المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ


ibrahim aly awaly
10-08-2004, 12:06 PM
ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ


وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ


هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ



* إن مذهباً يثبت نفسه من كتب مخالفيه



أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه



فيلجأ للتأويل والتحوير أحق أن يتجنب عنه .

=====

* التكفير و الصياح و الجعجعة سلاح الضعيف ، و ليست هذه الصفحة للضعفاء بل لحقائق و براهين تستحق منك وقفة لتأملها و إدراك أبعادها.

* لدينا حقائق ربما تنشر لأول مرة من كتب الصحاح و كتب التاريخ .

* نحن نطالب المسلمين بالوحدة ، و نسعى لها لكن الوحدة تكون على كتاب الله و سنة رسوله ، لا على حساب كتاب الله و سنة رسوله.
و لهذا اخترنا الأدلة القاطعة من كتاب الله و كتب علماء أهل السنة طريقةً لحل الخلاف و منهجاً لبيان الحقيقة .

ما سيلي هو احاديث و روايات سننقلها دون التعليق عليها ولكن لاظهار الحق و الحق أحق ان يتبع...و لله الامر من قبل ومن بعد

فالي التالي من هذه الحلقات.....

تحياتي....
ابراهيم علي عوالي العاملي

ibrahim aly awaly
10-08-2004, 12:08 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 5


حديث الثقلين بروايات علماء السنة في كتبهم المعتبرة والمروية بالفاظ كثيرة مختلفة ورواته جمع كبير من الصحابة والتابعين وغيرهم ( منهم سيد الاوصياء أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام )


فقد خرج جلال الدين السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 في كتابه إحياء الميت بفضائل ( أهل البيت عليهم السلام ) المطبوع بهامش ( الاتحاف بحب الاشراف ) ص 247 الحديث المرقم ( 33 ) ، قال : أخرج البزار عن علي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني مقبوض ، وإني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي ، وانكم لن تضلوا بعدهما .



( قال المؤلف ) خرج الشيخ عبيد الله الحنفي في كتابه ( أرجح المطالب ص 337 ) حديثا أخرجه البزار بلفظ آخر وهذا نصه نقلا من مسند البزار والدولابي فانهما أخرجا بسنديهما عن ( أمير المؤمنين ) علي بن ابي طالب عليهم السلام أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : اني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله عزوجل طرفه بيد الله وطرفه بايديكم ، وعترتي اهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( وخرج ) السيد العلامة الحجة الهندي في عبقات الانوار ( ج 1 ص 181 ) حديث الثقلين نقلا من كتاب ( استجلاب ارتقاء الغرف ) للسخاوي أبي الخير محمد بن عبد الرحمن المتوفي سنة 902 ه‍ قال : رواه الجعابي بسنده عن عبد الله بن موسى


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 6


عن أبيه عن عبد الله بن الحسن عن جده عن علي عن ، ولفظه ولفظ عبيد الله في أرجح المطالب سواء وسيأتي نصه .

( وخرجه ايضا ) العلامة نور الدين علي بن عبد الله السمهودي المتوفي سنة 911 ه‍ في كتابه ( جواهر العقدين ) وقال : خرجه الجعابي في الطالبين من حديث عبد الله بن موسى عن أبيه عن عبد الله بن حسن عن أبيه عن جده عن علي رضي الله عنه ، ولفظه لفظ الشيخ عبيد الله الحنفي في ( أرجح المطالب ) مع اختلاف في بعض كلمات الحديث ، وسيأتي نصه فيما بعد إن شاء الله تعالى من كتاب السخاوي .


( وخرجه ايضا ) العلامة الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ( ينابيع المودة ص 39 ) عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلم بسنده من مسند اسحاق ابن راهويه عن طريق كثير بن زيد عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عليه السلم عن أبيه عن جده ، وقال : هذا سند جيد ، وهذا نص الحديث قال : قال علي عليه السلم : إن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم ، واهل بيتي .


( قال المؤلف ) خرج الشيخ عبيد الله الحنفي في ( أرجح المطالب ص 337 ) من مسند إسحاق بن راهوية الحديث المتقدم عن ( علي عليه السلم ) أن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سبب بيده وسبب بايديكم ، وأهل بيتي .


( وخرجه أيضا ) الشيخ ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ( ج 2 باب 33 ) بسنده عن الحسن بن عبيد الله بن محمد بن علي التميمي قال : حدثني ابي ، قال حدثني سيدي علي بن موسى بن جعفر ، قال حدثني ابي عن ابيه جعفر بن محمد عن ابيه محمد بن علي : عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 7


ابن علي عن أبيه علي بن ابي طالب صلوات الله عليهم اجمعين : قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله وسلم : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) خرج الحديث العلامة الحجة السيد هاشم البحراني نقلا من فرائد السمطين في ( ص 215 ) من غاية المرام ، ولفظه يساوي ما تقدم من الحمويني الشافعي .


( وخرجه أيضا ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 341 نقلا من المناقب ومن كتاب سليم بن قيس ، قال : قال علي عليه السلم : إن الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) يوم عرفة على ناقته القصوى ، وفي مسجد الخيف ، ويوم الغدير ، ويوم قبض ، في خطبة القاها على المنبر ( قال ) أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما ، الاكبر منهما كتاب الله ، والاصغر عترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير عهد الي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض كهاتين أشار بالسبابتين وإن احدهما أقدم من الآخر فتمسكوا بهما لن تضلو ، ولا تقدموهم ولا تخلفوا عنهم ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم .


( وفي ينابيع المودة أيضا ص 35 ) نقلا من المناقب قال : قال أبو ذر رضي الله عنه : قال : علي عليه السلام لطلحة وعبد الرحمن بن عوف وسعيد بن ابي وقاص : هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض : وإنكم لن تضلوا إن اتبعتم واستمسكتم بهما ؟ قالوا : نعم .


( وخرج ) العلامة الخطيب الموفق بن احمد الحنفي في المناقب ( ص 246 ) في ضمن المناشدة التي القاها عليه السلم يوم الشورى على أصحاب الشورى وقال :


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 8


قال علي عليه السلم مخاطبا لهم فانشدكم بالله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما ولن يفترقا حتى يراد علي الحوض ؟ قالوا اللهم نعم .


( وخرج ) العلامة الشيخ ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ( باب 58 ) المناشدة التي القاها امير المؤمنين عليه السلم في مسجد النبي صلى الله عليه واله وفي ضمنها قال عليه السلم : أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله قام

خطيبا لم يخطب بعد ذلك وقال : يا ايها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي فتمسكوا بهما لن تضلوا ، فان اللطيف الخبير أخبرني وعهد الي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فقام عمر بن الخطاب شبه المغضب فقال :

يارسول الله أكل أهل بيتك ؟ فقال : لا . ولكن أوصيائي منهم ، أولهم أخي ووزيري وخليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي هو اولهم ، ثم ابني الحسن ( ثم ابني الحسين ) ، ثم تسعة من ولد الحسين واحدا بعد واحد حتى يردوا علي الحوض شهداء

الله في ارضه ، وحججه على خلقه ، وخزان علمه : ومعادن حكمته ، من أطاعهم فقد اطاع الله ، ومن عصاهم فقد عصى الله ؟ فقالوا كلهم نشهد أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال ذلك .



( قال المؤلف ) خرج العلامة الحجة السيد هاشم اليحراني قدس سره حديث الحمويني الشافعي في كتابه ( غاية المرام ص 37 ) مسندا وهو حديث مفصل ذكر فيه قضية المناشدة بتمامها وكمالها ، وبمراجعته يعرف منه ما أوصى النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم امته في اتباع عترته ، ويعرف منه من اعترف بما اوصى به الرسول الاكرم من لزوم اتباع أهل بيته المعصومين وان النجاة في متابعتهم ، لانهم حملة علم النبي صلى الله عليه وآله ، وان الحق معهم ، وهم مع


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 9


الحق لا يزايلهم ، وسيمر عليك الحديث إن شاء الله في ضمن الكتاب بعد حديث السفينة .


( وخرجه ايضا ) أبو نعيم بسنده في ( ج 9 ص 64 ) من حلية الاولياء عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام قال : خطب رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بالجحفة فقال : أيها الناس ألست أولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى ، قلا : فاني كائن لكم على الحوض فرطا وسائلكم عن اثنين عن القرآن وعن عترتي .


( وخرجه أيضا ) علي المتقي الحنفي في ( كنز العمال ج 1 ص 96 ) عن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن علي بن ابي طالب عليه السلم ، وفيه : إن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله سبب بيد الله وسبب بايديكم ، وأهل بيتي ( خرجه ابن جرير في تهذيب الآثار وصححه ) .


( قال المؤلف ) واخرجه ايضا الهيتمي في مجمع الزوائد ( ج 9 ص 163 ) عن امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام بلفظ آخر ، وهذا نصه عن علي بن ابي طالب عليه السلم قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني مقبوض واني قد تركت فيكم الثقلين يعني كتاب الله واهل بيتي وإنكم لن تضلوا بعدهما ،


وخرجه ايضا في العبقات ( ج 1 ص 441 ) وزاد في آخره : وإنه لن تقوم الساعة حتى يبقى أصحاب رسول الله صلى عليه ( وآله ) وسلم كما تبقى الضالة فلا تؤخذ .


و الي الحلقه القادمه باذن الله......

الفاطمي
10-08-2004, 12:39 PM
اللهم صل على محمد وال محمد
أهلا بكم اخي ابراهيم لقد افتقدناكم كثيرا ولكن ها هي شبكة العوالي الثقافية تعود وهاانتم تعودون والحمدلله الذي من علينا بعودتكم

وشكرا لكم على المشاركة

تحياتي ..

ibrahim aly awaly
10-09-2004, 08:32 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
أهلا بكم اخي ابراهيم لقد افتقدناكم كثيرا ولكن ها هي شبكة العوالي الثقافية تعود وهاانتم تعودون والحمدلله الذي من علينا بعودتكم

وشكرا لكم على المشاركة

تحياتي ..

--------------
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد و ال محمد و عدل فرجهم بظهور قائمهم
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
احييكم مولاي بمناسبه رجوعكم الي الهواء و احيي هذا المنتدي المبارك و لقد فرحت كثيرا برجوعكم الذي كنت اترقبه بين الفينه و الاخري و تم بحمدالله و رعايته.
حياكم الله ايها السيد الجليل و جعل مثواكم الجنه و كل عام و انت بخير بمناسبه قرب حلول الشهر الكريم شهر رمضان المبارك...
تحياتي و الي الامام

الحاج ابراهيم علي عوالي العاملي

ibrahim aly awaly
10-09-2004, 08:35 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 9


( وفي ينابيع المودة ص 36 ) قال روى حديث الثقلين أمير المؤمنين علي والحسن بن علي عليهما السلام : وجابر بن عبد الله الانصاري ، وابن عباس ، وزيد بن ارقم وابو سعيد الخدري ، وابوذر ، وزيد بن ثابت ، وحذيفة بن اليمان ، وحذيفة



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 10


ابن أسيد ، وجبير بن مطعم ، وسلمان الفارسي ( ثم قال ) أيضا رواه الائمة من أهل البيت : عن آبائهم عن جدهم أمير المؤمنين علي عليهم السلام ، وعن جابر وأبي ذر ، وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهم .


( قال المؤلف ) سيمر عليك ان شاء الله احاديث المذكورين بالفاظها عن مصادرها .


( وخرجه أيضا ) العلامة شمس الدين السخاوي الشافعي برواية أمير المؤمنين عليه السلم في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف ) فقال : وأما حديث علي فهو عند اسحق بن راهويه في مسنده من طريق كثير بن زيد عن

محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب عليهما السلام عن أبيه عن جده علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وآله قال تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله سبب بيده وسبب بايديكم ، وأهل بيتي ( قال ) وكذا رواه الدولابي في الذرية الطاهرة .

( ثم قال ) أي شمس الدين : ورواه الجعابي من حديث عبد الله بن موسى عن أبيه عن عبد الله بن حسن عن أبيه عن جده عن علي رضي الله الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : اني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله عزوجل طرفه بيد الله وطرفه بايديكم ، وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( ثم قال شمس الدين ) ورواه البزار ولفظه : ( قال صلى الله عليه واله ) إني مقبوض وإني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وانكم لن تضلوا بعدهما ، وإنه لن تقوم الساعة حتى يبقى أصحاب رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم كما تبقى الضالة فلا تؤخذ ( العبقات ج 1 حديث الثقلين ص 395 ) وقد تقدم نقله من مجمع الزوائد .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 11


( وخرج ) الشيخ عبيد الله إآمر تسري الحنفي في ( أرجح المطالب ص 339 ) بسنده عن ابي الطفيل أن عليا عليه السلم قام فحمد الله واثنى عليه ، ثم قال : أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا قام ، ولم يقم رجل يقول أنبئت أو سمعت أو بلغني إلا

رجل سمعت أذناه ووعاه قلبه ، فقام سبعة عشر رجلا ، منهم خزيمة بن ثابت ، وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم الطائي ، وعقبة بن عامر وابو أيوب الانصاري ، وأبو ليلى ، وابو الهيثم ، وابو سعيد الخدري ، وابو قدامة الانصاري ، وشريح

الخزاعي ، ورجال من قريش ، فقال علي ، هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه ( وآله )

وسلم ، من حجة الوداع ، حتى إذا كان الظهر ، خرج رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فامر بشجرات فشذبن فالقى عليهن ثوبه ، ثم نادى بالصلاة ، فخرجنا فصلينا ثم قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس ما أنتم قائلون ؟ قالوا : قد

بلغت قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ، فقال : إني أوشك أن أدعى فاجيب ، واني مسئول وانتم مسئولون ، ثم قال ألا وإن
دماءكم واموالكم حرام كحرمة يومكم هذا وحرمة شهركم هذا ، أوصيكم ، بالنساء ، وأوصيكم بالجار ، وأوصيكم بالمماليك ،

وأوصيكم بالعدل والاحسان ، ثم قال : ايها الناس إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض نبأني بذلك اللطيف الخبير ، ثم أخذ بيد علي عليه السلم فقال من كنت مولاه فعلي مولاه فقال علي : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .



( قال المؤلف ) هذا الحديث الشريف خرجه جمع كثير من علماء السنة في كتبهم المعتبرة مع اختلاف في بعض الفاظه وفي بعضها زيادة .


( منهم ) الحافظ ابو نعيم فانه خرجه في ( حلية الاولياء ج 9 ص 64 ) كما في ( ينابيع المودة ص 38 ) قال : اخرج أبو نعيم في الحلية وغيره عن أبي الطفيل أن


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 12


عليا ( عليه السلم ) قام فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا قام ولا يقوم رجل يقول نبئت أو
بلغني الا رجل سمعت أذناه ووعاه قلبه فقام سبعة عشر رجلا ، منهم خزيمة بن ثابت ، وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم و

عقبة بن عامر ، وأبو ايوب الانصاري ، وابو الهيثم بن التيهان ، ورجال من قريش فقال علي : هاتوا ما سمعتم ، فقالوا :
نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ونزلنا بغدير خم ، ثم نادى بالصلاة فصلينا معه ، ثم قام

فحمد الله واثنى عليه ثم قال : ايها الناس ما انتم قائلون ؟ قالوا : قد بلغت قال : اللم اشهد ثلاث مرات ( ثم قال ) اني أوشك
أن أدعى فاجيب ، وإني مسئول وانتم مسئولون ، ثم قال : ايها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي اهل بيتي إن

تمسكتم بهما لن تضلوا فانظروا كيف تخلفوني فيهما وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض نبأني بذلك اللطيف الخبير ( ثم قال ) : إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين ، ألستم تعلمون أني أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى قال ذلك ثلاثا ، ثو أخذ بيدك

يا أمير المؤمنين فرفعها ، وقال : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، فقال علي صدقتم وأنا على ذلك من الشاهدين .


( قال المؤلف ) خرج الحديث الاول نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفي سنة 911 في كتابه ( جواهر العقدين ) كما ذكره الحجة السيد مير حامد حسين ( قدس سره ) في العبقات ( ج 1 ص 493 ) من حديث الثقلين ، وقال :

خرجه ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي الجارود كلاهما عن ابي الطفيل ، ولفظه يساوي لفظه إلا في بعض الكلمات ، واسقط منه قوله صلى الله عليه وآله ( ثم أخذ بيد علي الخ ) .


( وخرج ) الحديث الاول ايضا شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 13


السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 في كتابه ( استجلاب إرتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف ) كما ذكر ذلك السيد في العبقات الجزء المذكور ( ص 393 ) ولفظه يساوي لفظ السمهودي ، وأسقط منه ما اسقطه السمهودي وقال : انه حديث خزيمة فهو عند ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي الجارود كلاهما عن أبي الطفيل .


( وخرج ) الحديث الاول ايضا ابن عقدة المتوفي سنة 332 في ( كتاب الولاية ) أو ( كتاب الموالاة ) كما ذكر السيد في العبقات الجزء المذكور ( ص 157 ) وقال : وأما حديث خزيمة فهو عند ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي

الجارود كلاهما عن ابي الطفيل أن عليا رضي الله عنه قام فحمد الله واثنى عليه ثم قال : أنشد الله من شهد يوم غدير خم الا قام ولا يقوم رجل يقول : نبئت أو بلغني الا رجل سمعت اذناه ووعاه قلبه فقام سبعه عشر رجلا منهم خزيمة بن ثابت ( الحديث ) ولفظه ولفظ السمهودي في جواهر العقدين سواء ، وأسقط منه ما أسقطه .



و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-11-2004, 09:32 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 13


مصادر حديث الثقلين برواية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ( ع )


1- إحياء الميت بفضائل أهل البيت ، لجلال الدين السيوطي ، ص 247

2- أرجح المطالب ، للشيخ عبيد الله الحنفي ، ص 337 وص 339 .

3- استجلاب إرتقاء الغرف ، للسخاوي الشافعي .

4- جواهر العقدين ، للسمهودي الشافعي .

5- ينابيع المودة ، للشيخ سليمان القندوزي الحنفي ، ص 34 وص 35 وص 39 .

6- فرائد السمطين ، للشيخ إبراهيم بن محمد الحمويني الشافعي ، ج 2



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 14


باب 58 .

7- المناقب لاخطب خوارزم الحنفي ، ص 246 .

8- حلية الاولياء ، لابي نعيم الاصفهاني ، ج 9 ص 64 .

9- كنز العمال ، لعلي المتقي الحنفي ، ج 1 ص 96 .

10- مجمع الزوائد ، لابن حجر الهيتمي ، ج 9 ص 163 .

11- الولاية ( أو الموالاة ) لابن عقدة .



( حديث الثقلين برواية سيدة نساء العالمين ) " ( فاطمة الزهراء عليها السلام ) "


( ينابيع المودة ص 40 ) للشيخ سليمان الحنفي القندوزي خرج بسنده من كتاب ( الولاية ) لابن عقدة وقال : خرج ذلك عروة بن خارجة عن فاطمة الزهراء عليها السلام قالت : سمعت أبي رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في مرضه الذي

قبض فيه وقد امتلات الحجرة من اصحابه ( قال ) : أيها الناس إني يوشك أن أقبض قبضا سريعا وقد قدمت إليكم القول معذرة منكم ، ألا إني مخلف فيكم كتاب ( الله ) ربي عزوجل ، وعترتي أهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي ( عليه السلام ) فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فاسألكم ما تخلفوني فيهما .



( قال المؤلف ) خرج السيد الهندي ( قدس سره ) في العبقات ( ج 1 ص 396 وص 442 ) حديثا نحوه نقلا عن السخاوي الشافعي ، وعن السمهودي الشافعي في كتابيهما ( استجلاب ارتقاء الغرف ) و ( جواهر العقدين ) بعد ذكرهما حديث الثقلين عن أم سلمة قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعه حتى رأينا بياض إبطه

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 15


فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ( الحديث ) وفيه . ( ثم قال ) : يا أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( ثم قال ) : أخرجه ابن عقدة من حديث عروة بن خارجة عن فاطمة ابنة علي عليه السلم عنها به ، واخرجه جعفر بن محمد الرزاز عنها ( أي عن أم سلمة ) بلفظ سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في مرضه الذي قبض فيه يقول وقد

امتلات الحجرة من الصحابة أيها الناس يوشك أن أقبض قبضا سريعا فينطلق بي وقدمت اليكم القول معذرة اليكم ، الا إني مخلف فيكم كتاب ربي عزوجل ، وعترتي اهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فاسألهما ما خلفت فيهما .



( قال المؤلف ) هذا لفظ السمهودي ، وأما لفظ السخاوي كما في العبقات ( ج 1 ص 396 ) قال : وأما حديث أم سلمة فحديثها عند ابن عقدة من حديث هارون بن خارجة عن فاطمة ابنة علي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعها حتى رأينا بياض إبطه فقال : من كنت مولاه ( الحديث ) وفيه : قال يا أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض




( قال المؤلف ) في أثر التحريف والتبديل والتغبير والاختصار للاحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وآله في حق أهل بيته الطيبين الطاهرين وقع الاشتباه بين فاطمة الزهراء بنت رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام وبين فاطمة بنت امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام ، ولو قلنا بأن الحديث المروي في ينابيع المودة ( ص 40 ) عن فاطمة الزهراء عليها السلام غير ما روى عن فاطمة بنت امير المؤمنين


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 16


عليه السلام في ( جواهر العقدين ) لا بعد فيه ، ويساعده ويقويه قولها عليها السلام ( سمعت أبي ) وقول فاطمة بنت علي عليه السلم وروايتها عن أم سلمة وقولها : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( الخ ) وبمراجعة حديث الثقلين عن أم سلمة فيما يأتي لعله يتضح الحق .


( مصادر حديث الثقلين برواية فاطمة الزهراء ( ع )


1 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي .

2 - عبقات الانوار للسيد حامد حسين الهندي .


( حديث الثقلين برواية أم هاني اخت الامير ( ع )


( ينابيع المودة ص 40 ) خرجه بسنده من مسند البزار فانه خرج بسنده عن أم هاني بنت ابي طالب عليه السلم قالت : رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجته حتى نزل بغدير خم ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال : أيها الناس إني أوشك أن أدعى فاجيب ، وقد تركت ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله حبل طرفه بيد الله وطرفه بايديكم وعترتي اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .




( قال المؤلف خرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 177 ) من حديث الثقلين وقال : خرج السخاوي في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : وأما حديث أم هاني فحديثها عنده ( اي عند ابن عقدة ) من حديث عمر بن سعيد عن عمر بن جعدة بن هبيرة عن أبيه أنه سمعها تقول رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجته حتى إذا كان بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قام ، خطيبا بالهاجرة فقال : أما بعد أيها الناس فاني موشك أن ادعى فاجيب


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 17


وقد تركت فيكم ما لم تضلوا بعده أبدأ كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم ، وعترتي اهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض وفي ( ص 396 ) من الكتاب المذكور خرج نحوه من كتاب السخاوي ايضا .




( قال المؤلف ) وخرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 442 ) من حديث الثقلين نقلا عن جواهر العقدين للسمهودي ، وهذا نصه : عن أم هاني رضي الله عنها قالت : رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجته حتى إذا كان بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال : أما بعد أيها الناس فانه يوشك أن ادعى فاجيب وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده أبدا كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم ، وعترتي أهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


( أخرجه ابن عقدة ) من حديث عمرو بن سعيد عن عمر بن جعدة بن هبيرة عن ابيه عن جده أنه سمعها تقول به .


( حديث الثقلين برواية عبد الله بن عباس )


( خرجه علماء السنة في كتبهم ( منهم ) العلامة شيخ الاسلام الشيخ سليمان القندوزي الحنفي الحسيني فانه خرجه في ( ينابيع المودة ص 35 ) بسنده عن عطاء بن السائب عن ابي يحيى عن ابن عباس قال : خطب رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، فقال : يا معاشر المؤمنين إن الله عزوجل أوحى الي أني مقبوض أقول لكم قولا إن عملتم به نجوتم ، وان تركتموه هلكتم ، إن اهل بيتي وعترتي هم خاصتي وحامتي وانكم مسئولون عن الثقلين كتاب الله ، وعترتي إن تمسكتم بهما لن تضلوا فانظروا كيف تخلفوني فيهما .

و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-12-2004, 08:11 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 18


( حديث الثقلين برواية أم سلمة رضي الله عنها )


( في العبقات ج 1 ص 177 ) من حديث الثقلين نقلا عن كتاب ( استجلاب ارتقاء الغرف ) للسخاوي قال : وأما حديث أم سلمة فحديثها عند ابن عقدة من حديث هارون بن خارجة ، عن فاطمة ابنة علي عليه السلم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعها حتى رأينا بياض إبطه فقال من كنت مولاه ( فعلي مولاه ) وفيه قال : يا ايها الناس ، اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( وفي ص 396 أبضا ) أخرج حديث أم سلمة نقلا عن الكتاب المذكور ولفظه يساوي ما تقدم سندا ومتنا .


( قال المؤلف ) خرج في ( ينابيع المودة ص 40 ) حديث أم سلمة وقال : خرجه ابن عقدة من طريق عمرو بن سعيد بن عمرو بن جعدة بن هبيرة عن ابيه عن جده عن أم سلمة ، قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بيد علي عليه السلم بغدير خم فرفعها حتى رأينا بياض إبطه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ( ثم قال ) : وفيه قال : يا أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( وفي أرجح المطالب ص 338 ) خرج ما خرجه في ( ينابيع المودة ص 40 ) ولفظه يساوي لفظه ،

وقال : أخرجه ابن عقدة ، وخرج حديثا آخر عن أم سلمة في ( ص 340 ايضا ) وهذا نصه : عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في مرضه الذي قبض فيه وقد امتلات الحجرة من أصحابه : أيها الناس يوشك أن أقبض قبضا سريعا ، فينطلق ( بي ) وقد قدمت إليكم القول


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 19


معذرة اليكم ، ( ألا ) إني مخلف فيكم الثقلين كتاب ( الله ) ربي عزوجل وعترتي أهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي فقال : هذا ( علي ) مع القرآن ( والقرآن ) مع علي لا يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فاسألهما ما خلفتم فيهما

( أخرجه ابن عقدة ) وخرجه الدار قطني الشافعي المولود سنة 306 والمتوفي سنة 385 ، واسمه أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد ، وله كتاب السنن .


( قال المؤلف ) خرج السيد في العبقات ( ج 1 ص 442 ) من حديث الثقلين حديث أم سلمة من جواهر العقدين للسمهودي ، وفي لفظه اختلاف يسير وهذا نصه : عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعها حتى رأينا بياض إبطه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ( الحديث ) ، وفيه ثم قال يا أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


( أخرجه ابن عقدة ) من حديث عروة ابن خارجة عن فاطمة ابنة علي عليه السلم عنها به .


( وفيه ايضا ) وأخرجه جعفر بن محمد الرزاز عنها بلفظ سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في مرضه الذي قبض فيه يقول وقد امتلات الحجرة من اصحابه أيها الناس يوشك أن اقبض قبضا سريعا فينطلق بي وقد قدمت اليكم القول معذرة اليكم ، ألا إني مخلف فيكم كتاب ربي عزوجل وعترتي اهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فأسالهما ما خلفت فيهما ( ما خلفتم فيهما )


( قال المؤلف ) تقدم الحديث نقلا من ( ارجح المطالب ص 340 ) مع اختلاف قليل في بعض الفاظه وقال : اخرجه ابن عقدة والدار قطني في سننه .

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 20


( مصادر حديث الثقلين برواية أم سلمة )


1 استجلاب إرتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

2 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

3 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .

4 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .



( حديث الثقلين برواية أبي ذر ( رحمه الله )


خرجه جماعة من علماء السنة والامامية عليهم الرحمة في كتبهم المعتبرة ( منهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرجه في ( ينابيع المودة ص 39 ) وقال : أخرج الترمذي في جامعه بسنده المتصل عن أبي ذر أنه أخذ بحلقة باب الكعبة فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، و ( في حديث الثقلين من العبقات ج 1 ص 441 ) خرجه وقال : خرجه الترمذي وابن عقدة .


( قال المؤلف ) : خرج القندوزي في ( ص 28 من ينابيع المودة ) حديثا آخر عن أبي ذر وهذا نصه : قال : أخرج سليم بن قيس في كتابه قال : بينا أنا وحبيش بن مبشر بمكة إذ قام أبو ذر فقال : أيها الناس إني سمعت نبيكم صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها هلك ، ويقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل : من دخله غفر له ، ويقول : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 21


( وخرج ) القندوزي في ( ينابيع المودة ص 30 ) حديث الثقلين وقال أخرجه الترمذي في باب مناقب اهل البيت عن أبي ذر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في حجته ( أي حجة الوداع ) يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب ، فسمعته يقول : يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي .


( قال المؤلف ) خرج الشيخ عبيد الله الحنفي حديث الثقلين في ( ارجح المطالب ص 335 ص 341 ) بطرق عديدة عن جماعة من الصحابة الكرام منهم أبو ذر عليه الرحمة ، ولفظه يساوي لفظ القندوزي في ( ينابيع المودة ص 39 ) وقد تقدم ،

وقال ( أخرجه الترمذي ) واليك لفظ الترمذي في جامعه ( ج 2 ص 308 ) فقد خرج حديث الثقلين بسنده عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي

( ثم قال ) وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد ( أي روي حديث الثقلين عن هؤلاء الصحابة الكرام ) وستأتيك الفاظهم عن قريب إن شاء الله تعالى .

( وخرج ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ( ينابيع المودة ص 35 ) حديث الثقلين عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال علي عليه السلم لطلحة وعبد الرحمن ابن عوف وسعيد بن أبي وقاص : هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، وإنكم لن تضلوا ان اتبعتم واستمسكم بهما ؟ قالوا : نعم .


( ومنهم ) أبو محمد احمد بن محمد بن علي العاصمي فانه خرج حديث الثقلين في ( زين الفتى في تفسير سورة هل أتى ) بسنده عن أبي اسحاق عن حنش قال


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 22


رايت أبا ذر متعلقا بباب الكعبة وهو يقول : من يعرفني فليعرفني ومن لم يعرفني فانا أبو ذر ، قال حنش فحدثني بعض أصحابي أنه سمعه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي اهل بيتي فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ألا وإن أهل بيتي فيكم مثل باب بني اسرائيل ، ومثل سفينة نوح .


( ومنهم ) العلامة شمس الدين السخاوي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في كتاب ( استجلاب ارتقاء الغرف ) برواية أبي ذر رحمه الله وقال : وأما حديث أبي ذر فاشار إليه الترمذي في جامعه ،


واخرجه ابن عقدة ( في كتاب الولاية ) من حديث سعد بن طريف عن الاصبغ بن نباتة عن ابي ذر رضي الله عنه ، أنه أخذ بحلقة باب الكعبة ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ( العبقات ج 1 ص 395 من حديث الثقلين ) .


( ومنهم ) الترمذي فانه خرج في كتابه المعروف بجامع الترمذي ج 2 ص 308 طبع الهند ، وج 13 ص 200 طبع مصر حديث أبي ذر رحمه الله ولفظه يساوي ما تقدم نقله من ( ينابيع المودة ص 39 ) وقد تقدم لفظه .


( مصادر حديث الثقلين برواية ابي ذر الغفاري رحمه الله )

1 ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي .

2 زين الفتى للعاصمي .

3 إستجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

4 جامع الترمذي .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 23


( حديث الثقلين برواية جابر بن عبد الله الانصاري رحمه الله )


( خرجه جماعة من علماء السنة والامامية عليهم الرحمة )

( منهم ) الترمذي فقد خرج حديث جابر في جامعه ( ج 2 ص 308 ) وقد تقدم لفظه في ضمن حديث أبي ذر عليه الرحمة .


( قال المؤلف ) خرج الشيخ عبيد الله الآمر تسري الحنفي حديث جابر في ( أرجح المطالب ص 336 ) وهذا نصه عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله ( في حجة الوداع ) يوم عرفة : وهو على ناقته العضباء يخطب فسمعته يقول : ايها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي

( خرجه الترمذي ) وقال حديث حسن غريب وقد أخرج السيد العلامة في العبقات ( ج 8 ص 288 ) حديث جابر وقال : خرجه ابن الاثير في جامع الاصول ، ولفظه يساوي لفظ الشيخ عبيد الله الحنفي المتقدم .


( ومنهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج حديث جابر نقلا عن جامع الترمذي في ينابيع المودة ( ص 30 وص 41 ) : في باب مناقب اهل البيت قال : حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي ، قال حدثنا زيد بن الحسن عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد ( ثم قال ) أيضا أخرجه محمد بن علي الحكيم الترمذي في كتابه نوادر الاصول بلفظه .


( قال المؤلف ) خرج القندوزي الحنفي الحديث في ( ينابيع المودة ص 40 )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 24


بلفظ آخر وقال - نقلا عن كتاب أخبار المدينة للسيد ابي الحسين يحيى بن الحسن عن محمد بن عبد الرحمن بن خالد عن جابر بن عبد الله أخذ النبي صلى الله عليه وآله بيد علي والفضل بن عباس في مرض وفاته يعتمد عليهما حتى جلس على المنبر فقال : أيها الناس قد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي فلا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا وكونوا إخوانا كما أمركم الله ثم اوصيكم بعترتي وأهل بيتي .



( وخرج ) القندوزي ايضا في ( ص 41 ) من ينابيع المودة نقلا من كتاب ابن عقدة عن جابر بن عبد الله قال : كنا مع النبي في حجة الوداع فلما رجع إلى الجحفة نزل ثم خطب الناس فقال : اني مسئول وانتم مسئولون فما انتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وأديت قال : اني لكم فرط وانتم واردون علي الحوض واني مخلف فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال ألستم تعلمون اني اولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى فقال آخذا بيد علي من كنت مولاه فعلي مولاه ، ثم قال : اللهم وال من والاه وعاد من عاده . قال المؤلف خرج الحديث في العبقات وفيه زيادات .


( ومنهم ) علي المتقي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في كنز العمال ( ج 1 ص 44 ) عن سنن النسائي بسنده عن جابر بن عبد الله الانصاري قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي .


( قال المؤلف ) خرج السيد محمد صالح الترمذي الحنفي في الكوكب الدري ص 111 طبع لاهور سنة 1963 ميلادي ) حديث الثقلين من صحيح الترمذي


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 25


وهذا نصه قال النبي صلى الله عليه واله : يا ايها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، ثم خرج الحديث أيضا بلفظ آخر وسند آخر عن زيد بن ارقم ، وياتي لفظه في حديث الثقلين برواية زيد بن ارقم


( وخرج ) علي المتقي في كنز العمال ج 1 ص 44 ) أيضا حديث الثقلين من جامع الترمذي بسنده عن جابر بن عبد الله الانصاري ، ولفظه يساوي ما تقدم نقله من جامع الترمذي غير أنه زاد في اول الحديث حرف النداء وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا أيها الناس إني قد تركت ( الحديث )


( وخرج الحديث في ج 1 ص 48 ) نقلا عن مسند ابن ابي شيبة ومن المتفق والمفترق للخطيب قال : إنهما أخرجا بسنديهما حديث الثقلين عن جابر بن عبد الله الانصاري غير أن لفظيهما غير لفظ الترمذي والنسائي في صحيحيهما ، وهذا نص لفظهما : قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم تركت فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به كتاب الله ، وعترتي اهل بيتي .


