المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث عاشوراء


السيد مهدي
02-05-2006, 03:05 AM
حديث عاشوراء:

ذكرى عاشوراء تعود..............كل عام بالعهود
وبهاالحزن يسود..................نادبا ذكرى الحسين.

من أقصى بلاد في الشرق، ولأقصى بلاد في الغرب، ماأن يحل شهرالمحرم، إلاوهاجت النفس ولاعت، لذكرى سيد الشهداء، شهيد كربلاء، وماأدراك ماكربلاء؟؟؟!!! فيتحرك الوجدان الولائي، بل وحتى الإنساني عند البعض، إن قل ذلك البعض أوكثر!! تبعاللمنطقة والبلد، لنسمع من ينادي ويصرخ:

واحسين .........واحسينا.............واحسيناه.

ترى ماهوالحدث الفاجع؟ ومن هوصاحب الذكرى اللامع؟ والذي شاءت الأقدار، أن يخلد ذكره على مدى السنين والدهور، ليقول الكاتب المشهور المرحوم، عباس محمود العقاد:

لقد وقف الإمام الحسين(ع) وقفة يوم العاشرمن المحرم!! سوف لن ينساهاالتاريخ حتى قيام الساعة!!!!

نعم إنه صوت النبوة الخالد، وصدى الإسلام الصامد، ومن به عرف وميزكل مضغن حاقد!!! وكل مؤمن عابد!!

حسين مني وأنا من حسين!!! هكذا نطق رسول رب العالمين، وصاحب آخرمشعل هداية للبشرأجمعين. منطوق الحديث ليس علي مني وأنا من علي!! ولا الحسن مني وأنامن الحسن، ولاالزهراء مني وأنا من الزهراء رغم كون كل ماتقدم من جمل، حق مؤكد !! لكن المنطوق نصا:

(حسين مني وأنا من حسين)!!!

فلم جاء الإعلان بهذه الصورة ؟؟ وماهوالسرفي كل ذلك!!؟؟ ولم قالهاالرسول(ص) والإمام الحسين(ع) لايزال طفلا صغيرا؟؟!!!

أليست رسالة الإسلام، الرسالة الخاتمة لكل رسالات السماء؟؟؟ الجواب نعم وألف نعم.

أليس الدين قد كمل ببيعة غديرخم ونزول آية إكمال الدين( اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الإسلام دينا.......)؟؟ نعم وألف نعم.

ألسنامن المؤمنين بإن الله سيظهرديننا على الدين كله ليعم كل إجزاء المعمورة؟؟ نعم والف نعم.

ألسنامأمورين بالنظرلكلام سيد الخلق محمد(ص) كماننظرلكتاب الله ؟؟ الجواب نعم وألف نعم.

أليس كلامه صلى الله عليه وآله وسلم تشريع ونص مقدس يسري ويلزم في كل زمان ومكان؟؟ نعم وألف نعم.

إذن وهذا هوأوضح بيان من سيد الخلق للمسلمين خاصة وللعالم عامة. بإن الحسين(ع) منه وإنه من الحسين(ع).

إذن ماهوسرهذاالإعلان بإن حسين من الرسول(ص) ، والرسول(ص) من الحسين ؟؟؟

الإجابة على هذاالسؤال، يشرحهاسيل الأحداث التي سرت بعد وفاة الرسول(ص) القائد، ليعلنهانبي الله قوية صارخة!!! بإنكم يامجرمين قد ذبحتم رسول الله بذبحكم الإمام الحسين(ع) في صبيحة العاشرمن المحرم!!

وللحديث بقية:

السيد مهدي
02-05-2006, 02:52 PM
نواصل حديث عاشوراء.

الحديث الثاني: (ركضة عزاء طويريج)

سيل هادرمن البشر! شيوخ وشباب وصبية وحتى صغارأعتلواأعناق أباءهم!! وقد تعرى النصف العلوي لكل منهم، وكلهم حزن وأسى وغضب، يهرول بحماس منقطع النظير، وهويصرخ باكيا، لاطما على رأسه، أوعلى صدره:

واحسين!!!!...........واحسين!!!!..............واحسي ن!!!

هلا هلا حسين وينة.............بالنجف لوبالمدينة..............هلا هلا حسين وينة..............بالنجف لوبالمدينة!!

والإخوة البحارنة يقيمون عزاء طويريج عندهم وتكون ندبتهم:

هلاهلا حسين وينة..........بالسيوف مكطعين

(هكذاتكون الندبة قبل الدخول إلى حرم الإمام الحسين(ع).

وبعد إعدام المفكرالعظيم السيد محمد باقرالصدرمن قبل النظام البعثي المجرم، كان بعض المعزين يندب:

هلا هلا الصدروينة........ضيعواكبرة(قبره) علينة.......... هلا هلا الصدروينة........ضيعواكبرة(قبره) علينة
واويلي على العباس.............واويلي على العباس...............واويلي على العباس!!!

