المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصاديه لأول يوم من الشهر الفضيل السبت (1/9/1427هـــ)


غربتي
09-23-2006, 08:54 PM
توقعات بارتداد قوي غدا والمختصون :
لا تأثير فنيا بسبب رمضان وتداول «إعمار» على سوق الاسهم


أحمد العرياني(جدة)

تباينت آراء خبراء المال حول وضع السوق خلال شهر رمضان واشار بعضهم الى أن الشهر الفضيل وقرب تداول اعمار لا يؤثران فنيا في اتجاهات المؤشر العام للسوق وتوقع اخرون ارتدادا جيدا للسوق يوم غد مع ضخ سيولة كبيرة .
فضل بن سعد البوعينين إقتصادي مصرفي قال ان السوق، ومنذ نهاية الأسبوع ما قبل الماضي، وهي تشهد إنخفاضا حادا في غالبية أسهم الشركات، تتخللها بعض الإرتدادات التكتيكية بقصد التخلص من أكبر كمية ممكنة من أسهم المضاربة، وهو مؤشر غير مريح لتوجهات السوق المستقبلية، على أساس أن كبار المضاربين هم المتحكمون في سوق الأسهم إعتمادا على دقة المعلومات التي يحصلون عليها قبل تداولها في السوق، أو من خلال قدرتهم المالية التي تعينهم على السيطرة والتحكم في مجريات الأمور. إعتمادا على ما سبق أعتقد والعلم عند الله أن السوق قد تطابقت فيه المؤشرات السلبية، إنخفاض السيولة، إرتفاع كميات البيع المقننة، إنهيار أسهم بعض الشركات، وأخيرا كسر المؤشر لنقاط دعم حساسة يمكن أن تقوده إلى مستويات متدنية في المستقبل القريب. أضف إلى ذلك أن السوق أصبحت سوق مضاربة من الدرجة الأولى، بل ومضاربة يومية وهو ما يفسر الإرتفاع الحاد في الأسعار ثم الإنخفاض بالنسب الدنيا في يوم واحد. كل هذه المؤشرات لا تبشر بالخير أبدا، بل وترسل إشارات إستغاثة إلى المسؤولين عن القطاع المالي للنظر في حال سوق الأسهم السعودية التي أصبحت قريبة من معاودة تجربة إنهيار فبراير مالم يتدخل المسؤولون، وصناع السوق المنضبطون لحمايتها من تكرار التجربة القاسية التي تعرضت لها السوق والمجتمع السعودي بأسره.
وأضاف : لا أعتقد بأن شهر رمضان المبارك سيؤثر فنيا في اتجاهات السوق، أو تكتيكات المضاربين، ولكن ربما يستخدم كذريعة أخرى تضاف إلى ذرائع المضاربين غير النزيهة التي يستخدمونها لتوجيه السوق حسب أهدافهم الخاصة، ولكن يبقى القرار النهائي المحدد لتوجهات السوق في يد كبار المضاربين، إضافة إلى حجم السيولة المتوقع إستثمارها في السوق، ووجهتها المتوقعة، ومدى تجاوب الأسهم القيادية مع خطط الضغط التي يمارسها بعض كبار المضاربين بقصد إنزال السوق القسري. أخيرا يمكن أن أقول أن جميع الخيارات متاحة في سوق الأسهم السعودية لأنها، وبكل صراحة، لم تعد تخضع للتحليلات المالية بقدر خضوعها لتوجهات كبار المضاربين، لذا لن استغرب إذا ما رأيت المؤشر وقد تدنى إلى مستويات ما قبل الإنهيار، أو إذا ما حقق صعودا حادا خلال الأسابيع القادمة، والسبب أن كل ذلك، وبكل أمانة وتجرد، يعود إلى الأمزجة والسلوكيات الخاصة بالأفراد، لا سلوكيات الأسواق المالية.

