المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخطوط الحمراء :هل هناك دليل على عدالة الصحابة جميعا ؟؟


salman
12-05-2004, 10:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

الزميل الخطوط الحمراء

اين الدليل على هذه العدالة ؟؟

الخطوط الحمراء
12-05-2004, 05:55 PM
الحمدلله رب العالمين

نريد تعريفك للعدالة قبل الولوج في الموضوع .

salman
12-06-2004, 10:15 AM
الزميل الخطوط الحمراء

تعريف العدالة

قال الخطيب البغدادي في معنى العدالة ص 103 من كتابه الكفاية :

والواجب ان يقال في جميع صفات العدالة انها اتباع أوامر الله تعالى ، والانتهاء عن ارتكاب ما نهى عنه ، مما يسقط العدالة ، وقد علم مع ذلك انه لا يكاد يسلم المكلف من البشر من كل ذنب ومن ترك بعض ما أمر به حتى يخرج الله من كل ما وجب له عليه ، وان ذلك يتعذر .
فيجب لذلك ان يقال ان العدل هو من عرف بأداء فرائضه ، ولزوم ما أمر به ، وتوقى ما نهى عنه ، وتجنب الفواحش المسقطة ، وتحرى الحق والواجب في أفعاله ومعاملته ، والتوقى في لفظه مما يثلم الدين والمروءة .
فمن كانت هذه حاله ، فهو الموصوف بأنه عدل في دينه ومعروف بالصدق في حديثه ، وليس يكفيه في ذلك اجتناب كبائر الذنوب التي يسمى فاعلها فاسقا حتى يكون مع ذلك متوقيا لما يقول كثير من الناس انه لا يعلم انه كبير ، بل يجوز أن يكون صغيرا نحو الكذب الذي لا يقطع على انه كبير ، ونحو التطفيف بحبة وسرقة باذنجان وغش المسلمين بما لا يقطع عندهم على انه كبير من الذنوب ، لاجل أن القاذورات وان لم يقطع على انها كبائر يستحق بها العقاب ، فقد اتفق على أن فاعلها غير مقبول الخبر والشهادة ، أما لانها متهمة لصاحبها ومسقطة له ومانعة من ثقته وأمانته ، أو لغير ذلك .
فان العادة موضوعة على ان من احتملت امانته سرقة بصلة وتطفيف حبة ، احتملت الكذب وأخذ الرشا على الشهادة ، ووضع الكذب في الحديث والاكتساب به ، فيجب ان تكون هذه الذنوب في إسقاطها للخبر والشهادة بمثابة ما اتفق على انه فسق يستحق به العقاب ، وجميع ما اضربنا عن ذكره مما لا يقطع قوم على انه كبير ، وقد اتفق على وجوب رد خبر فاعله وشهادته فهذه سبيله في انه يجب كون الشاهد والمخبر سليما منه .
والواجب عندنا ، أن لا يرد الخبر ولا الشهادة الا بعصيان قد اتفق على رد الخبر والشهادة به ، وما يغلب به ظن الحاكم والعالم ان مقترفه غير عدل ولا مأمون عليه الكذب في الشهادة والخبر ولو عمل العلماء والحكام على ان لا يقبلوا خبرا ولا شهادة الا من مسلم برئ من كل ذنب قل أو كثر لم يمكن قبول شهادة أحد ولا خبره ، لان الله تعالى قد أخبر بوقوع الذنوب من كثير من انبيائه ورسله ، ولو لم يرد خبر صاحب ذلك وشهادته بحال لوجب ان يقبل خبر الكافر والفاسق وشهادتهما وذلك خلاف الاجماع فوجب القول في جميع صفة العدل بما ذكرناه .

تفضل اثبتها ؟؟؟

الخطوط الحمراء
12-06-2004, 11:30 PM
الحمدلله رب العالمين

انت نقلت لي كلام الخطيب البغدادي وماذا فهمت انت .

salman
12-07-2004, 09:56 AM
الزميل

الظاهر انه لابد وان اعلم على مكان الشاهد من الكلام

لاحظ كلامه :

(فيجب لذلك ان يقال ان العدل هو من عرف بأداء فرائضه ، ولزوم ما أمر به ، وتوقى ما نهى عنه ، وتجنب الفواحش المسقطة ، وتحرى الحق والواجب في أفعاله ومعاملته ، والتوقى في لفظه مما يثلم الدين والمروءة .
فمن كانت هذه حاله ، فهو الموصوف بأنه عدل في دينه ومعروف بالصدق في حديثه ، وليس يكفيه في ذلك اجتناب كبائر الذنوب التي يسمى فاعلها فاسقا حتى يكون مع ذلك متوقيا لما يقول كثير من الناس انه لا يعلم انه كبير ، بل يجوز أن يكون صغيرا نحو الكذب الذي لا يقطع على انه كبير ، ونحو التطفيف بحبة وسرقة باذنجان وغش المسلمين بما لا يقطع عندهم على انه كبير من الذنوب ، لاجل أن القاذورات وان لم يقطع على انها كبائر يستحق بها العقاب ، فقد اتفق على أن فاعلها غير مقبول الخبر والشهادة)

هل هذا بحاجة الى شرح ؟؟؟

تفضل اثبت هذا المعنى لكل الصحابة فردا فردا .