(هكذا تكون الندبة حينما يخرج المعزون المهرولون من الحضرة الحسينية بإتجاه الحضرة العباسية)

والخيام حركوها..........والخيام حركوها............والخيام حركوها!!!

(هكذا تكون الندبة حينما يتجه الجميع إلى مخيم الإمام الشهيد(ع) بعد أن تكون تشابيه جيش عبيد الله بن زياد (لعنه الله) قد أحرقت مخيم الإمام الشهيد(ع) في عصرعاشوراء.)

وإمرأة عجوز تندفع لتجري مهرولة مع الجموع!!! فتدفع للخارج لكونها إمرأة!! لتقف بين المصطفين وهي باكية نادبة رافعة صوتها: هلة بالشباب!! هلة بالشباب!!! كل الصفوف تبكي ذارفة الدمع بغزارة، وحالة الأسى والحزن العميق تلفها!! والسيل الهادريطوي شوارع كربلاء طيا بإتجاه الحرم الحسيني، ليدخل الضريح لاطما باكيا، وهويلف حول قبرسيد الشهداء وبنفس النبرة وحرارة العبرة وصوت المحرم يلعلع واحسين .....واحسين!!!

والله أجزم وكلي إيمان وثقة بإن رسول الله(ص) وفاطمة الزهراء(ع)، والإمام المرتضى علي(ع) والإمام المجتبى الحسن(ع) والإمام الحسين الشهيد(ع) بل وكل الإئمة والأولياء والشهداء، حاضرة وهي تنظرللموالين والشيعة وهي تحيي مراسم عاشوراء في ذلك الموكب المهيب الرهيب.

أكتب هذاالكلام ومدامعي والله تجري بلا إنقطاع! وكيف تنقطع؟؟ وهل مرت مصيبة على آل بيت الرسول(ص)، كمامرعلى الإمام الشهيد، وصحبه الموافي يوم العاشرمن المحرم في صحراء كربلاء؟؟؟؟؟؟؟؟

إنها ركضة عزاء طويريج، أوعزاء طويريج!! وهي التظاهرة الكبرى بعد ظهرعاشوراء، يوم أن إستشهد الإمام أبوالإئمة الحسين بن علي(ع) علي يد الطغمة الأموية الحاقدةعلى آل بيت الرسول(ص).

مدينة طويريج أوقضاء الهندية، مدينة صغيرة تبعد عن مدينة كربلاء بمسافة ليست بالبعيدة، وكان أهلهايتجمعون عند أطرافها لقراءة مقتل الإمام الحسين(ع) وشيخ كبيرالسن عادة من يقرأه لهم، يوم العاشرمن المحرم، وبعد قراءة المقتل يبدأالعزاء الحسيني لأهالي مدينة طويريج بالسير أو الهرولة بإتجاه كربلاء، فمرقد الإمام الشهيد، يرافقهم ذلك الشيخ على ظهرجواد يسيروسط العزاء وليس أمامه، وفي سنة وفاة ذلك الشيخ كان المعزون يقودون جواد ذلك الشيخ بدون راكبه وفاء لذلك الشيخ الذي أنتقل إلى رحمة ربه وكنت يومها طفلا صغيرا، والكل كان يصرخ، لاحظ الجواد بدون راكبه!!!! فقدتوفى الشيخ راكب الجواد، وأنتقل إلى رحمة الله، لكن أهالي طوريج أرادوا تذكيرالمعزين به!!! فجلبوا جواده بدون راكب ليرافق العزاء.

بداية كان أهالي كربلاء يقفون مصطفين ليراقبواعزاء أهالي طويريج، وهويدخل كربلاء بإتجاه الحرم الحسيني، وبالتدريج بدأبعض الكربلائيين من المصطفين، يتركون أماكنهم ويشاركون المعزين من أهالي طويريج!! للهيبة والحماس الذي كانت يرافق ذلك العزاء!! حتى أصبح عزاء طويريج اليوم ليس فقط مهوى قلوب الكربلائيين، الذين يخرجون عن بكرة أبيهم للمشاركة فيه!! بل حتى العراقيين، ومن أماكن بعيدة والقادمين خصيصا للمشاركة بركضة عزاء طويريج، وهذاماجعل البعض يقدرالمهرولين المعزين في ذلك العزاء أحيانا يتجاوزالمليون معزي، وربماالمليونين!!!!

ينتهي عادة العزاء عند موضع مخيم الإمام الشهيدأومايسمونه بالخيمكة!! حيث تنصب خيام رمزية تمثل مخيم الحسين، وعندإنتهاء العزاء يشارك بعض من راكبي الخيول وبمواصفات خاصة من لبس للباس الأحمروأحدهم يجب أن يكون أعوراليمثل اللعين شمربن ذي الجوشن قاتل الإمام الحسين(ع)، ليقوم بتمثيل حرق مخيم الإمام الحسين(ع).