( قال المؤلف ) لعل ابن ابي شيبة والخطيب أخرجا الحديث بالمعنى ويمكن أن يكون حديثا آخر رواه جابر بن عبد الله الانصاري ، فراجع .


( ومنهم ) العلامة القاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي فانه خرج حديث الثقلين في ( كتاب الشفاء بتعريف حقوق المصطفى ) وقال ما هذا لفظه قال عليه الصلاة والسلام اني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما ( العبقات ج 1 ص 255 )


( قال المؤلف ) القاضي عياض بن موسى اليحصبي ولد سنة 476 ست وسبعين وأربعمائة وتوفي سنة 544 أربع واربعين وخمسمائة بمراكش وهو منسوب إلى يحصب بن مالك قبيلة من حمير ، وله مؤلفات عديدة منها ( كتاب الشفاء ) وغيره


( ومنهم ) العلامة مبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم المعروف بابن الاثير


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 26


الجزري فانه خرج في كتابه ( جامع الاصول ) حديث الثقلين بسنده عن جابر ابن عبد الله قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : اني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي أخرجه الترمذي ، ح . غ . ز . ت


( ثم خرج ) الحديث عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر وهو كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، أخرجه الترمذي ، ح . غ


( ثم أخرج ) حديثا مفصله عن زيد بن ارقم أيضا يأتي لفظه عند ذكر الفاظه ان شاء الله تعالى .


( ومنهم ) البغوي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( مصابيح السنة ج 2 ص 206 ) وقال : عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي .


( ومنهم ) السخاوي شمس الدين الشافعي المتوفي سنة 902 فانه خرج حديث جابر بن عبد الله الانصاري في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف ) قال : اما حديث الثقلين برواية جابر فرواه الترمذي في جامعه من طريق زيد بن الحسن الانماطي عن جعفر بن محمد بن علي ابن الحسين عن ابيه عليهم السلام عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 27


كتاب الله وعتري أهل بيتي ، وقال الترمذي بعده : انه حسن غريب ( قال ) : ورواه أبو العباس بن عقدة في ( الولاية ) من طريق يونس بن عبد الله بن ابي فروة عن ابي جعفر محمد بن علي عليهما السلام عن جابر رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في حجة الوداع ، فلما رجع إلى الجحفة أمر بشجرات فقم ما تحهن ثم خطب الناس فقال : أما بعد ايها الناس فاني لاراني يوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول وانتم مسئولون فما أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك بلغت الرسالة ، ونصحت ، وأديت ، قال : اني لكم فرط وانتم واردون علي الحوض واني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله .


قال المؤلف خرج السخاوي الحديث ناقصا أبتر أو بتره ناسخ كتابه هذا ، وقد تقدم هذا الحديث نقلا من ( ينابيع المودة ص 41 ) وله تتمه نافعة وهذا نصه : اني مخلف فيكم الثقلين إن تمسكم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : ألستم تعلمون أني اولى بكم من انفسكم قالوا : بلى فقال : آخذا بيد علي من كنت مولاه فعلي مولاه ( ثم قال ) : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( العبقات ج 1 ص 392 من حديث الثقلين ) .

و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-15-2004, 10:42 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 27


( قال المؤلف ) لا يخفى على طالبي الحق أن السخاوي الشافعي خرج في كتابه المذكور حديث الثقلين عن جمع كثير من الصحابة ، منهم جابر بن عبد الله ، وقد تقدم حديثه ، ومنهم حذيفة بن اسيد ، وخزيمة بن ثابت ، وسهل ابن سعد ، وضميرة ،

وعامر بن ليلى ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعدي بن حاتم ، وعقبة بن عامر ، وعلي بن ابي طالب ( عليه السلام ) وابوذر ، وابو رافع ، وابو الشريح الخزاعي ، وابو قدامة الانصاري ، وابو هريرة ، وابو الهيثم بن التيهان ، ورجال من قريش ، وأم سلمة



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 28


وأم هاني ابنة أبي طالب الصحابية ، رضوان الله عليهم فهؤلاء ثمانية عشر صحابيا سيدهم امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام وصحابيتان وقد تقدم حديث بعضهم ويأتي ان شاء الله تعالى أحاديث لبقية بالفاظها .


( ومنهم ) العلامة الزرندي الشافعي فانه خرج في كتابه ( نظم درر السمطين ص 232 ) حديث جابر ( بن عبد الله الانصاري ) وقال عن جابر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : يا ايها الناس اني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله ، وعتري اهل بيتي .


( قال المؤلف ) تقدم أن الترمذي خرج في جامعه حديث جابر ، وخرجه النسائي ، وابن اي شيبة في سننه ، والبغوي ، والجزري ، واليحصبي ، وعلي المتقي والسخاوي ، وابن عقدة ، والخطيب البغدادي ، والخوارزمي ، والحمويني والحكيم الترمذي ، والمرتضوي ومحمد صالح الترمذي ، والقندوزي ، والزرندي ، وغيرهم .


( مصادر حديث الثقلين برواية جابر بن عبد الله الانصاري رحمه الله )


1 جامع الترمذي .

2 ينابيع المودة للقندوزي الحنفي .

3 كنز العمال لعلي المتقي الحنفي .

4 الكوكب الدري للسيد محمد صالح الحنفي .

5 الشفاء للقاضي عياض .

6 جامع الاصول لابن الاثير الجزري .

7 مصابيح السنة للبغوي .

8 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 29


9 نظم درر السمطين للزرندي الشافعي .


( حديث الثقلين برواية حذيفة بن اليمان )


( خرجه جمع من علمأ السنة )


( منهم ) شيخ الاسلام الشيخ سليمان القندوزي الحنفي الحسيني المتوفي سنة 1293 فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن حذيفة بن اليمان في كتابه ( ينابيع المودة ص 35 ) نقلا من مناقب أحمد بن حنبل فانه خرج بسنده عن احمد بن عبد الله بن سلام عن حذيفة ابن اليمان ، قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم الظهر ، ثم أقبل بوجهه الكريم إلينا فقال : معاشر أصحابي أوصيكم بتقوى الله والعمل بطاعته ، وإني يوشك أن ادعى فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي إن تمسكتم بهما لن تضلوا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم ، فانهم اعلم منكم .




( ومنهم ) احمد بن حنبل الشيباني فانه خرج حديث الثقلين برواية حذيفة ابن اليمان عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، كما صرح به القندوزي في ينابيع المودة ( ص 35 ) في الحديث المتقدم .


( مصادر حديث الثقلين برواية حذيفة بن اليمان )


( خرجه جماعة من علماء السنة )

1 الشيخ سليمان القندوزي الحنفي . 2 احمد بن حنبل الحنبلي .





و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-16-2004, 10:29 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 30


( حديث الثقلين برواية حذيفة بن أسيد )

( خرجه جماعة من علماء السنة )

( منهم ) علي المتقي الحنفي فانه خرج في ( كنز العمال ج 1 ص 48 ) نقلا من نوادر الاصول للحكيم الترمذي ، ومن المعجم الكبير للطبراي بسنديهما عن ابي الطفيل عن حذيفة بن أسيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، يا

أيها الناس إني قد نبأني اللطيف الخبير انه لن يعمر نبي إلا نصف عمر الذي يليله من قبله وإني قد يوشك أن أدعى فاجيب ،
وا ني مسئول وانكم مسئولون ، فما ذا انتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت وجاهدت ونصحت قال : أليس تشهدون أن لا

آله إلا الله ، وان محمدا عبده ورسوله ، وان جنته حق وناره حق ، وان الموت حق ، وان البعث حق بعد الموت ، وان الساعة آتية لا ريب فيها ، وان الله يبعث من في القبور ؟ يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين اولى بهم من انفسهم

، فمن كنت مولاه فهذا مولاه يعني عليا اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، يا أيها الناس إني فرطكم ، وإنكم واردون علي الحوض اعرض ما بين بصري وصنعاء ، وفيه عدد النجوم قدحان من فضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين

فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا ، وعترتي اهل بيتي فانه قد نبأني اللطيف الخبير انهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض ( الحكيم طب عن ابي الطفيل عن حذيفة بن أسيد )


( قال المؤلف ) وخرج علي المتقي الحنفي حديثا آخر يقرب من هذا الحديث في اللفظ من المعجم الكبير للطبراني وعن زيد بن ارقم ، وسيمر عليك نصه في أحاديث زيد بن ارقم .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 31


( ومنهم ) صاحب سير الصحابة أبو موسى المدايني فانه خرج حديث الثقلين في كتابه بسنده المتصل عن ابي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الفزاري ، ولفظه فيه زيادات عما تقدم نقله من كنز العمال ، ولعل علي المتقي الحنفي اختصره وهذا نصه كما

في ( غاية المرام ص 214 ) الحديث التاسع عشر عن حذيفة بن اسيد الفزاري قال : لما نزل رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم الجحفة صادرا عن حجة الوداع نهى اصحابه عن سمرات في البطحاء متقاربات ان ينزلوا تحتهن حتى إذا نزل القوم

وأخذوا منازلهم ارسل لتلك السمرات فقم ما تحتهن من الشوك وسوين عن رؤس الجبال حتى نودي بالصلاة فصلى تحتهن ثم قام رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم خطيبا فحمد الله واثنى عليه ثم قال : ايها الناس قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم

يعمر نبي إلا دون عمر صاحبه ولا اراني الا موشكا ان أدعى فاجيب ، وانا مسئول وأنتم مسئولون ، ألا فهل بلغتكم ؟ فقال الناس قد والله بلغت وجهدت وحرضت فجزاك الله عنا خيرا قال أفلستم تشهدون ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وان

محمدا عبده ورسوله وان البعث بعد الموت حق ، وان الجنة حق ، والنار حق ؟ قالوا : بلى نشهد بذلك ، قال : اللهم اشهد ،
ثم قال : أيها الناس إن الله مولاي وانا مولى المؤمنين واولى بالمؤمنين من انفسهم ، فمن كنت مولاه فهذا مولاه وهو آخذ بيد

علي عليه السلم ثم قال : اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه ، قال : فليسمع الشاهد الغائب والابيض الاسود ، والكبير الصغير ، ثم قال : ايها الناس إنكم واردون علي الحوض وعرضه ما بين بصري وصنعاء وفيه عدد النجوم قداحا من فضة وذهب ، ألا

واني سائلكم حين تنزلون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما حين تلقوني قالوا : وما الثقلان يارسول الله قال : الثقل الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا والثقل الاصغر عترتي اهل



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 32


بيتي قد نبأني اللطيف الخبير انهما لن يفترقا حتى يلقياني وسألت ربي لهما ذلك فاعطاني ، لا تسابقوهم فتهلكوا ، ولا تقصروا عنهم فتهلكوا ولا تعلموهم فهم اعلم منكم .


( ومنهم ) العلامة الشيخ عبيد الله الحنفي آمر تسري الهندي فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن حذيفة بن اسيد ، وهذا نصه كما في كتابه أرجح المطالب ص 338 ) قال : اخرج ابن عقدة وابو موسى المدايني والطبراني في ( المعجم ) الكبير باسانيدهم

عن عامر بن ابي ليلى بن ضمرة وخديفة بن اسيد وزيد بن ارقم قالوا : لما صدر رسول الله من حجة الوداع ولم يحج غيرها اقبل حتى إذا كان بالجحفة ، نهى اصحابه عن سمرات في البطحاء متقاربات ان ينزلوا تحتهن ، حتى إذا نزل القوم فاخذوا

منازلهم سواهن ارسل اليهن فقم ما تحتهن من اشواك وعمد اليهن فصلى تحتهن ، ثم قام فقال : يا ايها الناس إني قد نبأني اللطيف الخبير ان لن يعمر نبي الا نصف عمر من قبله واني لاظن ان ادعى فاجيب ، واني مسئول وانتم مسئولون هل بلغت

فما انتم قائلون ؟ قالوا نقول قد بلغت وجاهدت ونصحت فجزاك اله خيرا ، قال : ألستم تشهدون ان لا اله الا الله ، وان محمدا عبده ورسوله وان جنته حق ، وان ناره حق والبعث بعد الموت حق ؟ قالوا : بلى نشهد ، قال : ايها الناس ألا تستمعون ؟ ألا

فان الله مولاي وانا اولى بكم من انفسكم ، ألا من كنت مولاه فهذا مولاه ، فاخذ بيد علي فرفعها حتى عرفه المقيم اجمعون ، قال : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، ثم قال : ايها الناس انا فرطكم وانتم واردون علي الحوض عرضه ما بين بصري

وصنعاء فيه عدد نجوم السماء قدحان ، ألا واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما حتى تلقوني ، قالوا : وما الثقلان يارسول الله قال : الثقل الاكبر كتاب الله طرفه بيد الله وطرفه



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 33


بايديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ، ولا تبدلوا والثقل الاصغر عترتي فاني قد نبأني اللطيف الخبير أن لا يتفرقا حتى يلقياني ، وسألت الله ربي لهم ذلك فاعطاني فلا تسبقوهم فتهلكوا ولا تعلموهم فهم أعلم منكم ، ويأتي الحديث في حديث عامر بن ابي ليلى بن ضمرة .


( قال المؤلف ) لو نظرت نظر التحقيق والتدقيق عرفت أن الاحاديث الثلاثة المتقدمة المروية عن حذيفة بن أسيد هي حديث واحد غير أن يد التغيير والتحريف اختصرتها وما اكتفت بذلك حتى حرفت وغيرت الفاظها ونقلتها تارة بالمعنى ، وتارة بمعنى آخر حسب ما يقتضي الوقت وأهله ، والاعجب أن الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله في نفس الحديث المذكور صرح لهم بان لا يبدلوا فما عملوا بما أمروا بل خالفوا وغيروا وبدلوا .


( ومنهم ) العلامة شيخ الاسلام الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين بسنده في ( ينابيع المودة ص 37 )
عن حذيفة بن أسيد وفي لفظه اختلاف واختصار ، واليك نصه : عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال : لما صدر النبي صلى الله

عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع قال على المنبر : يا أيها الناس إني مسئول وانكم مسئولون ، فما انتم قائلون ؟ قالوا :
نشهد أنك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا ، فقال : أليس تشهدون أن لا آله الا الله وأن محمدا عبده ورسوله ،

وان جنته حق وناره حق ، والبعث بعد الموت حق ؟ قالوا : بلى نشهد بذلك قال اللهم اشهد ، ثم قال : أيها الناس إن الله مولاي وانا مولى المؤمنين ، وأنا أولى بهم من انفسهم ، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، ثم

قال : إني فرطكم وإنكم واردون علي الحوض حوض أعرض مما بين بصري إلى صنعاء فيه عدد النجوم قدحان من فضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 34


فيهما ، الثقل الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم ، وعترتي أهل بيتي فاستمسكوا بهما ، فلا تضلوا ، وانه نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يراد علي الحوض ، أخرجه الطبراني في ( المعجم الكبير ) والضياء المقدسي في ( المختارة ) ، وخرجه ابن كثير في البداية والنهاية ( ج 7 ص 348 ص 349 ) مع اختلاف في بعض الفاظه ، وقال : أخرجه ابن عساكر في تاريخه الكبير بطوله من طريق معروف بن خربوذ .



( قال المؤلف ) اخصر لفظ وأوضح لفظ من الفاظ الحديث المروي عن حذيفة بن اسيد هذا ، وان كان اثر الحذف والتغيير فيه بينا بالنظر إلى ما تقدم نقله منه ، وبالنظر إلى ما يأتي من الفاظ حديثه ، فقد خرج القندوزي الحنفي في ( ينابيع المودة ص

38 ) حديثا آخر نقلا من كتاب الموالاة لابن عقدة بسنده عن عامر بن أبي ليلى بن ضمرة ، وحذيفة بن أسيد ، وهذا نصه : قالا ( أي عامر وحذيفة ) قال النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم أيها الناس إن الله مولاي وأنا أولى بكم من أنفسكم ، ألا

ومن كنت مولاه فهذا مولاه ، وأخذ بيد علي فرفعها حتى عرفه القوم أجمعون ، ثم قال : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، ثم قال : وإني سائلكم حين تردون علي الحوض عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما قالوا : وما الثقلان ؟ قال : الثقل

الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم ، والاصغر عترتي ، وقد نبأني اللطيف الخبير أن لا يفترقا حتى يلقياني سألت ربي لهم ذلك فاعطاني فلا تسبقوهم فتهلكوا ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم .


( قال المؤلف ) هذا اللفظ هو لفظ الحديث الذي تقدم نقله من سير الصحابة ، ومن أرجح المطالب غير أنه أسقط منه اكثره ، وغير وبدل وحرف ثم إن القندوزي الحنفي بعد نقله للحديث المتقدم ذكر في ( ص 39 )



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 35


ايضا أن هذا الحديث خرجه ابن عقدة في كتابه من طريق عبد الله بن سنان عن ابي الطفيل عن عامر وحذيفة بن أسيد أيضا .


( ومنهم ) العلامة ابن عساكر المولود سنة 499 ه‍ والمتوفي سنة 571 ه‍ وهو من علماء اسنة وقد أخذ الحديث من الف وثلثمائة شيخ ، ومن نيف وثمانين شيخة وقد خرج منه الحديث ابن كثير في تاريخه عند ذكره حديث الغدير وقال : رواه

معروف بن خربوذ المالكي عن ابي الطفيل عن عامر بن واثلة عن حذيفة بن اسيد الغفاري ، قال : لما قفل رسول الله صلى
الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع أمر أصحابه أن ينزلوا عند شجرات متقاربات بالبطحاء فنزلوا حولهن ، ثم أمر فقم

ما تحهن من الشوك وشذ بن بمقدار الرؤس ، ثم بعث إليهم فصلى تحتهن ( ثم قال ) : فقال : ايها الناس لقد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي الا مثل نصف عمر الذي قبله ، وإني لاظن أنه يوشك أن أدعى فاجيب ، وإني مسئول وأنتم مسئولون

فماذا انتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيرا ، قال ألستم تشهدون أن لا آله الا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنة حق والنار حق وأن الموت حق والبعث حق بعد الموت ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن

الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : بلى نشهد بذلك قال : اللهم اشهد ، ثم قال : أيها الناس إن اله مولاي ، وانا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من كنت مولاه فهذا مولاه مشيرا إلى علي عليه السلم اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، ثم قال : أيها الناس

أنا فرطكم وإنكم واردون علي الحوض حوض أعرض مما بين بصري وصنعاء فيه آنية عدد النجوم قدحان من ذهب وقدحان من فضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا ، وعترتي اهل بيتي فاني قد نبأني اللطيف



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 36


الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( العبقات ج 8 ص 272 طبع الهند )


( ومنهم ) العلامة نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوقي سنة 911 ه‍ فقد خرج حديث الثقلين في جواهر العقدين بطرق عديدة عن جمع من الصحابة ، ومنهم حذيفة بن اسيد الغفاري ، وهذا نصه كما في عبقات الانوار ( ج 1 ص

438 حديث الثقلين ) وغيره قال : لما صدر رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع ، نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات أن ينزلوا تحتهن ، ثم بعث اليهن فقم ما تحتهن من الشوك وعمد اليهن فصلى تحتهن ، ثم قام

فقال : يا أيها الناس إني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لن يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله ، وإني لاظن أن يوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول وإنكم مسئولون فما انتم قائلون ؟ قالوا نشهد أنك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا ،

فقال : أليس تشهدون أن لا اله الا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن البعث
حق بعد الموت ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : بلى نشهد بذلك ، قال : اللهم اشهد ،

ثم قال : يا ايها الناس إن الله مولاي وانا مولى المؤمنين ، وانا أولى بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فهذا مولاه يعني عليا اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، ثم قال : يا ايها الناس إني فرطكم وأنتم واردون علي الحوض حوض أعرض مما بين

بصري إلى صنعاء فيه عدد النجوم قدحان من فضة واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ، ولا تبدلوا ، وعترتي أهل بيتي

فانه قد نبأني اللطيف الخبير ، انهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض ( اخرجه الطبراني في الكبير ) أي في المعجم الكبير الذي جميع احاديثه صحيحة باصطلاحه حيث



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 37


صرح الطبراني بانه لا يخرج فيه الا الاحاديث الصحيحة ( ثم قال ) واخرجه الضياء المقدسي الحنبلي المتوفي سنة 630 في ( المختارة ) من طريق سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل وهما من رجال الصحيح ( قال السمهودي ) : وأخرجه أبو نعيم في الحلية وغيره من حديث زيد بن الحسن الانماطي وقد حسنة الترمذي عن معروف بن خربوذ عن أبي الطفيل وهما من رجال الصحيح عن حذيفة ( ابن اسيد ) .


( قال المؤلف ) خرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 392 ايضا ) نقلا من ( كتاب استجلاب ارتقاء الغرف ) للسخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 ولفظه يساوي لفظه الا في بعض الكلمات ، وقال : خرجه الطبراني في المعجم الكبير والضياء

في المختارة ، وابو نعيم في الحلية ، وقد خرج السيد حديث الضياء المقدسي في العبقات ( ج 1 ص 297 حديث الثقلين ) ولفظه يساوي لفظه الا فما اشرنا إليه ( وفي العبقات ايضا ج 1 ص 440 حديث الثقلين ) قال : وعن عامر بن ليلى بن ضمرة

وحذيفة بن أسيد قال لما صدر رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع ولم يحج غيرها ، أقبل حتى إذا كان بالجحفة نهى عن سمرات بالبطحاء مقاربات لا ينزلوا تحتهن حتى إذا نزل القوم وأخذوا منازلهم سواهن ، ارسل اليهن فقم ما

تحتهن وشذ بن عن رؤس القوم حتى إذا نودي للصلاة غدا إليهن فصلى تحتهن ثم انصرف إلى الناس وذلك يوم غدير خم وخم من الجحفة وله بها مسجد معروف فقال : أيها الناس إنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لن يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه

من قبله ، وإني لاظن أن أدعى فاجيب ، واني مسئول وانتم مسئولون ، هل بلغت فما انتم قائلون ؟ قالوا : نقول : قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا ، فقال : ألستم تشهدون أن لا آله الا الله وان محمدا عبده ورسوله وأن جنته حق وان ناره حق والبعث بعد الموت


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 38


حق ؟ قالوا : بلى نشهد قال : اللهم اشهد ، ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون ؟ ألا فان الله مولاي وانا أولى بكم من انفسكم ، ألا ومن كنت مولاه فهذا مولاه وأخذ بيد علي فرفعها حتى عرفه القوم أجمعون ، ثم قال : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ،

ثم قال : أيها الناس إني فرطكم وانتم واردون علي الحوض ( حوض ) أعرض مما بين بصري وصنعاء فيه عدد نجوم السماء قدحان من فضة الا وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به

لا تضلوا ولا تبدلوا ، ألا وعترتي ، فاني قد نبأني اللطيف الخبير أن لا يتفرقا حتى يلقياني ، وسألت الله ربي لهم ذلك فاعطاني ، فلا تسبقوهم فتهلكوا ولا تعلموهم فهم أعلم منكم .



( أخرجه ابن عقدة في الموالاة ) من طريق عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل عنهما به ، ومن طريق ابن عقدة ، أورده أبو موسى في الصحابة والحافظ أبو الفتوح في كتابه الموجز في فضائل الخلفاء .


( قال المؤلف ) هذا الحديث هو حديث تقدم ذكره نقلا من كتاب أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي ، وقد صرح بانه
خرجه ابن عقدة وأبو موسى المدايني ، والطبراني في المعجم الكبير ، وإنما اخرجناه لما فيه من زيادات واختلاف كثير تثبت

أن حديث حذيفة بن أسيد حرف وغير وبدل ونقص على حسب ما يشتهيه الرواة ولم يراعوا الامانة في نقله ، فانك ترى في هذا الحديث كلمات مهمة نافعة أسقطت من الاحاديث المتقدمة والحديث واحد ، والمروى عنه واحد ، والرواة والراوون عنهم

متعددون مختلفون زمانا وعقيدة ومذهبا ، راجع حياتهم تعرف ذلك بالتفصيل ، وقد تعرض الحجة السيد في العبقات ( ج 1 حديث الثقلين ) تاريخ حياة جميع من أخرج حديث الثقلين من المائة الثانية إلى المائة الثالثة عشرة ، وذكر السمهودي في المائة



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 39


العاشرة ، وذكر أحواله وحديثه بجميع ألفاظه ، والمقام لا يناسب ذكر اكثر مما ذكرنا ،



و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-17-2004, 11:10 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 39


والسمهودي الشافعي خرج حديث الثقلين عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام ، وعن سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام ، وعن أم هاني اخت الامير عليه السلم ، وعن أم سلمة ، وعن فاطمة ابنة امير المؤمنين علي بن ابي

طالب عليه السلام ، وعن زيد بن ارقم ، وعن ابي سعيد الخدري وعن جابر بن عبد الله الانصاري ، وعن حذيفة بن اسيد الغفاري ، وعن زيد بن ثابت ، وعن ضميرة الاسلمي ، وعن عامر بن ليلى بن ضمرة ، وعن أبي ذر ، وعن ابي رافع مولى

رسول الله صلى الله عليه وآله ، وعن ابي هريرة وجميع الرواة ، الذين ذكرنا اسماءهم يعرف الفاظ حديثم مما خرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 436 446 من حديث الثقلين ) .


( مصادر حديث الثقلين برواية حذيفة بن أسيد )


1 كنز العمال لعلي المتقي الحنفي .

2 سير الصحابة لابي موسى المديني .

3 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .

4 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .

5 التاريخ الكبير لابن عساكر الدمشقي الشافعي .

6 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

7 استجلاب إرتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

8 المعجم الكبير للطبراني الشافعي .

9 المختارة للضياء المقدسي الحنبلي .

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 40


( حديث الثقلين برواية أبي رافع )


( خرجه جماعة من علماء السنة )

( منهم ) العلامة شمس الدين السخاوي فانه خرج حديث أبي رافع في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) ، وخرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 395 من حديث الثقلين ) وقال : وأما حديث أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم

رضي الله عنه فهو عند ابن عقدة أيضا من طريق محمد بن عبيد الله ابن ابي رافع عن أبيه عن جده أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( قال ) لما نزل رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم غدير خم مصدره من حجة الوداع قام

خطيبا بالناس بالهاجرة فقال : يا ايها الناس ( وذكر الحديث ) ولفظه : اني تركت فيكم الثقلين الثقل الاكبر ( قال المؤلف وله حديث اخر يأتي ) .


( ومنهم ) العلامة شيخ الاسلام الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج في ( ينابيع المودة ص 39 حديث الثقلين ) بطريقين

( الطريق الاول ) عن ابن عقدة من طريق سعد بن ظريف عن الاصبغ ابن نباتة عن علي عليه السلم ، وعن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، ولفظه : ايها الناس أني تركت فيكم الثقلين الثقل الاكبر والثقل الاصغر فاما الاكبر

هو حبل فبيد الله طرفه ، والطرف الآخر بايديكم ، وهو كتاب الله إن تمسكتم به لن تضلوا ولن تذلوا ابدا ، وأما الاصغر فعترتي أهل بيتي إن الله اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، وسألت ذلك لهما فاعطاني ، والله سائلكم كيف خلفتموني في كتاب الله واهل بيتي .


( والطريق الثاني ) عن ابن عقدة فانه خرج من طريق محمد بن عبيد الله



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 41


ابن ابي رافع عن ابيه عن جده وعن ابي هريرة ، ولفظه : ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) إني خلفت فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) : ثم قال : وفي الصواعق المحرقة ( لابن حجر الهيتمي قال ) روى هذا الحديث ( أي حديث الثقلين ) ثلثون صحابيا ، وإن كثيرا من طرقه صحيح وحسن .


( ومنهم ) العلامة الشيخ عبيد الله الحنفي الآمر تسري الهندي فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن ابي رافع في ( ارجح
المطالب ) ص 337 ، وهذا نصه : عن ابي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال ( لما ) نزل رسول الله

صلى الله عليه ( وآله ) وسلم غدير خم مصدره عن حجة الوداع قام خطيبا بالناس بالهاجرة فقال : أيها الناس إني تركت فيكم الثقلين الثقل الاكبر والثقل الاصغر ، فاما الثقل الاكبر فبيد الله طرفه ، والطرف الآخر بايديكم وهو كتاب الله إن تمسكتم به لن

تضلوا أبدا ، وأما الثقل الاصغر فعترتي أهل بيتي ، إن الله هو الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( اخرجه ابن عقدة ) .



( ومنهم ) العلامة نور الدين علي السمهودي الشافعي فانه خرج في كتابه ( جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجلي والنسب العلي ) حديث الثقلين بسنده عن ابي رافع قال : أخرج ابن عقدة من حديث سعد بن طريف عن الاصبغ بن بناتة

عنه ، وعن ابي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : لما نزل رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم غدير خم مصدره من حجة الوداع قام خطيبا بالناس بالهاجرة فقال : ايها الناس ، إني تركت فيكم الثقلين الثقل الاكبر والثقل الاصغر ، فاما الثقل الاكبر ، فبيد الله طرفه



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 42


والطرف الآخر بايديكم وهو كتاب الله فان تمسكتم به فلن تضلوا ولن تزلوا ابدا ، واما الثقل الاصغر فعترتي أهل بتيي إن الله هو الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وسالته ذلك لهما ، والحوض عرضه ما بين بصري وصنعاء فيه من الآنية عدد الكواكب والله سائلكم كيف خلفتموتي في كتابه وأهل بيتي ، الحديث أخرجه ابن عقدة من طريق محمد بن عبيد الله ابن ابي رافع عن أبيه عن جده به .


( قال المؤلف ) بالنظر إلى ما خرجه القندوزي في ( ينابيع المودة ) والحديث الذي اخرجه السمهودي في جواهر العقدين تعرف ما فعلت يد التحريف ويد الخيانة في حديث الرسول الآكرم صلى الله عليه وآله ، وقد خرج الحديث المروي عن محمد

بن عبيد الله بن ابي رافع عن جده ابي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله العلامة ابن عقدة المتوفي سنة 332 من طريق محمد بن عبيد الله بن ابي رافع عن جده ابي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( قال ) : لما نزل

رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم غدير خم مصدره من حجة الوداع قام خطيبا بالناس ( وذكر الحديث ) ولفظه إني تركت فيكم الثقلين الثقل الاكبر والثقل الاصغر ، فأما الثقل الاكبر فبيد الله طرفه والطرف الآخر بايديكم وهو كتاب الله إن

تمسكتم به لن تضلوا ولن تزلوا ابدا ، وأما الثقل الاصغر فعترتي اهل بيتي ، إن الله هو الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وسألته ذلك لهما والحوض عرضه ما بين بصري وصنعاء فيه من الآنية عدد الكواكب والله سائلكم كيف

خلفتموني في كتابه واهل بيتي ( العبقات ج 1 ص 177 من حديث الثقلين ) من كتاب الموالاة أو كتاب الولاية لابن عقدة رضي الله عنه .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 43


( مصادر حديث الثقلين برواية أبي رافع )


1 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

2 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

3 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .

4 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .

5 الولاية لابن عقدة .

و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-20-2004, 01:45 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 43


( حديث الثقلين برواية زيد بن ثابت )

( خرجه جماعة من علماء السنة )

( منهم ) العلامة ابراهيم محمد الحمويني الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه فرائد السمطين ( ج 2 باب 33 ) بسنده وقال : حدثنا الحسن بن شعيب الجوهري أبو محمد ، قال : حدثنا عيسى بن محمد العلوي ، قال : حدثنا أبو عمر أحمد بن ابي

حازم الغفاري ، قال : حدثنا عبد الله بن موسى عن شريك عن ركين ابن الربيع عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزوجل وعترتي أهل بيتي ، ألا وهما الخليفتان من بعدي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) لا يخفى على طالبي الحق إن هذا اللفظ أحسن لفظ وأوضح لفظ من احاديث الباب ، وقد خرج هذا اللفظ الطبراني في المعجم الكبير الذي جميع احاديثه صحيحة بتصريحه ، وخرج ذلك امام الحنابلة احمد في مسنده الذي جميع

أحاديثه صحيحة عند علماء السنة ، اما حديث احمد بن حنبل في مسنده ( ج 5 ص 181 ) فقد رواه عنه ابنه عبد الله بن احمد بن حنبل ، قال : حدثني


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 44


ابي ، قال : حدثنا أسود بن عامر ، قال : حدثنا شريك عن ركين عن القاسم ابن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله ، حبل ممدود ما بين السماء والارض ( أو ما بين السماء إلى الارض ) وعترتي اهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


( وخرجه الطبراني في معجمه الكبير ) ايضا بهذا اللفظ كما في العبقات ( ج 1 ص 185 حديث الثقلين ) .


( قال المؤلف ) خرج علي المتقي الحنفي الحديث المتقدم في كنز العمال ( ج 1 ص 44 ) وقال : خرجه احمد في مسنده والطبراني في المعجم الكبير ولفظه يساوي لفظه وفيه ( كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ) .


وخرجه العلامة الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ( ينابيع المودة ص 38 ) وقال : اخرج ابن عقدة في ( كتاب الموالاة ) من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي الجارود ، كلاهما عن ابي الطفيل عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


( ثم قال ) وأخرج احمد في مسنده عن عبد بن حميد بسند جيد ولفظه : اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


( ثم قال ) واخرج الطبراني في ( المعجم الكبير ) برجال ثقات ، ولفظه : اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض

( وفي العبقات ج 1 ص 186 من حديث الثقلين ) خرج الحديث بهذا اللفظ وقال : خرجه احمد بن الفضل بن محمد بن باكثير في ( وسيلة المآل ) عن زيد بن ثابت ) .


( قال المؤلف ) : تقدم أن احمد بن حنبل خرج في مسنده ( ج 5 ص 181 )



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 45


الحديث ، ولفظه يساوي ما في المعجم الكبير للطبراني ، وفيه زيادة قوله ( حبل ممدود ما بين السماء والارض ) بعد قوله : ( كتاب الله ) .


( ومنهم ) جلال الدين السيوطي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في ( الدر المنثور ج 2 ص 60 ) وخرجه ( في احياء الميت بهامش الاتحاف ص 269 ) ايضا بهذا اللفظ ، بسنده عن زيد بن ثابت وقال : اخرج احمد عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عزوجل حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( حم طب عن زيد بن ثابت ) وخرجه السيوطي في الجامع الصغير بهذا اللفظ .


( ومنهم ) العلامة علي المتقي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في كنز العمال ( ج 1 ص 47 ص 48 ) باسانيد عديدة ، منها ما خرجه بسنده عن زيد ابن ثابت نقلا من مسند احمد ومن المعجم الكبير للطبراني وهذا نصه : ( عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ) : اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( حم طب ص عن زيد بن ثابت ) ( طب عن زيد بن أرقم ) .


( قال المؤلف ) خرج علي المتقي الحنفي حديثا آخر بلفظ آخر عن زيد ابن ثابت ، ولفظه يساوي ما تقدم نقله من ( ينابيع المودة ص 38 ) وهو ما قال فيه إنه أخرجه احمد في مسنده عن عبد بن حميد ، وهذا نصه ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله ، وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( عبد ابن حميد وابن الانباري عن زيد بن ثابت ) و ( في المعجم الكبير للطبراني مثله



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 46


كما في العبقات ( ج 1 ص 185 حديث الثقلين ) .