الخطوط الحمراء
12-07-2004, 01:40 PM
الحمدلله رب العالمين

الزميل سلمان

اكرر واقول ان فهمك للنص لا يلزمني لانك وللاسف تفهم كما يتوافق مع ما ورثته من مذهبك .

اولا : النص الذي بترته من كلام الخطيب غير كامل لذلك لزمك نقل كلام البغدادي بالكامل حول العدالة وليس البتر فهذا من المواضيع التي لا يصلح فيها البتر .

ثانيا : وعندما طلبت مفهومك حول ما نقلته بترت جزءا من النص المبتور اصلا ووضعت ما يناسبك وهو ان العدالة تعني العصمة . وهذا ما لم يقله احد من العلماء فلم يقل احد ان الصحابة معصومين ابدا وهات برهانك ان كنت صادقا في هذا .

يقول البغدادي في نفس النص الاول الذي نقلته :

والواجب ان يقال في جميع صفات العدالة انها اتباع أوامر الله تعالى ، والانتهاء عن ارتكاب ما نهى عنه ، مما يسقط العدالة ، وقد علم مع ذلك انه لا يكاد يسلم المكلف من البشر من كل ذنب ومن ترك بعض ما أمر به حتى يخرج الله من كل ما وجب له عليه ، وان ذلك يتعذر .

فلماذا لم تاخذ هذا بعين الاعتبار .

وهذا يعني ان الزنا وشرب الخمر وان كانت من الكبائر الا انها لا تسقط العدالة بل ما يسقطها هو الكذب.

فان العادة موضوعة على ان من احتملت امانته سرقة بصلة وتطفيف حبة ، احتملت الكذب وأخذ الرشا على الشهادة ، ووضع الكذب في الحديث والاكتساب به ، فيجب ان تكون هذه الذنوب في إسقاطها للخبر والشهادة بمثابة ما اتفق على انه فسق يستحق به العقاب ، وجميع ما اضربنا عن ذكره مما لا يقطع قوم على انه كبير ، وقد اتفق على وجوب رد خبر فاعله وشهادته فهذه سبيله في انه يجب كون الشاهد والمخبر سليما منه . .

تفضل فاثبت كذب الصحابة فردا فردا

salman
12-07-2004, 04:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد


1-فلماذا لم تاخذ هذا بعين الاعتبار .
---------
لم اخذ هذا بعين الاعتبار لانه فرع عليه تعريفه التالي الذي نقلته

بقوله (فيجب لذلك ان يقال ان العدل هو من عرف بأداء فرائضه...الخ )

وفيه تصريح بالتعليل لماذا عرف بهذا التعريف كما هو واضح لذي

عينين .

2-قولك :وهذا يعني ان الزنا وشرب الخمر وان كانت من الكبائر الا انها لا تسقط العدالة بل ما يسقطها هو الكذب.
---------
هذا الفهم مردود بتصريح الخطيب بعد هذا الكلام بقوله :فمن كانت هذه حاله ، فهو الموصوف بأنه عدل في دينه ومعروف بالصدق في حديثه ، وليس يكفيه في ذلك اجتناب كبائر الذنوب التي يسمى فاعلها فاسقا حتى يكون مع ذلك متوقيا لما يقول كثير من الناس ...الخ

فهذا تصريح بالاشتراط وانت تنفيه !!!!

3-واما ما اقتبسته ثانيا فهو تعليل لما ذكره الخطيب اخيرا فيما نقلت عنه ومن المعلوم ان التعليل اجنبي عن الحد والتعريف .

4-تريد ان تقول ان العدالة المعتبرة هي فقط عدم الكذب وما دام تدعي انهم ليسوا بمعصومين فمن اين لكم الدليل على عدم كذبهم،فان غير المعصوم يحصل له ما يحصل لغيره من الكذب وغير الكذب .

5-كذب الصحابة فردا فردا لا ادعيه ولا يدعيه اي شيعي اصلا وانما دعوانا ان بعض الصحابة ليسوا عدول والبعض الاخر عادل، هذا كل ما ندعيه وانتم تدعون الجميع ويكفينا لاثبات ما ندعيه مورد واحد لاثبات الكذب وهذا هو :

صحيح البخارى ج 7 ص 96
حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبى حدثنا الاعمش قال سمعت شقيقا يقول قال عبد الله:
قسم النبي صلى الله عليه وسلم قسمة كبعض ما كان يقسم ، فقال رجل من الانصار والله انها لقسمة ما اريد بها وجه الله ، قلت اما انا لاقولن للنبي صلى الله وسلم فأتيته وهو في اصحابه فساررته فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم وتغير وجهه وغضب حتى وددت اني لم اكن أخبرته ، ثم قال قد اوذي موسى باكثر من ذلك فصبر .

