المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي وما أدراك ....... من تعـــــــرّف عشـــــق ........ ومن عشـــــق تأثــــــر


ابو آمنة
11-30-2004, 02:30 PM
علي وما أدراك ....... من تعـــــــرّف عشـــــق ........ ومن عشـــــق تأثــــــر
________________________________________
روي عن محمد بن صدقة أنه قال : سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي ( المحمدي ) رضوان الله عليهما يا أبا عبدالله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين (ع) بالنورانية ؟ قال : ياجندب فأمض بنا حتى نسأله عن ذلك ، قال : فأتيناه فلم نجده .
قال : فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه : ما جاء بكما ؟ قالا جئناك ياأمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحبا بكما من وليّين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين ، لعمري أن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة .
ثم قال صلوات الله عليه : يا سلمان وياجندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال (ع) : إنه لايستكمل أحد الإيمان حتى يعرفني كنه معرفتي بالنورانية فإذا عرفني بهذه المعرفة فقد امتحن الله قلبه للإيمان وشرح صدره للإسلام وصار عارفا مستبصرا ، ومن قصّر عن معرفة ذلك فهو شاك ومرتاب .
ياسلمان وياجندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال (ع) : معرفتي بالنورانية معرفة الله عزوجل ومعرفة الله عزوجل معرفتي بالنورانبة وهو الدين الخالص الذي قال الله تعالى : ( وما امروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) .
ومعنى قوله : ( وما أمروا ) إ لاّ بنبوة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) وهو دين الحنفية المحمدية السمحة ، وقوله : ( يقيموا الصلاة ) فمن أقام ولايتي فقد أقام الصلاة وإقامة ولايتي صعب مستصعب لا يحمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان . فالملك إذا لم يكن مقربا لم يحتمله ، والنبي إذا لم يكن مرسلا لم يحتمله والمؤمن إذا لم يكن ممتحنا لم يحتمله .
قلت : يا أمير المؤمنين من المؤمن وما نهايته وما حده حتى أعرفه ؟
قال (ع) : يا أبا عبد الله قلت : لبيك يا أخا رسول الله ، قال : المؤمن الممتحن هو الذي لا يرد من أمرنا إليه شىء إلا شرح صدره لقوله ولم يشك ولم يرتب .
إعلم ياأبا ذر أنا عبد الله عز وجل وخليفته على عباده لا تجعلونا أربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لاتبلغون كنه ما فينا ولا نهايته ، فإن الله عز وجل قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحد كم فإذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون .
ثم يسترسل صلوات الله عليه حديثه مع سلمان وأباذر إلى أن يصل .....
وأولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد ، فمن استكمل معرفتي فهو على الدين القيم كما قال الله تعلى : ( وذلك دين القيمة ) .
ويتابع حديثه معهما (ع) قائلا ....
ياسلمان وياجندب ، قالا : لبيك ياأمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال (ع) : أنا احيي واميت بإذن ربي وأنا أنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم بإذن ربي ن وأنا أعلم بضمائر قلوبكم والأئمة من أولادي عليهم السلام يعلمون ويفعلون هذا إذا أحبوا وأرادوا لأنا كلنا واحد ، أولنا محمد وآخرنا محمد واوسطنا محمد وكلنا محمد فلا تفرقوا بيننا ، ونحن إذا شئنا شاء الله وإذا كرهنا كره الله ، الويل كل الويل لمن أنكر فضلنا وخصوصيتنا وما أعطانا الله ربنا لأن من أنكر شيئا مما أعطانا الله أنكر قدرة الله عزوجل ومشيئته فينا .
ويتابع حتى يصل إلى آخر حديثه (ع) معهما .....
ياسلمان وياجندب فهذا معرفتي بالنورانية فتمسك بها راشدا فإنه لا يبلغ أحد من شيعتنا حدّ الاستبصار حتى يعرفني بالنورانية فإذا عرفني بها كان مستبصرا بالغا كاملا قد خاض بحرا من العلم ، وارتقى درجة من الفضل ، واطلع على سرّ من سرّ الله ، المكنون خزائنه .

ومن تعرف عليه عليه السلام عشقه ومن عشقه تأثر به ومن تأثر به اقتدى به ومن اقتدى به وصل إلى الكمال الإنساني ومن وصل إلى الكمال الإنساني كان في جنة الرضوان وذلك الفوز العظيم .... فحق لمن عرفه (ع) أن يشكر الله آناء الليل وأطراف النهار على هذه النعمة العظيمة
.

عاشق الأمير
11-30-2004, 03:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك يا أمير المؤمنين.

متابعة ..

نور الامل
11-30-2004, 03:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك يا أمير المؤمنين.

متابعة ..


مشكور اخي الامامي وبارك الله في اناملك ..


تحياتي

نبع الحياة
11-30-2004, 03:44 PM
ومن تعرف عليه عليه السلام عشقه ومن عشقه تأثر به ومن تأثر به اقتدى به ومن اقتدى به وصل إلى الكمال الإنساني ومن وصل إلى الكمال الإنساني كان في جنة الرضوان وذلك الفوز العظيم .... فحق لمن عرفه (ع) أن يشكر الله آناء الليل وأطراف النهار على هذه النعمة العظيمة

اللهم ثبتنا على محبته
مشكووووووووووور اخي العزيز الامامي على المشاركه
والله يعطيك العافيه وماقصرت
مع تحياتي

رياض
12-05-2004, 02:18 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
لن اقول شيئا اخوتي الكرام الإ هذه الكلمات
اشكر الله عز وجل واحمده على نعمه الولايه ولايه محمد واله الطيبين الطاهرين

شخص
12-05-2004, 02:30 AM
اللهم صلي على محمد وآل محمد

واجعلنا على ولاية اهل البيت (( عليهم افضل الصلاة والتسليم))

أبو ميثم
12-05-2004, 11:37 PM
اللهم صل على محمد وال محمد
لن اقول شيئا اخوتي الكرام الإ هذه الكلمات
اشكر الله عز وجل واحمده على نعمه الولايه ولايه محمد واله الطيبين الطاهرين





تحياتي....

ابو آمنة
12-16-2004, 02:43 PM
أشكركم جميعا
ما إن تطلوا بإطلالتكم البهية على مشاركاتي حتى تزدان بحلة جميلة ويصبح لها طعما خاصا ببركة إطلالتكم عليها وتفوح منها روائح الولاء الصادق :
الأخ العزيزعاشق الأمير
الأخت الفاضلة نور الأمل
الأخ العزيز نبع الحياة
الأخ العزيز رياض
الأخ العزيزشخص
الأخ العزيز متيم باسم