( وخرج ايضا ) حديثا آخر بلفظ آخر نقلا من المعجم الكبير للطبراني عن زيد بن ثابت ، وهذا نصه : ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : إني لكم فرط وانكم واردون علي الحوض عرضه ما بين صنعاء إلى بصري فيه عدد الكواكب من قدحان الذهب والفضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين ، قيل وما الثقلان يارسول الله قال : الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فتمسكوا به لن تزلوا ولا تضلوا ، والاصغر عترتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض وسألت لهما ذلك ربي ، ولا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهما فانهما أعلم منكم ( طب عن زيد بن ثابت ) .


( ومنهم ) العلامة نور الدين السمهودي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في ( جواهر العقدين ) باسانيد عديدة مر بعضها ويأتي بعضها الآخر


( ومنها ) ما رواه عن زيد بن ثابت كما في العبقات ( ج 1 ص 185 ) عن الطبراني وص 440 من حديث الثقلين ) عن العلامة المذكور قال : وعن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عزوجل حبل ممدود ما بين السماء والارض ( أو ما بين السماء إلى الارض ) وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) خرج هذا اللفظ احمد في مسنده ( ج 5 ص 181 ) وخرجه عبد بن حميد بسند جيد ولفظه فيه اختصار أو سرقة ، وهو هذا كما في العبقات ( ج 1 ص 185 من حديث الثقلين ) ( قال صلى الله عليه وآله ) : اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ،


وخرجه الطبراني في المعجم الكبير برجال ثقات ، ولفظه فيه زيادة ( قال صلى الله عليه وآله ) : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 47


الحوض ( كما في العبقات ج 1 ص 185 وغيره ) .


( ومنهم ) العلامة البدخشاني الميرزا محمد المتوفي سنة 1110 فقد خرج حديث الثقلين بسنده عن زيد بن ثابت في ( كتابه مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) وهذا نصه : بسنده عن ابي محمد عبد الله بن حميد الكشي ، وابي بكر محمد بن القاسم المعروف بابن الانباري عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( العبقات ج 1 ص 185 من حديث الثقلين ) .


( قال المؤلف ) خرج البدخشاني حديث الثقلين بسنده في كتابه الآخر ( نزل الابرار ) وقال : خرجه الطبراني في المعجم الكبير عن زيد بن ارقم وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : اني تارك فيكم الثقلين من بعدي كتاب الله وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( المصدر المتقدم ص 185 ) .


( قال المؤلف ) على ما ظهر لي بالتتبع أن العلامة السمهودي الشافعي خرج حديث الثقلين بالفاظ ثلاثة

( الاول ) ما تقدم نقله من حديثه نقلا عن ( المصدر المذكور ( ص 440 ) ولفظه يساوي ما تقدم نقله من السمهودي ايضا في ( 440 ) من المصدر المذكور ،

واللفظ ( الثاني ) يساوي ما تقدم نقله في عبد بن حميد ،

واللفظ ( الثالث ) ما تقدم نقله من الطبراني في المعجم الكبير وقلنا فيه زيادة على غيره ولكن خرجه ناقصا ويدل على نقصه الحديث الذي خرجه السيوطي في كتابه ( احياء الميت ) ص 241 المطبوع بهامش ( الاتحاف بحب الاشراف ) .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 48


( مصادر حديث الثقلين برواية زيد بن ثابت )

1 فرائد السمطين للحمويني الشافعي .

2 مسند أحمد ابن حنبل .

3 المعجم الكبير للطبراني الشافعي .

4 كنز العمال لعلي المقتي الحنفي .

5 ينابيع المودة للقندوزي الحنفي .

6 وسيلة المآل للشيخ احمد بن المفضل .

7 الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي .

8 إحياء الميت للسيوطي أيضا .

9 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

10 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

11 الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي أيضا .

12 مفتاح النجا في مناقب آل العبا للبدخشاني .

و الي الحلقه القادمه

ibrahim aly awaly
10-21-2004, 08:25 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 48


( حديث الثقلين برواية ابي سعيد الخدري )

( خرجه جمع كثير من علماء السنة )

( منهم ) ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي فانه خرج حديث الثقلين برواية ابي سعيد الخدري في كتابه فرائد السمطين ( ج 2 باب 33 ) وباب 54 بطرق ثلاثة بالفاظ متقاربة


( منها ) ما خرجه بسنده عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم امرين أحدهما أطول من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 49


طرف بيد الله ، وعترتي ( أهل بيتي ) ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( قال الراوي ) : قلت لابي سعيد : من عترته ؟ قال : أهل بيته .


( ومنهم ) احمد بن حنبل إمام الحنابلة فانه خرج حديث الثقلين في مسنده ( ج 3 ص 17 طبع مصر سنة 1313 ) بسنده عن الاعمش عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( أنه ) قال إني أوشك أن أدعى فاجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزوجل وعترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا بم تخلفوني فيهما ،


وفي إحياء الميت بهامش الاتحاف ( ص 241 أخرج جلال الدين السيوطي نحوه وقال فيه ( أنظروا كيف تخلفوني فيهما ) .


( وفي مسند احمد بن حنبل أيضا ج 3 ص 26 ) خرج حديث ابي سعيد الخدري بلفظ آخر وسند آخر ، وهذا نصه : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثنا عبد الملك يعني ابن سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله أني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .




( وفيه ايضا ج 3 ص 59 ) خرج حديث الثقلين عن ابي سعيد بسند آخر ولفظ آخر وهذا نصه : حدثنا عبد الله ، حدثني ابي ، حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك بن سليمان عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني قد تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا بعدي ، الثقلين احدهما اكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( وفيه ايضا في ج 3 ص 14 ) خرج حديث الثقلين برواية ابي سعيد الخدري



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 50


بسند آخر ولفظ آخر وهذا نصه : حدثنا : عبد الله ، حدثني ابي ، حدثنا أسود ابن عامر ، اخبرنا : أبو إسرائيل يعني اسماعيل بن اسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .




( ومنهم ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن أبي سعيد الخدري في كتابه ( الدر المنثور ج 2 ص 6 ) وهذا نصه : أخرج ابن سعد واحمد والطبراني عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : ايها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، أمرين احدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله ، حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ،


( وفي العبقات ج 1 ص 183 أخرج نحوه من المعجم الكبير للطبراني عن ابي سعيد ) .




( ومنهم ) العلامة علي المتقي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين برواية أبي سعيد الخدري في كتابه ( كنز العمال ج 1 ص 47 ) ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ) : أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( ع طب عن ابي سعيد ) أي أبو يعلى في مسنده والطبراني في المعجم الكبير ) .




( وفيه ايضا ج 1 ص 47 ) ( قال : قال صلى الله عليه وآله ) . إني أوشك أن أدعى فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ( ش ، وابن


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 51


سعد ، حم ، ع ، عن ابي سعيد ) ( أي خرجه ابن ابي شيبة في مسنده وابن سعد في الطبقات واحمد بن حنبل في مسنده وابن ابي يعلى في مسنده عن ابي سعيد ) وخرجه جلال الدين في ( إحياء الميت ) ص 241 بهامش الاتحاف )




( وفيه ايضا ج 1 ص 47 ) ( قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ) : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( الباوردي عن ابي سعيد )




( وفيه ايضا ج 1 ص 48 ) ، ( قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ) كاني قد دعيت فاجيب إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي ، وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيمها ( ع طب عن ابي سعيد ) .




( ومنهم ) العلامة الثعلبي الشافعي المتوفي سنة 427 وهو نيسابوري وله كتاب العرايس في قصص الانبياء وغيره وهو استاذ الواحدي وغيره فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن ابي سعيد الخدري في كتابه ( الكشف والبيان ) عند تفسيره الآية المباركة ( واعتصموا بحبل الله جميعا ) قال : أخبرنا عبد الملك بن سليمان عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : يا ايها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .




( قال المؤلف ) خرج السيد الحجة صاحب العبقات الحديث في كتابه ( ج 1 ص 204 من حديث الثقلين ) وخرج الحديث بالفاظ أخر عن أبي سعيد وسيمر عليك ذلك ان شاء الله .


( ومنهم ) العلامة شمس الدين السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 ، فانه

يتبع..........

ibrahim aly awaly
10-21-2004, 08:27 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 52


خرج حديث الثقلين عن جمع من الصحابة والتابعين بالفاظ مختلفة واسانيد متفاوتة


( منهم ) ، أبو سعيد الخدري فذكره من الصحابة الذين رووا حديث الثقلين وهذا نصه كما ذكر في العبقات ج 1 ص 393 من حديث الثقلين قال : أما حديث ( الثقلين ) ( برواية ) خزيمة فهو عند ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي

الجارود كلاهما عن ابي الطفيل أن عليا رضي الله عنه قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا قام ، ولا يقوم رجل يقول نبئت أو بلغني ، إلا رجل سمعت أذناه ووعاه قلبه فقام سبعة عشر رجلا منهم خزيمة بن ثابت ،

وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم ، وعقبة بن عامر وأبو أيوب الانصاري ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو شريح الخزاعي ، وابو قدامة الانصاري ، وأبو ليلى ، وابو الهيثم بن التيهان ورجال من قريش قال علي رضي الله هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا

أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع حتى إذا كان الظهر خرج رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، فامر بشجرات فشذبن والقى عليهم ثوب ثم نادى بالصلاة ، فخرجنا وصلينا ، ثم قام فحمد الله ، واثنى عليه ، ثم قال : أيها

الناس ، ما أنتم قائلون ؟ قالوا قد بلغت قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ، قال : إني اوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول وأنتم مسئولون ، ثم قال : ألا إن أموالكم ودماءكم حرام كحرمة يومكم هذا وحرمة شهركم هذا ، أوصيكم بالنساء أوصيكم بالجار ،

أوصيكم بالمماليك ، أوصيكم بالعدل والاحسان ، ثم قال : أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانهما
لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض نبأني بذلك اللطيف الخبير ، وذكر الحديث في قوله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال علي رضي الله عنه : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 53


( ومنهم ) العلامة أبو المظفر منصور بن محمد السمعاني الشافعي المتوفي سنة 489 ه‍ فانه خرج حديث الثقلين برواية ابي سعيد في كتابه ( الرسالة القوامية ) المعروف بفضائل الصحابة ، خرج ذلك بسنده عن طلحة بن مصروف عن عطية عن أبي

سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( أنه ) قال : إني أوشك أن أدعى فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين
كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني : أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( العبقات ج 1 ص 240 من حديث الثقلين )


( قال المؤلف ) خرج العلامة الحجة البحراني الحديث المتقدم في غاية المرام ( ص 213 ) والحديث يساويه سندا ومتنا ، وزاد في آخره قوله : ( فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) وخرجه احمد بن حنبل في مسنده ( ج 3 ص 17 ) كاملا وقد تقدم نقله من


( وخرجه ) أبو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي المعروف بابن المغازلي الشافعي المتوفي سنة 483 في كتابه
المناقب عن الاعمش عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري وهذا لفظه إن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال :

اني أوشك أن أدعى واجيب واني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي اهل بيتي وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا ماذا تخلفوني فيهما


( وفي غاية المرام ص 213 طبع ايران ) خرج الحديث مسندا بسند متصل ( وفي العبقات ج 1 ص 182 حديث الثقلين ) اخرج نحوه


وقال : اخرجه السمهودي في جواهر العقدين ( وخرج ) الحديث أيضا بهذا اللفظ الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ( ج 2 باب 54 ) بسند متصل إلى محمد بن طلحة عن الاعمش عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( أنه ) قال : إني اوشك أن ادعى فاجيب ( الحديث ) وفي آخره فانظروا ما تخلفوني فيهما



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 54


( قال المؤلف ) وهذا اللفظ الثاني من حديث الحمويني . ( واما اللفظ الثالث ) فهو لابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي ، ففي فرائد السمطين ( ج 3 باب 33 ) أيضا بسند متصل إلى زكريا بن ابي زائدة عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم إني تارك فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


( قال المؤلف ) لا يخفى أن رواة هذا الحديث بهذا اللفظ جماعة من علماء السنة أقدمهم ، احمد بن حنبل ، ثم السمعاني الشافعي ، ثم ابن المغازلي الشافعي ثم الحمويني الشافعي ، ثم جلال الدين السيوطي الشافعي ، ثم علي المتقي الحنفي في

كنز العمال ( ج 1 ص 48 ) نقلا من المعجم الكبير للطبراني ومن مسند أبي يعلي ، وقد تقدم حديث الثقلين برواية أبي سعيد الخدري باخراج علي المتقي في كنز العمال ( ج 1 ص 47 ص 48 ) ثلاثة الفاظ باختلاف ، وفي بعضها زيادة


( ومنهم ) العلامة الميرزا محمد البدخشاني فانه خرج في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) حديث الثقلين برواية أبي سعيد الخدري بلفظين

( الاول ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني تارك فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا بعدي أمرين احدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي اهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض

( ثم قال ) وفي رواية الطبراني ( في المعجم الكبير ) عنه بلفظ : كاني قد دعيت فاجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود بين السماء والارض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ( وفي العبقات ج 1 ص 183 من حديث الثقلين ) خرج نحو


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 55


الحديثين وقال : اخرجهما أبو يعلي والطبراني في المعجم الكبير عن ابي سعيد الخدري .


( قال المؤلف ) هذا اللفظ الثاني للبدخشاني ، وقد تقدم نقله من كنز العمال ( ج 1 ص 48 ) وقد خرجه من مسند أبي يعلى والمعجم الكبير للطبراني عن ابي سعيد الخدري .


( ومنهم ) العلامة أبو الحسن علي بن محمد الخطيب المعروف بابن المغازلي الشافعي المتوفي سنة 483 فقد خرج في كتابه ( المناقب ) حديث الثقلين بالفاظ مختلفة باسانيد عديدة


( منها ) ما خرجه بسنده عن محمد بن طلحة عن الاعمش عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : أني أوشك أن أدعى فاجيب وإني قد تركت فيكم الثقلين ( الحديث ) وقد تقدم كاملا من ( غاية المرام ص 213 ) وهو حديث تقدم نقله من مسند احمد ( ج 3 ص 17 ) يساويه في اللفظ وفي بعض السند .


( ومنهم ) العلامة الشيخ سليمان شيخ الاسلام الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( ينابيع المودة ص 29 ص 41 ) بالفاظ مختلفة وبأسانيد عديدة


( منها ) ما رواه عن ابي سعيد الخدري وزيد بن ارقم قالا : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي اهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما


( ثم قال ) أيضا أخرج هذا الحديث أبو اسحاق الثعلبي في تفسيره بسنده عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري .


( قال المؤلف ) تقدم حديث الثقلين نقلا من تفسير الثعلبي المسمى ( بالكشف والبيان ) بسنده عن عطية العوفي عن أبي سعيد بلفظ آخر ، قال : عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : يا ايها



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 56


الناس إني قد تركت فيكم خليفتين أن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .




( وفي ينابيع المودة ص 31 ) قال : وفي مسند احمد بن حنبل ، حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك بن سليمان عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني أوشك أن ادعى فاجيب وإني قد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا الثقلين أحدهما أكبر من الآخر أما الاكبر كتاب الله ، حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي اهل بيتي ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، قال ابن نمير : قال بعض اصحابنا عن الاعمش قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( وفي آخر الحديث المذكور ) : انظروا كيف تخلفوني فيهما .




( قال المؤلف ) هذا اللفظ غير الالفاظ المتقدمة من حديث الثقلين الذي خرجه احمد بن حنبل في مسنده ، وكانت أربعة لاختلاف هذا اللفظ معها وقد تقدمت في الحديث الاول المستخرج من مسند أحمد ( چ 3 ص 17 ) الزيادة التي ذكرها ابن نمير وهي قوله صلى الله عليه وآله : ( انظروا كيف تخلفوني فيها ) .


( وفي ينابيع المودة ص 32 ) أيضا قال : أخرج الثعلبي في تفسيره بسنده عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : أيها الناس إني تركت فيكم الثقلين إن أخذتم بهما لن تضلوا ، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) هذا لفظ آخر من حديث الثقلين يرويه الشيخ سليمان القندوزي من تفسير الثعلبي ، وذلك لان الحديث الذي تقدم نقله من التفسير



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 57


المذكور فيه اختلاف كثير مع هذا الحديث . ويمكن أن يقال إن الحديث محرف وقد اسقط منه بعض الفاظه ، ولعل الواقع ذلك فان يد الخيانة بدلت قول النبي صلى الله عليه وآله ( إني قد تركت فيكم خليفتين ) وجعلت مكانها ( إني تركت فيكم الثقلين ) وهذا التحريف لا ينتفع منه من حرفه لان الطبراني في المعجم الكبير الذي جميع أحاديثه صحيحة بتصريحه خرج حديث الثقلين بسنده عن زيد بن ثابت وفيه إن النبي صلى الله عليه وآله قال : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وعترتي ، وقد تقدم حديث الثقلين بهذا اللفظ من جمع كثير من علماء السنة




( منهم ) احمد بن حنبل فقد خرج ذلك في مسنده ( ج 5 ص 181 ) في مسند زيد بن ثابت ،

وكذلك خرجه السيوطي الشافعي في ( الدر المنثور ج 2 ص 60 )

وخرجه بهذا اللفظ أيضا علي المتقي في كنز العمال ( ج 1 ص 47 ) وقال : خرجه الطبراني في المعجم الكبير كذلك من كتب عديدة وأسانيد مختلفة وقد تقدم جميع ذلك




( وفي ينابيع المودة ص 136 ) خرج حديثا آخر من مسند أحمد بن حنبل عن أبي سعيد الخدري إن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : إني أوشك أن أدعى فاجيب واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، وان اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا بما تخلفوني فيهما .




( قال المؤلف ) إن هذا الحديث تقدم نقله من مسند احمد ( ج 3 ص 17 ) وقد زاد فيه قوله ( حبل ممدود من السماء إلى الارض ) ويحتمل أن تكون هذه الكلمات أسقطت في الطبع .


( ومنهم ) العلامة أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني المتوفي سنة 360 فانه خرج حديث الثقلين برواية ابي سعيد الخدري في المعجم الصغير بسنده عن كثير النواء عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 58


صلى الله عليه ( وآله ) وسلم إني تارك فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( وخرج ) الطبراني الحديث بسند آخر عن يونس بن أرقم عن هارون ابن سعد عن عطية عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي ( أهل بيتي ) وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( وخرج ) الطبراني حديث ابي سعيد الخدري في المعجم الاوسط من حديث كثير النواء كما ذكره السخاوي في ( استجلاب ارتقاء الغرف ) قال : وحديث أبي سعيد الخدري عند احمد في مسنده من حديث الاعمش وكذا من حديث أبي إسرائيل الملائي اسماعيل بن خليفة وعبد الملك بن سليمان ، ولفظ أحمد في مسنده : عن أبي سعيد الخدري إن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : إني أوشك أن أدعى فاجيب ، واني : تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ( العبقات ج 1 ص 182 من حديث الثقلين ) .




( قال المؤلف ) وخرج محمد البدخشاني في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا أيضا ) وقال : أخرج أبو يعلى والطبراني في ( المعجم الكبير ) عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


( قال ) وفي رواية أخرى للطبراني عنه بلفظ : كاني قد دعيت فاجبت وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود بين السماء



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 59


والارض ، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما ( العبقات ج 1 ص 183 من حديث الثقلين ) وقد تقدم نقل الحديثين وإنما كررنا إخراجه عندما عثرنا عليه في العبقات .




( ومنهم ) العلامة الزرندي فانه خرج في كتابه ( نظم درر السمطين ص 232 ) بسنده عن أبي سعيد الخدري انه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : يا ايها الناس ، إني تركت فيكم ما ( إن ) أخذتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله ( حبل ) ممدود بين السماء والارض ، وعترتي اهل بيتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض




( ومنهم ) الحافظ أبو نعيم فانه خرج حديث الثقلين في كتابه منقبة المطهرين بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : أوشك أن أدعى فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فاتقوا الله وانظروا بما تخلفوني فيهما ( العبقات ج 1 ص 206 من حديث الثقلين )




( قال المؤلف ) ثم ذكر حديثا آخر بسنده عن أبي سعيد وزيد بن أرقم وهو اللفظ الثالث ومن الاحاديث المروية من فرائد السمطين وفي آخره في المصدر المذكور فيه زيادة ( فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) .




( ومنهم ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي أيضا فانه خرج في كتابه الآخر ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت ) المطبوع بهامش الاتحاف بحب الاشراف ( ص 269 ) قال : الحديث الخامس والخمسون ، أخرج الباوردي عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله سبب طرفه بيد الله ، وطرفه بايديكم ، وعترتي اهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 60


( قال المؤلف ) تقدم لجلال الدين حديث آخر من ( الدر المنثور ) يختلف مع هذا الحديث في اللفظ ، ولا يخفى على طالبي الحق أن الطبراني الشافعي أخرج حديث ابي سعيد في معاجمه الثلاثة الكبير ، والوسيط ، والصغير بالفاظ مختلفة ، اما ما أخرجه في المعجم الكبير فهو الحديث الذي تقدم نقله أولا من ( الدر المنثور ) للسيوطي الشافعي ، والبقية اشرنا إليها بعد الاحاديث المذكورة ، وخرج الطبراني أحاديث كثيرة عن بقية الصحابة كزيد بن ارقم وأشرنا إلى ذلك في ضمن أحاديثه ، وروي عن زيد بن ثابت ، واشرنا إلى حديث في ضمن أحاديث زيد بن ثابت .



( مصادر حديث الثقلين برواية أبي سعيد الخدري )


1 فرائد السمطين للحمويني الشافعي .

2 مسند أحمد بن حنبل .

3 الدر المنثور للسيوطي الشافعي .

4 إحياء الميت له أيضا .

5 المعجم الكبير للطبراني الشافعي .

6 المعجم الوسيط له أيضا .

7 المعجم الصغير له أيضا .

8 مسند أبي يعلى الموصلي .

9 طبقات ابن سعد .

10 كنز العمال لعلي المتقي الحنفي .

11 الكشف والبيان للثعلبي المفسر .

12 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 61


13 الرسالة القوامية للسمعاني الشافعي .

14 المناقب للجلابي المعروف بابن المغازلي الشافعي .

15 مفتاح النجا للبدخشاني .

16 ينابيع المودة للقندوزي .

17 نظم درر السمطين للزرندي الشافعي .

18 منقبة المطهرين لابي نعيم الاصفهاني .


و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-22-2004, 01:16 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 61


( حديث الثقلين برواية زيد بن أرقم )

( خرجه جمع كثير من علماء السنة في كتبهم الصحاح وغيرها من الكتب المعتبرة )


( من جملتهم ) العلامة نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفي سنة 911 فانه خرج حديث الثقلين في كتابه جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجلي والسنب العلي ) بطرق متعددة عن جمع من الصحابة والصحابيات بالفاظ مختلفة


( منها ) ما رواه عن زيد بن أرقم فقال ما هذا نصه ( الذكر الرابع ) ذكر حثه صلى الله عليه ( وآله ) وسلم الامة على التمسك بعده بكتاب ربهم وأهل بيت نبيهم ، وأن يخلفوه فيهما بخير ، وسؤاله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من يرد عليه

الحوض منهما ، وسؤال ربه عزوجل الامة كيف خلفوا نبيهم صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فيهما ، ووصيته صلى الله عليه
( وآله ) وسلم باهل بيته ، وأن الله تعالى أوصاه بهم ، وقوله استوصوا باهل بيتي خيرا ، فاني أخاصمكم عنهم غدا ومن أكون خصيمه أخصمه ، ومن اخصمه دخل النار ، وحثه صلى الله عليه ( وآله ) وسلم على حفظهم ، والتجاوز عن مسيئهم


( ثم قال ) : عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 62


كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا بما تخلفوني ( تخلفونني ) فيهما ،


أخرجه الترمذي في جامعه وقال : حسن غريب ، وأخرج أحمد معناه في مسنده عن أبي سعيد الخدري ، ولفظه تقدم في أحاديث أبي سعيد الخدري المروية من ( ينابيع المودة ) ومن كتاب ( مفتاح النجا ) ومن ( فرائد السمطين ) ومن ( مناقب أمير المؤمنين عليه السلام ) لابن المغزلي الشافعي ومن غيرها .



( قال السمهودي ) : وأخرجه ايضا الطبراني في المعجم الاوسط وأبو يعلى في مسنده ( قاله السيد الحجة في عبقات الانوار ص 436 ص 437 )



واخرجه مسلم بن الحجاج المتوفي سنة 261 ه‍ في ( صحيحه ج 2 ص 352 ) بسنده المتصل ، قال حدثني أبو حيان : جدثني يزيد بن حيان قال : انطلقت انا وحصين بن ميسرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا

زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم وسمعت حديثه ، وغزوت معه ، وصليت معه . لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : يابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم

عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فما حدثتكم فاقبلوه وما لا فلا تكلفونيه ( ثم قال ) : قام رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه

ووعظ وذكر ثم قال : أما بعد ألا يا ايها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فاجيب وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال : واهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 63


( قال المؤلف ) خرج مسلم في صحيحه ثلاثة أحاديث من الاحاديث المروية في الباب ، الاول ما تقدم ،

والحديث الثاني بسند آخر عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم ( وساق الحديث بنحو ما تقدم ) ثم قال : وخرجه جرير عن ابي حيان وزاد فيه كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضل ،

والحديث الثالث ، بسند آخر عن ابن مسروق عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم قال : دخلنا عليه ففال له : لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم وصليت خلفه ( وساق الحديث بنحو حديث أبي حيان غير أنه قال : ألا

وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة ( ثم قال ) : وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه ؟ قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها ، أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده .


( ومنهم ) العلامة ابن المغازلي الشافعي المتوفي سنة 483 ه‍ فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم في ( مناقب أمير المؤمنين عليه السلام ) ولفظه يساوي الحديث الاول الذي نقلناه من صحيح مسلم ،

وخرج حديثا آخر بسند آخر عن زيد بن ارقم ، ولفظه يساوي الحديث الثالث الذي نقلناه من صحيح مسلم ، ويأتي حديثه بلفظ آخر .


( ومنهم ) العلامة الترمذي المتوفي سنة 279 فقد خرج في جامعه ( ج 2 ص 467 وص 468 ) حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم ، ولفظه هذا عن زيد بن ارقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 64


يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني ( فيهما ) في عترتي .


( ومنهم ) العلامة أبو نصر الحميدي المتوفي سنة 488 فانه خرج في الجمع بين الصحيحين حديث الثقلين عن زيد بن أرقم ، ولفظه يساوي لفظه مسلم في الحديث الاول الذي تقدم نقله ، ثم ذكر ما في صحيح مسلم كما ذكرناه .



( ومنهم ) العلامة جلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911 ، فقد خرج حديث الثقلين في ( الدر المنثور ج 6 ص 7 ) بسنده عن زيد بن أرقم ، وقال ما هذا نصه أخرج الترمذي ( حديث الثقلين عن زيد بن أرقم ) وحسنه ، وابن الانباري في المصاحف عن زيد بن ارقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم ، ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما



( وخرج عنه أيضا في كتابه الآخر ( إحياء الميت ) بهامش الاتحاف ( ص 240 ) وقال : خرجه الترمذي والحاكم .


( قال المؤلف ) خرج جلال الدين في ( الدر المنثور ج 2 ص 60 ) أحاديث عديدة في الباب ( منها ) ما خرجه عن الطبراني عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني لكم فرط ، وإنكم واردون علي الحوض فانظروا كيف

تخلفوني في الثقلين ، قيل وما الثقلان يارسول الله ؟ قال : الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فتمسكوا به لن تزلوا ولا تضلوا ، والاصغر عترتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وسألت لهما ذلك ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهما فانهما اعلم منكم ( وذكره في العبقات ج 1 ص 183 حديث الثقلين ) كذلك .


( ومنهم ) العلامة البغوي عبد الله بن محمد المتوفي سنة 317 فقد خرج



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 65


في مصابيح السنة ( ج 2 ص 206 ) حديث الثقلين برواية زيد بن أرقم ، ولفظه يساوي لفظ الترمذي في جامعه ، وقال في آخره ( فانظروا كيف تخلفوني فيهما )


( ومنهم ) العلامة علي المتقي الهندي الحنفي المتوفي سنة 975 فانه خرج في كنز العمال ( ج 1 ص 47 ص 48 ) أربعة أحاديث من زيد بن أرقم في الباب

( الحديث الاول ) عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( حم طب ، ص عن زيد بن ثابت ) ( طب عن زيد بن أرقم ) .


( الحديث الثاني ) من مستدرك الحاكم ( ج 3 ص 109 ص 110 ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم أيها الناس اني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي ، أتعلمون أني اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ من كنت مولاه فعلي مولاه ( ك عن زيد بن أرقم )


( الحديث الثالث ) عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : كاني قد دعيت فاجبت ، إني تارك فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، إن الله مولاي وانا مولى كل مؤمن من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( طب ، ك عن زيد بن أرقم ) .


( الحديث الرابع ) عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني لا أجد لنبي إلا نصف عمر الذي كان قبله ، واني أوشك أن أدعى فاجيب فما انتم قائلون ؟ قالوا : نصحت قال : أليس تشهدون أن لا آله الا الله ، وان محمدا عبده ورسوله ، وأن الجنة حق ، وان النار حق ، وأن



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 66


البعث بعد الموت حق ؟ قالوا : نشهد قال : وانا اشهد معكم ، ألا هل تسمعون ؟ فاني فرطكم على الحوض وانتم واردون علي الحوض ، وإن عرضه أبعد ما بين صنعاء وبصري فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين قالوا :

وما الثقلان يارسول الله ؟ قال : كتاب الله طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا والآخر عترتي ، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فسألت ذلك لهما ربي . فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا

ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم ، من كنت أولى به من نفسه فعلي وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( طب عن ابي الطفيل عن زيد بن أرقم ) .




( قال المؤلف ) خرج الحاكم أبو عبد الله محمد النيسابوري ابن عبد الله الشافعي المتوفي سنة 405 في مستدرك الصحيحين ( ج 3 ص 109 ) وهذا نصه : بسنده عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم ( وهو موضع بين مكة والمدينة قريب من الجحفة ) أمر بدوحات فقممن فقال : كاني قد دعيت فاجبت ( الحديث ) ولفظه يساوي ما تقدم في الحديث الثالث المنقول من كنز العمال ، وفيه بعد قوله ( وانا مولى كل مؤمن ) قال : ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فهذا مولاه ( فهذا وليه ) اللهم وال من والاه وعاد من عاداه .



وخرج الحديث الثاني المنقول من كنز العمال بسنده عن سلمة بن كهيل عن أبيه عن أبي الطفيل عن ابن واثلة أنه سمع زيد بن ارقم يقول : نزل رسول الله صلى الله عليه وآله بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات ثم راح رسول الله صلى الله عيله واله عشية فصلى ثم قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ، فقال ما شاء الله أن يقول ، ثم قال : أيها الناس إني



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 67


تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما وهما كتاب الله واهل بيتي عترتي ثم قال : أتعلمون أني اولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ ثلاث مرات ، قالوا : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه .



( قال المؤلف ) وخرج الذهبي المتوفي سنة 748 الحديثين في تلخيص المستدرك المطبوع بذيل مستدرك الحاكم ( ج 3 ص 109 ص 110 ) طبع حيد آباد


( ومنهم ) الموفق بن احمد الحنفي أخطب خطباء خوارزم المتوفي سنة 568 فانه خرج ( في المناقب ص 93 طبع تبريز ) بسنده المتصل عن حبيب ابن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله )

وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كاني قد دعيت فاجبت أني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال ، إن الله

عزوجل مولاي وانا ولي كل مؤمن ومؤمنة ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( قال ) : فقلت انت سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ؟ فقال : نعم وما كان في الدوحات أحد الا قد رآه بعينه وسمعه باذنه .




( قال المؤلف ) ثم إن الخوارزمي أخذ في شرح الفاظ الحديث وقال : والثقل متاع البيت وما حملوه على دوابهم قال : ويقال لفلان ثقل كثير أي متاع وخدم وحشم ، قال : والثقلان الجن والانس .


( ومنهم ) العلامة عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير المتوفي سنة 774 . فانه خرج حديث الثقلين في ( البداية والنهاية ج 7 ص 348 ) قال : وقد رواه عن زيد بن أرقم جماعة منهم أبو اسحاق السبيعي ، وحبيب الاساف ، وعطية العوفي ، وابو عبد الله الشامي ، وأبو الطفيل عامر بن واثلة



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 68


وقد رواه معروف بن خربوذ عن ابي الطفيل عن حذيفة بن أسيد .


( ومنهم ) العلامة الشيخ ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه فرائد السمطين ( ج 2 باب 33 ) بسنده عن الحسن بن عبيد الله بن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .



( وفيه ايضا ج 2 باب 33 ) خرج بسند آخر حديث الثقلين عن زيد بن أرقم ، وهذا نصه : عن ابي حيان التميمي عن يزيد بن حيان قال سمعت زيد بن أرقم قال : قام فينا ذات يوم رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم خطيبا فحمد الله واثنى عليه ، ثم قال : اما بعد أيها الناس أنا بشر يوشك أن يأتيتي رسول ربي فاجيبه ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فاستمسكوا بكتاب الله وخذوا به ، فحث على كتاب الله عزوجل ورغب فيه ، ثم قال : واهل بيتي أذكركم الله في بيتي ثلاث مرات .



( وفيه أيضا ج 2 باب 48 ) خرج حديث الثقلين عن زيد بن أرقم بسند آخر عن يزيد بن حيان قال : دخلنا على زيد بن أرقم فقال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، فقال : ألا ما تركت فيكم الثقلين أحدهما كتاب الله عزوجل من تبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة ، ثم اهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي ثلاث مرات ( الحديث ) .



و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-24-2004, 12:06 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 68



( قال المؤلف ) خرج السيد العلامة البحراني في غاية المرام من ( ص 211 ص 217 ) تسعة وثلاثين حديثا من كتب علماء السنة في الباب وأخرجنا ما يقرب الاربعين حديثا من حديث الثقلين من كتب علماء السنة وجعلناها مستدركا لما ذكره السيد رحمه الله وعينا أغلب مصادر الاحاديث وأشرنا إليه في هامش



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 69


غاية المرام .

( ومنهم ) العلامة الشيخ عبيد الله الحنفي الهندي فانه خرج في ( أرجح المطالب ص 335 ) حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم ، ولفظه يساوي اللفظ الثاني من حديث الثقلين الذي نقلناه من فرائد السمطين عن زيد بن أرقم وخرج في ( ص 338 )

حديثا آخر عن زيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد ، وقد تقدم لفظه في أحاديث حذيفة بن أسيد قالوا لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ولم يحج غيرها ( الحديث ) .


( ومنهم ) العلامة ابن الاثير الشافعي المتوفي سنة 606 ، فانه خرج في كتابه جامع الاصول حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم ، ولفظه ولفظ مسلم في صحيحه في الحديث الاول سواء إلا في بعض الفاظه .