ايضا صحيح البخاري ج 7 ص 142
حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الاعمش عن شقيق عن عبد الله قال:
قسم النبي صلى الله عليه وسلم يوما قسمة فقال رجل من الانصار ان هذه لقسمة ما اريد بها وجه الله ، قلت اما والله لآتين النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته وهو في ملا فساررته فغضب حتى احمر وجهه ثم قال رحمة الله على موسى اوذى باكثر من هذا فصبر .


هذا الكلام من هذا الانصاري ليس كذبا فقط بل افتراءا على الله ورسوله (ص) !!!!!

الخطوط الحمراء
12-07-2004, 11:28 PM
الحمدلله رب العالمين

للاسف زميلنا سلمان ما زلت تريد افهامنا فهمك.

هل تريد مراجعة جميع الاف الروايات وتتصيد اخطاء وزلات الصحابة فسوف تصل الى نتيجة واحدة انه لا معصوم بين الصحابة ولا حتى علي لبن ابي طالب.

اما تصريح البغدادي فقلنا لك نريد النص كاملا وليس مقتطفات تناسبك.

salman
12-08-2004, 11:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

1-ان كنت تتحجج بان النص غير كامل سوف اكتبه كاملا مع ان ليس ببالي الان له تكملة ام لا لان كتابته قديمة .

2-لا تصيد اخطاء ولا هم يحزنون انما توضيح لفكرة ان عدالة الصحابة بهذا العرض العريض غير ثابتة نعم تثبت لبعض ولا تثبت للبعض الاخر .

3-تنزلنا معك انها تفيد فقط عدم الكذب ومع هذا لا جواب الا دعوى التصيد ؟؟
وقد حصرت كلامي في هذه الجهة دون سواها .

4-الامام علي عليه السلام عندكم غير معصوم وليس محل الزام لي رواياتكم مهما بلغت .

تحياتي

الحزب
12-08-2004, 02:47 PM
طبعاً مسألة تعميم المديح للصحابة
بحيث أصبح كل من في طبقة الصحابة في أعلى درجات الوثوق ..
هذه قاعدة مخالفة للنصوص الشرعية كما هي مخالفة للعقل

و لذا تجد الخطوط الحمراء ضائع لا يستطيع إثبات شيء
فقط يدور حول نفسه


_______________________________________

[] هديـــة []

رواية يكذب فيها صحابة رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم
و في نفس الوقت هي منقبة لأمير المؤمنين (ع)


صحيح مسلم ج: 3 ص: 1440

( ... قال فاختلفا ضربتين فوقع سيف مرحب في ترس عامر وذهب عامر يسفل له فرجع سيفه على نفسه فقطع أكحله فكانت فيها نفسه قال سلمة فخرجت فإذا نفر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقولون بطل عمل عامر قتل نفسه قال فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقلت يا رسول الله بطل عمل عامر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال ذلك قال قلت ناس من أصحابك قال كذب من قال ذلك بل له أجره مرتين ثم أرسلني إلى علي وهو أرمد فقال لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله أو يحبه الله ورسوله قال فأتيت عليا فجئت به أقوده وهو أرمد حتى أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فبصق في عينيه فبرأ وأعطاه الراية وخرج مرحب فقال قد علمت خيبر أني مرحب شاكي السلاح بطل مجرب إذا الحروب أقبلت تلهب فقال علي أنا الذي سمتني أمي حيدره كليث غابات كريه المنظرة أوفيهم بالصاع كيل السندرة قال فضرب رأس مرحب فقتله ثم كان الفتح على يديه




و سلامتكم

الحــــزب ،،،

الخطوط الحمراء
12-08-2004, 03:46 PM
الحمدلله رب العالمين

ليس مشكلتي قدم ما كتبته فانت الآن تحاورني وعليك احضار الحجة .

لن استمر معك الى ما لا نهاية .