هذه هي المأساة الكربلائية التي تمثل كل سنة!! وستبقى خالدة في ذاكرة وضميرالدهر، إلى أن يرث الله ومن عليها.

وإلى حديث آخر.

الذوق السليم
02-05-2006, 10:49 PM
بارك الله تعالي فيك ابن عمي استمر بارك الله فيك و لك
و جزيت خير الجزاء عن امام الخافقين ابي عبد الله الحسين عليه السلام

السيد مهدي
02-07-2006, 04:09 AM
الحديث الثالث:

قصة مقتل الإمام الحسين(ع):

كانت قصة مقتل الإمام الحسين(ع) تقرأ من زمان في كربلاء، وفي يوم عاشوراء من كل سنة. قراءة المقتل يقرأهاشيعة وموالي أهل البيت كل في منطقته، ومن تلك المناطق أم المصيبة الكبرى كربلاء، حيث مثوى النورالواقد، وصوت الأسلام الهادرالخالد:

لاوالله لاأعطيهم بيدي إعطاء الذليل..

إنه صوت النبوة التي ذبحت في طف كربلاء، حيث مرقد سيد الشهداء(ع).

وعيت لأول قارئ لهاوأناطفل صغير، فشاب يافع، قارئ المنبرالحسيني المميزالمرحوم الشيخ عبد الزهراء الكعبي، وصوته الشجي المميزومن شيوخ قراء المنبرالحسيني في كربلاء. ثم بدأالبعض الآخريقلد الكربلائيين في قراءة المقتل، فكان يقرأهاأيضا، شهيد المحراب السيد محمدباقرالحكيم وإيضا في كربلاء.

في أواخرالخمسينات، وفي حكم المرحوم الزعيم المخلص عبد الكريم قاسم، ولأول مرة أذاعتهادارالإذاعة العراقية، على الهواء مباشرة، فجاءت الأخباربورود الآف الرسائل ومن سائرأنحاء العالم بإعادة إذاعتها، رغم رداءة الصوت المسجل. وبذلك يكون الصوت الكربلائي الناعي قدوصل إلى أقصى أصقاع العالم، في شرح المآساة الكبرى التي حلت بآل الرسول(ص) يوم قتل سيد الشهداء، وصحبه الموافي يوم العاشرمن المحرم.

وكأصحاب الرسول.........ثبتوادين الأصول........ساعة الصفرتقول...........إنهم صحب كرام

ذكرهم في الخالدين.......فازوافي دنياودين.......نصروك ياحسين..............نازلوا كل اللئام

إنهم نورالوجود..........إنهم رمزالصمود............فلتفديهم جدودي............إذ فدوا خيرالأنام

إن ذكرناهم بكينا..........إن درسناهم وعينا.........قولهم نفدي حسينا..........ليتهم عاشوادوام

وفي السنة التي تلتها، تشجع القائمون (جزاهم لله خيرا)على إذاعة مقتل الإمام(ع)، وبعد أن نجحوا في مسعاهم بإذاعة المقتل، تشجعوا ليعملوا على إذاعة قسم آخر متمم للقسم الأول، وهوالدورالذي قامت به عقيلة الهاشميين زينب الكبرى، في فضح دولة بني أمية، أثناء حمل سباياعائلة الإمام الشهيد(ع) من كربلاء إلى الكوفة، وإلى مجلس المجرم اللعين بن اللعين عبيدالله بن زياد ليتشفى بالقتل والقضاء على حركة الإمام الشهيد(ع)، ومن ثم سوقهم إلى بلادالشام حيث مقرالخليفة المجرم يزيد الفجوروالخمور!!!

أتذكرجيدا في هذه المرة كان تسجيل الصوت رائعا جدا وواضح، وسبقه إعلان بإذاعة القسم الثاني من مقتل الإمام الشهيد(ع) من دارالإذاعة وقبل يوم إذاعته في إربعينية الإمام الشهيد(ع).

وعادة مايصاحب شرح المقتل، نعي شجي وقصائد بكائية، إن كانت قصائد قريضية أوأشعارشعبية مهيجة للإحزان والأشجان، تذكيرابهول المصاب الجلل بإستشهاد سيد شباب الجنة، والتنكيل بعائلته وأهل بيته من قبل أجلاف شيعة بني أمية.

وإلى حديث آخر.

بدور الهواشم
02-07-2006, 06:52 PM
اللهم صلي وسلم على محمد وال بيته الاطهار

السلام على ابي عبدالله الحسين وعلى راخص النفس له في كربلاء ...

موضوع جداً جميل ورائع .... تسلم اخي العزيز على النشر

في ميزان اعمالك

مأجورين

قطر الندى
02-10-2006, 01:43 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم يااااااكريم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين...

وفقكم الله تعالى و مأجورين ان شاء الله بحق محمد وآل بيت محمد
نسالكم الدعاء