( ومنهم ) العبدري فانه خرج في الجمع بين الصحاح الستة حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم ، ولفظه ولفظ الاول من صحيح مسلم المتقدم نقله سواء .


( قال المؤلف ) : خرج العلامة محمد بن المظفر البغدادي المعروف بابن المغازلي الشافعي المتوفي سنة 483 حديث الثقلين في المناقب بلفظ آخر غير ما تقدم عن زيد بن أرقم ، وهذا نصه : عن علي بن ربيعة قال : لقيت زيد بن أرقم وهو يريد ان

يدخل على المختار فقلت بلغني عنك قال : وما هو ؟ قلت سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ؟ قال : اللهم نعم ، وقد تقدم بعض أحاديثه وهذا حديث آخر تقدم حديث بمعناه .


( وقال المؤلف ) خرج السيد في غاية المرام ( ص 214 ) حديثا آخر لابن المغازلي الشافعي نقلا من كتاب ( فضائل القرآن ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 70


وقرابتي ( الحديث ) .

( ومنهم ) أبو بكر محمد بن القاسم بن محمد بن بشار المعروف بابن الانباري المتوفي سنة 328 ، فانه خرج في كتابه ( المصاحف ) بسنده عن زيد بن أرقم حديث الثقلين ، وهذا نصه : عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله )

وسلم : اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ( العبقات ج 1 ص 171 من حديث الثقلين ) .


( ومنهم ) العلامة الشيخ رضي الدين حسن بن محمد الصغاني فانه خرج في كتابه ( مشارق الانوار النبوية من صحاح
الاخبار المصطفوية ) حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : أما بعد

ألا أيها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فاجيب ، وانا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه النور والهدى فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، واهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في اهل بيتي


( قال ) وفي رواية : كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به واخذ به كان على الهدى ومن اخطأ ضل :

( قال ) وفي رواية : هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة .


( ومنهم ) العلامة أبو القاسم سليمان بن احمد الطبراني مؤلف المعاجم الثلاثة الصغير والوسيط والكبير فانه خرج حديث الثقلين بسنده عن زيد بن أرقم في معجمه ، وقد تقدم أن السيوطي الشافعي في الدر المنثور صرح أن الطبراني أخرج حديث الثقلين برواية زيد بن أرقم في معجمه وتقدم لفظه أيضا ، وذكر السخاوي في ( استجلاب ارتفاء الغرف ) ذلك ولفظه ولفظ السيوطي المتقدم



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 71


سواء ، وفيه زيادة بعد قوله ( وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) وهي : سألت ربي ذلك لهما فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم .


( قال المؤلف ) اخرج هذه الزيادة السمهودي في جواهر العقدين وخرجه أحمد بن الفضل بن محمد باكثير في ( وسيلة المآل ) وقال : أخرجه الطبراني عن حكيم بن الطفيل عن زيد بن أرقم ( العبقات ج 1 ص 183 من حديث الثقلين )


( وخرج الطبراني ) المذكور حديثا مفصلا في المعجم الكبير بسنده عن زيد بن أرقم قال : لما صدر رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات أن ينزلوا تحتهن ( الحديث ) وقد تقدم نحوه في أحاديث حذيفة بن أسيد بلا اختلاف ، وقد نقلناه من العبقات ج 1 ص 438 من حديث الثقلين ،


وقال السيد رحمه الله بعد نقله الحديث المتقدم نقل الحديث جماعة من علماء السنة وهم السمهودي في جواهر العقدين ، ومحمد يوسف الشامي في كتاب ( سبيل الهدى والرشاد ) المعروف بالسيرة الشامية ،

وخرجه ابن حجر المكي ( في الصواعق )

وكمال الدين بن فخر الدين والجهرمي ( في البراهين القاطعة )

وخرجه نور الدين الحلبي في كتابه ( إنسان العيون ) المعروف بالسيرة الحلبية ،

واحمد بن الفضل بن محمد باكثير في ( وسيلة المآل )

وخرجه محمود بن محمد شيخان القادري في ( الصراط السوي )

وخرجه ميرزا محمد بدخشان في ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) وفي كتابه الآخر ( نزل الابرار )

وخرجه محمد صدر عالم في كتابه ( معارج العلي )

وأحمد بن عبد القادر العجلي في كتابه ( ذخيرة المآل )

والمولوي ولي الله اللكهنوي في كتابه ( مرآة المؤمنين )

( ثم قال ) السيد رحمه الله : إن الطبراني أخرج الحديث المذكور في المعجم الكبير بسنده عن زيد بن ثابت

( ثم قال ) إن الميرزا محمد البدخشاني خرج في كتابه ( مفتاح


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 72


النجا ) حديثا آخر وقال : أخرجه الحاكم عن زيد بن أرقم والطبراني في الكبير عنه وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : اني تارك فيكم الثقلين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


( قال ) السيد رحمه الله : وخرج البدخشاني ( في نزل الابرار ) حديث الثقلين برواية زيد بن أرقم من صحيح مسلم قال : واخرج الحاكم عنه والطبراني في الكبير عنه وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : اني تارك فيكم الثقلين من بعدي كتاب الله وعترتي اهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( قال المؤلف ) ذكر السيد في ( العبقات من حديث الثقلين ج 1 ص 228 ) حديثا آخر عن زيد بن أرقم وقال ذكره العلامة
ابن بطريق في كتابه ( العمدة ) بسنده المتصل عن الوليد بن صالح عن زيد بن أرقم قال : أقبل نبي الله صلى الله عليه ( وآله )

وسلم من مكة في حجة الوداع حتى نزل بغدير الجحفة بين مكة والمدينة فامر بالدوحات فقم ما تحتهن من شوك ، ثم نادى الصلاة جامعة فخرجنا إلى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في يوم شديد الحر ، إن منا لمن يضع رداءه على رأسه

وبعضه تحت قدميه من شدة الحر ، حتى انتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فصلى بنا الظهر ، ثم انصرف الينا فقال : الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونؤمن به ونتوكل عليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا الذي لا هادي

لمن اضل ولا مضل لمن هدى وأشهد أن لا آله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، أما بعد ، أيها الناس فانه لم يكن لنبي من العمر إلا نصف ما عمر من قبله ، وإن عيسى ابن مريم لبث في قومه أربعين سنة ، واني قد شرعت في العشرين ، ألا وإني يوشك أن أفارقكم ألا وإني مسئول وانتم مسئولون فهل بلغتكم ؟ فماذا انتم قائلون ؟ فقام من كل


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 73


ناحية من القوم مجيب يقولون : نشهد أنك عبد الله ورسوله فقد بلغت رسالته وجاهدت في سبيله ، وصدعت بامره ، وعبدته حتى اتاك اليقين ، فجزاك الله عنا خير ما جازى نبيا عن امته ، فقال : ألستم تشهدون أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له ،

وأن محمدا عبده ورسوله ، وان الجنة حق ، والنار حق ، وتؤمنون بالكتاب كله ؟ قالوا : بلى قال : أشهد أن قد صدقتكم وصدقتموني ، ألا وإني فرطكم وإنكم تبعي توشكون أن تردوا علي الحوض ، وأسالكم حين تلقوني عن ثقلي كيف خلفتموني

فيهما فاعضل علينا ما ندري ما الثقلان حتى قام رجل من المهاجرين فقال : بأبي أنت وأمي يا نبي الله ما الثقلان ؟ قال :

الاكبر منهما كتاب الله سبب طرفه بيد الله تعالى وطرف بايديكم فتمسكوا به ولا تزلوا ولا تضلوا والاصغر منهما عترتي ، من استقبل قبلتي وأجاب دعوتي فليستوص بهم خيرا ، فلا تقتلوهم ، ولا تقهروهم ، ولا تقصروا عنهم ، فاني قد سألت لهما

اللطيف الخبير فاعطاني أن يردا علي الحوض كهاتين واشار بالمسبحة والوسطى ثم قال : ناصرهما لي ناصر ، وخاذلهما لي خاذل ، ووليهما لي ولي وعدوهما لي عدو ، ألا فانها لا تهلك أمة قبلكم حتى تدين باهوائها وتظاهر على نبيها وتقتل من قام

بالقسط ، ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب عليهما السلام فرفعهما ، وقال : من كنت مولاه ووليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قالها ثلاثا آخر الخطبة .



( ومنهم ) العلامة الشيخ احمد بن عبد القادر بن بكري العجيلي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في كتابه ( ذخيرة المآل في شرح عقد جواهر اللال ) قال في قصيدته : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم .

وقد تركت الثقلين فيكم * الآل والقرآن في يديكم انبأني اللطيف ان يتفقا * إلى ورود الحوض لن يفترقا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 74


( قال ) : عن زيد بن أرقم قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة يعني عسفان فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال : أما بعد فانما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فاجيب ، وإني تارك فيكم

الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ( ثم قال ) : وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ( قالها ) ثلاثا


( قال ) : وفي رواية : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما



( قال ) : وفي رواية : اني فرطكم على الحوض وإنكم تبعي وإنكم توشكون أن تردوا علي الحوض وأسألكم عن ثقلي كيف خلفتموني فيهما ، فقام رجل من المهاجرين فقال يارسول الله ما الثقلان ؟ قال : الاكبر منهما كتاب الله سبب طرفه بيد الله

وسبب طرفه بايديكم فتمسكوا به والاصغر عترتي فمن استقبل قبلتي ، واجاب دعوتي ، فليستوص بهم خيرا ، فلا تقتلوهم ولا تقهروهم ، ولا تقصروا عنهم ، وان قد سألت اللطيف الخبير فاعطاني أنهما يردا علي الحوض كهاتين واشار بمسبحتيه الكريمتين ناصرهما لي ناصر وخاذلهما لي خاذل وعدوهما لي عدو .


وقال في قصيدته . ذكرتكم ربي باهل البيت لا * تؤذوهم ثلاث مرات ولا تعلموا منهم وقدموهم * تجاوزوا عنهم وعظموهم وان حملت مصحفا فلا تقم * لاحد من الورى الا لهم وسوف نلقاه غدا ونسأل * كيف فعلنا بعده فيعدل


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 75


( قال المؤلف ) ثم أخذ في شرح الحديث وبين بيانا حسنا ، وذكر المراد من الحديث ، ومن الابيات التي هي معنى الحديث .


( ومنهم ) العلامة جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد الزرندي الحنفي المدني المتوفي سنة 750 ه‍ ، فانه
خرج في كتابه ( نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين ) ص 231 طبع النجف الاشرف

سنة 1376 وقال : ذكر وصايا رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم باهل بيته ( ثم قال ) : روى زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، احدهما أعظم من الآخر كتاب الله ، حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .



( وفيه أيضا ) قال : وفي رواية عن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قام خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال : أما بعد أيها الناس إنما انا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فاجيب

وانا تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي .




( قال المؤلف ) اخرج البيهقي في كتابه المعروف بسنن البيهقي ( ج 10 ص 114 ) هذا الحديث ، وأخرجه غيره ، وقد تقدم نقله من كتب عديدة وقال الزرندي بعد نقله الحديث الثاني : وفي رواية عن زيد بن أرقم ، انا تارك فيكم ثقلين كتاب الله هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ، ومن تركه كان على الضلالة .


( وفيه أيضا ص 233 ) قال : وروى زيد بن أرقم ، قال : أقبل رسول الله

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 76


صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يوم حجة الوداع فقال : اني فرطكم على الحوض وانكم تبعي وإنكم توشكون أن تردوا علي الحوض ، فاسألكم عن ثقلي كيف خلفتموني فيهما ، فقام رجل من المهاجرين ، فقال ما الثقلان ؟ قال : الاكبر منهما كتاب الله

سبب طرفه بيد الله ، وسبب طرفه بايديكم فتمسكوا به والاصغر عترتي فمن استقبل قبلتي وأجاب دعوتي ، فليستوص لهم
خيرا أو كما قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فلا تقتلوهم ، ولا تقهروهم ، ولا تقصروا عنهم ، واني سألت لهم

اللطيف الخبير ، فاعطاني أن يردا علي الحوض كهاتين وأشار بالمسبحتين ، ناصرهما لي ناصر ، وخاذلهما لي خاذل ، ووليهما لي ولي وعدوهما لي عدو .



( ومنهم ) العلامة الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 430 ه‍ ، وقد ذكره السبكي في طبقات الشافعية فانه خرج حديث الثقلين باسانيد عديدة والفاظ مختلفة عن جمع من الصحابة منهم زيد بن أرقم فقد خرج عنه الحديث بالفاظ مختلفة أيضا .



( منها ) ما خرجه في كتابه ( منقبة المطهرين ) عن أبي سعيد وزيد بن أرقم عن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أثقل من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما



( ومنها ) ما في نفس المصدر المذكور عن زيد بن أرقم ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله حجاجا حتى إذا كنا بالجحفة بغدير خم صلى الظهر ثم قام خطيبا فقال : يا أيها الناس هل تسمعون ؟ إني رسول الله إليكم ، إني أوشك أن أدعى ( فاجيب ) إني مسئول ، وانكم مسئولون ، إني مسئول هل بلغتكم وأنتم مسئولون هل بلغتم ، فماذا انتم قائلون ؟ قال : قلنا يارسول الله بلغت

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 77


وجهدت ، قال : اللهم اشهد ، وانا من الشاهدين ، ألا هل تسمعون ؟ إني رسول الله اليكم ، إني مخلف فيكم الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، قال قلنا يارسول الله وما الثقلان : قال الاكبر كتاب اله ، سبب طرفه بيد الله ، وطرفه بايديكم فتمسكوا به لن تهلكوا وتضلوا ، والآخر عترتي فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( قال المؤلف ) تقدمت روايات كثيرة بالفاظ مختلفة ولم يرو حديث الثقلين بهذا اللفظ وهذا اللفظ أحسن لفظ ، وأصرح وأوضح من جميع ما روي في حديث الثقلين .



( ومنها ) ما في نفس المصدر المذكور بسند آخر عن زيد بن أرقم قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يوما خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا يا أيها الناس إنما أنا بشر

يوشك أن ياتيني رسول ربي عزوجل فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله فاستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال : وأهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ( العبقات ج 1 ص 206 ص 207 ) .



( ومنهم ) جلال الدين السيوطي الشافعي أيضا فقد خرج في ( الجامع الصغير ) ج 1 ص 55 من مسند أحمد بن حنبل ، ومن صحيح مسلم ، ومسند عبد بن حميد وقال حديث صحيح وهذا نصه قال : وعن زيد بن أرقم قال قال رسول الله صلى الله عليه

( وآله ) وسلم : أما بعد ألا أيها الناس فانما انا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فاجيب وأنا تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل فخذوا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 78


بكتاب الله تعالى واستمسكوا به وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ( حم وعبد بن حميد م ) عن زيد بن أرقم ( صح ) .



( قال المؤلف ) تقدم أن البدخشاني خرج حديث الثقلين عن زيد بن أرقم ولفظه لفظ مسلم في صحيحه ، وخرج أيضا الحديث بلفظ آخر كما ذكره السيد في العبقات ( ج 1 ص 183 ) وقال : خرجه الطبراني في المعجم الكبير عن زيد بن أرقم ، وهذا

نصه : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إني لكم فرط وانكم واردون علي الحوض عرضه ما بين صنعاء إلى بصري فيه عدد الكواكب من قدحان الذهب والفضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين ، قيل وما الثقلان يارسول الله ؟ قال : الاكبر

كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فتمسكوا به لن تزلوا ولا تضلوا ، والاصغر عترتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض . وسألت لهما ذلك ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم .


وخرجه علي المتقي الحنفي في كنز العمال من المعجم الكبير للطبراني .

و الي الحلقه القادمه باذن الله

ibrahim aly awaly
10-27-2004, 06:16 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 78


( ومنهم ) ابن حجر الهيتمي فانه خرج حديث الثقلين برواية زيد بن أرقم في الصواعق ( ص 139 ) قال وقد جاءت الوصية الصريحة بحقهم في عدة أحاديث ، منها حديث إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي الثقلين أحدهما اعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما


( قال : وقال صلى الله عليه وآله ) في خطبة ( القاها ) قرب رابغ مرجعه من حجة الوداع قبل وفاته بنحو شهر : اني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ( ثم قال ) وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا


( قال ) وفي رواية صحيحة ( قال صلى الله عليه وآله ) كاني



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 79


قد دعيت فاجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما آكد من الآخر كتاب الله عزوجل ، وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض

( وفي رواية ) وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض سألت ربي ذلك لهما ، فلا تتقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم


( قال ) ولهذا الحديث طرق كثيرة ( فقد روى ) عن بضع وعشرين صحابيا ( ثم قال ) : وفي هذه الاحاديث سيما قوله صلى الله عليه وآله انظروا كيف تخلفوني فيهما وأوصيكم بعترتي خيرا وأذكركم الله في أهل بيتي الحث الاكيد على مودتهم ومزيد

الاحسان إليهم ، واحترامهم ، واكرامهم ، وتادية حقوقهم الواجبة والمندوبة ، كيف وهم أشرف بيت وجد على وجه الارض فخرا وحسبا ونسبا ، وفي قوله صلى الله عليه وآله لا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فانهم اعلم منكم دليل على أن من تأهل منهم للمراتب العالية والوظائف الدينية كان مقدما على غيره .



( مصادر حديث الثقلين برواية زيد بن أرقم )


1 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

2 صحيح مسلم .

3 جامع الترمذي .

4 مناقب ابن المغازلي الشافعي .

5 الجمع بين الصحيحين للحميدي .

6 الدر المنثور للسيوطي الشافعي .

7 مصابيح السنة لعبد الله بن محمد .

8 كنز العمال لعلي المتقي الحنفي .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 80


9 مستدرك الحاكم النيسابوري .

10 المناقب للخوارزمي الحنفي .

11 البداية والنهاية لابن كثير .

12 فرائد السمطين للحمويني الشافعي .

13 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .

14 جامع الاصول لابن الاثير الجزري الشافعي .

15 الجمع بين الصحاح الستة للعبدري .

16 المصاحف لابن الانباري .

17 مشارق الانوار للصغاني .

18 تلخيص مستدرك الحاكم للذهبي .

19 المعجم الكبير للطبراني الشافعي .

20 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

21 وسيلة المآل لاحمد بن الفضل .

22 سبيل الهدى والرشاد لمحمد بن يوسف الشامي .

23 الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي الشافعي .

24 البراهين القاطعة لكمال الدين بن فخر الدين الجهرمي .

25 انسان العيون لنور الدين الحلبي الشافعي .

26 الصراط السوي لمحمود بن محمد الشيخاني القادري .

27 مفتاح النجا للبدخشاني .

28 نزل الابرار له أيضا .

29 معارج العلى لصدر عالم .

30 ذخيرة المآل لاحمد بن عبد القادر العجيلي الشافعي .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 81


31 درر السمطين للزرندي الحنفي .

32 منقبة المطهرين للحافظ أبي نعيم الاصفهاني .

33 الجامع الصغير للسيوطي الشافعي .

34 إحياء الميت له أيضا .

35 سنن البيهقي .

ibrahim aly awaly
10-28-2004, 09:21 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 81


( حديث الثقلين برواية المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه )


( خرج ) جلال الدين السيوطي الشافعي في كتابه ( إحياء الميت ) بهامش الاتحاف بحب الاشراف ص 260 وقال : الحديث الثالث والاربعون أخرج الطبراني عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله بالجحفة فقال : ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى يارسول الله قال : فاني سائلكم عن اثنين عن القرآن وعن عترتي .


( قال المؤلف ) خرج السيد رحمه الله في العبقات ( ج 1 ص 186 ) نقلا من كتاب ( الانافة في رتبة الخلافة ) لجلال الدين السيوطي الشافعي الحديث وفيه زيادة ، وهذا نصه : اخرج الطبراني عن عبد الله بن حنطب قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : ألست أولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى يارسول الله قال : فاني سائلكم عن اثنين عن القرآن وعن عترتي ، ألا لا تقدموهما فتضلوا ولا تخلفوا عنهما فتهلكوا .


( حديث الثقلين برواية جبير بن مطعم )


( خرج ) العلامة شيخ الاسلام الشيخ سليمان الحنفي الحسيني في ( ينابيع المودة ص 31 ) نقلا من كتاب مودة القربى للسيد علي الهمداني أنه خرج


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 82


بسنده عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني أوشك أن أدعى فاجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب ربنا وعترتي اهل بيتي فانظروا كيف تحفظوني فيهما ، وخرجه في المودة الثانية من مودة القربي أيضا

وهذا لفظه : جبير بن مطعم رفعه ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : ألست بمولاكم ؟ قالوا بلى يارسول الله ، قال : إني أوشك أن أدعى فاجيب وإني تارك الثقلين كتاب ربنا وعترتي اهل بيتي فانظروا كيف تحفظوني فيهما ( ينابيع المودة ص 246 ) .


( حديث الثقلين برواية البراء بن عازب )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) إبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 427 ه‍ ، فانه خرج الحديث في كتابه منقبة المطهرين بسنده عن البراء بن عازب ، قال : لما نزل رسول الله صلى الله عليه وآله الغدير ، قام في الظهيرة ، فامر بقم الشجرات وأمر بلالا

فنادى في الناس ، واجتمع المسلمون ( وهم مائة وعشرون الفا كما ذكره سبط ابن الجوزي في التذكرة ) فحمد الله واثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ألا يوشك أن أدعى فاجيب وإن الله سائلي وسائلكم فماذا انتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت

ونصحت ، قال : وإني تارك فيكم الثقلين ، قالوا : يارسول الله وما الثقلان ؟ قال : كتاب الله سبب بيده في السماء ، وسبب بايديكم في الارض وعترتي أهل بيتي ، وقد سألتهما ربي فوعدني أن يوردهما علي الحوض ( حوض ) عرضه ما بين

بصري وصنعاء واباريقه كعدد نجوم السماء فلا تسبقوا أهل بيتي فتفرقوا ، ولا تخلفوا عنهم فتضلوا ، ولا تعلموهم فهم أعلم ، وانهم لن يخرجوكم من باب هدى ، ولن يدخلوكم في باب ضلالة ، أحلم الناس كبارا وأعلمهم


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 83


صغارا ( عبقات الانوار ج 1 ص 207 من حديث الثقلين ) .

( قال المؤلف ) : خرج أبو نعيم هذا الحديث عن البراء في كتابه الآخر حلية الاولياء أيضا .


( ومنهم ) العلامة الشيخ سليمان شيخ الاسلام الحسيني الحنفي فانه خرج في ( ينابيع المودة ص 29 ص 30 ) حديث الثقلين وقال : اخرج أحمد بن حنبل في مسنده وقال : حدثنا عفان قال : حدثنا حماد بن سلمة عن زيد بن علي ابن ثابت عن البراء بن

عازب قال : كنا مع رسول الله في سفره فنزلنا بغدير خم ونودي فينا الصلاة جماعة فصلى الظهر وأخذ بيد علي ، فقال :
ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا بلى ، قال : ألستم تعلمون اني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى

( قال ما تقدم وهو ) آخذ بيد علي فقال لهم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، قال فلقيه عمر بن الخطاب فقال : هنيئا لك يابن ابي طالب اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة


( قال المؤلف ) أخرج الثعلبي في تفسيره حديث البراء ( وفي ص 31 من ينابيع المودة أيضا ) وفيه قال : خرج في مشكاة المصابيح حديثا بمعناه عن البراء بن عازب .


( مصادر حديث الثقلين برواية البراء بن عازب )


1 منقبة المطهرين لابي نعيم الاصبهاني .

2 حلية الاولياء له أيضا .

3 ينابيع المودة للقندوزي الحنفي .

4 الثعلبي في تفسيره .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 84


( حديث الثقلين برواية خزيمة بن ثابت )

( خرجه جمع من علماء السنة )


( منهم ) العلامة الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج في كتابه ( ينابيع المودة ص 38 ) الحديث وقال : اخرجه أبو نعيم في حلية الاولياء وغيره بسنده عن ابي الطفيل أن عليا قام فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا

قام ، ولا يقوم رجل يقول نبئت أو بلغني إلا رجل سمعت أذناه ووعاه قلبه ، فقام سبعة عشر رجلا ، منهم ، خزيمة بن ثابت وسهل ابن سعد ، وعدي بن حاتم ، وعقبة بن عامر ، وأبو أيوب الانصاري ، وأبو الهيثم ابن التيهان ، وأبو سعيد الخدري ،

وابو شريح الخزاعي ، وابو قدامة الانصاري وأبو يعلى الانصاري ، ورجال من قريش فقال علي عليه السلم : هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ونزلنا بغدير خم ثم نادى بالصلاة جامعة ، فصلينا

معه ثم قام فحمد الله واثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس ما أنتم قائلون ؟ قالوا : قد بلغت ، قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ، ثم قال : إني أوشك أن أدعى فاجيب ، واني مسئول وانتم مسئولون ، ثم قال : أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي

أهل بيتي ، إن تمسكتم بهما لن تضلوا فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض بذلك نبأني اللطيف الخبير ، ثم قال : إن الله مولاي ، وانا مولى المؤمنين ، ألستم تعلمون أني أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى قال :

ذلك ثلاثا ، ثم أخذ بيدك يا أمير المؤمنين فرفعها وقال : من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، فقال علي : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 85


( قال المؤلف ) خرج الشيخ عبيد الله الحنفي في ( ارجح المطالب ص 339 ) نحوه وفيه زيادة وسيمر عليك تمامه في حديث ( عامر بن ليلى ) .


( ومنهم ) العلامة . شمس الدين السخاوي المتوفي سنة 902 ، فانه خرجح في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : أما حديث خزيمة فهو عند ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي الجارود كلاهما عن ابي الطفيل أن عليا عليه السلم

قام فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا قام ولا يقوم رجل يقول نبئت أو بلغني الا رجل سمعت أذناه ، ووعاه قلبه فقام سبعة عشر رجلا ، منهم خزيمة بن ثابت ، وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم وعقبة بن عامر ، وأبو

أيوب الانصاري ، وابو سعيد الخدري ، وابو شريح الخزاعي وابو قدامة الانصاري ، وأبو ليلى ، وابو الهيثم بن التيهان ، ورجال من قريش قال علي عليه السلام : هاتوا ما سمعتم ، فقالوا : نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة

الوداع ( ونزلنا غدير خم ) حتى إذا كان الظهر خرج رسول الله صلى الله عليه وآله فامر بشجرات فشذبن وألقى عليهن ثوب ثم نادى بالصلاة فخرجنا فصلينا ثم قام فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس ، ما أنتم قائلون ؟ قالوا : قد بلغت ، قال :

اللهم اشهد ثلاث مرات . ( ثم ) قال إني أوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول ، وانتم مسئولون ثم قال : ألا إن أموالكم ، ودماءكم حرام كحرمة يومكم هذا وحرمة شهركم هذا ، أوصيكم بالنساء ، أوصيكم بالجار ، أوصيكم بالمماليك ، أوصيكم

بالعدل والاحسان ، ثم قال : أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض نبأني بذلك اللطيف الخبير ، ( ثم قال ) : ان الله مولاي وانا مولى المؤمنين ألستم تعلمون أني أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى قال : ذلك ثلاثا ، ثم أخذ بيدك يا أمير المؤمنين فرفعها وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ( فهذا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 86


علي مولاه ) اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) فقال علي عليه السلم صدقتم وأنا على ذلك من الشاهدين ( العبقات ج 1 ص 393 من حديث الثقلين ) .


( قال المؤلف ) انما كررنا ذكر الحديث لما فيه من الزيادة وجميع ما يكون بين هلالين فمن الحديث الذي خرجه القندوزي الحنفي وتركه السخاوي الشافعي .


( ومنهم العلامة الشيخ عبيد الله الحنفي الهندي فانه خرج في ( ارجح المطالب ص 339 ) ما خرجه السخاوي في ( استجلاب ارتقاء الغرف ) ولفظه يساوي لفظه الا في كلمات عديدة ، وزاد فيه مطالب مهمة نذكرها في الخاتمة


( مصادر حديث الثقلين برواية خزيمة بن ثابت )


1 ينابيع المودة للقندوزي الحنفي .

2 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .

3 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

4 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

ibrahim aly awaly
10-29-2004, 01:50 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 86


( حديث الثقلين برواية زيد بن اسلم )

( خرجه جمع من علماء السنة في كتبهم المعتبرة )


( منهم ) العلامة الشيخ عبيد الله الآمر تسري الهندي الحنفي فقد خرج حديث الثقلين بسنده عن زيد بن اسلم في كتابه ( ارجح المطالب ص 336 ) قال : عن زيد بن أسلم قال : قال رسول الله صلى الله عيله واله : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عزوجل حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض

( أخرجه أحمد في مسنده والطبراني


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 87


في معجمه الكبير ) .

( ومنهم ) العلامة السخاوي الشافعي فانه خرج حديث زيد بن أسلم في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) كما ذكره السيد رحمه الله في ( العبقات ج 1 ص 393 من حديث الثقلين )

وقال : أما حديث زيد بن أسلم فرواه احمد في مسنده ولفظه : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عزوجل حبل ممدود ما بين السماء إلى الارض ، وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) تقدم ويأتي أحاديث كثيرة بهذا اللفظ خرجها علماء السنة الشافعية والحنفية وغيرهما


( منهم ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين بهذا اللفظ في كتابه ( إحياء الميت ) المطبوع بهامش
( الاتحاف بحب الاشراف ص 269 ) وهذا نصه ( الحديث السادس والخمسون ) أخرج أحمد والطبراني عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( ومنهم ) العلامة الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين بهذا اللفظ في كتابه ( ينابيع المودة ص 38 ) قال : أخرج الطبراني في ( المعجم الكبير ) برجال ثقات ولفظه : ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .



( ومنهم ) العلامة علي المتقي الهندي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( كنز العمال ج 1 ص 47 ) ( وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( حم طب ص عن زيد بن


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 88


ثابت ) ( أي خرجه أحمد في مسنده والطبراني في المعجم الكبير وسعيد بن منصور في سننه ) .


( ومنهم ) العلامة المفسر الكبير الثعلبي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( الكشف والبيان ) عند تفسيره الآية المباركة ( واعتصموا بحبل الله جميعا ) ولفظه يساوي لفظ الطبراني في المعجم الكبير ، وفي كتابه أيضا حديث آخر وهو قال النبي ( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ) .



( ومنهم ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي فانه خرج الحديث المذكور في ( الدر المنثور ج 2 ص 60 ) عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عزوجل حبل ممدود ما بين السماء

والارض ، وعترتي أهل بيتي ، وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وخرج الحديث في كتابه الآخر ( إحياء الميت ) المطبوع بهامش لاتحاف بحب الاشراف ( ص 269 ) ولفظه يساوي لفظه في الدر المنثور



( ومنهم ) العلامة احمد بن الفضل بن محمد بن باكثير في ( وسيلة المآل ) ولفظه يساوي لفظ جلال الدين في الدر المنثور ( ج 2 ص 60 ) .



( ومنهم ) العلامة ميرزا محمد البدخشاني فانه خرج الحديث في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) فانه خرج الحديث المذكور ، ولفظه ولفظ علي المتقي في كنز العمال ( ج 1 ص 47 ) سواء ، وقد تقدم ( عبقات الانوار ج 1 ص 393 من حديث الثقلين ) .



( ومنهم ) العلامة المحدث أحمد بن حنبل فانه خرج حديث الثقلين في مسنده ( ج 5 ص 181 ) وهذا نصه : بسنده عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 89


( ومنهم ) العلامة المحدث نور الدين السمهودي فانه خرج في كتابه ( جواهر العقدين ) حديث الثقلين عن زيد بن ثابت ولفظه يساوي لفظ احمد ابن حنبل في مسنده كما ذكره السيد رحمه الله في ( العبقات ج 1 ص 440 من حديث الثقلين ) .



( قال المؤلف ) الثعلبي هو صاحب التفسير ، واسمه وكنيته ولقبه هذا ابوسحاق أحمد بن محمد بن ابراهيم الثعلبي الشافعي المتوفي سنة 427 كما في العبقات ج 1 ص 204 من حديث الثقلين وقد خرج الحديث مسندا وقال حدثنا الحسن بن محمد بن

حبيب المفسر قال وجدت في كتاب جدي بخطه : انبأنا احمد بن الا حجم القاضي المرندي ، أنبانا الفضل بن موسى الشيباني ، انبأنا عبد الملك ابن سليمان عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله )

وسلم يقول : يا ايها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن اخذتم بهما لن تضلوا بعدي ، أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( مصادر حديث الثقلين برواية زيد بن أسلم )


1 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .

2 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوني الشافعي .

3 ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي .

4 إحياء الميت لجلال الدين السيوطي الشافعي .

5 الدر المنثور له ايضا .

6 كنز العمال لعلي المتقي الحنفي .

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 90


7 المعجم الكبير للطبراني الشافعي .

8 مسند أحمد بن حنبل .

9 الكشف والبيان للثعلبي المفسر الشافعي .

10 وسيلة المآل للشيخ أحمد بن الفضل .

11 مفتاح النجا لميرزا محمد البدخشاني .

12 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

ibrahim aly awaly
10-30-2004, 10:47 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 90


تكملة لصفحة 90

( حديث الثقلين برواية ابي هريرة )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) العلامة نور الدين السمهودي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين برواية ابي هريرة في ( جواهر العقدين ) في ضمن الذكر الرابع الذي ذكر فيه أحاديث الثقلين برواية جمع من الصحابة ، منهم أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني خلفت فيكم اثنتين لن تضلوا بعدهما ابدا كتاب الله ونسبي ( ونسبتي ) ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض



( أخرجه البزار في مسنده ) كما ذكره السيد رحمه الله في ( العبقات ج 1 ص 395 وص 442 وص 495 ) نقلا من رواية محمود الشيخاني القادري في كتابه ( الصراط السوي في مناقب آل النبي ) .



( ومنهم ) الشيخ عبيد الله الهندي الحنفي فقد خرج في ( أرجح المطالب ص 337 ) حديث الثقلين عن ابي هريرة مع اختلاف لما تقدم ، وهذا نصه : عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني خلفت فيكم اثنين إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله ونسبتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( أخرجه البزار ) .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 91


( قال المؤلف ) يظهر من لفظ حديث نقله عبيد الله أن حديثا ذكره السمهودي فيه حذف وتحريف والاحاديث المروية في الباب كلها تؤيد أن الحديث المذكور في جواهر العقدين غير سالم من الحذف والتحريف .



( ومنهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج في ( ينابيع المودة ص 39 ) حديث ابي هريرة من كتاب ( الموالاة ) لابن عقدة وقال ما هذا نصه : خرج ابن عقدة في كتاب ( الموالاة ) من طريق محمد بن عبد الله بن ابي رافع عن أبيه عن جده ، وعن أبي هريرة ( انه صلى الله عليه وآله ) قال : اني خلفت فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا ابدا كتاب الله ، وعترتي اهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( قال المؤلف ) يظهر من لفظ هذا الحديث أن حديث ( ارجح المطالب وغيره ) فيه تحريف أيضا ، فانهم بدلوا كلمة ( الثقلين ) بكلمة ( اثنين ) فهذه الكلمة لا توجد في حديث من أحاديث الباب . وهي كثيرة جدا ، ويمكن ان يكون حديثا آخر ) .