تلاعب فى السوق
اما الدكتور اسامة فلالي استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز فقال ان عملية المضاربات التي تحدث في السوق والتي هي في الغالب بطريقة غير قانونية في ظل عدم وجود قوانين واضحة تضبط ما يحدث من مضاربات تضر بصغار المستثمرين في سوق الاسهم واشار فلالي الى ان هذا التلاعب في السوق في حالة استمراره خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان وخلال الاسبوع القادم فانه لن يكون هناك ارتفاعات تذكر ..
واعتبر فلالي ان قرب موعد تداول اعمار المنتظر سوف يؤثر على السوق بشكل ايجابي لحجم وعدد الاسهم التي سوف تطرح للتداول واوامر البيع والشراء التي سوف تطلب في أول أيام تداول سهم اعمار المدينة الاقتصادية والتي سوف تدعم السوق ..
وذكر فلالي انه من المتوقع ان ترتفع السوق بشكل تدريجي خلال شهر رمضان لان المؤشرات الاقتصادية جميعها تصب في صالح الارتفاع ولكن ما يحدث من المضاربين هو الذي يؤثر على السوق بشكل سلبي واضح خلال الايام الماضية للتأثير على اسهم شركات معينة لغرض المضاربة العشوائية فقط.

ارتداد جيد غدا
ومن جانبه قال محمد القرني محلل مالي أتوقع بأن يشهد يوم غد الاحد اول ايام التداول في شهر رمضان المبارك ارتدادا جيدا وملحوظا وسوف يتم ضخ سيولة كبيرة .
ولكن عاد ليقول بأن الفكرة ليست واضحة لدى كثير من المضاربين في السوق والمتحكمين به وهي أقرب الى النزول ..
واشار الى ان تداول اسهم اعمار لن يكون لها ذلك التأثير الكبير على السوق في ظل عدم الطرح الفعلي لها من قبل هيئة سوق المال وادراج اسهمها ضمن السوق بشكل فعلي ولكن اتوقع بان يحل سهم اعمار محل احد القياديات في السوق بمجرد ادراجه وتداوله .
وذكر القرني ان المتتبع لوضع السوق جيدا خلال الفترة الماضية سوف يكتشف ان ما يحدث هو تثبيت لاسهم القياديات والتأثير على ما عداها عل شكل هبوط مفتعل وهناك أياد خفية تسعى الى ذلك على الرغم من ان التحليل الفني يشير الى عملية الصعود الا ان ما يحدث عكس ذلك وهذا امر مستغرب للجميع لانه لاتوجد هناك أية تاثيرات جوهرية حيث أن الوضع الاقتصادي في المملكة بخير ولا توجد أي مؤثرات حقيقية وتبرير لما يحدث .

ارتدادات وهمية
من جهته قال عبدالعزيز الزراع محلل اسهم ان السوق شهد تصحيحا خلال الفترة الماضية وحتى الان مازال يواجه ارتدادات كثيرة وهمية وشبه وهمية مالم يصل السوق الى 10172 نقطة لان التداول مايزال ضعيفا والسيولة تتناقص يوما عن الاخر وعلى الرغم من التناقص الملحوظ للسيوله الا انها مازالت خارج السوق ..
وأضاف لايجب ان نوهم انفسنا بالكلام ووضع السوق في تدهور يوما عن الاخر ولم يشهد تصحيحا حقيقيا انما ما يحدث هو مضاربة فقط ..
وقال ان أي شركة تطرح للتداول في سوق الاسهم سيكون ذلك ايجابيا على المدى المتوسط والبعيد فيما سيكون سلبيا على المدى القريب في الغالب واعتبر ان تداول اسهم اعمار خلال شهر رمضان المبارك لن يكون لها تأثير كبير على السوق على المدى القريب لان السوق بامكانه ان يستوعب خلال الفترة الحالية حجما أكبر بكثير من حجم اسهم اعمار وقد شهدنا خلال الفترة الماضية حجم تداول وصل الى 40 مليار ريال في اوقات كثيرة اثناء ارتفاعات السوق العام الماضي.
واشار الزراع الى ان اتجاه السوق في رمضان سوف يكون في وضع متذبذب حتى يصل الى نقطة المقاومة 10170 ثم يرتد بعد ذلك بشكل صحيح ويكون افضل ولكن لن يكون ذلك خلال فترة قصيرة .