من من الصحابة من ثبت عندك عدله ؟؟

مصحوبا بالدليل؟؟


اما عابد القبر والحجر فكل حجرا وانت بخير

salman
12-09-2004, 11:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

1-الكلام المنقول كامل من اخره لا ينقصه شيء وبعده (باب الرد على من زعم أن العدالة هى إظهار الإسلام وعدم الفسق الظاهر )

واوله :( حدثني أبو الفضل محمد بن عبيد الله المالكي انه قرأ على القاضى أبى بكر محمد بن الطيب قال والعدالة المطلوبة في صفة الشاهد والمخبر هى العدالة الراجعة الى استقامة دينه وسلامة مذهبه وسلامته من الفسق وما يجرى مجراه مما اتفق على انه مبطل العدالة من افعال الجوارح والقلوب المنهى عنها والواجب ...الخ )

ما عندك بعد هذا؟؟؟

2-قد ذكرت لك موردا من صحيح البخاري تثبت الكذب وكذلك الاخ الحزب اتاك برواية من مسلم .

3-من من الصحابة من ثبت عندك عدله ؟؟

مصحوبا بالدليل؟؟
----------
من كان ملتزما باقوال النبي (ص) ووصيه فهو عدل ومن خالفهم فليس بعادل.لان النبي (ص) قد امره على المؤمنين ومن خالف ذلك فقدخرج عن العدالة .وتفصيل الادلة خروج عن محل البحث لانه كلامنا في ادلتكم على العدالة للجميع بدون استثناء ،وانت لم تثبت هذا بل ثبت عكسه تماما .

تحياتي

الخطوط الحمراء
12-09-2004, 11:45 PM
الحمدلله رب العالمين

عندي بعد هذا انه لم يثبت عندنا فسق احد من الصحابة اي الاصرار على ارتكاب المعصية .

سؤالي بمحله فنحن نتكلم عن عدالة الصحابة فليس هناك خروجا عن الموضوع .

ومن هؤلاء الذين لم يخالفوا اوامر الرسول ووصيه ؟؟

salman
12-10-2004, 11:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

الزميل الخطوط الحمراء

1-عندي بعد هذا انه لم يثبت عندنا فسق احد من الصحابة اي الاصرار على ارتكاب المعصية .
-----------
من اين اتيت بهذا التعريف للفسق ؟؟؟

وما رايك بهذا
1-قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج3ص412 وما بعدها :
(له صحبة قليلة ورواية يسيرة وهو اخو امير المؤمنين عثمان لامه من مسلمة الفتح )
(وكان سخيا ، ممدحا ، شاعرا ، وكان يشرب الخمر ...)
(وكان مع فسقه -والله يسامحه-شجاعا قائما بامر الجهاد )
(روى ابن ابي ليلى ،عن الحكم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :قال الوليد بن عقبة لعلي :انا احد منك سنانا وابسط لسانا واملا كتيبة فقال علي :اسكت فانما انت فاسق فنزلت (افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا ). قلت :اسناده قوي لكن سياق الاية يدل على انها في اهل النار )
2-قال ابن عبدالبر في الاستيعاب ج3ص632:ولا خلاف بين اهل العلم بتاويل القران فييما علمت ان قوله عزوجل (ان جاءكم فاسق بنبأ) نزلت في الوليد بن عقبة .

هذا رب العزة سماه فاسقا والذهبي كذلك .

2-سؤالي بمحله فنحن نتكلم عن عدالة الصحابة فليس هناك خروجا عن الموضوع .
-------
لم اذكر شيئا عن الخروج عن الموضوع .

3-ومن هؤلاء الذين لم يخالفوا اوامر الرسول ووصيه ؟؟
-------
هل اعدهم واحدا واحدا حقيقة لا استطيع
لكن منهم سلمان والمقداد وابوذر وعمار وغيرهم ايضا .

الخطوط الحمراء
12-10-2004, 02:10 PM
الحمدلله رب العالمين


انتم تدورون وتندنون حول الوليد بن عقبة فهل لديك غيره .

وهل لديك غير هؤلاء الصحابة الغير مخالفين مع وجود الادلة .

فهؤلاء نعرفهم ونعرف الروايات التي جاءت بهم .

salman
12-10-2004, 04:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

الزميل الخطوط الحمراء

انتم تدعون ان كل صحابي فهو عدل ونقيضها بعض الصحابة ليس

عدلا

وقد اثبتنا ان بعض الصحابة وهو الوليد بن عقبة ليس عدلا .وهو

المطلوب فاذن لابد من البحث عن حال كل صحابي على حدة لمعرفة عدالته من عدمها .

ولا يهمنا بعد هذا استقصاء كل واحد فردا فردا ما دام ثبت انتقاض كلية العدالة بل الواجب الان البحث عن كل واحد وهذه وظيفتك لا وظيفتي .