( ومنهم ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي فقد خرج حديث الثقلين بسنده عن ابي هريرة في كتابه ( احياء الميت ) المطبوع بهامش الاتحاف ص 247 ) وقال : الحديث الثاني والعشرون أخرج البزار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله ونسبتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



( ومنهم ) العلامة شمس الدين السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 فقد خرج حديث الثقلين برواية ابي هريرة في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : وأما حديث أبي هريرة فهو عند البزار في مسنده بلفظ : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما ابدا



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 92


كتاب الله ونسبي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) حديث السمهودي وحديث السيوطي وحديث السخاوي فيها تحريف يؤيده حديث العلامة الشيخ سليمان الحنفي في ( ينابيع المودة ص 39 ) فلا تغفل .


( مصادر حديث الثقلين برواية أبي هريرة )


1 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .
2 الصراط السوي للشيخ محمود الشيخاني القادري .
3 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .
4 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .
5 إحياء الميت لجلال الدين السيوطي الشافعي .
6 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .



( حديث الثقلين برواية عبد الرحمن بن عوف )

( خرجه علماء السنة )


( منهم ) شمس الدين السخاوي الشافعي فقد خرج ذلك في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : أما حديث عبد الرحمن بن عوف عند ابن ابي شيبة وعند أبي يعلى في مسنديهما ، وكذا أخرجه البزار في مسنده أيضا ، ولفظه ( قال ) لما فتح رسول

الله صلى الله عليه وآله مكة انصرف إلى الطائف فحاصرها سبع عشرة أو تسع عشرة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أوصيكم بعترتي خيرا ، وإن موعدي الحوض ، والذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة وتؤتن الزكاة أو لابعثن اليكم رجلا مني أو كنفسي يضرب أعناقكم ، ثم أخذ



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 93


بيد علي رضي الله عنه فقال : هذا ( الحديث ) ( العبقات ج 1 ص 394 من حديث الثقلين ) .



( حديث الثقلين برواية عامر بن ليلى بن ضمرة )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) السخاوي في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) ولفظه يساوي لفظ السمهودي الآتي .

( ومنهم ) العلامة نور الدين السمهودي الشافعي فقد خرج ذلك في كتابه ( جواهر العقدين ) وقال : وأما حديث عامر فاخرجه ابن عقدة في كتابه ( الموالاة ) من طريق عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل عن عامر بن ليلي بن ضمرة وحذيفة بن أسيد قالا : لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ولم يحج غيرها ( الحديث )


وقد تقدم بكامله في حديث ( حذيفة بن أسيد ) وله لفظ آخر وقد تقدم ذلك أيضا في حديث ( حذيفة بن أسيد ) واللفظان خرجهما في ( العبقات ص 176 وص 394 من حديث السخاوي ، وص 440 من حديث السمهودي من ج 1 حديث الثقلين ) واليك

تتمة الحديث كما في ( ص 286 وص 394 من المصدر الاول السابق ، قال : لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ولم يحج غيرها حتى إذا كان بالجحفة نهى عن سمرات بالبطحاء متقاربات لا ينزلوا تحتهن حتى إذا نزل القوم ،

وأخذوا منازلهم ، سواهن أرسل اليهن فقم ما تحتهن وشذ بن عن رؤس القوم حتى إذا نودي للصلاة غدا اليهن فصلى تحتهن ثم انصرف ( إلى ) على الناس وذلك يوم غدير خم وخم من الجحفة وله بها مسجد معروف فقال : أيها الناس ، إنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لن يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله ( واني لاظن أن أدعى فاجيب



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 94


وإني مسئول وانتم مسئولون هل بلغت فما انتم قائلون ؟ قالوا : نقول ( قد ) بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا ، قال : ألستم تشهدون أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن جنته حق وأن ناره حق والبعث بعد الموت حق ؟ قالوا ( بلى )

نشهد ( قال اللهم اشهد ) ثم قال ( ايها الناس ) ألا تسمعون ألا فان الله مولاي وأنا أولى بكم من أنفسكم ، ألا ومن كنت مولاه فهذا مولاه وأخذ بيد علي فرفعها حتى عرفه القوم أجمعون ، ثم قال : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( ثم قال ) أيها الناس

أنا فرطكم وإنكم واردون علي الحوض ( حوض ) اعرض مما بين بصري وصنعاء فيه عدد ( نجوم السماء ) النجوم قدحان من فضة ألا وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما حين تلقوني ، قالوا : وما الثقلان يارسول

الله ؟ قال الثقل الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرف بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا ، ألا وعترتي ( فاني ) ، قد نبأني اللطيف الخبير ( أن لا ) ألا يتفرقا حتى يلقياني ، وسألت ( الله ) ربي لهم ذلك فاعطاني ، فلا تسبقوهم فتهلكوا ، ولا تعلموهم فهم أعلم منكم ( قال ) ومن طريق ابن عقدة أورده ابو موسى المديني في ( ذيله في الصحابة ) وقال انه عزيزا جدا .



( قال المؤلف ) ما تجده بين هلالين كان ساقطا من الحديث فادرجناه فيه وجعلناه بين هلالين ليعرف ذلك أهل الفن فانه موجود في المصدر الثاني وهو جواهر العقدين للسمهودي الشافعي ، واورده السيد في العبقات ( ص 440 وغيرها من ج 1 حديث

الثقلين ) وقال بعد نقله الحديث : أخرجه ابن عقدة في ( الموالاة ) من طريق عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل عنهما به ، ومن طريق ابن عقدة أورده أبو موسى المديني في الصحابة وقال : انه غريب جدا


( وخرجه ) الحافظ أبو الفتوح العجلي في كتابه الموجز في فضائل الخلفاء ( العبقات ص 441



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 95


من ج 1 من حديث الثقلين ) ونص الفاظه تجده في ( ص 286 من ج 1 حديث الثقلين ) للعلامة السيد مير حامد حسين أعلى الله مقامه .


فالحديثان في ج 1 من حديث الثقلين ذكر في ستة موراد في ( ص 176 ، وص 276 وص 286 وص 394 ، وص 440 ) ، وما في ص 286 من كتاب ( وسيلة المآل ) لاحمد بن الفضل ، ونقله منه أبو الفتوح الشافعي العجلي المتوفي سنة 600 في
( فضائل الخلفاء ) وخرجه الشيخ عبيد الله آمر تسري الحنفي في ( أرجح المطالب ص 338 ) وفيه زيادات نافعة وقد تقدم نصه في حديث حذيفة بن أسيد



( ومنهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج حديث عامر بن ليلى بن ضمرة في ( ينابيع المودة ص 38 ) وقال : أخرج ابن عقدة في ( الموالاة ) عن عامر بن ليلى بن ضمرة وحذيفة بن اسيد قالا : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

أيها الناس إن الله مولاي وأنا أولى بكم من أنفسكم ، إلا ومن كنت مولاه فهذا مولاه ، وأخذ بيع علي فرفعها حتى عرفه القوم أجمعون ( الحديث ) إلى آخره كما تقدم من حديث السخاوي الشافعي في ص 395 من العبقات ولم يخرج صدر الحديث ، ثم قال : أخرجه ابن عقدة من طريق عبد الله بن سبأ عن أبي الطفيل عن عامر وحذيفة بن اسيد نحوه ) .



( ومنهم ) العلامة محمد بن عمر بن احمد بن عمر الاصبهاني المعروف بابي موسى المديني فاخرج حديث الثقلين عن عامر بن ليلى بن ضمرة بلفظين اللفظ الاول ما تقدم نقله من ستة موارد من ( العبقات ) ،

واللفظ الثاني في العبقات أيضا في ( ص 277 ) نقلا من أسد الغابة ( ج 3 ص 92 ) قال عامر بن ليلى بن ضمرة : أورده أبو العباس بن عقدة روى عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل وعامر ابن واثلة عن حذيفة بن أسيد ، وعامر بن ليلى بن ضمرة قالا : لما صدر رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع ولم يحج غيرها أقبل حتى إذا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 96


كان بالجحفة وذلك يوم غدير خم وخم من الجحفة وله بها مسجد معروف فقال : أيها الناس إنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي قبله ، وإني يوشك أن ادعى فاجيب ( ثم ذكر الحديث إلى أن قال ) فاخذ بيد علي عليه السلم

فرفعها وقال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( وذكر الحديث ) قال أبو موسى هذا حديث غريب جدا لا أعلم أني كتبته إلا من رواية ابن سعد ( خرجه في تتمة معرفة الصحابة وهو ذيل كتاب أبي نعيم في معرفة الصحابة ) .



( قال المؤلف ) قول أبي موسى هذا حديث غريب في غير محله فقد قدمنا أن مستخرجي هذا الحديث جماعة أشرنا إليهم في ضمن حديث عامر بن ليلى راجع حديث الثقلين برواية عامر بن ليلى بن ضمرة عن زيد بن ثابت تعرف أن رواة الحديث جماعة غير ابن سعد .



( مصادر حديث الثقلين برواية عامر بن ليلى بن ضمرة )


1 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .
2 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .
3 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .
4 منقبة المطهرين للحافظ أبي نعيم الاصبهاني .
5 أسد الغابة لابن الاثير الجزري .
6 تتمة معرفة الصحابة للمديني الشافعي .

ibrahim aly awaly
10-31-2004, 11:56 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 97


( حديث الثقلين برواية انس بن مالك )

( خرجه علماء السنة )


( منهم ) الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 430 فقد أخرج حديث الثقلين في كتابه ( منقبة المطهرين ) بطرق عديدة من الصحابة عن ابي سعيد الخدري وعن زيد بن أرقم وعن أنس بن مالك ، أما حديث ابي سعيد فمر في بابه ،

وأما حديث زيد ين أرقم فقد تقدم عن ذكر أحاديثه ، وأما حديث أنس بن مالك فهذا نصه بسنده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ، الا بذكر الله تطمئن القوب ) أتدري من هم يابن أم سليم ؟ قلت من هم يارسول الله ؟ قال : نحن أهل البيت ( الذكر ) وشيعتنا ذكر الثقلين ، وأنهما لقرينان لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) تأمل دقيقا في هذا الحديث لعلك تعرف مقام أهل البيت ومقام محبيهم وشيعتهم فانه صلى الله عليه وآله فسر الآية تفسيرا دقيقا لم يرو عن غيره صلى الله عليه وآله هذا التفسير .


( حديث الثقلين برواية عبد بن حميد )

( خرجه علماء السنة )


( منهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج في ( ينابيع المودة ص 38 ) حديث الثقلين بسنده عن عبد بن حميد وقال : أخرج أحمد بن حنبل في مسنده عن عبد بن حميد بسند جيد ، ولفظه : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله . وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


( ثم قال ) : وأخرج الطبراني الشافعي في ( المعجم الكبير ) ( الحديث )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 98


برجال ثقات ولفظه ( أنه صلى الله عليه وآله ) قال : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


( قال المؤلف ) تقدم نقل الحديث الثاني من مصادر عديدة عند ذكرنا حديث الثقلين برواية زيد بن أسلم فذكرنا هناك أن هذا الحديث الشريف خرجه ما يزيد على عشرة من علماء السنة الحنفية والشافعية وغيرهما ، ولا يخفى أن هذا الحديث أقوى دليل

وحجة على لزوم اتباع اهل البيت عليهم السلام بعد القرآن الكريم ، وقد صرح النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في بعض الفاظه أن الآخذ بهما لن يضل ، وذلك في حديث الثعلبي حيث قال : قال صلى الله عليه وآله : ( اني تركت فيكم خليفتين أن

أخذتم بهما لن تضلوا بعدي ) فعليه ان الامامية المتبعين للقرآن وأقوال أهل بيت النبي المعصومين ناجون غير ضالين بنص الحديث الصحيح الصريح المذكور في المعجم الكبير للطبراني الشافعي الذي حميع أحاديثه صحيحة بتصريحه وتصريح علماء

السنة ، وقد تقدم في ضمن أحاديث الثقلين المروية عن أبي هريرة وغيره أن النبي الاعظم صلى الله عليه وآله صرح في كلامة لامته المرحومة وقال : إني خلفت فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا ابدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فلا يبقى

بعد هذين الحديثين وغيرهما مجال للاشكال على الامامية في اتباعهم وتمسكهم بما فيه هدايتهم وعدم وقوعهم في ضلالة ابدا فنحمد الله تعالى على توفيقه ايانا لمتابعة كتابه والاخذ بما جاء به نبيه صلى الله عليه وآله وأهل بيته الكرام المعصومين عليهم

السلام ونسأل الله تعالى أن يوفق بقية المسلمين للاخذ بما فيه نجاتهم من مهالك الدنيا والآخرة وهو اتباعهم لمن نزل فيهم آية العصمة ولمن امروا بالكون معهم في قوله تعالى ( وكونوا مع الصادقين ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 99


( حديث الثقلين برواية ضميرة الاسلمي )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) العلامة شمس الدين السخاوي الشافعي كما في ( العبقات ج 1 ص 176 وص 395 من حديث الثقلين ) نقلا من استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي حيث قال : واما حديث ضميرة الاسلمي ، فهو في ( كتاب الموالاة ) من حديث ابراهيم بن

محمد الاسلمي عن حسين بن عبد الله بن ضميرة عن ابيه عن جده رضي الله عنه قال : لما انصرف رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع أمر بشجرات فقممن بوادي خم وهجر ، فخطب الناس فقال : أما بعد ايها الناس فاني مقبوض أوشك أن

ادعى فاجيب ، فما انتم قائلون ؟ قالوا نشهد أنك قد بلغت ونصحت وأديت ، قال إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .



( ومنهم ) العلامة شيخ الاسلام الشيخ سليمان القندوزي الحنفي الحسيني فانه خرج حديث الثقلين في ( ينابيع المودة ص 38 ) بسنده عن ضميرة الاسلمي نقلا من المعجم الكبير للطبراني الشافعي حيث قال : وعن ضميرة الاسلمي ولفظه ( قال رسول الله

صلى الله عليه وآله ) إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما


( قال المؤلف ) أسقط القندوزي صدر الحديث واكتفى بما هو راجع إلى حديث الثقلين ، وهذا اختصار مخل .


( ومنهم ) العلامة نور الدين السمهودي فانه خرج حديث الثقلين عن جماعة من الصحابة ، منهم ضميرة الاسلمي ، وقال كما في ( العبقات ج 1 ص 440


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 100


من حديث الثقلين ) : وعن ضميرة الاسلمي رضي الله عنه قال : لما انصرف رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع أمر بشجرات فقممن ( الحديث ) كما تقدم نقله من شمس الدين السخاوي بلا اختلاف ، ثم قال : أخرجه ابن عقدة في ( كتاب الموالاة ) .



( مصادر حديث الثقلين برواية ضميرة الاسلمي )


1 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .

2 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .

3 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .

4 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .


( قال المؤلف ) الصحابة الذين روي عنهم حديث الثقلين غير من تقدم جماعة


( منهم ) عدي بن حاتم ، وعقبة بن عامر ، وأبو شريح ، وأبو قدامة والهيثم بن التيهان ، ولفظ احاديثم يساوي لفظ حديث خزيمة بن ثابت وقد تقدم حديثه مفصلا نقلا من ( العبقات ج 1 ص 395 وص 440 من حديث الثقلين ) فلا نحتاج إلى ذكر

احاديثهم ، وقد ذكر الشيخ سليمان القندوزي الحنفي أسماء الصحابة الذين روي عنهم حديث الثقلين في ( ينابيع المودة ص 38 ) فقال : كانوا سبعة عشر رجلا ، منهم خزيمة بن ثابت ، وسهل بن سعد ، وعدي ابن حاتم الطائي ، وعقبة بن عامر ،

وأبو أيوب الانصاري ، وأبو ليلى ، وأبو الهيثم ابن التيهان ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو شريح الخزاعي ، وأبو قدامة الانصاري وأبو يعلى الانصاري ، ورجال من قريش فقال ( لهم ) علي عليه السلم هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا أقبلنا

مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ، نزلنا بغدير خم ثم نادى بالصلاة جامعة فصلينا معه ، ثم قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ايها


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 101


الناس ، ما أنتم قائلون ؟ قالوا : قد بلغت ، قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ثم قال . إني أوشك أن أدعى فاجيب ، واني مسئول وأنتم مسئولون ( ثم قال ) ألا وإن دماءكم وأموالكم حرام كحرمة يومكم هذا ، وحرمة شهركم هذا أوصيكم بالنساء ، وأوصيكم

بالجار ، وأوصيكم بالمماليك ، وأوصيكم بالعدل والاحسان ، ثم قال : أيها الناس ، إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، إن تمسكتم بهما لن تضلوا ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، بذلك نبأني

اللطيف الخبير ، ثم قال إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين ، ألستم تعلمون أني أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى ، قال : ذلك ثلاثا ، ثم أخذ بيد علي أمير المؤمنين فرفعها وقال : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقال علي : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .




( ومنهم ) العلامة الشيخ عبيد الله الهندي الآمر تسري الحنفي فقد خرج الحديث في أرجح المطالب ص 339 ) نقلا من كتاب ( الولاية ) لابن عقدة عن ابي الطفيل أن عليا قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : انشد الله من شهد غدير خم إلا قام ، ولم يقم

رجل يقول أنبئت أو بلغني إلا رجل سمعت اذناه ووعاه قلبه ، فقام سبعة عشر رجلا منهم خزيمة بن ثابت فذكر الاسماء التي ذكرناها إلى قوله فقال علي هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع حتى إذا

كان الظهر خرج رسول الله صلى الله عليه وآله فامر بشجرات ، فشذبن فالقى عليهن ثوبه ، ثم نادى الصلاة فخرجنا فصلينا ثم قال فحمد الله واثنى عليه ثم قال : أيها الناس ما أنتم قائلون ، قالوا : قد بلغت قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ، فقال إني أوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول وانتم مسئولون ، ثم قال : ألا إن دماءكم وأموالكم حرام كحرمة يومكم هذا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 102


وحرمة شهركم هذا ، أوصيكم بالنساء ، وأوصيكم بالجار ، وأوصيكم بالمماليك وأوصيكم بالعدل والاحسان ، ثم قال : أيها لناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، نبأني بذلك اللطيف الخبير ، ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .

ibrahim aly awaly
11-01-2004, 10:39 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 102


( قال المؤلف ) بعد التتبع لبعض الكتب الراجعة إلى علماء السنة وجدنا أن حديث الثقلين يوجد فيما يزيد على مائتي مورد من كتبهم ، وقد اخرجوها بالفاظ مختلفة لفظا فاخرجنا بعضها على اختلافها في هذا المختصر كي يسهل المراجعة إليها لمن اراد

معرفتها ، ثم لا يخفى على الطالبين للحق والحقيقة أن جميع ألفاظ حديث الثقلين على اختلافها في الاجمال والتفصيل لا يثبت إلا أمرا واحدا وهو أن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله عين وبين لامته المرحومة ما يتمسكون به في أمر دينهم ، ومن

يأخذون منه أحكام دينهم ودنياهم وآخرتهم ، ومن يرجعون إليه في شدائدهم بعده ، بين ذلك وأوضح لهم بأحسن بيان ( منها ) قوله صلى الله عليه وآله : إني خلفت فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ( وقوله ) صلى الله

عليه وآله : إني مخلف فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم كتاب ربي عزوجل وعترتي أهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا

كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : اني تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به

لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : اني تارك فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله وعترتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين الثقل الاكبر


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 103


والثقل الاصغر ، الثقل الاكبر كتاب الله ، والثقل الاصغر عترتي اهل بيتي وقوله صلى الله عليه وآله : اني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : تركت فيكم ما لم تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي .



( قال المؤلف ) هذه الاحاديث الاثنى عشر انتخبناها من بين الاحاديث الكثيرة المذكورة في هذا المختصر لما فيها من الوضوح والبيان الصريح الذي لا يمكن أن يبين أوضح وأصرح منه ، وبقية الاحاديث مثلها في المعنى وان كانت مفصلة ، ثم لا يخفى

أن علماء المسلمين من أهل السنة والامامية رضوان الله عليهم قد كتبوا كتبا خاصة في حديث الثقلين ، وذكروا فيها من خرجه من العلماء ومن رواه من الصحابة والمحدثين ، ومن جملتها تأليف السيد العلامة الحجه السيد مير حامد حسين رحمه الله فانه

قد ألف مجلدين ضخمين في حديث الثقلين ، وقد طبعا في الهند وألف فيه غيره تأليفات كثيرة نافعة لا يسع المقام بيان جميعها ، وقد اخذنا كثيرا من مصادر كتابنا هذا من كتاب السيد المسمى بالعبقات الجزء الاول منه المختص بحديث الثقلين المطبوع في

ص 664 في لكهنو وقد أخرجنا في هذا المختصر حديث الثقلين مما يزيد على مائة واربعين مصدرا وذكرنا مصادر حديث كل فرد من رواة حديث الثقلين بعد ذكر حديثه .


( خاتمة نافعة )

( فيهما شرح حديث الثقلين وتحقيق لطيف من كبار علماء السنة )


قال العلامة شرف الدين حسن بن محمد بن عبيد الله الطيبي المتوفي سنة 743 في كتابه ( الكاشف ) شرح المشكاة عند شرحه الحديث السادس من الفصل الاول


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 104


وهو حديث رواه زيد بن أرقم من حديث الثقلين زيد قوله الثقلين ، الثقل المتاع المحمول على الدابة ، وانما قيل للانس والجن الثقلان لانهما قطان الارض فكأنهما ثقلاها ، وقد شبه بهما الكتاب والعترة لان يستصلح بهما ويعمر كما عمرت الدنيا بالثقلين ،

( وقيل ) سماهما ثقلين لان الاخذ بهما والعمل بهما ثقيل ( وقيل ) في تفسير قوله تعالى : ( انا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) أي أوامر الله ونواهيه ، لانه لا تؤدى الا بتكلف ما يثقل ، وقيل ( قولا ثقيلا ) أي له وزن وسمي الجن والانس ثقلين لانهما فضلا

بالتيميز على سائر الحيوان وكل شيئ له وزن وقدر يتنافس فيه فهو ثقل ، قوله ( اذكركم الله في اهل بيتي أي أحذركم الله في شأن أهل بيتي وأقول لكم لا تؤذوهم واحفظوهم والتذكير بمعنى الوعظ ، يدل عليه قوله ، ووعظ وذكر .


وقال : الفصل الثاني : الاول جابر ( أي الحديث الاول وهو حديث رواه جابر ) قوله ( وعترتي أهل بيتي ) عترة الرجل أهل بيته ورهطه الادنون ولاستعمالهم ( أي العرب ) على انحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله عليه وآله ليعلم أنه أراد بذلك نسله

وعصابته الادنين ( ثم قال ) : الثاني زيد قوله ما إن تمسكتم به ، ما الموصولة ، والجملة الشرطية صلتها ، وإمساك الشيئ التعلق به وحفظه قال الله تعالى ( ويمسك السماء أن تقع على الارض ) واستمسك الشيئ إذا تحرى الامساك به ولهذا لما ذكر

التمسك عقبه بالمتمسك به صريحا وهو الحبل في قوله ( كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض ) وفيه تلويح إلى معنى قوله تعلى ( ولو شئنا لرفعناه بها لكنه اخلد إلى الارض واتبع هواه ) كأن الناس واقعون في مهواة طبيعتهم مشتغلون بشهواتها

، وان الله تعالى يريد بلطفه رفعهم ، فيدني حبل القرآن إليهم ، ليخلصهم من تلك الورطة فمن تمسك به نجا ، ومن أخلد إلى الارض هلك ، ومعنى التمسك بالقرآن العمل بما فيه ، وهو الائتمار باوامره



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 105


والانتهاء عن نواهيه ، والتمسك بالعترة محبتهم والاهتداء بهديهم وسيرتهم وقوله ( إني تارك فيكم ) إشارة ألى أنهما بمنزلة التوأمين الخلفين عن رسول الله صلى الله عليه وآله وأنه يوصي الامة بحسن المعاشرة معهما ، وإيثار حقهما على أنفسهم كما

يوصي الاب المشفق لاولاده ، ويعضده الحديث السابق في الفصل الاول ( أذكركم الله في أهل بيتي ) كما يقول الاب المشفق الله الله في حق أولادي ( قال ) ومعنى كون احدهما أعظم من الآخر أن القرآن مؤاساة للعترة وعليهم الاقتداء به وهم أولى

الناس بالعمل بما فيه ، ولعل السر في هذه الوصية والاقتران بالقرآن أيجاب محبتهم لقوله تعالى ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) فانه تعالى جعل شكر إنعامه وأحسانه بالقرآن منوطا بمحبتهم على سبيل الحصر وكأنه صلى الله عليه وآله

يوصي الامة بقيام الشكر وقيد تلك النعمة به ، ويحذرهم عن الكفران فمن قام بالوصية وشكر تلك الصنيعة بحسن الخلافة
بينهما لن يتفرقا ، فلا يفارقانه في مواطن القيامة ومشاهدها حتى يردا الحوض فيشكرا صنيعه عند رسول الله صلى الله عليه

( وآله ) وسلم فحينئذ هو بنفسه كافيه ، والله يجازيه الجزاء الاوفي ومن أضاع الوصية وكفر النعمة فحكمه بالعكس ، وعلى هذا التأويل حسن موقع قوله ( أنظروا كيف تخلفوني فيهما ) والنظر بمعنى التأمل والتفكر أي تفكروا واستعملوا الروية في استخلافي إياكم ، هل تكونون خلف صدق أو خلف سوء .

ibrahim aly awaly
11-03-2004, 05:44 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 105


( تتميم للخاتمة نذكر فيه اسماء بعض العلماء من أهل السنة )

( الذين خرجوا حديث الثقلين في مؤلفاتهم ) العلامة السيد مير حامد حسين رحمه الله حديث الثقلين من كتبهم وأشار إليهم في العبقات في الجزءين المطبوعين في الهند سنة 1314 وإليك اسماؤهم


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 106


حسب المائة من السنين .

* مسروق الثوري المتوفي سنة 126 ( خرج حديثه في صحيح مسلم عند ذكره حديث زيد بن ارقم ) .

* وركين بن الربيع بن عميلة الفزاري الكوفي المتوفي سنة 131 ( خرج حديثه في مسند أحمد عن ذكره حديث زيد بن ثابت ) .

* وأبو حيان يحيى بن سعيد بن حيان التيمي الكوفي المتوفي سنة 145 ( خرج حديثه في صحيح مسلم ومسند أحمد بن حنبل أيضا ) .

* وعبد الملك بن أبي سليمان ميسرة العرزمي المتوفي سنة 145 ( خرج حديثه في مسند أحمد بن حنبل عند ذكره حديث أبي سعيد الخدري ) .

* وسليمان بن مهران الاسدي الكاهلي المعروف بالاعمش المتوفي سنة 147 ( خرج حديثه الترمذي في جامعه عند ذكره حديث زيد بن أرقم ) .

* ومحمد بن اسحاق بن يسار المدني المتوفي سنة 151 ( خرج حديثه في لسان العرب عند ذكر مادة ( عترت ) .

* وإسرائيل بن يونس السبيعي أبو يوسف الكوفي المتوفي سنة 160 ( خرج حديثه في مسند أحمد وخرجه سبط ابن الجوزي في التذكرة ) .

* وعبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الكوفي المسعودي المتوفي سنة 160 ( خرج حديثه الطبراني في الصغير ) .

* ومحمد بن طلحة بن مصروف اليامي الكوفي المتوفي سنة 167 ( خرج حديثه احمد في مسنده وابن المغازلي في المناقب ، والحمويني في فرائد السمطين ) .

* وابو عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز المتوفي سنة 175 ( خرج حديثه في خصائص النسائي ومستدرك الحاكم ومناقب الخوارزمي ) .

* وشريك بن عبد الله القاضي المتوفي سنة 177 ( خرج حديثه أحمد


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 107


ابن حنبل في مسنده ) .

* وحسان بن ابراهيم بن عبد الله الكرماني المتوفي سنة 186 ( خرج حديثه مسلم بن الحجاج في صحيحه والحاكم في المستدرك للصحيحين ) .

* وجرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي الكوفي المتوفي سنة 188 ( خرج حديثه مسلم في صحيحه والحاكم في مستدرك الصحيحين ) .

* وابو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الاسدي البصري المعروف بابن علية المتوفي سنة 193 ( خرج حديثه احمد في مسنده ومسلم في صحيحه ) .

* وابو عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي المتوفي سنة 194 ( خرج حديثه الترمذي في جامعه ومسلم في صحيحه ) .

* وعبد الله بن نمير الهمداني المتوفي سنة 199 ( خرج حديثه أحمد بن حنبل في موردين من مسنده وخرج ذلك في المناقب أيضا ) .

* ومحمد بن عبد الله أبو أحمد الزبيري الحبال المتوفي سنة 203 ( خرج حديثه احمد بن حنبل في مسنده عند ذكره حديث زيد بن ثابت ) .

* وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي المتوفي سنة 204 ( خرج ابن المغازلي حديثه في المناقب ) .

* واسود بن عامر بن شاذان الشامي المتوفي سنة 208 ( خرج أحمد بن حنبل حديثه في مسنده ) .

* ويحيى بن حماد بن ابي زياد الشيباني المتوفي سنة 215 ( خرج الحاكم حديثه في المستدرك ، والخوارزمي في المناقب والنسائي في الخصائص ) .

* وأبو جعفر محمد بن حبيب الهاشمي البغدادي المتوفي سنة 225 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( أخبار قريش ويسمى ( بالمنتمق ) ( مخطوط ) .

* وأبو عبد الله محمد بن سعد الزهري البصري المتوفي سنة 230 ( خرج


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 108


جلال الدين السيوطي حديثه في ( الدر المنثور ) وأخرجنا حديثه .

* وابو محمد خلف بن سالم المخرمي المهلبي مولاهم السندي المتوفي سنة 231 ( خرج الحاكم حديثه في المستدرك ، والخوارزمي في المناقب ) .

* وزهير بن حرب بن شداد أبو خيثمة النسائي المتوفي سنة 234 ( خرج مسلم في صحيحه حديثه عند ذكره حديث زيد بن أرقم ) .

* وأبو الفضل شجاع بن مخلد الفلاس أبو الفضل البغوي المتوفي سنة 235 ( خرج حديثه ملسم في صحيحه عند ذكره حديث زيد بن ارقم ) .

* وأبو بكر عبد الله بن محمد المعروف بابن أبي شيبة المتوفي سنة 235 ( خرج البدخشاني حديثه في ( مفتاح النجا ) .

* ومحمد بن بكار بن الريان الهاشمي المتوفي سنة 238 ( خرج حديثه مسلم في صحيحه عند ذكره حديث الثقلين عن زيد بن ارقم ) .

* وابو يعقوب اسحاق بن ابراهيم بن مخلد بن ابراهيم بن مطر الحنظلي المعروف بابن راهويه المتوفي سنة 238 ( خرج حديثه السخاوي في ( استجلاب ارتقاء الغرف ) ( وللحنظلي مسند خرج الحديث فيه كما ذكره السخاوي ) .

* وأبو محمد وهبان بن بقية بن عثمان الواسطي المتوفي سنة 239 ( خرج ابن المغازلي الشافعي حديثه في المناقب ) .

* وأحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المتوفي سنة 241 ( خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في مسنده وقد أخرجنا أغلبه راجع )

* ونصر بن عبد الرحمن بن بكار الناجي الكوفي الوشاء المتوفي سنة 248 ( خرج الترمذي حديثه في جامعه وقد أخرجنا حديثه ) .

* وابو محمد عبد بن حميد الكشي المتوفي سنة 249 ( خرج الحديث في مسنده عن زيد بن ثابت ، وخرج عنه السيوطي في إحياء الميت وقد أخرجناه ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 109


* وعباد بن يعقوب الرواجني الاسدي المتوفي سنة 250 ( خرج الطبراني حديثه في المعجم الصغير وهو حديث أبي سعيد الخدري وقد أخرجناه ) .

* ونصر بن علي بن نصر بن علي الجهضمي المتوفي سنة 250 ( خرج الحكيم الترمذي حديثه في كتابه ( نوادر الاصول ) وهو حديث حذيفة بن اسيد وقد اخرجناه ) .

* ومحمد بن المثنى أبو موسى العنزي المتوفي سنة 252 ( خرج النسائي حديثه في الخصائص ، وهو من رجال البخاري ومسلم والنسائي وأبي داود ) .

* وابو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي السمرقندي المتوفي سنة 255 ( فقد خرج السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف حديث الثقلين من صحيح مسلم ، ثم قال وفي لفظ ( قيل لزيد ( الخ ) ثم قال أخرجه مسلم أيضا وكذلك النسائي وأحمد والدارمي في مسنديهما وابن خزيمة في صحيحه ) .

* وعلي بن منذر الطريقي الكوفي المتوفي سنة 256 ( خرج حديثه الترمذي وابن الاثير في أسد الغابة ) .

* ومسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري المتوفي سنة 261 ( فقد خرج حديث الثقلين في صحيحه بطرق عديدة ، وأخرجنا أحاديثه ) .

* وأبو داود سليمان بن اشعث السجستاني المتوفي سنة 275 ( فقد خرج حديث الثقلين في سننه وقد صرح بذلك في تذكرة الخواص وغيره ) .

* وابو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي البصري المتوفي سنة 276 ( خرج حديثه الحاكم في المستدرك وبمراجعة أحاديث الثقلين المروية منه تعرف حديثه ) وابو بكر محمد بن أحمد بن ابي العوام بن يزيد بن دينار الرياحي التميمي المتوفي سنة 276 ( خرج حديث الثقلين منه ابن المغزلي في المناقب ) .

* وابو عيسى محمد بن سورة الترمذي المتوفي سنة 279 ( فقد خرج حديث


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 110


الثقلين في صحيحه بسنده عن جابر بن عبد الله وعن زيد بن أرقم ) .

* وابو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس الاموي البغدادي المعروف بابن أبي الدنيا المتوفي سنة 281 فقد خرج حديث الثقلين عنه في فضائل القرآن ) .

* وابو عبد الله محمد بن علي الحكيم الترمذي المتوفي سنة 285 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( نوادر الاصول ) عن جابر بن عبد الله ، وعن حذيفة بن اسيد أيضا ) .

* وابو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل المعروف بابن ابي عاصم الشيباني المتوفي سنة 287 ( خرج الحديث في كتابه ( السنة ) عن زيد بن ثابت ) .

* وابو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني المتوفي سنة 290 ( خرج حديثه الحاكم في المستدرك ، وخرجه الشيخ سليمان في ينابيع المودة ) وأبو العباس أحمد بن يحيى الشيباني البغدادي المعروف بثعلب المتوفي سنة 291 ( أشار إلى الحديث كما يظهر من لسان العرب في مادة ثقل ) .

* وابو بكر أحمد بن عمر بن عبد الخالق البزار المتوفي سنة 292 ( فقد خرج حديث الثقلين في مسنده عن أمير المؤمنين عليه السلم ، وعن ابي هريرة كما يظهر ذلك من الحديث الثاني والعشرين والثالث والعشرين من إحياء الميت ) .

* وابو نصر أحمد بن سهل الفقيه القباني المتوفي سنة 29 ( فقد خرج حديثه الحاكم في المستدرك عند ذكره حديث زيد بن ارقم ) .