غربتي
09-23-2006, 08:56 PM
المصارف السعودية الاولى عربيا من حيث حقوق المساهمين


سحر دهام (بيروت)

تصدرت المصارف السعودية لائحة أول 100 مصرف عربي، حيث احتلت 4 مصارف سعودية مراتب متقدمة بين المصارف العشرة الأولى من حيث حقوق المساهمين.
فقد حل البنك الأهلي التجاري السعودي في المرتبة الأولى ومصرف الراجحي في المرتبة الثالثة، ومجموعة سامبا المالية المرتبة الرابعة وبنك الرياض في المرتبة الخامسة.
اما من حيث الأرباح فقد احتلت 6 مصارف سعودية مراتب متقدمة بين المصارف العشرة الأولى وهي الآتية: مصرف الراجحي (الأول)، الأهلي التجاري (الثاني)، مجموعة سامبا المالية (الثالث)، بنك الرياض (الرابع)، البنك السعودي البريطاني (السابع)، البنك السعودي الفرنسي (الثامن).
حققت الأرباح الصافية لأول 100 مصرف عربي زيادة قياسية في العام 2005 بلغت 63.2 في المئة مقارنة بنمو في العام 2004 بلغت نسبته 41.5 في المئة.
ووصل متوسط العائد على حقوق المساهمين لدى هذه المصارف الـ 100 إلى 23.4 في المئة، وهو يعتبر من المعدلات العالية ذلك ان الأرباح قبل الضريبة لدى أول 1000 مصرف في العالم زادت بنسبة 18.6 في المئة للعام 2005 في مقابل 30.3 في المئة للعام 2004.
هذه النتائج أظهرها ترتيب أول 100 مصرف عربي في نهاية العام 2005 الذي أعدته مجلة الاقتصاد والاعمال جرياً على عادتها في كل عام وصدر في العدد الخاص السنوي الذي تصدره بالتزامن مع اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي انعقدت قبل أيام في سنغافورة.
وجاء ترتيب اول 100 مصرف عربي وفقاً لمعيار حقوق المساهمين استناداً إلى أرقام ميزانيات المصارف الموقوفة في نهاية العام 2005 إلا ان الجداول تضمنت نسب النمو المحققة في بنود الموجودات والأرباح وفي مؤشري العائد على متوسط حقوق المساهمين والعائد على متوسط الموجودات.
المصارف العشرة الاولى
وبحسب معيار حقوق المساهمين استأثرت المصارف العشرة الاولى بنحو ثلث إجمالي حقوق المساهمين لدى المصارف الـ 100 وتوزعت المصارف العشرة الأولى بين السعودية (4)، الإمارات (3)، الكويت (1)، قطر (1)، والأردن (1)، وحل البنك الأهلي التجاري السعودي في المرتبة الأولى، البنك العربي في المرتبة الثانية، ومصرف الراجحي في المرتبة الثالثة.
وحلت مجموعة سامبا المالية في المرتبة الرابعة، بنك الرياض في الخماسة، بنك الكويت الوطني في السادسة، بنك قطر الوطني في السابعة، بنك أبو ظبي التجاري في الثامنة، بنك المشرق في التاسعة وبنك الخليج في العاشرة.
أما من حيث الأرباح فقد حل مصرف الراجحي أولاً، والأهلي التجاري ثانياً، مجموعة سامبا المالية ثالثاً، بنك الرياض رابعاً، بنك الكويت الوطني خامساً، بنك أبو ظبي الوطني سادساً، البنك السعودي البريطاني سابعاً، البنك السعودي الفرنسي ثامناً، بنك المشرق تاسعاً، بنك أبو ظبي التجاري عاشراً وبذلك توزعت المصارف العشرة الأولى من حيث الأرباح بين السعودية (6)، الإمارات (3) والكويت (1).
أما المصارف العشرة الأولى من حيث الموجودات فكانت أكثر توزعاً على المستوى الجغرافي اذ جاءت كالآتي:
السعودية (4)، مصر (2)، الأردن (1)، الكويت (1)، البحرين (1)، الامارات (1)، وجاء البنك الأهلي التجاري السعودي أولاً، مجموعة سامبا المالية ثانياً، البنك الأهلي المصري ثالثاً، البنك العربي رابعاً، مصرف الراجحي خامساً، بنك الخليج الدولي سادساً، بنك أبو ظبي الوطني سابعاً، بنك الرياض ثامناً، بنك الكويت الوطني تاسعاً وبنك مصر عاشراً.