لكن نزولا عند طلبك هناك اخرين :

سمرة بن جندب
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 3 ص 183
سمرة بن جندب ( ع ) ابن هلال الفزاري من علماء الصحابة ، نزل البصرة .
له أحاديث صالحة .......
معاذ بن معاذ : حدثنا شعبة ، عن أبي مسلمة ، عن أبي نضرة ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعشرة - في بيت - من أصحابه : " آخركم موتا في النار " فيهم سمرة بن جندب ، قال أبو نضرة : فكان مسرة آخرهم موتا .
هذا حديث غريب جدا ، ولم يصح لابي نضرة سماع من أبي هريرة ، وله شويهد .
روى إسماعيل بن حكيم ، عن يونس ، عن الحسن ، عن أنس بن حكيم ، قال :
كنت أمر بالمدينة ، فألقى أبا هريرة ، فلا يبدأ بشئ حتى يسألني عن سمرة ، فإذا أخبرته بحياته ، فرح ، فقال : إنا كنا عشرة في بيت ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجوهنا ، ثم قال : " آخركم موتا في النار " فقد مات منا ثمانية ، فليس شئ أحب إلي من الموت .
وروى نحوه حماد بن سلمة ، عن علي بن جدعان ، عن أوس بن خالد ، قال : كنت إذا قدمت على أبي محذورة ، سألني عن سمرة ، وإذا قدمت على سمرة ، سألني عن أبي محذورة ، فقلت لابي محذورة في ذلك ، فقال : إني كنت أنا وهو وأبو هريرة في بيت ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " آخركم موتا في النار " فمات أبو هريرة ، ثم مات أبو محذورة . عمر : عن ابن طاووس وغيره ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لابي هريرة ، وسمرة بن جندب ، وآخر : " آخركم موتا في النار " فمات الرجل قبلهما ، فكان إذا أراد الرجل أن يغيظ أبا هريرة ، يقول : مات سمرة ، فيغشى عليه ، ويصعق ، فمات قبل سمرة .
وقتل سمرة بشرا كثيرا .
سليمان بن حرب : حدثنا عامر بن أبي عامر ، قال : كنا في مجلس يونس بن عبيد ، فقالوا : ما في الارض بقعة نشفت من الدم ما نشفت هذه ، يعنون دار الامارة ، قتل بها سبعون ألفا ، فسألت يونس ، فقال : نعم من بين قتيل وقطيع ، قيل : من فعل ذلك ؟ قال : زياد ، وابنه ، وسمرة .
قال أبو بكر البيهقي : نرجو له بصحبته .
وعن ابن سيرين ، قال : كان سمرة عظيم الامانة ، صدوقا .
وقال هلال بن العلاء : حدثنا عبدالله بن معاوية ، عن رجل ، أن سمرة استجمر ، فغفل عن نفسه ، حتى احترق . فهذا إن صح ، فهو مراد النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني نار الدنيا .
مات سمرة سنة ثمان وخمسين .
وقيل : سنة تسع وخمسين .
ونقل ابن الاثير : أنه سقط في قدر مملوءة ماء حارا ، كان يتعالج به من الباردة ، فمات فيها ، وكان زياد بن أبيه يستخلفه على البصرة إذا سار إلى الكوفة ، ويستخلفه على الكوفة إذا سار إلى البصرة .
وكان شديدا على الخوارج ، قتل منهم جماعة .
وكان الحسن وابن سيرين يثنيان عليه ، رضي الله عنه .
انتهى

كان سفاكا:


قال الطبري في تاريخه ج 4 ص176
فحدثني عمر قال حدثنى إسحاق بن إدريس قال حدثنى محمد بن سليم قال سألت أنس بن سيرين:
هل كان سمرة قتل أحدا ؟
قال وهل يحصى من قتل سمرة بن جندب ؟ استخلفه زياد على البصرة وأتى الكوفة فجاء وقد قتل ثمانية آلاف من الناس ، فقال له هل تخاف أن تكون قد قتلت أحدا بريئا ، قال لو قتلت إليهم مثلهم ما خشيت أو كما قال .
حدثنى عمر قال حدثنى موسى بن إسماعيل قال حدثنا نوح بن قيس عن أشعث الحدانى عن ابى سوار العدوى قال:
قتل سمرة من قومي في غداة سبعة وأربعين رجلا قد جمع القرآن .
حدثنى عمر قال حدثنى على بن محمد عن جعفر الصدفى عن عوف قال:
أقبل سمرة من المدينة فلما كان عند دور بنى أسد خرج رجل من بعض أزقتهم ففجأ أوائل الخيل فحمل عليه رجل من القوم فأوجره الحربة ، قال ثم مضت الخيل فأتى عليه سمرة بن جندب وهو متشحط في دمه ، فقال ما هذا ؟ قيل أصابته أوائل خيل الامير ، قال إذا سمعتم بنا قد ركبنا فاتقوا أسنتنا .
انتهى




وقد ثبت في الصحيحين انه كان يبيع الخمر !


صحيح البخارى ج 3 ص 40:
حدثنا الحميدى حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار قال أخبرني طاوس انه سمع ابن عباس رضى الله عنهما يقول:
بلغ عمر ان فلانا باع خمرا ، فقال قاتل الله فلانا ، ألم يعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها .

قلت: هكذا رواه البخاري فلم يذكر اسم سمرة ضنا بكرامة الصحابة ، وأما مسلم فقد صرح باسمه:

صحيح مسلم ج 5 ص 41:
حدثنا أبو بكر بن ابى شيبة وزهير بن حرب واسحق بن ابراهيم ( واللفظ لابي بكر ) قالوا حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن طاوس عن ابن عباس قال:
بلغ عمر ان سمرة باع خمرا ، فقال قاتل الله سمرة ، ألم يعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها .

وما يهون الخطب انه لا خلاف بين علماء اهل السنة في ان المقصود هو سمرة بن جندب

وهناك معاوية وعمرو بن العاص والزبير وطلحة وبسر بن ارطاة وغيرهم


اما من بقي مع الامام عليه السلام ونهجه فمنهم محمد بن ابي بكر ربيبه
وعبدالله بن جعفر ومالك الاشتر وحذيفة بن اليمان واتيك بادلتهم لاحقا فلم يسعني الوقت

الخطوط الحمراء
12-10-2004, 09:00 PM
الحمدلله رب العالمين


محمد بن ابي بكر ليس صحابيا ولد في حجة الوداع .

مالك الاشتر عليه من الله ما يستحق ليس صحابيا .

عبدالله بن جعفر و حذيفة بن اليمان هات الدليل

salman
12-11-2004, 09:50 AM
الان ايها الزميل ما تفعله لا يفيد

اما ان تنفي التهمة عن اولئك والا مهما اتيتنا بمن هو صالح من اصحاب النبي (ص) فلا فائدة لانها تثبت وجود بعض الصالحين وهذا لا ننكره لا نحن ولا انتم فلا خلاف فيه .

ولا اعلم تعريفك للصحابي ما هو حتى اخرجت من اخرجت ولنا تعقيب على من ذكرت
مع ان البحث ليس في هذا اصلا .

الخطوط الحمراء
12-11-2004, 03:27 PM
الحمدلله رب العالمين

الزميل سلمان

كنا قد ذكرنا لك ان مفهوم العدالة المقصود به الصحابة يعني عدم احتمال ورود الكذب عن طريقهم وهذا لا يعني ابدا العصمة وعدم الوقوع في الذنوب وان العدالة لا تعني اخراجهم من كينونتهم البشرية .

ولكنك جئت تركض بذاك التعريف الذي يقصد به حال الرواة اللاحقين وان وضع مثل هذا المفهوم الهدف منه تحري الدقة فيما ينقل من روايات .

وان تطرق الشك ووضع احتمال الكذب سوف ينال بالتالي الشك في الدين كله لان جيل الصحابة هو من نقل لنا القرآن والسنة .

وهذا ما يرمي الشيعة من وراء لهثهم في هذا الموضوع وكانهم يقولون ان دينكم يا اهل السنة غير محقق ومتطرق فيه الشك ولذلك وجب عليكم التحقق والبحث فيه من جديد واما روايات ابن الجارود وسهل بن زياد وامثال هؤلاء الذين وصفهم المجلسي بالكذابين ففي اقوالهم وجهة نظر . ويجب البحث فيه من جديد .

اما فيما نقلته م روايات حول سمرة بن جندب فنرجوا زميلنا العزيز ان تكون دقيقا في النقل .

سمرة بن جندب وقتله للبشر فللاسف لم تنقل ماهيتهم وان كانوا من المسلمين فلماذا قاتلهم علي وقتل الالاف منهم في النهروان ام حلال على علي حرام على سمرة .

من قام بقتلهم هم الحروريين من يرون بتكفير المسلمين ولذلك قاتلهم وفاتلهم علي من قبله .


اما الروايتين التي نقلتهما فايضا لم تكن دقيقا في النقل فالرواية تقول باع خمرا وانت تقول كان يبيع الخمر والفرق واضح فبيعه للخمر في حادثة واحدة ولم تبين الرواية السبب قد يكون جاهلا في مسالة المتاجرة فتختلف عن بيعه اي استمراره في بيع الخمر .

اما ان كان قتل المسلمين يعد من الامور التي تخرج الانسان من العدالة التي تعتقدها فعلي بن ابي طالب رضوان الله عليه قتل من المسلمين الكثير في الجمل وصفين ام تراهم كانوا كفارا .

salman
12-12-2004, 09:47 AM
بسمالله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

الزميل الخطوط الحمراء

1-كنا قد ذكرنا لك ان مفهوم العدالة المقصود به الصحابة يعني عدم احتمال ورود الكذب عن طريقهم وهذا لا يعني ابدا العصمة وعدم الوقوع في الذنوب وان العدالة لا تعني اخراجهم من كينونتهم البشرية .

