المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفة مع عقيدتنا في الرجــعـــــــة ..... ماذا تعرف عنها ؟؟


ابو آمنة
12-16-2004, 10:24 AM
الرجعة
إن مسألة رجوع الموتى إلى الدنيا قضية ثابتة في كتاب الله وأحاديث الأنبياء والأولياء على يد الأنبياء والأوصياء وبالنسبة لنفس الأولياء فقد ثبت أن موسى أحيا الميت بضربه ببعض البقر وحياة الذين (... خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم ... ) .
إن الذي تذهب إليه الإمامية أخذا بما جاء عن آل البيت عليهم السلام أن الله تبارك وتعالى يعيد قوما من الأموات إلى الدنيا في صورهم التي كانوا عليها فيعز فريقا ويذل فريقا آخر وذلك عند قيام الإمام المهدي المنتظر عليه السلام .
ولا يرجع إلا من علت درجته في الإيمان أو من بلغ الغاية من الفساد ثم يصيرون بعد ذلك إلى الموت ومن بعده إلى النشور وما يستحقونه من الثواب أو العقاب كما قال جلّ شأنه ( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل ) .
نعم قد جاء القرآن بوقوع الرجعة إلى الدنيا وهو ما عليه الإمامية إلاّ القليل منهم تأول فيما ورد في أمر الرجعة بأن معناها رجوع الدولة والأمر والنهي إلى آل البيت عليهم السلام بظهور مولانا صاحب العصر والزمان صلوات الله عليه من دون رجوع أعيان الأشخاص واحياء الموتى .
والقول بالرجعة والإعتقاد بها لا يخدش في عقيدة التوحيد والنبوة بل يؤكد صحة العقيدتين ، إذ الرجعة دليل القدرة البالغة لله تعالى كالبعث والنشر وهي من الأمور الخارقة للعادة التي تصلح أن تكون معجزة لنبينا محمد صلى الله عليه وآله ولأهل بيته عليهم السلام .
وأما من طعن في الرجعة بإعتبارها من التناسخ الباطل فلأنه لم يفرق بين معنى التناسخ وبين المعاد الجسماني والرجعة من نوع المعاد الجسماني ، فإن معنى التناسخ هو انتقال النفس من بدن إلى بدن آخر منفصل عن الأول ، وليس هذا معنى المعاد الجسماني فإن معناه رجوع نفس البدن الأول بمشخصاته النفسية وهذا هو معنى الرجعة .
ومن الأمور الدالة على الرجعة في القرآن الكريم ما حصل في قصة نبي الله عزير عليه السلام وأيضا ما حصل في قصة أصحاب الكهف ، وهذا الأمر يرجع إلى قوة الإيمان بالغيب والقدرة الإلهية في التصديق به حيث أنه غير مألوف عندنا ولكن لا يعني عدم استحالته فالأمر يؤدي إلى المساس بالقدرة الربانية إذا شككنا في تحققه فهو في حقيقته أسهل مما نتصور على الله جلّت قدرته .... فلماذا كل هذا التهويل والتشكيك من قبل الآخرين على الشيعة في أمر تتجلى فيه عظمة الخالق وقدرته .
أرجو أن أكون قد وفقت في تسليط بعض الضوء على توضيح أمر الرجعة ، وحقيقة هناك الكثير من الإستفسارات حول كيفية الرجعة أرجو من لديه معرفة أو معلومة أو كتاب يتكلم عن ذلك أن يعلمنا وأكون له من الشاكرين .

هذا الموضوع خاص بالشيعة فقط أما ذوي العقول المتحجرة والمنغلغة فلا تتحمل قدرة الله في مخلوقاته ولذلك لا يحاولوا قرائته لأنه فوق مستواهم العقلي ( السلفية )

ابو بتول
12-16-2004, 11:35 AM
اللهم صلّ على محمد وآل محمد
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل وان وفقني ربي ان احصل على معلومات حول الموضوع من النت او المعجم العقائدي اطرحها لتعم الفائدة للجميع
والان نعرف الرجعة في اللغة
الرجعة:هي العودة إلى الحياة الدنيا بعد الموت .
قال الجوهري والفيروزآبادي : فلان يؤمن بالرجعة ، أي بالرجوع إلى الدنيا بعد الموت .
ويُطلق على الرجعة الكرّة أيضاً ، وهو من الاَلفاظ المرادفة لها ، قال الجوهري : الكرّ : الرجوع ، يقال : كرّه وكرّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
وفي حديث أمير المؤمنين علي عليه السلام : (وإنّي لصاحب الكرّات ودولة الدول ). وجاء في زيارته عليه السلام : ( السلام عليك يا صاحب الكرة والرجعة )‌ .

ابو آمنة
12-16-2004, 02:28 PM
الأخ العزيز أبو بتول

شكرا لك على هذه الإفادة وانتظر منك المزيد خادمكم
الإمامي

عاشق الأمير
12-18-2004, 12:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

عوافي اخواني ..

تحياتي ..

ابو آمنة
12-18-2004, 10:07 AM
مشكككككككككور أخي وعزيزي عاشق الأمير على إطلالتك على الموضوع

نور الامل
12-18-2004, 07:19 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد ...

سلمت الانامل التي خظت ولاتزال تبدع بارك الله فيك اخي الامامي على هذه الوقفة مع عقيدتنا في الرجعة موضوع مهم لتعرف على الرجعة ..


تشكر اخي .. بنتظار ماهو جديد لديكم


نسألكم الدعاء..

ابو آمنة
12-18-2004, 07:40 PM
اختي الفاضلة نور الأمل
اناقلتها سابقا واقولها الآن أنا في خدمتكم وحقيقة أنا تشرفت بمعرفة أناس طيبون من أهل المدينة بواسطة هذا المنتدى المبارك
وهذا الأمر كنت أرغب فيه ( التعرف على أهل المدينة ) من سنوات ولكن لم تتح لي الفرصة
فأنا لي الشرف كل الشرف بمعرفتكم أيها الطيبون الموالون لأمير المؤمنين عليه السلام

الفاطمي
12-22-2004, 11:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عوافي اخواني ..

تحياتي ..

السرب
01-04-2005, 06:02 AM
المعاد الجسماني و اختلاف طوائف الشيعة فيه قبل السنة.. أمر يحير

فهل لك أخي تسليط الضوء على هذه الاختلافات و ذكر ما اتفقت عليه مراجعنا العظام حتى نتنور و يتنور القراء بأمر هام يغيب عن الكثير منا؟

و لك الشكر مولانا المؤمن الإمامي على ما جادت به قريحتك

ابو آمنة
01-07-2005, 09:47 AM
مشكور عزيزي الفاطمي
ومشكور عزيزي السرب
وعندما نوفق للحصول على المصادر التي تختلف عند الشيعة بالنسبة للرجعة سوف نعود لإكمال هذا الموضوع عزيزي
لكن من العلماء من لا يرى ضرورة الإيمان بمسألة الرجعة ولذلك تجد هذا الإختلاف يا عزيزي فهي ليست من أصول الدين ولا فروعه
وبارك الله لنا فيكم
وأنا أشرت بأن من لديه المعرفة فليزودنا بها ونكون له من الشاكرين
خادمكم
الإمامي