غربتي
09-23-2006, 08:58 PM
رجال الأعمال يطالبون بدراسة جدوى تطبيقه
توجه سعودي لتعديل الإجازة الأسبوعية بسبب فجوة «الوقت» مع اقتصاديات العالم




استطلاع - محمد طامي العويد:
تدور في أروقة الدوائر الحكومية والخاصة أحاديث خاصة وآراء متباينة حول تعديل توقيت الإجازة الأسبوعية الحالية ليحل بديلاً عنها الجمعة والسبت بدلاً من الإجازة الأسبوعية الحالية وهي يومي الخميس والجمعة، فيما رصدت بعض المشاورات الحكومية غير الرسمية كبداية تؤكد أنها في الطريق لوضعها على طاولة دراسة جدواها بشكل علني ومفتوح.

واتسعت رقعة هذه المشاورات والقناعات لدى محيط قطاع الأعمال بعد التعديلات التي أجرتها بعض دول مجلس الخليج حول تعديل عطلة نهاية الأسبوع، وكانت قطر والإمارات والبحرين قد بدأت فعلاً باعتماد إجازة الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، أكد خلالها عدد من رجال الأعمال ومنسوبي القطاع الخاص والمنتمين لقطاع المال والأعمال ان الحقبة الحالية بما فيها الشراكات المنتظرة مع دول الخليج تتطلب النظر في انعكاسات التعديل بشكل رسمي كون الأمر بحسب آراء من التقت بهم «الرياض» يرتبط بتعزيز نهضة بلد بالكامل يحمل ثقلاً اقتصادياً ودولياً وسياسياً بين دول العالم، منوهين إلى ان جدوى دراسة التعديل لا يمكن ان تركز على قطاع بمعزل عن قطاع آخر، وقالوا ان دراسة التعديل يجب ان تسلط على كل قطاع على حده، ثم يسلط الضوء على القطاعات بشكل شامل ومن ثم النظر في نتائج ذلك التعديل واعتماده متى ما تحققت فوائده المرجوة.
وقال جمال أبا حسين - مستثمر في قطاع الأجهزة الطبية المتطورة - ان دراسة اعتماد يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة يجب ألا يكون توجهاً فردياً أو تكميلياً، كما أنه لا يجب ان يكون التغيير من باب التقليد أو التغيير أو حتى مواكبة ومجاراة لمن اعتمدوا هذا النظام، مضيفاً ان التعديل وعند دراسته يجب ان ينظر له من حيث التكامل وتحسين الأداء والفرص التي في صالحنا نحن، مبيناً ان كل واحدة من هذه التصنيفات يجب أن تأخذ على حدة وتدرس بعناية فائقة وإقرارها متى ما تم تأكيد أهميتها، كما أن كفة الجدوى من هذه المواكبة يجب أن تميل كفتها لصالحنا وإلا فلا.
وقال أبا حسين ان المملكة جزء لا يتجزأ من اقتصاد العالم، وهناك حركة تجارية نشطة ودؤوبة بين المملكة وباقي دول العالم، مضيفاً أن عامل الوقت يدخل كميزة وعنصر أساسي في سرعة إنجاز الأعمال ولحاقها بالركب بل وكفاءتها أيضاً باعتبار أن فارق توقيت الإجازة فيما بين الخميس والجمعة بالنسبة لنا والجمعة والسبت بالنسبة للدول التي تعتمد هذا الدوام هو فارق كبير لا يمكن تجاهله ويجب العمل على تقريب هذه الفجوة.
وقال ان الفارق إذا تم رصده خلال سنة فيمكن ملاحظة فجوة وفارق وقتي كبير يتجاوز الشهر الكامل، وقال ان هذا الشهر في عالم المال والأعمال يكلف الكثير ويؤدي إلى حرمان المملكة واقتصادها وتسيير أعمالها من إضافات إيجابية.