ولكنك جئت تركض بذاك التعريف الذي يقصد به حال الرواة اللاحقين وان وضع مثل هذا المفهوم الهدف منه تحري الدقة فيما ينقل من روايات .
----------
ذكرت ذلك ولم تثبت بدليل كما اتينا لك به وانا اطلب منك ان تنقل كلام واحد من علمائكم يثبت هذا الكلام الذي اتيت به .

2-وان تطرق الشك ووضع احتمال الكذب سوف ينال بالتالي الشك في الدين كله لان جيل الصحابة هو من نقل لنا القرآن والسنة .

وهذا ما يرمي الشيعة من وراء لهثهم في هذا الموضوع وكانهم يقولون ان دينكم يا اهل السنة غير محقق ومتطرق فيه الشك ولذلك وجب عليكم التحقق والبحث فيه من جديد واما روايات ابن الجارود وسهل بن زياد وامثال هؤلاء الذين وصفهم المجلسي بالكذابين ففي اقوالهم وجهة نظر . ويجب البحث فيه من جديد .
---------------
اولا القران متواتر ولا يشترط في التواتر ثبوت العدالة فلا تهرف بما لا تعرف .اما دينكم فلا شك عندي في بطلانه .
واما من ذكرت من الرواة فهم محل خلاف بين علماءالرجال وليس كما تذكر .

3-اما فيما نقلته م روايات حول سمرة بن جندب فنرجوا زميلنا العزيز ان تكون دقيقا في النقل .

سمرة بن جندب وقتله للبشر فللاسف لم تنقل ماهيتهم وان كانوا من المسلمين فلماذا قاتلهم علي وقتل الالاف منهم في النهروان ام حلال على علي حرام على سمرة .

من قام بقتلهم هم الحروريين من يرون بتكفير المسلمين ولذلك قاتلهم وفاتلهم علي من قبله .
-----------------
لم تغافلت عن كونه في النار بالرواية التي ذكرناها .
ثم يبطل كلامك ما نقله ابوبكر البيقهي :نرجو له بصحبته .فاذا كان ما فعله صحيحا علام يرجو له بسبب الصحبة .فتامل في الكلام !!!

ثم هذا :
قال الطبري في تاريخه ج 4 ص176
فحدثني عمر قال حدثنى إسحاق بن إدريس قال حدثنى محمد بن سليم قال سألت أنس بن سيرين:
هل كان سمرة قتل أحدا ؟
قال وهل يحصى من قتل سمرة بن جندب ؟ استخلفه زياد على البصرة وأتى الكوفة فجاء وقد قتل ثمانية آلاف من الناس ، فقال له هل تخاف أن تكون قد قتلت أحدا بريئا ، قال لو قتلت إليهم مثلهم ما خشيت أو كما قال .
حدثنى عمر قال حدثنى موسى بن إسماعيل قال حدثنا نوح بن قيس عن أشعث الحدانى عن ابى سوار العدوى قال:
قتل سمرة من قومي في غداة سبعة وأربعين رجلا قد جمع القرآن .

هذه قمة الورع !!.

4-اما الروايتين التي نقلتهما فايضا لم تكن دقيقا في النقل فالرواية تقول باع خمرا وانت تقول كان يبيع الخمر والفرق واضح فبيعه للخمر في حادثة واحدة ولم تبين الرواية السبب قد يكون جاهلا في مسالة المتاجرة فتختلف عن بيعه اي استمراره في بيع الخمر .

اما ان كان قتل المسلمين يعد من الامور التي تخرج الانسان من العدالة التي تعتقدها فعلي بن ابي طالب رضوان الله عليه قتل من المسلمين الكثير في الجمل وصفين ام تراهم كانوا كفارا .
------------
هؤلاء الذين قاتلهم امير المؤمنين بغاة بغوا على الخليفة الشرعي فله قتالهم .

التعبير لا يغير شيئا من واقع الحال المطلوب وهو انه فعل حراما وهذا مخل بالعدالة المطلوبة خصوصا فيما هو معلوم لادنى المسلمين .
ولو اردنا ان نناقش عدم الاستمرار لكان هناك مجال فان البيع لهذه الامور ان كان مستبشعا عند عامة المسلمين فلابد ان يكون بخفية وبعيدا عن الانظار ولا ينكشف الا بعد تكرر المرات عادة .والمدينة لم تكن كبيرة بحد لا يعرف فيها الصادر والوراد




تحياتي

الخطوط الحمراء
12-12-2004, 11:22 PM
الحمدلله رب العالمين

ما شاء الله عليك لا تتكلم الا بالدليل

وجميع المواضيع التي تناولتها تخلوا من الدليل والبرهان

فاين الدليل على مشروعية تلك الطقوس التي يؤديهاالشيعة ومن شرعها .