* وابو عبد الرحمن احمد بن شعيب بن علي النسائي المتوفي سنة 303 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الخصائص ) عند ذكره حديث زيد بن أرقم ) .

* وابو يعلى أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى التميمي الموصلي المتوفي سنة 307 ( خرج حديث الثقلين منه في ( إحياء الميت ) في الحديث الثامن حيث


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 111


قال اخرج احمد وابو يعلى عن ابي سعيد ) .

* وابو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفي سنة 310 ( خرج حديث الثقلين عنه علي المتقي في كنز العمال في ( ج 1 ص 47 وص 48 ) وقد أخرجنا حديثه ) وابو بشير محمد بن احمد الانصاري الدولابي المتوفي سنة 310 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الذرية الطاهرة ) .

* وابو بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة النيسابوري المتوفي سنة 311 ( خرج حديث الثقلين في صحيحه وقد ذكر ذلك السخاوي في ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وابو بكر محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث الباغندي الواسطي البغدادي المتوفي سنة 312 ( خرج حديث الثقلين عنه ابن المغازلي في المناقب ) .

* وأبو عوانة يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم بن زيد النيسابوري ثم الاسفرائني المتوفي سنة 316 ( أخرج حديث الثقلين في كتابه ( المسند الصيحح ) .

* وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي المتوفي سنة 317 ( خرج حديثه الحمويني في فرائد السمطين عند ذكره حديث ابي سعيد الخدري ) .

* وأبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه القرطبي المتوفي سنة 328 ( خرج حديثه في ( العقد الفريد ) لابن عبد ربه عند ذكره خطب النبي صلى الله عليه وآله ) .

* وأبو بكر محمد بن القاسم بن محمد بن بشار المعروف بالانباري المتوفي سنة 328 ( خرج حديثه في ( المصاحف ) كما يظهر من ( الدر المنثور للسيوطي ) عند ذكره حديث زيد بن ارقم ) .

* وأبو عبد الله حسين بن اسماعيل بن محمد الضبي المحاملي المتوفي سنة 330 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الامالي ) وأشار إليه علي المتقي في كنز العمال ) وابو العباس احمد بن محمد بن سعيد المعروف بابن عقدة المتوفي سنة 332 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الولاية ) أو ( الموالاة ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 112


* وابو محمد دعلج بن احمد بن دعلج السنجري المعدل المتوفي سنة 351 ( خرج حديثه الحاكم في المستدرك بعد ذكر حديث زيد بن ارقم ) .

* وأبو بكر محمد بن عمر بن محمد بن مسلم التميمي المعروف بابن الجعابي المتوفي سنة 355 ( خرج حديثه السخاوي في ( استجلاب ارتقاء الغرف ) .

* وابو القاسم سليمان احمد الطبراني المتوفي سنة 360 ( فقد خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في معاجمه الثلاثة كما يظهر من ( جواهر العقدين للسمهودي ، ومن استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي ، ومن مفتاح النجا ونزل الابرار للبدخشاني ، وقد أخرجنا من احاديثه ) .

* وابو بكر احمد بن جعفر بن حمدان بن مالك بن شبيب القطيعي المتوفي سنة 368 ( خرج الحاكم حديثه في المستدرك عن ذكره حديث زيد بن أرقم ) وابو منصور محمد بن أحمد بن طلحة الازهري اللغوي المتوفي سنة 370 ( خرج حديثه ابن منظور في لسان العرب بمادة عترت ) .

* وأبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى البغدادي المتوفي سنة 379 ( خرج ابن المغازلي حديثه في ( المناقب ) عند ذكره حديث زيد بن أرقم ) .

* وأبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الدار قطني المتوفي سنة 385 ( خرج حديث الثقلين عنه احمد بن الفضل في ( وسيلة المآل ) عند ذكره حديث أم سلمة وقد أخرجنا حديثه ) .

* وأبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص الذهبي المتوفي سنة 393 ( خرج حديثه الحمويني في فرائد السمطين عند ذكره حديث ابي سعيد الخدري ) .

* ومحمد بن سليمان بن داود البغدادي ( خرج حديثه في ( كتاب مناقب أهل البيت عند ذكره حديث جابر بن عبد الله ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 113


* وأبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفي سنة 405 ( فقد خرج حديث الثقلين باسانيد عديدة في المستدرك في مناقب امير المؤمنين عليه السلم ) .

* وأبو سعيد عبد الملك بن محمد الواعظ النيسابوري الخركوشي المتوفي سنة 407 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( شرف النبوة ) .

* وأبو إسحاق احمد بن ابراهيم الثعلبي المتوفي سنة 437 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الكشف والبيان ) عند تفسير قوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ) وأبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 430 ( خرج حديث الثقلين في كتابيه ( منقبة المطهرين ) وحلية الاولياء بطرق عديدة ) .

* وأبو نصر محمد بن عبد الجبار العتبي المتوفي سنة 427 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( تاريخ اليميني ) راجع ما بينه في الحديث وقد تقدم في اول هذا المختصر فانه بيان مهم ) .

* وأبو بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي المتوفي سنة 458 ( خرج الخطيب الخوارزمي حديثه في المناقب وخرجنا حديثه في ضمن أحاديث زيد بن أرقم ) .

* وأبو غالب محمد بن احمد بن سهل النحوي المعروف بابن بشران المتوفي سنة 462 ( فقد خرج حديثه ابن المغازلي الشافعي في المناقب ) .

* وأبو عمر يوسف بن عبد الله المعروف بابن عبد البر النمري القرطبي المالكي المتوفي سنة 463 ( خرج حديثه الشاه ولي الله في كتابه إزالة الخفا ، وأخرجنا حديثه ) .

* وأبو بكر أحمد بن علي ثابت الخطيب البغدادي المتوفي سنة 463 ( خرج البدخشاني حديثه في ( مفتاح النجا ) وقال : أخرجه ابن ابي شيبة والخطيب في المتفق والمفترق ) .

* وابو محمد حسن بن أحمد بن موسى الغندجاني المتوفي سنة 467 ( خرج

ibrahim aly awaly
11-20-2004, 12:00 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 114


* حديثه ابن المغازلي الشافعي في ( المناقب ) ، وأخرجنا حديثه في ضمن احاديث أبي سعيد الخدري ) .

* وابو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي المعروف بابن المغازلي ( الشافعي ) المتوفي سنة 483 ( خرج حديث الثقلين في كتابه المناقب بطرق عديدة واخرجنا عدة من أحاديثه ) .

* وأبو عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله بن حميد بن يصل الازدي الحميدي المتوفي سنة 488 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الجمع بين الصحيحين )

* وأبو المظفر منصور بن محمد السمعاني الشافعي المتوفي سنة 489 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( فضائل الصحابة ) .

* وأبو علي اسماعيل بن احمد بن الحسين البيهقي المتوفي سنة 507 ( خرج حديثه الخوارزمي في المناقب ، تعرف ذلك بمراجعة سند حديثه ، ( فقد الف كتابا خاصا في حديث الثقلين يعرف ذلك بمراجعة ترجمته ) .

* وأبو الفضل محمد بن طاهر بن احمد بن علي الشيباني المقدسي المعروف بابن القيسراني المتوفي سنة 507 . وأبو شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الديلمي الهمداني المتوفي سنة 509 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( فردوس الاخبار ) .

* وأبو محمد حسين بن مسعود الفراء البغوي المعروف عند السنة بمحيي السنة المتوفي سنة 516 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( مصابيح السنة ) .

* وأبو الحسين رزين بن معاوية العبدري المتوفي سنة 535 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( الجمع بين الصحاح الستة ) .

* وأبو البركات عبد الوهاب بن المبارك بن أحمد الانماطي البغدادي المتوفي سنة 538 ( خرج حديث الثقلين عنه سبط ابن الجوزي في تذكرة


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 115


الخواص ) .

* والقاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي المتوفي سنة 544 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الشفا بتعريف حقوق المصطفى ) .

* وأبو محمد احمد بن محمد بن علي العاصمي ( خرج حديث الثقلين في زين الفتى في تفسير سورة هل أتى كما يظهر ذلك من مراجعة حديث السفينة ) .

* وأبو المؤيد موفق بن احمد المكي الحنفي المعروف باخطب خوارزم المتوفي سنة 568 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه المناقب بطرق عديدة وأخرجنا حديثه في ضمن أحاديث زيد بن ارقم ) .

* وابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله المعروف بابن عساكر المتوفي سنة 571 ( خرج حديث الثقلين في تاريخه ، وخرج عنه الكنجي في كفاية الطالب ) .

* ومحمد بن عمر بن احمد الشافعي الاصبهاني المعروف بابي موسى المديني المتوفي سنة 581 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( تتمة معرفة الصحابة ) ذيل كتاب ابي نعيم الاصفهاني ) .

* وابو عبد الله محمد بن مسلم بن ابي الفوارس الرازي ( خرج حديث الثقلين في اربعينه )

* وسراج الدين أبو محمد علي بن عثمان بن محمد الاوشي الفرغاني الحنفي المتوفي سنة 569 ( خرج الحديث في كتابه ( نصاب الاخبار ) كما يظهر من كتاب هداية السعداء للسمعاني ) .

* وأبو الفتوح أسعد بن محمود بن خلف العجلي الاصبهاني المتوفي سنة 600 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( فضائل الخلفاء ) ، وصرح بذلك السمهودي في جواهر العقدين ، والعلامة احمد بن فضل في ( وسيلة المآل ) وأخرجنا حديثه في ضمن أحاديث عامر بن ليلى بن ضمرة ، وحديث حذيفة بن أسيد )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 116


* ومبارك بن محمد بن عبد الكريم المعروف بابن الاثير الجزري المتوفي سنة 606 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( جامع الاصول ) وخرجنا حديثه في ضمن أحاديث جابر بن عبد الله ) .

* وفخر الدين محمد بن عمر الرازي الشافعي المتوفي سنة 606 ( خرج حديث الثقلين في تفسيره عند تفسير آية ( واعتصموا بحبل الله جميعا ) .

* وابو محمد عبد العزيز بن الاخضر الجنابذي البغدادي المتوفي سنة 611 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( معالم العترة النبوية وخرج عنه السمهودي ) .

* وابو الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم المعروف بابن الاثير الجزري الشافعي المتوفي سنة 630 ( خرج حديث الثقلين في ( أسد الغابة ) ج 2 ص 12 في ترجمة الحسين بن امير المؤمنين عليه السلام وفي ترجمة عبد الله بن حنطب ايضا ( ج 3 ص 147 ) .

* وضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي الحنبلي المتوفي سنة 643 ( أخرج حديث الثقلين في كتابه ( المختارة ) وخرج عنه السمهودي في جواهر العقدين )

* وابو عبد الله محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بابن النجار المتوفي سنة 643 ( خرج الحديث عنه الكنجي الشافعي في كفاية الطالب )

* ورضي الدين حسن بن محمد الصغاني الحنفي المتوفي سنة 650 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( مشارق الانوار النبوية من صحاح الاخبار المصطفوية ) .

* وابو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي الشافعي المتوفي سنة 652 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ) .

* وشمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزاغلي سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفي سنة 654 ( خرج حديث الثقلين في تذكرة خواص الائمة ) في الباب


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 117


الثاني عشر ) .

* وابو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الكنجي الشافعي المتوفي سنة 658 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( كفاية الطالب ) في الباب الاول وخرجنا حديثه ) .

* وابو الفتح محمد بن محمد بن ابي بكر الابيوردي الشافعي المتوفي سنة 667 ( خرج حديثه السيوطي في ( إحياء الميت ) وخرجنا حديثه ) .

* وابو زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي المتوفي سنة 676 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( تهذيب الاسماء واللغات ) عن زيد بن أرقم ) .

* ومحب الدين أبو العباس احمد بن عبد الله الطبري المكي الشافعي المتوفي سنة 694 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( ذخائر العقبي ) وخرجنا حديثه ) .

* وسعيد الدين محمد بن احمد الفرغاني المتوفي سنة 699 ( خرج حديث الثقلين في شرح قصيدة ابن الفارس ) عند شرحه قوله : ( وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا ) ( علي بعلم ناله بالوصية )

* ونظام الدين حسن بن محمد بن حسن القمي اليساري المعروف بالنظام الاعرج ( خرج الحديث في تفسيره عد تفسير آية ( واعتصموا بحبل الله جميعا )

* وجمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم الانصاري الافريقي المصري المتوفي سنة 711 ( خرج حديثه في لسان العرب في ( مادة حبل ) .

* وصدر الدين أبو المجامع ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي المتوفي سنة 722 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( فرائد السمطين ) بطرق عديدة أخرجنا بعضها ) .

* ونجم الدين أبو العباس احمد بن محمد بن مكي الشافعي المعروف بابن ياسين القمولي المتوفي سنة 727 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( تكملة تفسير


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 118


مفاتيح الغيب ) .

* وعلاء الدين علي بن محمد بن ابراهيم البغدادي المعروف بابن الخازن المتوفي سنة 741 ( خرج الحديث في كتابه ( لباب التأويل في معاني التنزيل ) عند تفسير آية ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) .

* وفخر الدين الهانسوي المتوفي سنة 727 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( دستور الحقايق ) وخرج عنه ملك العلماء في ( هداية السعداء ) .

* وولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب ( خرج الحديث في كتابه ( مشكاة المصابيح ) عن زيد بن ارقم وعن جابر بن عبد الله ) .

* وابو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف المزي الشافعي المتوفي سنة 742 ( فقد أخرج حديث الثقلين في كتابه ( تحفة الاشراف بمعرفة الاطراف ) .

* وحسن بن محمد الطيبي المتوفي سنة 743 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الكاشف شرح المشكاة ) بطرقه المختلفة ) .

* وشمس الدين محمد بن المظفر الشاه رودي الخلخالي المتوفي سنة 745 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( المفاتيح شرح المصابيح ) .

* وشمس الدين عبد الله محمد بن احمد الذهبي الشافعي المتوفي سنة 748 ( خرج حديث الثقلين عنه الشيخاني القادري ( في الصراط السوي ) وقال قال الذهبي هذا حديث صحيح ) .

* وجمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن الزرندي المدني الانصاري المتوفي سنة بضع وخمسين وسبعمائة ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( نظم درر السمطين ) وقد أخرجنا أحاديثه ، فراجع ) .

* وسعيد الدين محمد بن مسعود بن محمد بن مسعود الكازروني المتوفي سنة 758


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 119


( خرج حديث الثقلين في كتابه ( المنتقى في سيرة المصطفى ) .

* واسماعيل بن كثير بن ضوء القرشي الدمشقي الشافعي المتوفي سنة 774 ( خرج حديث الثقلين في تفسير آية التطهير ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ) .

* والسيد علي بن شهاب الدين الهمداني الشافعي المتوفي سنة 786 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( مودة القربي ) وخرجنا حديثه في ضمن احاديث ابي سعيد الخدري ) .

* والسيد محمد الطالقاني ( خرج عنه حديث الثقلين البدخشاني في كتابه ( جامع السلاسل ) .

* والسيد سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفي سنة 791 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( شرح المقاصد ) بعد شرحه للحديث ) .

* وحسام الدين أبو عبد الله حميد بن احمد المحلى ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( محاسن الازهار في مناقب العترة الاخيار الاطهار ) .

* ونور الدين علي بن ابي بكر سليمان الهيتمي الشافعي المتوفي سنة 807 ( فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( مجمع الزوائد ) بطرق عديدة وأخرجنا حديثه )

* ومجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي الشيرازي الشافعي المتوفي سنة 817 ( خرج الحديث في كتابه ( القاموس ) في مادة ( ثقل ) .

* ومحمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري النقشبندي المعروف بخواجه پارسا المتوفي سنة 822 خرج حديث الثقلين في كتابه فصل الخطاب بطرق عديدة )

* وملك العلماء شهاب الدين بن شمس الدين بن شمس الدين الزاولي الدولت آبادي المتوفي سنة 849 فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( هداية السعداء ) بطرق عديدة ونقله من كتب متعددة وشرح الحديث شرحا مفصلا وافيا )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 120


* ونور الدين علي بن محمد المعروف بابن الصباغ المالكي المتوفي سنة 855 فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( الفصول المهمة ) في معرفة الائمة بسنده عن زيد بن أرقم وقد أخرجنا حديثه ) .

* وأبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 ، فانه خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب اقرباء الرسول ذوي الشرف ) وخرجنا أغلب احاديثه ) .

* وحسين بن علي الكاشي المتوفي سنة 910 ، خرج حديث الثقلين في كتبه بطرق عديدة ( منها ) ما في ( الرسالة العلية ) في الاحاديث النبوية ( ومنها ) ما في كتابه الآخر ( المواهب العلية ) المعروف بتفسير الحسيني عند تفسيره آية ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) .

* وجلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 فقد خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في كتبه المتعددة ( في احياء الميت بفضائل اهل البيت ) خرج بسنده الحديث عن امير المؤمنين عليه السلم ، وعن زيد ابن أرقم وزيد بن ثابت ، وابي سعيد الخدري ، وابي هريرة الدوسي ، وجابر ابن عبد الله الانصاري ، والمطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه وخرج الحديث أيضا في كتابه ( الاساس في مناقب بني العباس ) وفي الدر المنثور ) وفي كتابه ( الانافة في رتبة الخلافة ) .

* وفي ( الجامع الصغير ) وفي ( الجامع الكبير الذي بوبه علي المتقي وسماه كنز العمال وفي ( الخصائص الكبرى ) وفي ( الدر النثير في مختصر نهاية ابن الاثير ) وقد اخرجنا أغلب احاديثه ) .

* ونور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفي سنة 911 فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف المعلم الجلي والنسب العلي ) بطرق عديدة عن امير المؤمنين عليه السلم وعن زيد بن أرقم )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 121


* وجابر بن عبد الله الانصاري وحذيفة بن اليمان وابي هريرة وام هاني وام سلمة وقد خرجنا اغلب احاديثه ، والفضل بن روزبهان الخنجي الشيرازي ، خرج حديث الثقلين في كتابه ( شرح رساله الاعتقادية ) .

* وشهاب الدين احمد بن محمد القسطلاني الشافعي المتوفي سنة 923 فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( المواهب اللدنية ) عن زيد بن أرقم وغيره .

* وشمس الدين محمد العلقمي المتوفي سنة 929 ، فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( الكوكب المنير في شرح الجامع الصغير ) عن زيد بن أرقم .

* وعبد الله بن محمد بن رفيع الدين البخاري المتوفي سنة 932 خرج حديث الثقلين في كتابه ( تفسير الانوري ) عند ذكر آية المودة .

* وشمس الدين محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي المتوفي سنة 942 فقد خرج حديث الثقلين في كتابه ( سبيل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ) المعروف بالسيرة الشامية . ومحمد بن احمد الشربيني الخطيب المتوفي سنة 986 ، خرج حديث الثقلين في تفسيره ( السراج المنير ) عند تفسيره آية المودة وعند تفسيره آية ( سنفرغ لكم ايها الثقلان ) .

* وشهاب الدين احمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي الشافعي المتوفي سنة 973 ( خرج حديث الثقلين في الصواعق المحرقة عند ذكره حديث الغدير وعند ذكره الآيات النازلة في شان أهل البيت عليهم السلام بعد آية التطهير وبعد الآية الرابعة اخرج حديث زيد بن أرقم بالفاظ مختلفة ، وفي آخر الكتاب في التتمة عند قوله : وقد جاءت الوصية الصريحة بهم في احاديث منها حديث اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، وخرج الحديث في كتابه الآخر المسمى ( بالمنح

ibrahim aly awaly
11-22-2004, 08:18 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 122


المكية ( في شرح القصيدة الهمزية ) عند شرح البيت الآتي : آل بيت النبي إن فؤادي * ليس يسلبه عنكم النساء ونور الدين علي بن حسام الدين عبد الملك القادري الشهير بالمتقي الحنفي المتوفي سنة 975 فانه ، خرج حديث الثقلين في كتابه ( كنز العمال ج 1 بطرق عديدة ) أخرجنا اغلب احاديثه .

* ومحمد بن طاهر الفتني الكجراتي المتوفي سنة 986 ، خرج حديث الثقلين في كتابه ( مجمع البحا ) في مادة ( ثقل ) .

* وعباس بن معين الدين الشهير بميرزا مخدوم الجرجاني ثم الشيرازي المتوفي سنة 988 خرج حديث الثقلين في ( نواقض الروافض ) في الفصل الاول .

* والشيخ عبد الله العيدروس اليمني المتوفي سنة 990 فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( العقد النبوي والسر المصطفوي ) بسنده عن عبد الرحمن بن عوف وقد أخرجنا حديثه .

* وكمال الدين بن فخر الدين الجهرمي المتوفي قبل المائه العاشرة فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( البراهين القاطعة ) في ترجمة الصواعق المحرقة عند ذكره حديث الغدير وغيره .

* وبدر الدين محمود بن احمد بن مصطفى بن ابراهيم الرومي المتوفي قبل المائه العاشرة ، فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( تاج الدرة شرح قصيدة البردة في موارد عديدة من كتابه .

* وعطاء الله بن فضل الله الشيرازي المعروف بجمال الدين المحدث المتوفي سنة 1000 ، خرج حديث الثقلين في اربعين حديثه بسنده عن حذيفة بن أسيد وعلي بن سلطان محمد الهروي المعروف بعلي القاري المتوفي سنة 1014 خرج حديث الثقلين في كتابه شرح الشفا للقاضي عياض .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 123


* وعبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي المتوفي سنة 1031 ، خرج حديث الثقلين في فيض القدير في شرح الجامع الصغير عن زيد بن أرقم .

* والملا يعقوب البنباني اللاهوري ، فانه خرج حديث الثقلين في ( رسالة العقايد ) .

* ونور الدين علي بن ابراهيم بن احمد بن علي الحلبي الشافعي المتوفي سنة 1044 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( انسان العيون في سيرة النبي المأمون )

* واحمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي المتوفي سنة 1047 ( خرج الحديث في كتابه ( وسيلة المآل في عد مناقب الآل ) عن ابي سعيد الخدري وعن زيد ابن ارقم وعن غيره وذكر مصادر الحديث .

* ومحمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري المدني ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( الصراط السوي في مناقب آل النبي ) .

* والسيد محمد بن السيد جلال ماه عالم البخاري ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( تذكرة الابرار ) في موارد عديدة .

* والشيخ عبد الحق الدهلوي المتوفي سنة 1052 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( مدارج النبوة ) وفي كتابه الآخر ( لمعات ) شرح المشكاة .

* والشيخ شهاب الدين احمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي المتوفي سنة 1069 ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( نسيم الرياض في شرح الشفاء للقاضي عياض ) .

* وعلي بن احمد بن محمد ابراهيم العزيزي البولاقي الشافعي المتوفي سنة 1070 ( خرج حديث الثقلين في ( السراج المنير شرح الجامع الصغير ) .

* وصالح بن محمدي بن علي المقبلي الصنعاني المتوفي سنة 1108 فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( ملحقات الابحاث المسددة ) وقال : انه بلغ حد التواتر


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 124


* واحمد افندي الشهير بالمنجم المتوفي سنة 1113 ( خرج حديث الثقلين في تعليقة كتبها على الحديث المذكور كما يظهر من ترجمته في كتاب ( تنضيد العقود السنية ) تأليف رضي الدين الحسيني ، والحديث الذي علق عليه هو قوله صلى الله عليه وآله : اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله تعالى حبل ممدود بين السماء الارض ، وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( قال ) وفي بعض الروايات ( فاعرفوا كيف تخلفوني فيهما ) وقد أخرجنا أحاديث عديدة بهذا اللفظ فيما تقدم .



* ومحمد بن عبد الباقي بن يوسف الازهري الزرقاني المالكي المتوفي سنة 1122 خرج حديث الثقلين في شرحه على المواهب اللدنية عند شرحه حديث زيد بن أرقم وحسام الدين محمد بن بايزيد بن بديع الدين السهارپوري خرج الحديث في كتابه ( المراقض ) الذي جمع فيه مناقب اهل البيت عليهم السلام ، وخرج الحديث في موارد عديدة منه عن زيد بن أرقم بالفاظ مختلفة .

* والشيخ ميرزا محمد بن معتمد خان الحارثي البدخشي المتوفي سنة 1200 فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) بطرق عديدة والفاظ مختلفة ، أخرجنا كثيرا منها ، وخرج الحديث في كتابه الآخر ( نزل الابرار بما صح من مناقب أهل البيت الاطهار ) في موارد متعددة منه وقد خرجنا بعض احاديثه .

* ورضي الدين محمد بن علي بن حيدر الحسيني الشامي الشافعي المتوفي سنة 1182 خرج الحديث في كتابه ( تنضيد العقود السنية بتمهيد الدولة الحسنية ) والشيخ محمد صدر العالم ، فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( معارج العلى ) عند ذكره طرق حديث الغدير بسنده عن زيد بن ارقم .

* والشيخ ولي الله بن عبد الرحيم الدهلوي المتوفي سنة 1176 ، فانه خرج


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 125


* حديث الثقلين في كتابه بسنده من صحيح مسلم ثم خرجه بطرق عديدة ، وخرج الحديث في كتابه الآخر ( قرة العين ) .

* والشيخ محمد معين بن محمد أمين السندي ، فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( دراسات اللبيب في الاسوة الحسنة بالحبيب ) بطرق عديدة .

* والشيخ محمد اسماعيل الامير اليماني الصنعاني المتوفي سنة 1183 ، فانه خرج الحديث في كتابه ( الروضة شرح التحفة العلوية ) عند شرحه البيتين الآتيين : فغدت عترته من اجلها * عترة المختار نصا نبويا وغدا السبطان وآلال إذا * نسبوهم نبويا علويا ثم خرج احاديث عديدة من حديث الثقلين بالفاظ مختلفة .

* والشيخ محمد بن علي الصبان الشافعي ( خرج حديث الثقلين في كتابه إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين ) بسنده عن زيد بن أرقم .

* والشيخ أبو الفيض محب الدين محمد مرتضى الواسطي الزبيدي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( تاج العروس من جواهر القاموس ) ( في مادة ثقل ) .

* واحمد بن عبد القادر بن بكري العجيلي الشافعي ، خرج حديث الثقلين في كتابه ( ذخيرة المآل ) في شرح عقد جواهر اللآل ) عند شرحه البيت : ( والزم بحبل الله ثم اعتصم ) وعند ذكره حديث الغدير بالفاظ مختلفة خرجنا بعضها والشيخ المولوي محمد مبين بن محب الله اللكهنوي ( خرج الحديث في كتابه ( وسيلة النجاة ) عن زيد بن ارقم ، ولفظه لفظ صحيح مسلم .

* والشيخ جمال الدين المعروف بميرزا حسن علي المحدث اللكهنوي ( خرج الحديث في كتابه ( تفريح الاحباب في مناقب الآل والاصحاب ) عن زيد بن


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 126


أرقم ، ولفظه ولفظ مسلم في صحيحه ، وخرج حديث الثقلين عن جابر ولفظه لفظ الترمذي في جامعه .

* والشيخ عبد الرحيم بن عبد الكريم الصفي پوري ( خرج حديث الثقلين في كتابه ( منتهى الارب ) في مادة ( ثقل ) .

* والشيخ ولي الله بن حبيب الله بن محب الله اللكهنوي ( خرج الحديث في كتابه ( مرآة المؤمنين ) بسنده عن زيد بن ارقم ، ولفظه لفظ مسلم .

* والشيخ المولوي محمد رشيد الدين خان الدهلوي ( خرج حديث الثقلين في رسالة ( الحق المبين في فضائل أهل بيت سيد المرسلين ) .

* والشيخ عاشق علي خان اللكهنوي خرج حديث الثقلين في كتابه ( ذخيرة العقبي في ذكر فضائل أئمة الهدى ) .

* والشيخ حسن العدوي الحمزاوي خرج حديث الثقلين في كتابه ( مشارق الانوار في فوز أهل الاعتبار ) .

* والشيخ سليمان بن ابراهيم المعروف بخواجه كلان الحسيني البلخي القندوزي الحنفي المتوفي سنة 1294 ، فانه خرج حديث الثقلين في كتابه ( ينابيع المودة ) وعقد له فصلا خاصا ، وقد أخرجنا اغلب احاديثه ، وقد أخرج الحديث من طرق عديدة وكتب متعددة لم يخرج احد من العلماء المذكورين نحوه ، فقد ذكر الحديث وذكر من أخرجه من العلماء المعروفين .


* والشيخ المولوي صديق حسن خان المعاصر للعلامة الحجة السيد مير حامد حسين قدس سره ، قد خرج حديث الثقلين في كتابه ( السراج الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ) في كتابه الحج ، وفي باب فضائل اهل البيت علي بن ابي طالب عليهما السلام وغيره .


( قال المؤلف ) هذا آخر ما اردنا ذكره من العلماء الذين اخرجوا


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 127


حديث الثقلين ، وقد اخذنا هذه الاسماء من كتاب العبقات الجزء الاول من حديث الثقلين ، وذكرنا أسماء الذين أخرجوا الحديث واسم كتابه على نحو الاختصار ، ومن أراد التفصيل فعليه بمراجعة ( ج 1 من حديث الثقلين ) من عبقات الانوار .

ibrahim aly awaly
11-23-2004, 03:23 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 127


( حديث السفينة برواية علماء السنة في كتبهم المعتبرة )


( بعض ما ذكره علماء المسلمين من أهل السنة والامامية في حديث السفينة والمعنى المقصود منه ) .


( قال العجيلي الشافعي في ذخيرة المآل ) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل أهل البيت كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها اهلكه الغرق .


( وقال ) في شان أهل البيت أيضا هم سفينة النجاة ، وحبل الاعتصام وقرناء كتاب الله إلى ورود الحوض ، وقد حث صلى الله عليه وآله على التمسك بهم ، وركوب سفينتهم ، والاخذ بهديهم ، وتقديمهم ، والتعلم منهم ، وحاشاه أن يأمر بالتمسك بحبل مقطوع ، وركوب سفينة مخرقة ، أو باخذ هوى مبتدع ، أو تقديم ضال أو تعلم من هو مخالف لسنته



( وقال فيهم عليهم السلام ) : " قد عهد الينا مشرفهم صلى الله عليه وآله أن نحبهم ونحترمهم ونعتقد طهارتهم وفضلهم ، وأن لهم عند الله عهدا أن لا يدخل واحدا منهم النار فهل ترى الحكم عليهم بالهلاك وهم السفينة وتأخيرهم وهم المقدمون وتسمية حبهم رفضا وهو واجب ، وترك التمسك بهم وهم حبل الله وقرناء كتابه من العرفاء بالعهود ، أم خفر ذمة صاحب الحوض المورود " ؟


( وقال ) : " المقرر أن مودة القربى وموالاتهم من العقائد اللازمة والاعتزاء


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 128


إليهم والاقتداء بهم هو مذهب إمامي ( يعني الشافعي لانه كان شافعيا ) الذي قلدته في شرائع دينه وبدائع فنونه ، فاندارجي في حلة الاتباع هو الشاهد لصدق التقليد عند النزاع ، وكيف وأنا أصلي عليهم في كل فرض فرضا لازما وأسأل الهداية إلى

صراطهم المستقيم في كل يوم خمس مرات ، وهم حبل الاعتصام وسفينة النجاة ، فهل يحسين أن أوثر بهم أحدا ، أو أستبدل بهم ملتحدا كلا والله بل المزاحمة على هذا المورد العذب سبيلي ، والعض بالنواجد على تلك السنن اعتقادي وقيلي " .



( وقال ) في الاستدلال على انهم الحق وعلى الحق ، وأن متابعتهم واجبة ومنجية ومتابعة للحق إن حديث السفينة وقوله صلى الله عليه وآله ( أهل بيتي كسفينة نوح ) دليل على ذلك ( قال فإذا كانت السفينة منجية لمن ركبها من الغرق لزم ان تكون هي

ناجية من باب الاولى ، وإذا حكمنا والعياذ بالله بالهلاك ( لهم ) لزم أن يكون الصادق الامين ( رسول رب العالمين ) ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قد غش أمته حيث أمرهم بركوب سفينة مخرقة هالكة حاشى الله من ذلك فقد قال صلى الله عليه وآله من غشنا ليس منا ، والدين النصيحة ، فقد نصح وأفصح وأوضح صلى الله عليه ( وآله ) وسلم .



( قال ) العجيلي الشافعي في قصيدته .

وهم السفينة للنجاة وحبهم * فرض وحبل تمسك وأمان
حاشاه يأمرنا بركب سفينة * مخرقة أم زاغت البصران


( وقال أيضا ) في ذخيرة المآل نقلا من ( كتاب الاثمار ) : إن أهل الحل والعقد من أهل البيت عليهم السلام هم الجماعة المطهرة المعصومة ، والسفينة الناجية المرحومة ، بالادلة التفصيلية والاجمالية ، النقلية والعقلية ، فيجب أن يكون لهم في الفروع الاقتداء ، واليهم في الاصول .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 129


الاعتزاء

( وقال ايضا ) : فاركب على اسم الله لا تخلف * تنجو من الطوفان يوم التلف ( قال ووجه تشبيههم بالسفينة أن من أحبهم وعظمهم شكرا لنعمة مشرفهم وأخذ بهدى علمائهم نجا من ظلمات المخالفات ، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم وهلك في مفاوز الطغيان .


( وقال أيضا ) : سفينة ينجو بها من ركبا * وهالك في النار من تجنبا


( ثم قال ) أخرج الطبراني ، وابو نعيم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، فثبت لهم بذلك النجاة لانها إذا كانت منجية لغيرها فهي أولى بان تكون ناجية .


قال السمهودي وغيره ، فمن حفظ الحرمات الثلث ، حرمة الاسلام وحرمة النبي صلى الله عليه وآله وحرمة أهل بيته فقد ركب في سفينة النجاة ، ومن لم يحفظهن فقد تخلف عن سفينة النجاة ( قال ) ومحصل حديث السفينة : وإني تارك فيكم
( الحديث ) .


الحث على التعلق بحبلهم وحبهم وعلمهم والاخذ بهدى علمائهم ، ومحاسن أخلاقهم وشيمهم فمن اخذ بذلك نجا من ظلمات المخالفة ، وأدى شكر النعمة ، ومن تخلف عنهم غرق في بحار الكفر وتيار الطغيان فاستوجب النيران ، فقد ورد أن بغضهم يوجب دخول النار ، وكل عمل بدون ولائهم غير مقبول ، وكل مسلم عن حبهم مسئول


( وقال العلامة العجيلي الشافعي ) بعد ذكره حديث السفينة ومحصله ما تقدم في محصل حديث السفينة من الحث على اعظامهم والتعلق بحبلهم وحبهم وعلمهم ، والاخذ بهدى علمائهم ومحاسن اخلاقهم شكرا لنعمة مشرفهم صلوات الله عليه وعليهم .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 130


وقال العجيلي في قصيدته . تعلموا منهم وقدموهم * تجاوزوا عنهم وعظهموهم

( ثم قال ) في شرح البيت : ولما أمرنا بتقديمهم فتأخيرهم عن مقاماتهم الشريفة مخالفة للمشروع ، ومن مقاماتهم مقارنة القرآن ودوام التطهير من المعاصي والبدع ، إما ابتداء وإما انتهاء ، ووجوب التمسك بهم ، واعتقاد أنهم سفينة ناجية منجية ، ومن قال خلاف ذلك ، فقد أخر من قدم الله ورسوله .