ومن حيث التأثير المباشر لتضارب أوقات العطل الأسبوعية بين المملكة وبين الدول الأخرى بالنسبة لقطاع الأعمال والقطاع الطبي على وجه التحديد قال أبا حسين: احتكاكنا مع شركائنا في الخارج يتم بشكل يومي وعلى مدار الساعة إذا لزم الأمر، وقال ان أعمالنا لا تخلو من المباحثات المكثفة والاجتماعات الاستثنائية أو الدورية التي عادة ما تسبق اعتماد أي مشروع أو اتفاقية، مبيناً أن هذه الأعمال كثيراً ما يصيبها البطء الكبير يصل أحياناً إلى ضياع فرص نرانا أولى بها، موضحاً أن فارق التوقيت يقف حجر عثرة في طريق تكامل الأعمال وأدائها بشكل صحيح.
وعرج عباس إبراهيم - العضو المنتدب لشركة فيبكو - للحديث عن ارتباط المملكة المؤثر بكامل دول أوروبا والعالم، وقال ان أكثر من ثلاثة أرباع العالم يعتمد يوم الأحد كأول أيام العمل الأسبوعي، ورأى من وجهة نظره أن خطوة تعديل الدوام حال تطبيقها ستخدم قطاع الأعمال بشكل ستظهر فوائده الجمة مع مرور الوقت بعد التعديل، مضيفاً أن الأمر يتطلب مرونة من جانبنا لمواكبة العالم.
عبد الرحمن الجريسي - رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض - قال ان المواكبة من حيث الدوام بشكل يوحي بالتقليد مرفوضة في كل الأحوال، ونحن نبحث عن مصالحنا كما تبحث عنها الدول الأخرى وهو حق مشروع ومكتسب ولا عيب فيه إذا ما استثنينا أي محضور شرعي فيه، وأضاف «أنجزنا خلال الفترة الماضية وعلى الصعيد الرسمي أولاً ومن ثم الصعيد التجاري والصناعي عدداً من الشراكات التي تؤكد علو كعب المملكة وتعزز من مكانتها كثقل اقتصادي مؤثر، عبر قيامنا بالعديد من اللقاءات والاتفاقيات والشراكات الثنائية وغير الثنائية، وبالنظر أيضاً إلى انضمامنا إلى منظمة التجارة العالمية، يمكن لنا أن ننظر للموضوع نظرة مستقبلية شاملة ومتعمقة ومن ثم يمكن الحديث عن اعتماد القرار أو إغلاق ملفه، وأرى أهمية النظر في تجربة دول الخليج التي طبقت نظام عطلة الجمعة والسبت وبحث فوائد ومضار التعديل لديهم وعلى ضوء ذلك يمكننا اتخاذ القرار وفق رؤية واضحة ومعلومة المصالح أو المضار.
واعتبر خالد الخضير - مستثمر في قطاع التعليم - أن تغيير مواعيد العطلة واعتماد يوم الجمعة والسبت مواكبة لقطاعات التعليم حول العالم، مشيراً إلى الاستثمارات المختصة بقطاع التعليم وهي ما تعتبر عامل جذب لطلاب الخارج، ولمن لهم ارتباط بمراكز التعليم عن بعد حول العالم، وقال ان التعديل سيكون له ثماره حتى على مستوى الطالب.. مضيفاً أن الطالب عادة ما يرى يوم الجمعة والذي يمكن اعتباره حالياً يوم استعداد لبداية أول أيام العمل الأسبوعية وهو يوم السبت، يراه غير مجد وغير مشجع على الدراسة، وقال ان الطالب له عذره في ذلك حيث أن يوم الجمعة هو يوم التقاء الأهل والأقارب ولا مجال فيه ليكون يوم استعداد للعمل.
وقال فوزان الفوزان - شركة عبد اللطيف ومحمد الفوزان - «النمو المشهود والمزدهر والذي تعيشه المملكة على صعيد قطاع الأعمال يستدعي النظر في أيام عطلة نهاية الأسبوع لتتزامن مع الأسواق العالمية، والتعديل في نظري أكثر جدوى ويؤدي إلى مكاسب عديدة وهو ذو جدوى وفاعلية، وقطاع الأعمال يواجه دائماً تعارضاً من حيث تسيير الأعمال والعلاقات في الخارج، والفائدة نحن من سيجني ثمارها وفوائدها في حال تم التغيير، فلماذا التباطؤ؟.
محمد العوهلي - مالك لمجموعة شركات - قال ان يومي الجمعة والسبت كعطلة رسمية لنهاية الأسبوع مطلب ليس نحن من يفرضه، وهو واقع لا بد من دراسته بعناية وألا يهمش كعادتنا في تهميش أمور كثيرة ثم نستشعرها بعد ضياع عدد من الفرص، وقال ان تعارض عطلتنا الأسبوعية مع العطلة الأسبوعية لعدد من دول العالم ومنها أمريكا وأوروبا عطلت ولا زالت الكثير من الأعمال وتقيد من حرية توسع الاستثمارات والمشاريع التي هي في نهاية الأمر مشاريع وإنجازات تسجل باسم الوطن.
