المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوسل بابى الفضل العباس ( عليه السلام)..


قطر الندى
12-15-2004, 02:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



▲ التوسل بباب الحوائج العبّاس بن علي عليهما السلام بعدة طرق مختلفة


▲ الطريق الاول:

ابتداءً يجب اختيار اربعة ليالي اربعاء، تقع ليلتا أربعاء منهما في النصف الثاني من الشهر القمري، وليلتا الاربعاء الأُخريين أي الثالثة والرابعة، تقعان في النصف الاول من الشهر التالي، بحيث تتصل بالاربعة عشر يوم الاولى من الشهر التالي. والعدد أربعة لأن اسم ابي الفضل (ع) يتألف من اربعة حروف (ع ب ا س).

ثم يقرأ في كل ليلة اربعاء سورة (القدر) مائة وثلاثة وثلاثين مرّة باخلاص. بحيث تتصل آخر عبارة من هذه السورة المباركة وهي عبارة "مطلع الفجر" بآخر لحظة من نهاية منتصف الليل وبداية الفجر.

ومن اجل تحقيق هذه الغاية يمكن عند قراءة سورة القدر للمرة الاخيرة، اعادة قراءة عبارة "مطلع الفجر" الى حين نهاية منتصف الليل وبداية الفجر.

وفي ليلة الاربعاء الرابعة، في حدود الليلة الرابعة عشر من الشهر القمري، التي تقارب الاسم المبارك لقمر بني هاشم. وظهور الارتباط تحت اي اسم كان، يحصل في هذه الليلة، باذن الله العليم ومقام المولى ابي الفضل العبّاس (ع).

▲ الطريق الثاني
يقال يصلي بين صلاتي المغرب والعشاء، ركعتين صلاة الحاجة, وفي تلك الليلة يبدأ بهذا الختم المنسوب الى ابي الفضل العبّاس (ع)، وينتهي منه في واحد واربعين ليلة ويستمر عليه بلا تغيير في الوقت. ولكن يتوقف عن القراءة في الليلة الاخيرة بشرط قضاء حاجته، ثم يقرأه. والختم هو كما يلي: "يا من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ياربّ ياربّ ياربّ ياعبّاس بن علي بن ابي طالب الامان الامان الامان ادركني ادركني ادركني.

ويكرر كلمات (الامان) و(ادركني) الى ان ينقطع نفسه. وان شاء الله يحصل على مراده.

▲ الطريق الثالث
الطريق الآخر هو زيارته. فقد ورد في الكثير من الروايات انه وسيلة للتقرب الى الله وغفران الذنوب، وانجاز الاعمال وقضاء حاجات اهل الايمان.

وكما جاء في رواية نقلها ابن طاووس في مصباح الزائرين، ان من جملة اعمال الزيارة الشريفة ان يصلي ركعتي صلاة الزيارة. ويقرأ بعدهما زيارة ابي الفضل العبّاس (ع) الموجودة في مفاتيح الجنان.

▲ الطريق الرابع
ومن الاختام المجرّبة للحوائج الكبيرة واداء الدين: ان يغتسل ليلة الجمعة، وفي الليالي التالية لا ضرورة للغُسل، ويقرأ في الليلة الاولى التي هي ليلة الجمعة وفي الليالي الاخرى، في كل ليلة ألف مرة:

اللهم صلّ على محمد وآل محمد.

ليلة السبت: اللهم صلّ على امير المؤمنين.

ليلة الاحد: اللهم صلّ على فاطمة.

ليلة الاثنين: اللهم صلّ على الحسن.

ليلة الثلاثاء: اللهم صلّ على الحسين.

ليلة الاربعاء: اللهم صلّ على علي بن الحسين.

ليلة الخميس: اللهم صلّ على محمد بن علي.

ليلة الجمعة الثانية: اللهم صلّ على جعفر بن محمد.

ليلة السبت: اللهم صلّ على موسى بن جعفر.

ليلة الاحد: اللهم صلّ على علي بن موسى.

ليلة الاثنين: اللهم صلّ على محمد بن علي.

ليلة الثلاثاء: اللهم صلّ على علي بن محمد.

ليلة الاربعاء: اللهم صلّ على الحسن بن علي.

ليلة الخميس: اللهم صلّ على الحجة بن الحسن.

ليلة الجمعة الثالثة: اللهم صلّ على العبّاس الشهيد.

وهكذا يستمر على هذا المنوال لمدة اسبوعين.

▲ الطريق الخامس
كيفية التوسل بقمر بني هاشم (ع): يصلّي في ليلة الاربعاء ركعتين، وبعد الصلاة يقول 133 مرّة:

ياكاشف الكرب عن وجه الحسين عليه السلام

اكشف كربي بحق أخيك الحسين عليه السلام

ويقول على مدى سبع ليالي اربعاء، مائة مرة:

أي ماه بني هاشم خورشيد لقا عباس أي نور دل حيدر شمع شهداء جان

از محنت ودرد وغم ما رو به تو أورديم دست من بي كس كير از بهر خدا عباس



▲ نذر قراءة القرآن لأبي الفضل العباس قمر بني هاشم (ع)



ذكر صاحب كتاب كنجينه دانشمندان (خزانة العلماء) في حالات السيد محمد علي الدزفولي المتوفى في شهر رجب من عام 1333هـ ما يلي:

كان يختم القرآن من بداية شروق الشمس الى ما بعد الظهر، وبعد ذلك يصلّي فريضة الظهر. فكان يختم القرآن خمس عشرة مرّة من اول شهر رجب الى الخامس عشر منه، حيث كان يهدي الختمة الخامسة عشرة الى ابي الفضل العباس (ع)، ويهدي الختمات الاربعة عشر الاخرى الى المعصومين الاربعة عشر (صلوات الله عليهم اجمعين). وفي اليوم السادس عشر من شهر رجب، وبعد الانتهاء من ختمات القرآن الكريم. ذهب المرحوم آية الله السيد ابراهيم الغفاري الذي كان من مجتهدي ومراجع دزفول في عهده، ذهب لعيادة ومقابلة السيد محمد علي الدزفولي، وقال بانني لم اكن عازماً على المجيء لمقابلتكم اليوم، الا ان العلوية فلانة رأت البارحة مناماً وقصّته عليَّ وأوعزت اليَّ بالمجيء الى مقابلتكم اليوم.

قالت العلوية: رأيت في المنام كأنني حظيت بمقابلة ابي الفضل العباس (ع) فسألته: اين كنت ياعم؟ فقال: ذهبت اليوم لعيادة محمد علي بن السيد عبد الله، وها أنا قادم اليوم من هناك. وقد سجد المرحوم السيد محمد. وقال بعد السجود: كانت هذه السجدة سجدة الشكر؛ لأنني بدأت من اول الشهر بتلاوة القرآن، ووفقت لانهاء خمس عشرة ختمة للقرآن، وخصصت آخر ختمة بالأمس لأبي الفضل العباس (ع). ثم قال: لقد كانت رؤيا العلوية من الاحلام الصادقة، وعلامة ذلك ان هذا العمل قد قُبل منّي؛ لأن ابي الفضل العباس (ع) قال بأنه جاء لمقابلتي.

▲ العريضة
من مدوّنات حجة الاسلام الشيخ احمد القاضي الزاهدي الكلبايكاني

لُذ باعتاب ابي الفضل الذي كأبيه المرتضى يحمي حماه
وجدت هذه العريضة مكتوبة بخط المرحوم الوالد، ومن المناسب ان يتمسك ذوو الحاجات بأذيال قمر بني هاشم ابي الفضل العباس (ع) على هذا النحو ويطلبوا حاجتهم من الله بواسطته.

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه رقعة عبدك... وابن عبدك... (اذا كان صاحب العريضة رجلاً) واذا كانت صاحبة العريضة امرأة تكتب: هذه رقعة امتك... بنت... والسلام عليك يامولاي ياسكينة ياعبّاس بن امير المؤمنين عليه السلام وان تقضي حاجتي ان بيني وبين الله تعالى ذنوباً قد اثقلت ظهري واطالت فكري وسلبتني بعض لبّي وغيّرت خطير نعمة الله عندي ومنعتني من الرّقاد وذكرها يقلقل احشائي وقد هربت الي الله واليك ياعبّاس ابن امير المؤمنين ان تقضي حاجتي، اسألك بحقّ ابيك وبحقّ اخيك الحسين واخوانك صلوات الله عليهم اجمعين.

اقول: تشاهد في نسخة هذه العريضة نسخ بديلة وهي من احتياطات المرحوم والدي، ويبدو ان ما كتبته هو الاقرب الى الصواب. والامر الآخر هو ان هذه العريضة يجب ان ترسل الى كربلاء وتُرمى في الضريح الطاهر لباب الحوائج. فنسأل الله تبارك وتعالى ان يرزقنا زيارة قبره وشفاعته في الدنيا والآخرة.

لابد من الاشارة الى ان هذه العريضة مثل سائر العرائض يجب ان تكتب بها الحاجات صراحة. واخيراً وجدت نسخة من هذه الرقعة في كتاب دعاء. وعبارتها الاولى كما يأتي: (من العبد الذليل الى المولى الجليل الكريم سلام الله عليك يامولاي).



منقول من موقع ابا الفضل العباس سلام الله عليه

رماد
12-16-2004, 12:23 AM
شكرا على الموضوع القيم وهذا التوسل الرائع
رزقنا الله وإياك زيارة أبي الفضل عليه السلام
في هذه السنه وشفاعته في الآخره

فاطِمة
12-16-2004, 06:25 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

مددت يدي للذي هو قديما حديثاباب الحوائج تقصد
يمد الى الضعيف يديه وان قطعت له يوم الطفوف يد

نور الامل
12-16-2004, 08:46 PM
شكرا على الموضوع القيم وهذا التوسل الرائع
رزقنا الله وإياك زيارة أبي الفضل عليه السلام
في هذه السنه وشفاعته في الآخره


نسألكم الدعاء

عاشق الأمير
12-17-2004, 12:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك يا يا باب الحوائج با أبا الفضل العباس

لُذ باعتاب ابي الفضل الذي كأبيه المرتضى يحمي حماه

اللهم صل على محمد وآل محمد

البرهان
12-17-2004, 03:49 AM
السلام عليك باابا الفضل يوم ولدة ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا

تقبل فائق تحياتي قطر الندى