المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث سفينة نوح


م.المشاغب
12-07-2004, 07:20 AM
حديث سفينة نوح
http:////www.fikrah.net/forum/uploads/post-6-1076557450.jpg

من الاحاديث المشهورة بحق اهل البيت (ع ) والائمة المعصومين (ع ) هو((حديث السفينة )) الذي ورد فـي الـكتب المعروفة لدى الشيعة واهل السنة بشكل واسع , ونحن هنا نبحث في نص واسناد ومصادر هذا الحديث الشريف بشكل سريع :.
لـقـد نـقل هذا الحديث ما لا يقل عن ثمانية من اصحاب رسول اللّه (ص ) وهم (ابو ذر , وابو سعيد الخدري , وابن عباس , وانس , وعبد اللّه بن الزبير , وعامر بن وائلة ,وسلمة بن الاكوع , وعلي عليه السلام ) ((89)) .
لقد وردت الروايات الانفة في الكتب المشهورة لدى اهل السنة حيث نشير الى جانب منها فيما ياتي , ـ ولـلـمـزيـد من التوضيح نحث على مراجعة الكتب التالية :احقاق الحق , الجز التاسع , وخلاصة عبقات الانوار , الجز الرابع وسائر الكتب ـ.

ان ابـا ذر كـان ماسكا بباب الكعبة ويقول : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فليعلم اني ابو ذر الغفاري , سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : (( مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك )) , وجا في رواية : ((ومن تخلف عنها غرق )) ((90)) .
وعليه فهم سفينة النجاة في بحر الحياة المتلاطم .

يـروي ((ابن عباس )) وكذا ((سلمة بن الاكوع )) ـ وفقا لما ينقله ابو الحسن علي بن محمد الـشافعي , المشهور بابن المغازلي , في كتاب المناقب ـ عن النبي (ص ) انه قال : ((اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك )).

يقول الشيخ ((محمد امين الانطاكي )) , مؤلف كتاب ((لماذا اخترت مذهب الشيعة )) في بحث حديث الـسـفـيـنة : اتفقت آراء علماء الاسلام على صحة واستفاضة نقل هذاالحديث حتى بلغ حد التواتر , وهـنـاك عـدد كـبير من الحفاظ وائمة الحديث واهل السير والتواريخ نقلوا هذا الحديث حتى بلغ عـددهم اكثر من مائة وحتى غير المسلمين نقلواهذا الحديث ووضعوه بين الاحاديث الاسلامية )) ((91)) .
وروي هـذا الـحـديـث في كتاب ((عبقات الانوار)) عن اثنين وتسعين كتابا مكتوبة من قبل اثنين وتسعين من مشاهير علماء اهل السنة بشكل مفصل مع جميع المشخصات .

وفي الملحقات التي ذكرها صاحب كتاب ((خلاصة عبقات الانوار)) نقل هذاالحديث عن ثمانية من الصحابة , وثمانية من التابعين , وثلاثة من علماء القرن الثاني , وثمانية من علماء القرن الثالث , واربعة عـشـر من علماء القرن الرابع , وهكذا قرنا بعد قرن حتى وصل الى القرن الحالي , وذكرهم جميعا بالاسم والمواصفات ((92)) .

مفاد حديث السفينة . من اجل ادراك المعنى الدقيق لهذا الحديث لابد من القاء نظرة على احوال سفينة نوح .
يقول القرآن الكريم : (ففتحنا ابواب السماء بماء منهمر وفجرنا الارض عيونا فالتقى الماء على امر قد قدر) (القمر ـ 11 و 13).
لقد دمر هذا الفيضان الشامل وغطى الماء كل شي ولم يبق مأوى يلتجئ الانسان اليه سوى سفينة النوح الـتـي ضـمن اللّه تعالى لمن ركبها النجاة من الغرق ,بحيث عندما قال ابن نوح بغرور : ( سآوي الى جبل يعصمني من الماء ) فليس هناك فيضان يصل الى قمم الجبال جاوبه رد ابيه الجازم والرادع حيث قـال لـه : ( لاعـاصم اليوم من امر اللّه الا من رحم ) وظهر صدق كلام نوح مباشرة اذ : ( وحال بينهما الموج فكان من المغرقين ) ( هود / 43).



ان تـشـبـيـه اهـل البيت بمثل هذه السفينة وفي تلك الظروف زاخر بالمعاني التي تعلمنا الكثير من الحقائق , منها :
1 ـ ان الـعـواصـف سـتـعصف بالامة الاسلامية بعد النبي (ص ) وتجرف الكثير معها ويغرق وسط امواجها.


2 ـ هنالك نقطة واحدة فقط للخلاص من مخالب الاخطار التي تهدد الدين والايمان وارواح الناس , الا وهي سفينة اهل البيت (ع ) التي يعتبر التخلف عنها ومفارقتها سببا للهلاك .


3 ـ ان الانـفصال عن واسطة النقل في الصحرا قد لا يزامنه الموت دائما , الا انه يعرض الانسان الى العناء , بيد ان التخلف عن سفينة النجاة في بحر متلاطم لاينتج عنه سوى الموت والهلاك .


