قال تعالى في سورة القلم:
"فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ , بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ , إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "، وهنا المقصود رسول الله ص وعلي ع ..
ومن المعروف اصلا ان النبي ص ليس فتنة لان المسلمون اجمع متفوقون عليه ولكن الفتنة اصبحت في علي.. وقبول ولايته.
وقد قال النبي ص : " يا علي ستقاتل على تاويل القران كما قاتلت على تنزيله".

وفي حديث عن امير المؤمنين ع حين ساله سائل عن ايات خفي معناها، قال:

"..... ولكن الله تبارك وتعالى اسمه ماض حكمه بايجاب الحجة على خلقه كما قال: " فلله الحجة البلغة" اغشى ابصارهم وجعل على قلوبهم اكنة عن تامل ذلك فتركوه بحالة وحجبوا عن تأويل المتلبس بابطاله فالسعداء ينتبهون عليه والاشقياء يعمون عنه ومن لم يجعل الله له نور فما له من نور ثم ان الله جل ذكره بسعة رحمته ورأفته بخلقه وعلمه بما يحدثه المبدلون من تغير كلامه قسم كلامه ثلاثة اقسام فجعل قسما يعرفه العالم والجاهل وقسم لا يعرفه الا من صفا ذهنه ولطف حسه وصح تميزه ممن شرح الله صدره للاسلام وقسم لا يعرفه الا الله وامانؤه والراسخون في العلم وانما فعل الله ذلك لئلا تدعي اهل الباطل من المستولين على ميراث رسول الله ص من علم الكتاب ما لم يجعله لهم".

وصدق الامير ..

والى هنا كانت مقدمة لسبب عدم اظهار اسم الامام ع او الائمة في القران الكريم بشكل واضح..
والان سنورد اسماءه ع التي وردت في سورة الحمد ..

1\ الصراط المستقيم، في قوله : " اهدنا الصراط المستقيم".
ففي اللوامع النوراية عن محمد بن مسعود باسناده عن ابي عبد الله ع قال: " اهدنا الصراط المستقيم" يعني امير المؤمنين ع.

وعن ابن بابويه عن المفضل بن عمر قال: سالت ابا عبد الله ع عن " الصراط المستقيم" فقال: هو الطريق الى معرفة الله عز وجل، وهما صراطان، صراط في الدنيا وصراط في الاخرة، فاما الصراط الذي في الدنيا فهو الامام المفترض الطاعة من عرفه في الدنيا واقتدى بهداه ، مر على الصراط الذي هو جسر جهنم في الاخرة، ومن لم يعرفه في الدنيا زلت قدمه على الصراط في الاخرة فتردى في نار جهنم.

2\ المنعم، في قوله تعالى : " صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".
في حديث عن محمد بن الحسين عن ابيه عن جده قال: قال رسول الله ص في قوله تعالى : " اهدنا الصراط المستقيم" : دين الله الذي نزل به جبرئيل ع على محمد ص "صراط الذين انعمت عليهم" هم شيعة علي الذين انعمت عليهم بولاية علي ع.

ومن الاية المباركة : " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا " المعروف لدينا ( الشيعة الامامية) ان هذه الاية نزلت في غدير خم يوم نصب رسول الرحمة ص الامام علي ع خليفة له واميرا للمؤمنين ومولى لكل مؤمن ومؤمنة.. فمن هنا اتممت عليكم نعمتي تكون هي الولاية.. ومن المعروف هي النعمة الكبرى.

والحمد لله رب العالمين
نسالكم الدعاء

نور الامل
11-30-2004, 12:10 AM
السلام عليك ياأمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ويعسوب الدين ..

تشكري اوخية قطر الندى على هذه المشاركة ..


تحياتي ..

نبع الحياة
11-30-2004, 11:57 AM
السلام عليك ياأمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ويعسوب الدين ..

مشكوووووووووووره اختي العزيزه قطر الندى على المشاركه
والله يعطيك العافيه وماقصرت
مع تحياتي

عاشق الأمير
11-30-2004, 02:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عوافي أختي ..

ملاحظة: الرجاء الاهتمام بكتابة الآيات بشكل صحيح .

أوصيناكم الدعاء ... "عاشق الأمير"