المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعامل مع نزيف الأنف؟


قطر الندى
12-07-2004, 09:45 PM
النزيف الأنفي من الأمراض الشائعة فى فصل الصيف بسب ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدى إلى تمدد الشعيرات الدموية الموجودة فى الغشاء المخاطي للأنف مما يجعلها عرضة للتمزق وحدوث النزيف الأنفي. كما يحدث النزيف نتيجة وجود التهابات فى الجيوب الأنفية أو ضعف الشعيرات الدموية أو ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بأمراض القلب، وللوقاية من النزيف الأنفي يجب تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان، وفى حالة حدوثه يجب على المصاب أن يتخذ وضع الجلوس مع إمالة الرأس قليلا إلى الأمام وسد الأنف لفترة 10 دقائق بالضغط عليها بإصبعين والتنفس من الفم مع استخدام قطن أو شاش عليه "فازلين" كما يجب وضع كمادات باردة على مقدم الأنف .
ويقول الدكتور احمد الموصلى استشاري الأنف والأذن والحنجرة: أن النزيف الأنفي ينتج عن ضربه شديدة على الأنف أو من هم مصابون بسيولة فى الدم أو ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدى إلى تمدد الشعيرات الدموية الموجودة بالغشاء المخاطي للأنف يسبب النزيف الأنفي أو ما يعرف "بالرعاف" وهناك أسباب كثيرة تؤدى إلى حدوث النزيف الأنفي منها أسباب موضوعية مثل التهابات الجيوب الأنفية ووجود اعوجاج بالحاجز الأنفي ، وضعف جدران الشعيرات الدموية ، أما الأسباب العامة فتتمثل فى ارتفاع ضغط الدم، وإصابة القلب والشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، كما أن اختلال وظيفة الكبد مثل الإصابة بتليف الكبد نتيجة الجسم بالبلهارسيا أو بأحد فيروسات الكبد مما يؤثر على كفاءته وقدرته على تصنيع المواد المساعدة على التجلط فيسهل النزف من أي مكان فى الجسم، والنزيف الأنفي ليس مرض ولكنه قد يكون عرضا لإصابة الإنسان بمرض ما .
ويقسم الدكتور الموصلى النزيف من حيث درجة شدته حسب عمر المريض، فالنسبة للنزيف عند الأطفال عادة ما يكون بسيطا ويحدث نتيجة دخول أجسام غريبة إلى الأنف أو نتيجة وجود لحمية خلف الأنف مع تضخم اللوزتين أو بسبب الإصابة بالحمى الروماتيزمية أو الارتفاع الشديد فى درجة حرارة الجسم. كما يجب على الأم تعليم الابناء كيفية العناية بأنفه وعدم اللعب فيها بإصبعه لان هذه العادة السيئة تؤدى إلى جروح مزمنة فى الأنف وتكون سببا مباشر فى حدوث النزيف. كما يجب أيضا ملاحظة طريقة تنفس الطفل فاذا كان يتنفس من فمه مما يعنى وجود التهابات أو لحمية خلف الأنف وكلاهما يؤدى إلى حدوث النزيف .
ويضيف الدكتور الموصلى أن أهم أسباب النزيف الأنفي عند الشباب هو ضعف فى جدار الشعيرات الدموية بالغشاء المخاطى المبطن للأنف ووجود اعوجاج بالحاجز الأنفي أو نتيجة التهابات الجيوب أو نتيجة ممارسة الرياضة العنيفة، ولكن أهم أسبابه عند كبار ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين أو نتيجة الإصابة بالفشل الكبد، كما أن العوامل النفسية لها دور فى حدوث النزيف الأنفي وخاصة فى حالة الهلع الشديد والفزع الغير مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل النزيف كما يؤدى الإفراط فى استخدام بخاخات الأنف ونقص الصفائح الدموية إلى حدوث النزيف .
وأشار الدكتور الموصلى إلى أن النزيف يحدث عادة فى الجزء الأمامي للحاجزالأنفي وهو الجدار الفاصل بين فتحتى الأنف والتى توجد بها شبكة من الشعيرات الدموية ..... لذلك فان اسهل علاج هو الضغط على الأنف مع إمالة الرأس للأمام وليس للخلف كما هو شائع لان ذلك يجعل النزيف يستمر داخليا مما يؤدى إلى اضطرابات المعدة. كما يجب وضع كمادات بادرة على الجبهة ومقدم الأنف ، ومن الأخطاء الشائعة وضع قطنة مبللة بامبول " أدرينالين" فى الأنف والذي يؤدى إلى انقباض شديد فى الأوعية الدموية يتبعه تمد شديد فيها ، مما يؤدى إلى عودة النزيف مرة أخرى بدرجة أقوي من المرة السابقة، بالإضافة إلى أنها تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب ... لذلك يجب العرض على الطبيب المختص لمعرفة أسباب هذا النزيف .

نور الامل
12-07-2004, 11:02 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد ..


تسجيل متابعة ..


تحياتي ..

عاشق الأمير
12-10-2004, 02:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكورة ... ولكن بناءًا على دورة في الإسعافات الأولية فانه لا يكن الحل بسد الأنف بل بالضغط الغضروف أسفل العظم مباشرة لنفس المدة تقريبًا ... وشكرًا

أوصيناكم الدعاء.

قطر الندى
12-10-2004, 10:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .
اشكركم جميعا على المرور.
خالص تحياتي.