4 ـ لـقـد كـان شرط الركوب في سفينة نوح (ع ) الايمان والعمل الصالح , من هنا فقد عرض نوح على ابنه الايمان والانفصال عن الكافرين والركوب معه ومع اصحابه في السفينة : (يابني اركب مـعـنـا ولا تكن مع الكافرين ) , بناء على ذلك فشرط نجاة هذه الامه من العواصف والانحرافات هو الايمان واليقين بمقام سفينة النجاة هذه .


5 ـ لـيست محبتهم فقط التي تؤدي الى النجاة حيث طرح بعض علماء الاسلام ذلك بادعائهم ان جميع المسلمين يحبون اهل البيت (ع ) ويعظمونهم , من هنا فهم جمعيا من الناجين .
بـل ان الكلام الذي جا في الرواية هو عن اتباعهم ( مقابل التخلف عنهم ) ,فان ابن نوح كان يحب اباه الا انه لم يكن يتبعه ولم تؤد محبته الى نجاته ابدا (تأملوا جيدا).


6 ـ كـمـا اسـتـفيد من (( حديث الثقلين )) خلال البحوث الآنفة بأن التمسك بولاية أهل البيت (ع ) مـستمر حتى نهاية العالم , وان القرآن واهل البيت (ع ) لن يفترقا حتى يردا على رسول اللّه (ص ) الـحوض في الجنة
يستفاد ايضا من ((حديث السفينة )) , ان هذا الخط مستمر حتى نهاية الكون لان الـدنيا ظرف العواصف اي ان الشياطين ودعاة الضلالة والتائهين في وادي الحيرة موجودون فـي كل زمان , ولاتهدا هذه العواصف , وهي قائمة الى يوم القيامة حيث يحكم اللّه تعالى بين عباده , فـتـزال الاخـتـلافات ((93)) على هذا الاساس , فان وجودالسفينة سفينة النجاة هذه ضرورى الى الابد والتخلف عنها يؤدي الى الهلاك .


7 ـ ان الـتـمـسك المطلق باهل البيت (ع ) (في قبال التخلف عنهم ) يمكن ان يكون شاهدا جليا على وجـود الامام المعصوم في كل زمان من اهل البيت (ع ) ,حيث يؤدي اتباعه الى النجاة والتخلف عنه الى الهلاك .


8 ـ ان هـذا الـحـديث تفسير للحديث المعروف (( ستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة , فرقة ناجية والباقون في النار )) ((94)) .
ويـبـرهن على ان الفرقة الناجية هم الذين يتمسكون بمذهب اهل البيت (ع ) ,ويهتدون بهداهم في اصول وفروع الدين .
من مجموع ما قيل يمكن الاستفادة ايضا من هذا الحديث المعروف : ان مسألة اهل البيت (ع ) يجب ان تكون مسألة بسيطة وعلى الهامش , بحيث ياخذ المسلمون ما يريدونه في امور الدين والدنيا من الغير ويكتفون بمحبة اهل البيت (ع ).


89 - وفقا لما نقل في اسد الغابة ان عبد اللّه بن الزبير ولد في بداية الهجرة , وفي سن السابعة او الثامنة جا به ابوه الزبير الى الرسول (ص ) ليبايعه , فسمع منه (ص ) مابقي من عمره ورواها (اسد الغابة , ج3 ,ص 162).
90 - روى هـذا الـحـديث الحافظ الطبراني في المعجم الكبير والمعجم الصغير (ص 78 طبعة دلهي ) وابن قتيبة الدينوري في عيون الاخبار (ج1 ص 212 طبعة مصر) والحاكم النيشابوري في المستدرك (ج3 ص 150)والذهبي في ميزان الاعتدال (ج1 ص 224) والسيوطي في تاريخ الخلفا (ص 573) وجماعة اخرى كثيرة .
91 - كتاب ((لماذا اخترت مذهب الشيعة )) , ص 166.
92 - خلاصة عبقات الانوار : ج2 , ص 126 ـ 195.
93 - يـصـرح الـقرآن في آيات عديدة ان يوم القيامة يوم يزال فيه الاختلاف وان اللّه يفصل بين الامم .
94 - لقد روى هذا الحديث طائفة كثيرة من علما الشيعة والسنة , وجا في بعض طرق الحديث ان النبي (ص )قال في جوابه لعلي (ع ) الذي ساله : من هي الفرقة الناجية ؟ : المتمسك بما تمسكت به انت وشيعتك واصحابك (احقاق الحق : ج 7 , ص 185).


كتاب نفحات القرآن

نور الامل
12-07-2004, 12:08 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد ..

اللهم ثبتنا على ولاية اهل البيت عليهم السلام وولاية امير المؤمنين سلام الله عليه ..

تشكر اخي المهندس .. جعلنا الله واياكم ممن تشملهم الرحمة الالهية بشفاعتهم ..


تحياتي ..

عاشق الأمير
12-12-2004, 02:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

متابعة ..

قطر الندى
12-12-2004, 12:11 PM
اللهم صلى على محمد واله .
مشكور أخي على الموضوع عساك على القوة
تحياتي.