( قال ) انما جعل الامام ليؤتم به والمأموم أسير الامام ، والمتابعة واجبة والتقدم عليه حرام ، ومن أخرهم عن مقاماتهم فصلاته باطلة وتاخير من يستحق التقديم في الموضع الذي استحقه ، من عكس الحقائق ، فاعتبروا يا اولي الابصار ( العبقات ج 2 ص 741 ) .


( وقال ) نور الدين السمهودي الشافعي في كتابه ( جواهر العقدين ) في الذكر الخامس في التنبيه الثاني قوله صلى الله عليه وآله : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه ( الحديث ) ووجه أن النجاة ثبتت لاهل السفينة من قوم نوح عليه السلم و

قد سبق في الذكر قبله في حثه صلى الله عليه وآله على التمسك بالثقلين كتاب الله وعترته كقوله صلى الله عليه وآله : فانهما
لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، وقوله في بعض الطرق ( نبأني اللطيف الخبير ) فاثبت لهم بذلك النجاة وجعلهم وصلة

إليها فتم التمسك المذكور ، ومحصله الحث على التعلق بحبلهم وحبهم وإعظامهم شكرا لنعمة مشرفهم صلى الله عليه وآله والاخذ بهدى علمائهم ، ومحاسن أخلاقهم وشيمهم ، فمن أخذ بذلك نجا من ظلمات المخالفة ، وادى شكر النعمة الوافرة ،

ومن تخلف عنه غرق في بحار الكفران ، وتيار الطغيان ، فاستوجب النيران . وقال الهيتمي في الصواعق المحرقة بعد ذكره حديث السفينة ووجه تشبيههم بالسفينة أن من أحبهم وعظهمم شكرا لنعمة مشرفهم صلى الله عليه وآله وأخذ


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 131


بهدى علمائهم نجا من ظلمة الخالفات ، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم ، وهلك في مفاوز تيار الطغيان


( وقال ) الميرزا محمد البدخشي في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) بعد اخراجه حديث السفينة وقد تقدم لفظه : أما بعد فلا يخفى أنه ليس لنجاة العقبى ذريعة أقوى من محبة آل المصطفى ، عليه من الصوات ما هو الا زكى ومن التحيات ما

هو الاصفى ، لان الله عزوجل أوجب محبتهم على مؤمن مخلص موقن خالص ، حيث قال ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربي ) وأوصى النبي صلى الله عليه وآله فيهم كل مؤمن من جن وأنس وملك وقال : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 735 ) .



( وقال البدخشاني ) في كتابه ( تحفة المحبين ) : أما بعد فلا يخفى أن محبة آل النبي صلى الله عليه وآله جزء للايمان ، وتعظيم هؤلاء الكرام ركن عظيم للايقان فانه صلى الله عليه وآله حث على ولائهم ودعا بالخيبة والخسران لاعدائهم ، حيث قال : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 736 ) .



( وقال ) السيد شهاب الدين أبو بكر الشافعي في كتابه ( رشفة الصادي ص 79 طبع م سنة 1303 ه‍ ) : أخرج الحاكم عن أبي ذر حديث السفينة ثم ذكر حديثا تقدم نقله من مناقب ابن المغازلي الشافعي وغيره وهو الذي في آخره ومن قاتلنا آخر الزمان فكانما قاتل مع الدجال ، ثم اخرج حديث السفينة عن أبي سعيد الخدري ، وقد تقدم نقله أيضا ، وفي آخره يقول : مثل باب حطة بني اسرائيل من دخله غفر له .


( ثم قال السيد رحمه الله : قال العلماء : وجه تمثيله صلى الله عليه وآله لاهل بيته


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 132


بسفينة نوح عليه السلم ، أن النجاة من هول الطوفان كانت ثابتة لمن ركب تلك السفينة وأن من تمسك من الامة باهل بيته صلى الله عليه وآله وأخذ بهديهم كما حث عليه صلى الله عليه وآله في الاحاديث ( المروية عنه صلى الله عليه واله كحديث الثقلين وغيره ) نجا من ظلمات المخالفات ، واعتصم باقوى سبب إلى رب البريات .



( وقال العلامة ) الحسن بن محمد الطيبي في كتابه ( الكاشف ) شرح المشكاة للخطيب التبريزي ( قوله ) ( أي قول أبي ذر ) : وهو آخذ بباب الكعبة أراد الراوي بهذا مزيد توكيد لاثبات هذا ( الحديث ) ، وكذا أبو ذر اهتم بشأن روايته فاورده في هذا المقام على رؤس الناس ليتمسكوا به


( وفي رواية ) له بقوله : من عرفني فانا من قد عرفني ومن انكرني فانا أبو ذر ، سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول الا إن مثل أهل بيتي ( الحديث ) أراد بقوله : فانا أبو ذر المشهور بصدق اللهجة وثقة الرواية وأن هذا حديث صحيح لا مجال للرد فيه ، وهذا تلميح إلى ما روينا عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : سمعت رسول الله يقول : ما اظلت الخضراء ، ولا اقلت الغبراء اصدق من أبي ذر


( وفي رواية ) من ذي لهجة أصدق ولا أوفي من أبي ذر شبه عيسى بن مريم ، فقال عمر بن الخطاب كالحاسد يارسول الله أفتعرف ذلك قال ذلك فاعرفوه ، أخرجه الترمذي وحسنه ( قال ) الصغاني في ( كشف الحجاب ) شبه ( النبي صلى الله عليه

وآله ) الدنيا بما فيها من الكفر والضلالات والبدع والاهواء الزائغة ببحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ، وقد أحاط باكنافه وأطرافه الارض كلها ، وليس فيه خلاص ومناص إلا تلك السفينة ، وهي

محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله ( ومتابعتهم في جميع الامور الدنيوية والاخروية في الامور المعادية والمعاشية ( العبقات ج 2 ص 719 ) .


( وقال العلامة ) ملك العلماء الدولت آبادي في كتابه ( هداية السعداء )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 133


عند شرحه الحديث الشريف المبارك ( ظهر الفساد في البر والبحر ) فساد القلوب على قدر فساد الزمان ( ثم قال ) في شرف النبوة والمشكاة : روى أحمد ( بن حنبل ) عن أبي ذر أنه قال آخذا بثياب الكعبة سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول :

مثل أهل بيتي ( أولادي ) فيكم كمثل سفينة نوح فمن ركبها نجا ومن زاغ عنها هلك ، لان من كان في البحر فالسفينة شرط النجاة ( قال ) وفي التشريح ) ونوح عليه السلام لن يخرق السفينة ولا يعيبها واحد من الملاحين ، والسفينة إن صلح حالها صلح حال نوح ، وإن غرقت دلت على عدم النجاة ، وقد أمر بركوب السفينة لنجاتها وأهلها .


والمراد من هذا الحديث ( أي حديث السفينة ) نجاة المتشبثين باهله صلى الله عليه وآله وعترته ليفوزوا برضوانه وجنته ( وقال ) في التشريح عند ذكر هذا الحديث : والمأمور بمتابعته لا يصير تبعا حتى يتبعه ( في جميع أموره ) والمندوب إلى إمامته لا يصير مأموما حتى يوافقه ( في جميع أفعاله وأقواله ) فعلم كل عالم وفعل كل مؤمن دل على مخالفة النبي صلى الله عليه وآله فهو زندقة وشيطنة

ibrahim aly awaly
11-24-2004, 07:05 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 133


( بعض أحاديث السفينة برواية مولى الموالي وسيد الاوصياء )

( علي بن ابي طالب عليه السلام برواية علماء السنة في كتبهم المعتبرة وهي كثيرة )


( منها ) ما خرجه العلامة محب الدين الطبري الشافعي في كتابه ( ذخائر العقبي ص 20 ) وقال : وعن علي عليه السلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تعلق بها فاز ومن تخلف عنها زج في النار ( أخرجه ابن السري ) .


( قال المؤلف ) خرج الحديث احمد بن الفضل المكي في كتابه ( وسيلة المآل في عد مناقب الآل ) بسنده وقال : روي عن علي كرم الله وجهه مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تعلق بها فاز ، ومن تأخر عنها


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 134


زج في النار ، أخرجه ابن السري ( العبقات ج 2 ص 732 ) .


( ومنها ) ما في كتاب ( مناقب المرتضوي ) للسيد محمد صالح الكشفي الحنفي الترمذي كما يظهر من ترجمته ( كوكب دري ) ص 120 طبع لاهور سنة 1964 م ، قال روي عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام أنه قال : قال النبي

صلى الله عليه وآله : من أحب أن يركب سفينة النجاة ويستمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوال عليا بعدي وليعاد عدوه وليأتم بالائمة من ولده فانهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي ، وسادات أمتي وقائد الاتقياء إلى الجنة ، حزبهم حزبي ، وحزبي حزب الله ، وحزب اعدائهم حزب الشيطان



( ومنها ) ما في ( ينابيع المودة ص 245 ) في المودة الثانية من مودة القربي للسيد علي الهمداني الشافعي قال وعن ( علي رفعه ( إلى رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال ) مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من تعلق بها نجا ومن تخلف عنها أولج في النار .



( ومنها ) ما في ( الدر المنثور ) للسيوطي الشافعي عند تفسير قوله تعالى في سورة البقرة ( واذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة تغفر لكم خطاياكم ) قال : اخرج ابن ابي شيبة عن علي بن ابي طالب عليهما السلام قال إنما مثلنا في هذه الامة كسفينة نوح وكباب حطة



( ومنها ) ما في كنز العمال ( ج 1 ص 250 ) قال : عن عباد بن عبد الله الاسدي قال : بينا انا عند علي بن ابي طالب عليه السلم في الرحبة إذ أتاه رجل فسأله عن هذه الآية ( أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ) فقال : ما من رجل من

قريش جرت عليه المواسي إلا قد نزلت فيه طائفة من القرآن والله لان يكونوا يعلموا ما سبق لنا أهل البيت على لسان النبي الامي أحب الي من أن يكون لي مل‌ء هذه الرحبة ذهبا وفضة ، والله إن مثلنا في هذه الامة


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 135


كثمل سفينة نوح في قوم نوح ، وإن مثلنا في هذه الامة كمثل باب حطة في بني إسرائيل ، أخرجه أبو سهل القطان في أماليه وابن مردويه .


( قال المؤلف ) مصادر حديث السفينة برواية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام كثيرة والذي أخرجنا منه الحديث ما يأتي :

( ذخائر العقبي للمحب الطبري الشافعي المتوفي سنة 694 )

( و مناقب المرتضوية ) للسيد محمد صالح الحنفي

( و وسيلة المآل لاحمد بن الفضل المكي المتوفي سنة 1047 )

( والدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 )

( وكنز العمال لعلي المتقي الحنفي الهندي المتوفي سنة 975 ) .



( مصادر حديث السفينة برواية سيد لاوصياء )

( أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلم )

1 ذخائر العقبي لمحب الدين الطبري الشافعي .

2 مناقب المرتضوية للسيد محمد صالح الحنفي .

3 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي .

4 وسيلة المآل في عد مناقب الآل لاحمد بن الفضل المكي .

5 الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي .

6 كنز العمال لعلي المتقي الحنفي .

ibrahim aly awaly
11-25-2004, 08:02 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 135


( حديث السفينة برواية عبد الله بن عباس )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ( ج 2 باب 46 ) بسنده المتصل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 136


أبي طالب عليهما السلام : يا علي أنا مدينة الحكمة وانت بابها ولن تؤتى المدينة الا من قبل الباب ، وكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك ، لانك مني وانا منك ، لحمك من لحمي ودمك من دمي ، وروحك من روحي ، وسريرتك من سريرتي وعلانيتك

من علانيتي ، وانت إمام أمتي ، وخليفتي عليهما بعدي ، سعد من أطاعك ، وشقي من عصاك . وربح من تولاك ، وخسر من عاداك ، وفاز من لزمك ، وهلك من فارقك ، مثلك ومثل الائمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومثلكم مثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة ( غاية المرام ص 238 ايضا ) .



( ومنهم ) ابن المغازلي الشافعي فانه خرج حديث السفينة ( في المناقب ) بسنده عن بشر بن الفضل قال : سمعت الرشيد يقول : سمعت المهدي يقول : سمعت المنصور يقول : حدثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( مدينة المعاجز ) .



( وفيه ايضا ) بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 714 ) و ( غاية المرام ص 237 ) .



( ومنهم ) العلامة ابن عبد لبر القرطبي فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( الانباه على قبائل الرواه ) بسنده عن ابي الصهباء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات بهامش ج 2 ص 712 ) .


( ومنهم ) ابن حجر الهيتمي الشافعي فانه خرج في الصواعق ( ص 114 )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 137


عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .


( قال المؤلف ) تقدم ان الحمويني في ( فرائد السمطين ) خرج حديث السفينة عن ابن عباس بلفظ مفصل ، وقد خرج ابن المغازلي الشافعي عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس حديث السفينة بلفظ آخر وهذا نصه : عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي ( فيكم ) مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وقد تقدم ذلك مع اختلاف يسير


( وخرج ) ابن المغازلي في المناقب بسنده عن سلمة بن الاكوع عن أبيه وعن أبي ذر وعن ابن عباس ، ولفظ كل راو نذكره إن شاء الله تعالى بعد عنوانه فيما بعد


( وخرجه ) أبو نعيم في الحلية ج 4 ص 306 ولفظه ولفظ الحمويني سواء ، وخرجه الهيتمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 168 وقال : رواه البزار والطبراني


( ومنهم ) جلال الدين السيوطي فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( الجامع الصغير ج 2 ص 132 طبع مصر سنة 1321 ) عن ابن عباس وعن ابن الزبير وعن ابي ذر ، وقال : الحديث حسن ، ولفظه يساوي لفظ ابن حجر في الصواعق وقد تقدم .


( قال المؤلف ) خرج المناوي الشافعي حديث السفينة في كتابه ( كنوز الحقائق ) بهامش ج 2 الجامع الصغير للسيوطي من الثعلبي ولم يعين الراوي وهذا نصه : مثل عترتي كسفينة نوح من ركب فيها نجا .


ولجلال الدين السيوطي في كتابه الآخر ( إحياء الميت ) المطبوع بهامش ( الاتحاف 248 ) حديث السفينة بلفظ آخر عن ابن عباس وابي ذر وعن ابي سعيد وعن ابن الزبير عبد الله أن النبي صلى الله عليه وآله قال مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 138


( ومنهم ) السخاوي الشافعي فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) في الباب السادس منه وقال : روى عن ابي الصهباء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، أخرجه الطبراني وابو نعيم في الحلية والبزار وغيرهم ( العبقات ج 2 ص 725 ) ( وص 727 ص 728 ) .


( ومنهم ) السمهودي الشافعي فقد خرج حديث السفينة بسنده عن عبد الله ابن عباس ، ولفظه ولفظ السخاوي المتقدم سواء في المتن والمصدر ( العبقات ج 2 ص 727 ) وخرج بعده حديث الرشيد العباسي المتقدم نقله من مناقب ابن المغازلي غير انه نقله أبتر وأسقط منه قوله ومن تخلف عنها هلك . ( حديث السفينة برواية ابن عباس )


( ومنهم ) أحمد بن الفضل المكي فقد خرج حديث السفينة بروايات عديدة في كتابه ( وسيلة المآل في عد مناقب الآل ) قال : وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق

( قال ) واخرجه الملا في سيرته والطبراني وابو نعيم والبزار وغيرهم ، وأخرج أبو الحسن المغازلي في المناقب من طريق بشر بن الفضل قال : سمعت الرشيد يقول : سمعت المهدي يقول : سمعت المنصور يقول : حدثني ابي عن أبيه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تأخر عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 731 )


( وخرج ) محمد صدر العالم في كتابه ( معارج العلي ) بعد الآية الرابعة التي رواها في فضائل أهل البيت ) وقال اخرج أحمد والحاكم عن ابي ذر والبزار عن ابن عباس وابن الزبير ، ان النبي صلى الله عليه وآله قال : إن مثل أهل بيتي فيكم


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 139


مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 736 )


( وخرج ) محب الدين الطبري في ذخائر العقبي ( ص 20 ) عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تعلق بها فاز ، ومن تخلف عنها غرق ، أخرجه الملا في سيرته .


( وخرج ) القادري في كتابه ( الصراط السوي ) عند ذكره المنصور الدوانيقي قال : وكان يقول في اكثر مجالسه : حدثني ابي عن ابيه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تأخر عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 734 ) .


( وخرج ) العلامة البدخشي ميرزا محمد في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) بسنده عن الحافظ ابي بكر احمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار البصري عن عبد الله بن عباس وعبد الله بن الزبير والحاكم عن ابي ذر قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .


( وخرج ) العلامة ميرزا محمد بن معتمد خان في كتابه ( نزل الابرار بما صح في مناقب أهل البيت الاطهار ) وهو كتاب التزم على نفسه فيه أن لا يخرج فيه الا الصحيح من الاخبار ، فقال : أخرج احمد وابن جرير والحاكم عن ابي ذر رحمه الله انه قال : وهو آخذ بباب الكعبة سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك


( وفي رواية ) اخرى عند الحاكم غرق بدل هلك وهو عند البزار عن عبد الله ابن عباس و عبد الله بن الزبير ( العبقات ج 2 ص 735 ) ( وفي الصواعق المحرقة ) لابن حجر ( ص 77 ) قال الحديث الرابع والثلاثون أخرج الدار قطهي في الافراد عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وآله قال : علي باب حطة من دخل منه كان


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 140


مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا


( اقول ) خرج علي المتقي في كنز العمال ج 6 ص 153 ما خرجه ابن حجر وقال : اخرجه الدار قطني في الافراد عن ابن عباس


( وخرجه ) المناوي في فيض القدير ( ج 4 ص 356 ) وقال اخرجه الدار قطني في الافراد عن ابن عباس .


( وخرج ) العلامة العزيزي في كتابه ( السراج المنير في شرح الجامع الصغير ) وقال : ان مثل اهل بيتي هم علي وفاطمة وابناهما وبنوهما فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، قال المناوي : وجه الشبه بينهما أن النجاة ثبت

لاهل سفينة نوح ، فاثبت لامته ، بالتمسك باهل بيته النجاة ( ك عن أبي ذر ( ثم قال ) : ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) مثل أهل بيتي ( زاد في رواية فيكم ) مثل سفينة نوح ( في رواية في قومه ) من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ،

قال المناوي ولهذا ذهب جمع إلى أن قطب الاولياء في كل زمان لا يكون الا منهم ( البزار عن ابن عباس ) العبقات ج 2 ص 733 )



( وخرج ) العلامة العجيلي في كتابه ذخيرة المآل بعد ذكر هذا البيت في قصيدته : سفينة ينجو بها من ركبا * وهالك في النار من تجنبا وقال : اخرج الطبراني وابو نعيم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله مثل اهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ( قال ) فثبت لهم بذلك النجاة لانها إذا كانت منجية لغيرها فهي أولى بان تكون ناجية ( العبقات ج 2 ص 740 ) .


( وخرج ) العلامة علي المتقي الحنفي في كنز العمال ( ج 6 ص 216 ) عن ابن عباس وابن الزبير وابي ذر قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ( عن البزار ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 141


( مصادر حديث السفينة برواية عبد الله بن عباس حبر الامة )


1 فرائد السمطين للحمويني الشافعي .

2 مناقب أهل العباء للفقيه ابن المغازلي الشافعي .

3 الانباه على القبائل للعلامة ابن عبد البر .

4 الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي الشافعي .

5 الجامع الصغير للعلامة جلال الدين السيوطي الشافعي .

6 احياء الميت بفضائل اهل البيت له ايضا .

7 استجلاب ارتقاء الغرف لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي .

8 جواهر العقدين لنور الدين السمهودي الشافعي .

9 وسيلة المآل لاحمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي .

10 معارج العلى لمحمد صدر العالم .

11 ذخائر العقبي لمحب الدين الطبري الشافعي .

12 الرياض النضرة لمحب الدين الطبري الشافعي أيضا .

13 الصراط السوي لعلي القاري .

14 مفتاح النجا في مناقب آل العبا للبدخشي معتمد خان .

15 نزل الابرار لمعتمد خان البدخشي .

16 السراج المنير شرح الجامع الصغير العزيزي الشافعي .

17 ذخيرة المآل للعجيلي الشافعي .

18 كنز العمال لعلي المتقي الهندي الحنفي .

19 الافراد لابي الحسن علي بن عمر بن احمد الدار قطني .

20 مجمع الزوائد لنور الدين علي بن ابي بكر الهيتمي الشافعي .

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 142


21 فيض القدير شرح الجامع الصغير لعبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي

ibrahim aly awaly
11-27-2004, 10:27 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 142


( حديث السفينة برواية سلمة بن الاكوع )


خرج العلامة الفقيه ابن المغازلي في المناقب بسنده المتصل عن سلمة ابن الاكوع عن ابيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ( غاية المرام ص 237 ) .


( حديث السفينة برواية ابي ذر رحمه الله )


( خرج ) أبو نعيم في ( منقبة المطهرين ) حديث ابي ذر رحمه الله بسند آخر عن حنش بن المعتمر قال : رأيت أبا ذر آخذا بعضادتي باب الكعبة وهو يقول : من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فانا أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله ( يقول ) : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة بني اسرائيل ( العبقات ج 2 ص 712 ) .


( وخرج ) الواحدي في تفسيره عن ( مستدرك ) الحاكم بسنده عن حنش الكناني قال : سمعت ابا ذر وهو آخذ بباب الكعبة
( يقول ) : من عرفني فانا من عرفتي ، ومن أنكرني فانا أبو ذر ، سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومثل باب حطة لبني اسرائيل ( العبقات ج 2 ص 712 ) .


( وخرج ) الحاكم النيسابوري في المستدرك في كتاب التفسير عند تفسيره سورة هود وقال : روي عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر يقول : وهو آخذ بباب الكعبة أيها الناس من عرفتي فانا من عرفتم ، ومن انكرني فانا أبو ذر



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 143


سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وهذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ( اي البخاري ومسلم ) .


( قال المؤلف ) وخرج الحاكم في المستدرك ( ج 2 ص 343 وج 3 ص 150 ) في كتاب المناقب في مناقب اهل البيت عليهم السلام بسنده عن ابي اسحاق عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر وهو آخذ بباب الكعبة يقول من عرفني فانا من عرفتم ، ومن انكرني فانا أبو ذر ، سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .


( وخرج ) ابن قتيبة في كتابه ( المعارف ) حديث السفينة عن ابي ذر رحمه الله وبين حسبه ونسبه واسمه ولقبه وقال : أبو ذر الغفاري ، قال أبو يقظان اسمه جندب بن السكن ولقبه ( برير ) وقال الواقدي اسمه برير بن جنادة وقال آخرون ( اسمه )

جندب بن جنادة ، ثم روى الحديث بسنده وقال : عن حنش ابن المعتمر قال : جئت وابوذر آخذ بحلقة باب الكعبة وهو يقول : انا ابو ذر الغفاري من لم يعرفي فانا جندب صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله )

وسلم يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ( قال : وأبو ذر ) هو من غفار وغفار قبيلة من كنانة وهو غفار بن مليك ابن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة ، أسلم أبو ذر بمكة ولم يشهد بدرا ولا أحدا ولا الخندق لانه حين

أسلم رجع إلى بلاد قومه فاقام حتى مضت هذه المشاهد ثم قدم المدينة على رسول الله صلى الله عليه وآله وعثمان سيره إلى الربذة فمات بها سنة ( اثنتين وثلاثين ) ( من الهجرة ) وليس له عقب ( العبقات ج 2 ص 710 ) راجع الرياض النضرة ( ج 2 ص 138 ) فانه يذكر سبب تبعيده إلى الربذة وموته فيها ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 144


( وخرج ) أبو يعلى الموصلي حديث السفينة في كتابه ( المسند ) بسنده عن ابي اسحق عن حنش قال : سمعت ابا ذر رحمه الله وهو آخذ بحلقة باب الكعبة يقول : يا ايها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن انكرني فانا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 711 ) .


( وخرج ) العلامة الشيخ ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي حديث الثقلين برواية ابي ذر رحمه الله في كتابه ( فرائد السمطين ج 2 باب 46 ) بسنده ، وقد خرجها السيد البحراني في ( غاية المرام ص 238 ) ثم قال وعن حنش بن المعتمر

الكناني قال : سمعت أبا ذر وهو آخذ بباب الكعبة وهو يقول : أيها الناس من عرفني فانا من قد عرفتم ، ومن لا يعرفني فانا أبو ذر ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك .


( قال المؤلف ) ثم قال ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي بعد ذكره الحديث المتقدم قال الواحدي : روى الحاكم في صحيحه بسنده عن المفضل الحديث المتقدم ، ثم ذكر قول الواحدي في توجيه حديث السفينة وقال : قال الواحدي : انظر كيف دعا

الخلق إلى النسب إلى ولائهم والسير تحت لوائهم بضرب مثلهم بسفينة نوح عليه السلم ، جعل ما في الآخرة من مخاوف الاخطار وأهوال النار كالبحر الذي لج براكبه فيورده مشارع المنية ، ويفيض عليه سجال البلية وجعل أهل بيته عليه وعليهم

السلام سبب الخلاص من مخاوفه ، والنجاة من متالفه وكما لا يعبر البحر الهياج ، عند تلاطم الامواج ، الا بالسفينة كذلك لا يأمن لفح الجحيم ، ولا يفوز بدار النعيم ، الا من تولى أهل بيت الرسول صلوات الله عليه وعليهم ، ونحل لهم وده ونصحه ، واكد في موالاتهم عقيدته ، فان الذين


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 145


تخلفوا عن تلك السفينة آلواشرمآل ، وخرجوا من الدنيا إلى أنكال ، وجحيم ذات أغلال وكما ضرب مثلهم بسفينة نوح قرنهم بكتاب الله تعالى فجعلهم ثاني الكتاب وشفع التنزيل .


( وخرج ) في الصواعق المحرقة إبن حجر الهيتمي ص 114 طبع مصر سنة 1308 ه‍ في الحديث الثاني من الفصل الثاني وقال : اخرج الحاكم عن ابي ذر رحمه الله أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ان مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك .


( وفيه ايضا ) قال : وفي رواية للبزار عن ابن عباس ، وعن ابن الزبير وللحاكم عن ابي ذر رحمه الله ايضا ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .


( وفي الصواعق المحرقة ) ايضا ص 144 قال : وجاء من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضا مثل أهل بيتي ،
( وفي رواية ) انما مثل اهل بيتي
( وفي أخرى ) ان مثل أهل بيتي
( وفي رواية ) ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ،
( وفي رواية ) من ركبها سلم ومن تركها غرق ، وإن مثل اهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له


( قال المؤلف ) وفي رواية مثل عترتي كسفينة نوح من ركب فيها نجا ( كما في كنوز الحقايق بهامش الجامع الصغير ( ج 2 ص 86 ) .


( وخرج ) جلال الدين السيوطي في كتابه ( إحياء الميت بفضائل اهل البيت المطبوع بهامش الاتحاف بحب الاشراف )
ص 248 بسنده عن ابي ذر رحمه الله حديث السفينة بلفظين ، الاول إن النبي صلى الله عليه وآله قال : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، واللفظ الثاني قال :


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 146


اخرج الطبراني عن ابي ذر أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني اسرائيل .


( وخرج ) العلامة ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ( ص 8 طبع النجف الاشرف ) عن رافع مولى أبي ذر قال : صعد أبو ذر رحمه الله على عتبة باب الكعبة وأخذ بحلقة الباب وأسند ظهره إليه وقال : ايها الناس من عرفني فقد عرفني ،

ومن انكرني فانا أبو ذر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها زج في النار ، وسمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول : اجعلوا آل بيتي منكم الرأس من الجسد ومكان العينين من الرأس فان الجسد لا يهتدي الا بالرأس ، ولا يهتدي الرأس الا بالعينين .



( وخرج ) علي المتقي الحنفي في كنز العمال ( ج 6 ص 215 وص 216 ) من مستدرك الحاكم عن ابي ذر رحمه الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( ك عن ابي ذر ) .


( وفيه أيضا ج 6 ص 216 ) من مستدرك الحاكم بسنده عن ابي ذر رحمه الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ( ك عن ابي ذر رحمه الله ) .


( وفيه أيضا ج 6 ص 216 ) من المعجم الكبير للطبراني بسنده عن ابي ذر رحمه الله مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني اسرائيل ( طب عن ابي ذر رحمه الله ) .


( وفيه ايضا ج 6 ص 216 ) من ابن جرير بسنده عن أبي ذر قال : قال


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 147


رسول الله صلى الله عليه وآله ) : انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( ابن جرير عن ابي ذر رحمه الله ) .


( وخرج ) في كتاب استجلاب ارتقاء الغرف بحب اقرباء الرسول ذوي الشرف ) للسخاوي الشافعي حديث السفينة في الباب السادس قال : باب الامان ببقائهم والنجاة في اقتفائهم ، عن ابي اسحاق السبعي عن حنش بن المعتمر الصنعاني عن أبي ذر

رحمه الله ( قال ) : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومثل باب حطة لبني اسرائيل ( ثم قال ) : أخرجه الحاكم من وجهين عن أبي اسحاق هذا لفظ أحدهما ،

ولفظ الآخر ، ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح وذكره دون قوله ومثل باب حطة إلى آخره وكذا هو عند ابي يعلى
في مسنده قال ( واخرج ) الطبراني في معجمه الاوسط والصغير من طريق الاعمش عن أبي اسحاق وقال : ان عبد الله بن

عبد القدوس تفرد به عن الاعمش ، ورواه في الاوسط ايضا من طريق الحسن بن عمرو الفقيمي عن ابي اسحاق ومن طريق سماك بن حرب عن حنش قال : وأخرجه أبو يعلى أيضا من حديث ابي الطفيل عن ابي ذر رحمه الله بلفظ ، إن مثل أهل بيتي

فيكم مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي مثل باب حطة ، وأخرج البزار من طريق سعيد بن المسيب عن ابي ذر نحوه ( العبقات ج 2 ص 725 ) .



وخرج السمهودي الشافعي في كتابه ( جواهر العقدين ) بسنده حديث السفينة وقال : الذكر الخامس ذكر انهم عليهم السلام أمان الامة وانهم كسفينة نوح عليه السلام من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .


( قال روي عن ابي اسحاق السبيعي عن حنش عن المعتمر الصنعاني عن ابي ذر رحمه الله ( انه قال ) : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : مثل أهل بيتي


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 148


فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومثل ( باب ) حطة لبني اسرائيل ، أخرجه الحاكم من وجهين عن ابي اسحاق ، هذا لفظ أحدهما ، ولفظ الآخر : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، وذكره دون قوله ومثل باب حطة إلى آخره ، وكذا هو عند ابي يعلى في مسنده .


( وفيه قال ) اخرجه الطبراني في الصغير والاوسط ، ورواه في الاوسط ايضا من طريق الحسن بن عمرو الفقيمي ، وخرجه أبو نعيم عن ابي اسحاق من طريق السماك بن حرب عن حنش ، وأخرجه أبو يعلى أيضا من حديث أبي الطفيل عن ابي ذر

بلفط : إن أهل بيتي فيكم مثل باب حطة ، واخرجه البزار من طريق سعيد بن المسيب عن ابي ذر نحوه ، وكذا اخرجه ابن المغازلي ، وزاد في آخره ومن قاتلنا آخر الزما فكانما قاتل مع الدجال .


( وخرج ) العلامة احمد بن الفضل حديث السفينة عن ابي ذر رحمه الله في كتابه ( وسيلة المآل في عد مناقب الآل ) وقال : عن ابي ذر رحمه الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومثل ( باب ) حطة بني اسرائيل أخرجه الحاكم .


( قال ) وخرج أبو يعلى عن ابي الطفيل عن ابي ذر ، ولفظه إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق وان مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة


( قال ) : وأخرج أبو الحسن المغازلي عنه وزاد فيه ومن قاتلنا آخر الزمان فكانما قاتل مع الدجال .


( وخرج ) العلامة مولوي محمد مبين حديث السفينة في كتابه ( وسيلة النجاة ) من أعاظم العلماء واكابر الاثبات وقال : أخرج احمد في مسنده ، وابن جرير والحاكم في مستدركه عن ابي ذر الغفاري أنه قال : وهو آخذ بباب


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 149


الكعبة سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : ألا ان مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك
( وهذا ايضا في المشكاة ) ( العبقات ج 2 ص 741 ) .


( وخرج ) العلامة محب الدين الطبري في ذخائر العقبي ( ص 20 ) وقال : أخرج الحاكم في مستدركه من حديث أبي ذر الغفاري عنه صلى الله عليه وآله ( انه قال : ) مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها فرق .


( وخرج ) العلامة الشيخ عبد الحق الدهلوي في كتابه ( رسالة تحقيق الاشارة إلى تعميم البشارة ) حديث السفينة بسنده عن ابي ذر وقال : اخرج الحاكم في المستدرك وابن جرير عن أبي ذر أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك .


( وخرج ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي في كتابه ( الخصائص الكبرى ج 1 ص 266 طبع حيدر آباد ) وقال : أخرج أبو يعلى ( في مسنده ) والبزار ( في مسنده ) والحاكم ( في المستدرك ) عن ابي ذر رحمه الله انه قال : سمعت

رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إن مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومثلكم ( يخاطب النبي صلى الله عليه وآله أهل بيته ) مثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيام .


( وخرج ) العلامة السيد محمد صالح الكشفي الحنفي في كتابه ( مناقب المرتضوي ) كما يظهر من ترجمته ( كوكب دري ) بسنده من مسند أحمد بن حنبل ومن مشكاة المصابيح ( للبغوي ) وكتاب شرف النبوة وكتاب هداية السعداء عن ابي ذر رحمه الله قال قال النبي رسول الله صلى الله عليه وآله ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك


( وخرج ) الحافظ أبو نعيم في كتابه ( منقبة المطهرين ) حديثا آخر


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 150


عن ابي ذر رحمه الله وهذا نصه : قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا في آخر الزمان فكانما قاتل مع الدجال ( العبقات ج 2 ص 713 ) .


( وخرج ) العلامة الشيخ سليان القندوزي الحنفي الحسيني في ( ينابيع المودة ) ص 27 ) حديث السفينة بسنده عن ابي ذر رحمه الله انه قال : وهو آخذ بباب الكعبة سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله ( يقول ) : مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( من مشكاة المصابيح وقال رواه احمد ) .


وخرج العلامة الشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة ( ص 27 ) بسنده عن أبي الطفيل عن أبي ذر ( انه قال ) وهو آخذ
بباب الكعبة : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف

عنها هلك ، وان مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ( أخرجه الطبراني في الاوسط والصغير ) اي في المعجم الاوسط والمعجم الصغير ، وخرجه أبو يعلى واحمد بن حنبل ، وخرجه البزار ، وابن المغازلي الشافعي عن ابن المعتمر عن ابي ذر رحمه الله ، وعن سعيد بن المسيب عن ابي ذر رحمه الله .



( وخرج ) العلامة ميرزا محمد البدخشي في كتابه ( مفتاح النجا ) بطرق عديدة حديث السفينة وقال : أخرج الامام أبو عبد الله احمد بن محمد بن حنبل الشيباني المروزي البغدادي في مسنده ، والامام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في ( تهذيب الآثار ) ، والحاكم في المستدرك عن ابي ذر رحمه الله انه قال وهو آخذ بباب الكعبة : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وعند الطبراني


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 151


في الكبير عنه ( اي عن أبي ذر ) مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني اسرائيل ( العبقات ج 2 ص 735 ) .