اين الدليل على الامامة والنصوص الوهمية التي بنى عليها مذهبكم الباطل اعمدته الواهية وسندها الذي يتراوح ما بين كلاب ممطورة وواقفية ومجسمة وضارطة بلحية الامام وكيسانية وجارودية وخليط غير متجانس من الكذبة اعداء الدين .

من قاموا على علي فهم بغاة ومن قام على باقي الخلفاء فهم مظلمون فاي عقل يتقبل هذا لا شك انه الهوى والمزاج .

من قتله سمر ة فهو يستحق ما آتاه .

وارتكاب الذنب لا يخرج من العدالة انما يخرجه الكذب ومن هم على شاكلة سهل بن زياد الذي وصفه المجلسي بالكذاب .

salman
12-13-2004, 09:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

1- ما شاء الله عليك لا تتكلم الا بالدليل

وجميع المواضيع التي تناولتها تخلوا من الدليل والبرهان
-----------------
نتكلم بالدليل الذي لا يرد وبعده يبقى اللف والدوران .

2-فاين الدليل على مشروعية تلك الطقوس التي يؤديهاالشيعة ومن شرعها .
--------
ارجع الى الموضوع الخاص به تجد الجواب نصب عينيك فان كنت لا ترى فهذا ليس ذنبي .

3-اين الدليل على الامامة والنصوص الوهمية التي بنى عليها مذهبكم الباطل اعمدته الواهية وسندها الذي يتراوح ما بين كلاب ممطورة وواقفية ومجسمة وضارطة بلحية الامام وكيسانية وجارودية وخليط غير متجانس من الكذبة اعداء الدين .
-------------
الدليل واضح ومن كتبكم ان لم تقبلوا بكتبنا .
ثم انتم لا تشترطون الا عدم الكذب وتعترض علينا
والضعفاء موجودون في كتبكم مثل ما هم موجودون عندنا.

ثم لا نقبل بمجرد الدعوى فان كان عندك دليل فهات الدليل مصححا كما نحتج عليكم بصحاحكم ومن دون معارض .

ثم ان الامامة وثبوتها متواتر من طرقكم قبل طرقنا ولا يشترط في التواتر العدالة اصلا .

فاعتراضك هنا ساقط الى ابعد حد .

ثم سؤالنا لك لا يزال ولحد الان اين الدليل على خلافة ابي بكر ؟؟

4-من قاموا على علي فهم بغاة ومن قام على باقي الخلفاء فهم مظلمون فاي عقل يتقبل هذا لا شك انه الهوى والمزاج .
---------
من قام على عثمان هو الصحابة انفسهم ومن ضمنهم سيدة الجمل عائشة
وهي من افتت بقتله بقولها (اقتلوا نعثلا فقد كفر ) فقد حكمت بكفره ووجوب قتله .فان كان من يقوم باغيا فعائشة باغية وان لم تكن باغية وبتاول واجتهاد كما تزعمون فالكل مجتهدون .


5-من قتله سمر ة فهو يستحق ما آتاه .
--------
ولو كان مسلما يقرا القران ومن حملته كما هو صريح الطبري .
وعلى كل لم تجب عن هذه النقطة بشيء

وهذا ما قلنا لك في المشاركة السابقة :
لم تغافلت عن كونه في النار بالرواية التي ذكرناها .
ثم يبطل كلامك ما نقله ابوبكر البيقهي :نرجو له بصحبته .فاذا كان ما فعله صحيحا علام يرجو له بسبب الصحبة .فتامل في الكلام !!!

ثم هذا :
قال الطبري في تاريخه ج 4 ص176
فحدثني عمر قال حدثنى إسحاق بن إدريس قال حدثنى محمد بن سليم قال سألت أنس بن سيرين:
هل كان سمرة قتل أحدا ؟
قال وهل يحصى من قتل سمرة بن جندب ؟ استخلفه زياد على البصرة وأتى الكوفة فجاء وقد قتل ثمانية آلاف من الناس ، فقال له هل تخاف أن تكون قد قتلت أحدا بريئا ، قال لو قتلت إليهم مثلهم ما خشيت أو كما قال .
حدثنى عمر قال حدثنى موسى بن إسماعيل قال حدثنا نوح بن قيس عن أشعث الحدانى عن ابى سوار العدوى قال:
قتل سمرة من قومي في غداة سبعة وأربعين رجلا قد جمع القرآن .

هذه قمة الورع !!.




6-وارتكاب الذنب لا يخرج من العدالة انما يخرجه الكذب ومن هم على شاكلة سهل بن زياد الذي وصفه المجلسي بالكذاب .
--------
طالبناك بالاتيان بعالم واحد يثبت مقولتك ولم تات ولن تات .

هات عبارة المجلسي من كتابه ؟؟؟


7-ولا زال المطلوب مستمرا اثبات العدالة باي معنى تريد ؟؟؟؟


تحياتي