( وخرجه ) الهيتمي في مجمع الزوائد ( ج 9 ص 168 ) وقال : رواه البزار والطبراني في معاجمه الثلاثة الكبير والوسيط والصغير .


( وخرج ) حديث ابي ذر في المرقاة ( ج 5 ص 610 ) وقال : خرجه احمد بن حنبل في مسنده .



( مصادر حديث السفينة برواية ابي ذر رحمه الله )

( وهي كثيرة والذي اخرجنا منه الحديث ما يلي : )


1 منقبة المطهرين لاحمد بن عبد الله ابي نعيم الاصبهاني .
2 تفسير الواحدي .
3 مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري الشافعي .
4 المعارف لابن قتيبة .
5 فرائد السمطين لابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي .
6 مسند ابي يعلى .
7 الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي الشافعي .
8 إحياء الميت بفضائل اهل البيت للسيوطي الشافعي .
9 الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي .
10 كنز العمال لعلي المتقي الهندي الحنفي .
11 استجلاب ارتقاء الغرف لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي .
12 جواهر العقدين لنور الدين السمهودي الشافعي .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 152


13 المعجم الكبير والوسيط والصغير للطبراني الشافعي .
14 وسيلة المآل لاحمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي .
15 وسيلة النجاة للمولى محمد امين .
16 ذخائر العقبي لمحب الدين الطبري الشافعي .
17 الرياض النضرة لمحب الدين الطبري الشافعي أيضا .
18 الخصائص الكبرى لجلال الدين السيوطي الشافعي .
19 المناقب المرتضوية للسيد محمد صالح الكشفي الحنفي .
20 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .
21 مفتاح النجا في مناقب آل العبا للبدخشي .
22 مجمع الزوائد لنور الدين علي بن ابي بكر الهيتمي الشافعي .
23 المرقاة شرح المشكاة .

ibrahim aly awaly
11-28-2004, 09:46 AM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 152


( حديث السفينة برواية ابي سعيد الخدري )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) سليمان بن أحمد الطبراني ، فانه خرج حديث السفينة في المعجم الصغير وقال : حدثنا محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي أبو عليل الكوفي حدثنا أبي ، حدثنا عبد الرحمن بن ابي حماد المقري ، عن ابي سلمة الصائغ عن عطية عن أبي سعيد الخدري ( قال ) : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ( العبقات ج 2 ص 711 من حديث السفينة ) .



( ومنهم ) أبو نعيم الاصبهاني فانه خرج حديث السفينة بسنده عن أبي سعيد


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 153


الخدري في كتابه ( منقبة المطهرين ) وقال : قال أبو سعيد الخدري : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، إنما مثل أهل بيتي مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ( العبقات ج 2 ص 713 ) .




( ومنهم ) العلامة الشيخ ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي فانه خرج الحديث المتقدم بسنده المتصل في كتابه ( فرائد السمطين ج 2 باب 47 ) ولفظه يساوي لفظ ابي نعيم الاصفهاني ، وقد خرجه السيد البحراني في غاية المرام ( ص 237 ) بسند متصل .




( ومنهم ) جلال الدين السيوطي الشافعي فانه خرج حديث السفينة في ( إحياء الميت ) المطبوع بهامش ( الاتحاف ص 248 ) وقال : الحديث السابع والعشرون أخرج الطبراني في الاوسط عن ابي سعيد الخدري ( أنه قال ) سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إنما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل باب حطة بني اسرائيل من دخله غفر له .




( ومنهم ) العلامة السخاوي الشافعي فانه خرج في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) بسنده عن أبي سعيد الخدري أنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل اهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له .


رواه الطبراني في الصغير والاوسط ( قال ) وبعض هذه الطرق يقوي بعضا ( العبقات ج 2 ص 725 ) .


وقد خرج جلال الدين السيوطي الحديث في كتابه الآخر المسمى ب‍ ( الاساس ) وقال : خرج ابن مردويه من حديث ابن عباس عن أبي ذر ( انه قال )



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 154


سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا في آخر الزمان كان كمن قاتل مع الدجال رواه البزار وأبو يعلى في مسنديهما ، والطبراني في الاوسط ، والحاكم ( في المستدرك ) وصححه ( العبقات ج 2 ص 727 ) .




( ومنهم ) العلامة السمهودي الشافعي فانه خرج حديث السفينة برواية أبي سعيد في ( جواهر العقدين ) ولفظه لفظ السخاوي الشافعي المتقدم سواء في المتن والمصدر ( العبقات ج 2 ص 728 ) .




( ومنهم ) العلامة الشيخ احمد بن الفضل المكي فانه خرج حديث السفينة برواية ابي سعيد الخدري في كتابه ( وسيلة المآل ) وقال : عن ابي سعيد الخدري أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وانما مثل أهل بيتي فيكم ( مثل ) باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ) رواه الطبراني في الاوسط والصغير ( أي المعجم الاوسط والمعجم الصغير ) .




( ومنهم ) الهيتمي في مجمع الزوائد ( ج 9 ص 168 ) قال : وعن ابي سعيد الخدري قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وانما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ( قال ) : رواه الطبراني في الصغير والاوسط



( مصادر حديث السفينة برواية ابي سعيد الخدري )

( وهي كثيرة والذي أخرجنا منه الحديث ما يلي : )


1 المعجم الصغير لسليمان بن احمد الطبراني الشافعي .

2 منقبة المطهرين لاحمد بن عبد الله ابي نعيم الاصبهاني .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 155


3 فرائد السمطين لابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي .

4 استجلاب ارتقاء الغرف لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي .

5 احياء الميت بفضائل اهل البيت لجلال الدين السيوطي الشافعي .

6 رسالة الاساس لجلال الدين السيوطي الشافعي أيضا .

7 جواهر العقدين لنور الدين السمهودي الشافعي .

8 وسيلة المآل لاحمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي .

9 مجمع الزوائد للهيتمي نور الدين علي الشافعي .




( حديث السفينة برواية انس بن مالك )

( خرجه علماء السنة في كتبهم )


( منهم ) الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( ج 12 ص 19 ) في ترجمة علي بن محمد بن شداد ، فانه خرج بسنده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إنما مثلي ومثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .

الحزب
11-28-2004, 10:46 AM
بارك الله فيكم أخي الكريم إبراهيم
ووفقكم و سدد على الحق خطاكم

يقول أبو محمد الحسن بن علي العسكري عليهما السلام : قال علي بن ابى طالب عليه السلام من قوى مسكينا في دينه ضعيفا في معرفته على ناصب مخالف فأفحمه لقنه الله تعالى يوم يدلى في قبره ان يقول : الله ربي ، ومحمد نبيي ، وعلي وليي ، والكعبة قبلتي ، والقرآن بهجتي وعدتي ، والمؤمنون اخواني ، فيقول الله : أدليت بالحجة وجبت لك اعالي درجات الجنة ، فعند ذلك يتحول عليه قبره انزه رياض الجنة .


فتحية ألف ألف تحية لكم أخي الكريم

أخوك الحـــزب ،،،

ibrahim aly awaly
11-30-2004, 05:09 PM
بارك الله فيكم أخي الكريم إبراهيم
ووفقكم و سدد على الحق خطاكم

يقول أبو محمد الحسن بن علي العسكري عليهما السلام : قال علي بن ابى طالب عليه السلام من قوى مسكينا في دينه ضعيفا في معرفته على ناصب مخالف فأفحمه لقنه الله تعالى يوم يدلى في قبره ان يقول : الله ربي ، ومحمد نبيي ، وعلي وليي ، والكعبة قبلتي ، والقرآن بهجتي وعدتي ، والمؤمنون اخواني ، فيقول الله : أدليت بالحجة وجبت لك اعالي درجات الجنة ، فعند ذلك يتحول عليه قبره انزه رياض الجنة .


فتحية ألف ألف تحية لكم أخي الكريم

أخوك الحـــزب ،،،



==========

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد و ال محمد
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
مرور مبارك فيه الكثير من الايمان و العقيده الراسخه
اسال الله ان نكون من اصحابها
تحياتي ايها الحبيب و شكرا لكم
اللهم صل علي محمد و ال محمد

ibrahim aly awaly
11-30-2004, 05:11 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 155


( حديث السفينة برواية عبد الله بن الزبير )

( خرجه جماعة من علماء السنة )


( منهم ) العلامة السخاوي الشافعي ، فقد خرج الحديث في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) بسنده عن عبد الله بن الزبير أن النبي قال : صلى الله عليه وآله مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق ، رواه البزار ( العبقات ج 2 ص 725 ) .


( ومنهم ) جلال الدين السيوطي الشافعي ، فانه خرج حديث السفينة


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 156


في كتبه بطرق عديدة منها ما خرجه في كتابه ( رسالة الاساس ) بسنده عن عبد الله ابن الزبير أن النبي صلى الله عليه وآله قال : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق ( رواه البزار في مسنده ) ( العبقات ج 2 ص 727 ) ، وخرج الحديث في كتابه الآخر ( إحياء الميت ) المطبوع بهامش الاتحاف ( ص 247 ) ولفظه يساوي لفظه .



( ومنهم ) العلامة السمهودي الشافعي فانه خرج الحديث في كتابه ( جواهر العقدين ) بسنده عن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وآله قال : مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق ، رواه البزار ( العبقات ج 2 ص 728 ) .



( ومنهم ) العلامة أحمد بن الفضل المكي ، فقد خرج حديث السفينة في كتابه ( وسيلة المآل ) بسنده عن عبد الله بن الزبير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق ، خرجه البزار ( العبقات ج 2 ص 731 ) .



( ومنهم ) العلامة ميرزا محمد البدخشي ، فقد خرج الحديث في كتابه ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) بطرق عديدة ، منها ما رواه بسنده عن عبد الله ابن الزبير وقال : أخرج الحافظ أبو بكر احمد بن عمرو بن عبد الخالق ( البزار ) البصري عن عبد الله بن الزبير ، وعن عبد الله بن عباس وابي ذر رحمه الله قالوا . قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مثل اهل بيتي ( فيكم ) مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ( العبقات ج 2 ص 735 ) .



( ومنهم ) العلامة ميرزا محمد بن معتمد خان ، فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( نزل الابرار ) وهو كتاب التزم مؤلفه أن لا يخرج فيه الا الاحاديث الصحيحة ، وقد خرج فيه الحديث بطرق عديدة عن أبي ذر ، وعبد الله بن العباس


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 157


وعن عبد الله بن الزبير بهذا اللفظ قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك وفي رواية اخرى غرق بدل هلك ( العبقات ج 2 ص 735 ) .



( ومنهم ) العلامة الشيخ عبد الحق الدهلوي ، فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( رسالة تحقيق الاشارة ) وقال : خرج الحاكم في المستدرك وابن جرير عن ابي ذر ، وفي رواية البزار عن ابن عباس وابن الزبير انه صلى الله عليه وآله قال ان مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك وفي رواية ابن الزبير عنه صلى الله عليه وآله غرق بدل هلك ( العبقات ج 2 ص 732 ) .



( ومنهم ) العلامة محمد بن محمد بن سليمان المغربي فانه خرج الحديث في كتابه ( جمع الفوائد ) بسنده عن عبد الله الزبير قال : انه رفعه ( إلى النبي صلى الله عليه وآله وانه قال ) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق للبزار ( قال ) وفي الاوسط : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ( العبقات ج 2 ص 734 ) .



( ومنهم ) العلامة محمد صدر العالم فقد خرج حديث السفينة في كتابه ( معارج العلى ) بسنده عن جماعة منهم عبد الله بن الزبير ان النبي صلى الله عليه وآله قال : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات ج 2 ص 736 ) .



( ومنهم ) العلامة العزيزي ، فانه خرج الحديث في كتابه ( السراج المنير في شرح الجامع الصغير ) وقال : ( مثل اهل بيتي ) زاد في رواية فيكم ( مثل سفينة نوح ) وفي رواية في قومه ( من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ) قال المناوي : ولهذا ذهب جمع ( من العلماء ) إلى أن قطب الاولياء في كل زمان لا يكون الا منهم ( أي من أهل البيت عليهم السلام ) ( أخرجه البزار عن ابن عباس

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 158


وعن ابن الزبير ( العبقات ج 2 ص 740 ) .


( مصادر حديث السفينة برواية عبد الله بن الزبير )

( وهي كثيرة والذي اخرجنا منه الحديث ما يلي )


1 استجلاب ارتقاء الغرف لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي .
2 رسالة الاساس لجلال الدين السيوطي الشافعي .
3 جواهر العقدين لنور الدين السمهودي الشافعي .
4 مفتاح النجا في مناقب آل العبا للميرزا محمد البدخشي .
5 نزل الابرار لميرزا محمد خان البدخشي أيضا .
6 رسالة تحقيق الاشارة للعلامة الدهلوي عبد الحق .
7 جمع الفوائد لمحمد بن محمد بن سليمان المغربي .
8 معارج العلى للعلامة محمد صدر العالم .
9 السراج المنير في شرح الجامع الصغير للعزيزي الشافعي .
10 احياء الميت بفضائل أهل البيت للعلامة جلال الدين السيوطي الشافعي .



( قال المؤلف ) لا يخفى أن ما تقدم في حديث السفينة برواية أمير المؤمنين عليه السلام ، أو برواية ابن عباس ، أو برواية ابي ذر ، أو برواية ابي سعيد الخدري ، أو برواية عبد الله الزبير ، من أن النبي صلى الله عليه وآله قال : إن مثل هل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ، فقد روي هذا الحديث بلفظ خاص في حق امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام وهذه نصوص الفاظهم .



( في الصواعق المحرقة ) لابن حجر الهيتمي الشافعي ( ص 77 ) قال : ( الحديث ( 34 ) أخرج الدار قطني في الافراد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله قال : علي باب حطة من دخل منه كان مؤمنا ، ومن خرج منه كان كافرا .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 159


( وفي منتخب كنز العمال ) المطبوع بهامش مسند احمد ( ج 5 ص 29 ) علي باب حطة من دخل منه كان مؤما ، ومن خرج منه كان كافرا ، ( قط ) أي الدار قطني في الافراد عن ابن عباس .


( وخرجه ) علي المتقي في كنز العمال ( ج 6 ص 153 ) وهذا لفظه : علي بن ابي طالب باب حطة من دخل منه كان مؤمنا ، ومن خرج منه كان كافرا ( قط ) في الافراد عن ابن عباس .


( وفي المناقب المرتضوية ) للعلامة الشيخ محمد صالح الكشفي الحنفي ( ص 87 ) خرج ما أخرجه ابن حجر في الصواعق المحرقة ، ولفظه يساوي لفظه


( وخرجه ) مترجم المناقب بالاردو في ( ص 102 ) وقال : خرجه ابن حجر في الصواعق والدار قطني وهذا نصه : قال النبي صلى الله عليه وآله : علي باب حطة من دخل فيه كانه مؤمنا ، ومن خرج منه كان كافرا .


( وفي أرجح المطالب ص 37 ) للشيخ عبيد الله الآمر تسري الحنفي قال : وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وآله قال : علي باب حطة من دخله كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا ( اخرجه الدار قطني ) .


( وفي اسنى المطالب ص 136 ) للعلامة الشيخ محمد درويش الحوت خرج الحديث بسنده عن ابن عباس ، ولفظه يساوي لفظ ابن حجر في الصواعق .


( وفي ينابيع المودة ) للشيخ سليمان القندوزي الحنفي ( ص 185 وص 248 وص 284 وص 185 ) خرج الحديث بالفاظ عديدة وطرق مختلفة


( وفي مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) للعلامة البدخشي خرج حديث ابن عباس كما في الصواعق المحرقة ، وقال : اخرجه الدار قطني في الافراد


( وفي الفتح الكبير ج 2 ص 242 ) للعلامة النبهاني خرج حديث


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 160


ابن عباس ، ولفظه يساوي لفظ ابن حجر في الصواعق .


( قال المؤلف ) هذا بعض ما روى عن ابن عباس حبر الأمة ، وقد روى الحديث برواية عبد الله بن عمر ، ورواية عبد الله بن مسعود وغيرهما ،


وأما رواية عبد الله بن عمر فقد خرجها العلامة الميرزا محمد بن رستم خان البدخشي في ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ) قال : أخرج الديلمي في فردوس الاخبار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال : علي بن ابي طالب باب حطة فمن دخل فيه كان مؤمنا ، ومن خرج منه كان كافرا ،


واما رواية عبد الله بن مسعود فقد خرجها العلامة الشيخ سليمان القندوري الحنفي في ينابيع المودة ص 236 بسنده قال وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علي بن ابي طالب باب الدين من دخل فيه كان مؤمنا ، ومن خرج عنه كان كافرا ، رواه صاحب الفردوس ( أي الديلمي ) .


( قال المؤلف ) لعل القندوزي خرج الحديث بمعناه والا فقد تقدم من العلامة البدخشي أن الديلمي خرجه بلفظ غير لفظ ابن مسعود ، وعلى كل بالتأمل في لفظ حديث ابن مسعود ينكشف المعنى المقصود من الحديث ، وهو أن امير المؤمنين باب علم

رسول الله فمن اتخذ دينه من باب علم النبي كان مؤمنا ناجيا ، ومن لم يدخل باب حطة كان كافرا بنص رسول الله صلى الله عليه وآله فالامامية الذين اخذوا دينهم من امير المؤمنين علي بن ابي طالب ومن بنيه المعصومين الاحد عشر ناجون غير

هالكين ، وهذا الحديث وحديث الثقلين وحديث السفينة تفيد معنى واحدا وهو أن التمسك بالكتاب والعترة من أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وعليهم موجب للنجاة من جميع الهلكات في الدنيا والآخرة .

ibrahim aly awaly
12-01-2004, 07:58 PM
حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 160


( قال المؤلف ) اليك أسماء بعض العلماء من أهل السنة الذين أخرجوا حديث السفينة في كتبهم كما يظهر ذلك بالمراجعة إلى الجزء الثاني من عبقات


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 161


الانوار للسيد مير حامد حسين قدس سره ( ص 706 ص 708 ) وغيره وهم جماعة نذكر اسماءهم وتواريخ وفياتهم واسم الكتاب الذي أخرجوا فيه حديث السفينة بروايتهم له ، وهم يزيدون على التسعين عالما ومحدثا ومؤرخا ومفسرا


* ( منهم ) محمد بن ادريس الشافعي رئيس مذهب الشافعية المتوفي سنة 204 ( أخرج الحمويني الشافعي عنه الحديث فلي فرائد السمطين ) .

* وأحمد بن حنبل الشيباني رئيس مذهب الحنابلة المتوفي سنة 241 ( أخرج الحديث عنه في مشكاة المصابيح ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ) .

* ومسلم بن الحجاج القشيري مؤلف الصحيح المتوفي سنة 261 ( أخرج عنه الحديث ابن حجر في الصواعق المحرقة ) .

* وابو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفي سنة 276 ( خرج الحديث في كتابه ( المعارف ) وفي كتابه الآخر ( عيون الاخبار ) .

* وابو بكر أحمد بن عمر بن عبد الخالق البزار صاحب المسند المتوفي 292 ( خرج الحديث في مسنده عن ابن عباس وعبد الله بن الزبير ) .

* وابو يعلى احمد بن علي التميمي الموصلي صاحب المسند المتوفي سنة 307 ( خرج الحديث في مسنده وخرجنا عنه الحديث وعمن تقدم ذكره ) .

* وابو جعفر محمد بن جرير الطبري صاحب التفسير والتاريخ المتوفي سنة 310 ( خرج الحديث في كتابه ( تهذيب الآثار ) وخرجنا عنه الحديث ) .

* وابو بكر محمد بن يحيى الصولي صاحب كتاب الاوراق المتوفي سنة 335 ( خرج الحديث في كتابه ( الاوراق ) .

* وابو الفرج علي بن الحسين الاصفهاني المتوفي سنة 356 ( خرج الحديث في كتابه ( مرج البحرين ) .



حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 162


* وابو القاسم سليمان بن احمد الطبراني صاحب المعاجم الثلاثة المتوفي سنة 360 ( خرج الحديث في المعجم الوسيط والصغير وخرجنا عنهما الحديث ) .

* وابو الليث نصر بن محمد السمرقندي المتوفي سنة 375 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( المجالس ) عند تفسير سورة ( والتين ) .

* وابو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفي سنة 405 ( خرج الحديث في المستدرك للصحيحين وأخرجنا عنه الحديث بالفاظ مختلفة ) .

* وابو سعد عبد الملك بن محمد النيسابوري الخركوشي المتوفي سنة 407 ( خرج الحديث في شرف النبوة وأخرجنا عنه الحديث ) .

* وابو بكر احمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني المتوفي سنة 410 .

* وابو إسحاق احمد بن ابراهيم الثعلبي المتوفي سنة 427 ( خرج حديثه المناوي في كنوز الحقائق وأخرجنا عنه حديثه ) .

* وابو منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي المتوفي سنة 430 ( خرج الحديث في كتابه ( ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ) .

* وابو نعيم احمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 430 ( أخرج الحديث في كتابه ( منقبة المطهرين ) واخرجنا عنه الحديث بالفاظ مختلفة ) .

* وابو عمر يوسف بن عبد الله المعروف بابن عبد البر القرطبي المتوفي سنة 463 ( أخرج الحديث في تفسيره وأخرجنا حديثه من ( كتابه الانباه على قبائل الرواه )

* وابو بكر احمد بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي المتوفي سنة 463 ( خرج الحديث في تاريخه الكبير وأخرجناه عنه ) ،

* وابو الحسن علي بن احمد بن محمد بن متويه الواحدي المتوفي سنة 468

* وابو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي المعروف بابن المغازلي المتوفي سنة 483 ( أخرج الحديث في المناقب بالفاظ مختلفة وأخرجنا احاديثه )


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 163


* وابو المظفر منصور بن محمد السمعاني المتوفي سنة 489 ( أخرج الحديث في كتابه ( فضائل الصحابة ) وأخرجنا حديثه ) .

* وعمر بن محمد بن خضر الموصلي المعروف بالملا صاحب السيرة ( خرج الحديث في كتابه ( وسيلة المتعبدين ) وخرجه عنه في ذخائر العقبي ) .

* وابو الحسين محمد بن حامد بن السري صاحب كتاب ( السنة ) ( خرج الحديث في كتابه ( السنة ) وخرجنا حديثه ) .

* وابو محمد احمد بن محمد بن علي العاصمي ( خرج الحديث في زين الفتى بطرق متعددة وأخرجنا أحاديثه ) .

* وابو عبد الله محمد بن مسلم بن ابي الفوارس الرازي ( فقد خرج الحديث في كتابه ( الاربعين ) .

* ومجد الدين أبو السعادات مبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الجزري ابن الاثير المتوفي سنة 606 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( نهاية اللغة في مادة ( زخخ ) .

* وفخر الدين محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي التميمي البكري المعروف بالفخر الرازي المتوفي سنة 606 ( وانه خرج الحديث في مفاتيح الغيب عند تفسيره آية المودة ) .

* وابو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي الشافعي المتوفي سنة 652 فقد خرج الحديث في ( مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ) .

* وشمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزا علي الحنفي سبط ابن الجوزي المتوفي سنة 654 ( خرج الحديث في كتابه ( تذكرة خواص الائمة ) .

* وابو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الكنجي الشافعي المتوفي سنة 658 ( خرج الحديث بالفاظ مختلفة في ( كفاية الطالب ) وأخرجنا حديثه ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 164


* ومحب الدين أبو العباس احمد بن عبد الله الطبري المكي الشافعي المتوفي سنة 694 ( خرج الحديث في ( ذخائر العقبي ) وخرجنا حديثه ) .

* وجمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم الانصاري المتوفي سنة 711

* وصدر الدين أبو المجامع ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي المتوفي سنة 722 ( فقد خرج الاحاديث في كتابه ( فرائد السمطين ) وخرجنا عنه حديثه ) .

* وشهاب الدين محمود بن سليمان بن فهد بن محمود الحلبي المتوفي سنة 725 ( خرج الحديث في كتابه ( تقليدي ) وهو بتمامه مذكور في الصبح الاعشى ) .

* ونظام الدين الحسن بن محمد ابن النيسابوري المعروف بالنظام الاعرج وكان حيا إلى سنة 728 ( خرج الحديث في كتابه ( تفسير غرايب القرآن ) .

* و ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي صاحب المشكاة وكان حيا إلى سنة 740 ( خرج الحديث في كتابه ( مشكاة المصابيح ) .

* وحسن بن محمد الطيبي شارح المشكاة المتوفي سنة 743 ( خرج الحديث في كتابه ( الكاشف شرح مشكاة المصابيح ) .

* وجمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن الزرندي المدني الانصاري المتوفي سنة 753 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( نظم درر السمطين ) .

* والسيد علي بن شهاب الدين الهمداني صاحب كتاب مودة القربى المتوفي سنة 786 ( خرج أحاديث عديدة من حديث السفينة في ( مودة القربى ) .

* و نور الدين علي بن ابي بكر بن سليمان الهيتمي المتوفي سنة 807 ( خرج أحاديث عديدة من حديث السفينة في كتابه ( مجمع الزوائد ] .

* والسيد الشريف علي بن محمد الجرجاني المتوفي سنة 816 ( خرج حديث السفينة في كتابه ( حاشية المشكاة ) عن ابي ذر رحمه الله .

* وابو العباس احمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة 821 ( فقد خرج


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 165


حديث السفينة في كتابه ( صبح الاعشى ) في موردين .

* ومحمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري المعروف بخواجه پارسال المتوفي سنة 822 ( خرج حديث السفينة في كتابه ( فصل الخطاب ) .

* وابو بكر علي الحموي المعروف بابن الحجة المتوفي سنة 837 ( خرج الحديث في عهد كتبه من طرف الخليفة المستعين لمظفر شاه ) ( وخرج هذا العهد القلقشندي في الصبح الاعشى بتمامه راجع ) .

* وملك العلماء شهاب الدين بن شمس الدين الزاولي الدلت آبادي المتوفي سنة 849 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( هداية السعداء في الجلوة الثانية ) .

* ونور الدين علي محمد المعروف بابن الصباغ المالكي المتوفي سنة 855 ( خرج الحديث في كتابه ( الفصول المهمة ) في أول الكتاب ) .

* وكمال الدين حسين بن معين الدين اليزدي الميبدي وكان حيا إلى سنة 890 ( فقد خرج الحديث في ( الفواتح ) في شرحه لديوان الامير عليه السلم .

* واختيار الدين بن غياث الدين الهروي الذي كان حيا إلى سنة 897 ( فانه خرج الحديث في كتابه ( أساس الاقتباس ) في الكلمة الرابعة ) .

* وعبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري ( فانه خرج الحديث في كتابه ( نزهة المجالس ) عند ذكره ( مناقب سيدة النساء فاطمة عليهما السلام ) .

* ومحمود بن احمد الكيلاني ، ( فانه أخرج حديث السفينة في كتابه ( مناظر الانشاء ) .

* وشمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 ( خرج الحديث بطرق عديدة في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف ) .

* وحسين بن علي الكاشفي المتوفي سنة 910 ( فقد خرج الحديث في كتابه


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 166


( الرسالة العلية في الاحاديث النبوية ) في النثر والنظم ) .

* وجلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 ( فانه خرج الحديث بطرق عديدة في كتبه المتعددة ( في الخصائص ) وفي ( الدر المنثور ) وفي ( إحياء الميت ) وفي ( نهاية الافضال ) وفي ( رسالة الاساس ) وقد أخرجنا بعض أحاديثه ) .

* ونور الدين علي بن عبد الله السمهودي المتوفي سنة 911 أخرج الحديث في ( جواهر العقدين ) بطرق عديدة أخرجنا بعضها ) .

* واحمد بن محمد بن علي الهيتمي المكي المعروف بابن حجر المتوفي سنة 973 أخرج الحديث في ( الصواعق المحرقة ) وأخرجنا حديثه ) .

* وعلي بن حسام الدين المتقي المتوفي سنة 975 ( فقد خرج الحديث بطرق عديدة أخرجنا بعضها ) .

* ومحمد بن طاهر الفتني الكجراتي المتوفي سنة 986 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( مجمع البحار ) وفي مادة ( زخخ ) .

* والشيخ بن عبد الله العيدروس اليمني المتوفي سنة 990 ( فانه خرج الحديث في كتابه " العقد النبوي والسر المصطفوي " .

* وكمال الدين بن فخر الدين الجهرمي " فقد خرج الحديث في كتابه " البراهين القاطعة " بطرق عديدة ) .

* وجمال الدين عطاء الله بن فضل الله الشيرازي " فانه اخرج الحديث في صدر كتابه " الاربعين " عند ذكره أوصاف أمير المؤمنين عليه السلم " .

* وعلي بن سلطان الهروي المعروف بعلي القاري المتوفي سنة 1014 " فقد خرج الحديث في كتابه " المرقاة في شرح المشكاة " وأخرجنا حديثه .

* وعبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي المتوفي سنة 1031 " فانه أخرج


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 167


الحديث في كتابه " كنوز الحقاثق " وخرجنا حديثه " .

* والشيخ أحمد بن عبد الاحمد العمري السهرندي المعروف بالمجدد المتوفي سنة 1033 ( خرج الحديث في خاتمة كتابه ( الرسالة الكلامية ) .

* ومحمد صالح الحسيني الترمذي ( فقد خرج الحديث في كتابه ( مناقب المرتضوية ) وأخرجنا حديثه ) .

* وأحمد بن الفضل بن محمد بن باكثير المتوفي سنة 1047 ( فانه خرج الحديث بطرق عديدة في كتابه ( وسيلة المآل ) ( وأخرجنا حديثه ) .

* والشيخ عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي المتوفي 1052 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( الاشارة إلى تعميم البشارة ) وفي بقية كتبه أيضا ) .

* وعلى بن محمد بن ابراهيم العزيزي المتوفي سنة 1070 ( فانه خرج الحديث في كتابه ( السراج المنير في شرح الجامع الصغير ) وأخرجنا حديثه ) .

* ومحمد بن ابي بكر الشلي المتوفي سنة 1093 ( خرج الحديث في كتابه ( المشروع الروي ) بالفاظ مختلفة من دون ذكر أسانيدها ) .

* ومحمد بن محمد بن سليمان المغربي المتوفي سنة 1093 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( جمع الفوائد ) عند ذكره مناقب أهل البيت عليهما السلام .

* ومحمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري الذي كان حيا إلى سنة 1126 ( فقد أخرج الحديث في كتابه ( الصراط السوي ) بطرق عديدة ) .

* وحسام الدين بن محمد با يزيد بن بديع الدين السهانپوري الذي كان حيا إلى سنة 1106 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( المرافض ) عند ذكره فضائل أهل البيت عليهما السلام ) .

* وميرزا محمد بن معتمد خان البدخشي الذي كان حيا إلى سنة 1126 ( فانه خرج الحديث في ( نزل الابرار ) بطرق عديدة أخرجنا بعضها ) .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 168


* ومحمد صدر العالم الذي كان حيا إلى سنة 1146 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( معارج العلى ) وقد أخرجنا حديثه ) .

* وولي الله احمد بن عبد الرحيم العمري الدهلوي المتوفي سنة 1176 ( خرج الحديث في ( رسالته المقدمة السنية ) .

* ومحمد بن سالم الحنفي المتوفي سنة 1181 ( فانه خرج الحديث في ( حاشيته على الجامع الصغير ) .

* ومحمد بن اسماعيل بن صلاح الامير الصنعاني المتوفي سنة 1182 ( فانه خرج الحديث في كتابه ( الروضة الندية ) بطرق متعددة ) .

* ومحمد بن علي الصبان المصري الذي كان حيا إلى سنة 1185 ( فانه خرج الحديث في كتابه ( إسعاف الراغبين ) في الباب الثاني من كتابه ) .

* ومحمد مرتضى بن محمد الواسطي البلجرامي المتوفي بعد سنة 1200 ( خرج الحديث في كتابه ( تاج العروس ) في مادة ( زخ ) .

* والشيخ احمد بن عبد القادر بن بكري العجيلي الذي كان حيا إلى سنة 1203 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( ذخيرة المآل ) بطرق عديدة وتكلم في الحديث وشرحه ومحمد مبين بن محب الله الانصاري اللكهنوي المتوفي سنة 1220 ( خرج الحديث في كتابه " وسيلة النجاة " بطرق عديدة وأخرجنا حديثه " .

* ومحمد ثناء الله العثماني النقشبندي المجدري المتوفي سنة 1225 " خرج الحديث في كتابه " السيف المسلول " واثبته وابدى رأيه السخيف في معنى الحديث الشريف " .

* ومحمد سالم الدهلوي البخاري " خرج الحديث في كتابه " أصول الايمان " وجمال الدين محمد عبد العلى القرشي الهاشمي " فانه خرج الحديث في كتابه " تفريح الاحباب في مناقب الآل والاصحاب " .


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 169


* وولي الله بن حبيب الله الانصاري اللكهنوي المتوفي سنة 1270 ( فقد خرج الحديث في كتابه ( مرآة المؤمنين في مناقب آل سيد المرسلين ) .

* ومحمد رشيد الدين خان الدهلوي ( فانه خرج الحديث في كتابه ( الحق المبين في فضائل أهل بيت سيد المرسلين ) .

* والشيخ حسن العدوي الحمزاوي ( فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( مشارق الانوار في فوز أهل الاعتبار ) .

* واحمد زيني دحلان المكي فقد خرج في كتابه ( الفتح المبين ) حديث السفينة واعترف بصحته وقال صح عنه صلى الله عليه وآله من طرق كثيرة انه قال : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وفي رواية هلك ، ومثل أهل بيتي فيكم كمثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ) .

* والسيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي فانه خرج في ( نور الابصار ) في الباب الثامن وقال : خرج جماعة من أصحاب السنن عن عدة من الصحابة ان النبي صلى الله عليه وآله قال : مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وفي رواية غرق ، وفي أخرى زج في النار والشيخ سليمان بن ابراهيم البلخي فقد خرج حديث السفينة بطرق عديدة في كتابه " ينابيع المودة " وقد أخرجنا بعضها " .

* والشيخ حسن الزمان التركماني فقد خرج حديث السفينة في كتابه ( القول المستحسن ) .


( قال المؤلف ) فهؤلاء المذكورة أسماءهم أخرجوا حديث السفينة في كتبهم ، أو روي عنهم الحديث المذكور ، وقد ذكر السيد العلامة


حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 170


الحجة السيد مير حامد حسين الهندي رحمه الله اسماءهم واسماء كتبهم والفاظ أحاديثهم في الجزء الثاني من كتاب ( العبقات ) المختص بحديث الثقلين وحديث السفينة ، ولا يخفى أن كثيرا مما ذكر في هذا المختصر نقلناه بواسطة الكتاب المذكور ،

وراجعنا مصادرها أيضا حسب الامكان والله المستعان في جميع الامور ونحمده ونشكره على ما وفقنا لجمع هذه الاحاديث المباركة ونسأله أن ينفعنا بها في الدنيا والآخرة وأن ينفع بها إخواننا المسلمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين ، انتهى جمعه في سنة 1365 ه‍ .