وقال العوهلي ان الفترة الحالية للمملكة هي فترة ذهبية يجب استغلالها وتنويع فوائدها بكل السبل كحق مشروع ومطلب وطني، وأضاف أن الفترة الحالية زادت من مساحة الأعمال كما شجعت على قيام مشاريع سعودية في الخارج، مضيفاً أن تلك الأعمال يشوبها البطء بسبب تعارض العطلات الأسبوعية.
وقال الدكتور عبد الله العبد القادر - مستثمر في مجال الأدوية الطبية - «الأيام في طبيعتها هي أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس كأرقام متسلسلة مرتبة، والجمعة هو يوم الاجتماع والسبت يوم السبات والراحة، وتاريخياً كنا نعمل يوم الخميس، وأول من أدخل عطلة يوم الخميس هي أرامكو لكي يعطوا موظفيها يوم راحة.
وأضاف «بعد توجه العديد من الدول العربية والخليجية لاعتماد الجمعة والسبت كعطلة رسمية أسبوعية بات لزاماً أن نتحرك ضمن هذا التوجه للتواصل مع قطاع الأعمال».
صالح الجاسر - خبير في إدارة الأعمال - قال ان عطلة الجمعة والسبت في حال اعتمادها ستحمل ميزات عدة، مضيفاً أن الأعمال لم تتأثر كثيراً وفق العطلة الأسبوعية الحالية، غير أنه أوضح أن دراستنا لجدوى العطلة الجديدة يجب ألا تنحصر في مدى تأثرنا بها بل يجب أن تدرس من جانب مصالحنا وبحثنا عن الأفضل، وقال ان المواكبة ستخفف من عوائق الاتصال والتواصل مع الخليج والعالم العربي والعالمي.
سلمان السعيدان - مستثمر عقاري - قال ان العطلة والدوام الجديدين في حال اعتمادهما ستقربنا من العالم بشكل أفضل وأسرع، مضيفاً أن هذه ميزة التقارب يجب النظر إليها بعناية وعدم تجاهلها، وقال ان المحيط العقاري توسعت أعماله واستثماراته مع النهضة التي تشهدها بلادنا، مضيفاً أن هناك استثمارات عقارية وإنشائية وسكانية في بعض الدول العربية التي تعتمد يومي الجمعة والسبت كعطلة رسمية وهي تتأثر بشكل دائم وتعاني من البطء والركود بسبب تعارض أوقات العطل الأسبوعية بيننا وبينهم.
محمد الحسيني - خبير في إقامة وتنظيم المعارض - قال ان النظر في قضية تغيير أيام العطلة الأسبوعية يجب أن تدرس من جوانب عدة كل على حدة ثم يمكن بعد ذلك بنظرة شمولية تراعي مبدأ الفائدة والمصلحة، ومن حيث النظرة الاقتصادية البحتة فالواقع يفرض وعلى عجلة تغيير مواعيد أيام العطلة الأسبوعية للتواكب مع تغيرات العالم من حولنا، وأضاف أن العلاقات الدولية تخسر أربعة أيام في الأسبوع بسبب هذا التعارض، وقال ان القضية يجب أن تبدأ دراسة جدواها وعرض هذه الدراسة على الملأ سواء دينياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً.
وقال الدكتور محمد الزامل - مالك لاستثمارات صناعية وعضو في عدة لجان استشارية - «ان يوم الجمعة يوم المسلمين في كل الأحوال ولا يمكن المساس به، الأمر برمته يتعلق بنقل عطلة الخميس ليحل بديلاً عنها السبت، وعلية يمكن التباحث، ونرى العالم من حولنا قد اتجه إلى اعتماد عطلة الجمعة والسبت، وعطلة الخميس هي في الأساس قرار فردي ثم عمم على الجميع، وفي مصانع الزامل لم نبدأ باعتماد عطلة الخميس إلا منذ أربعة أعوام تشجيعاً للسعودة، الموضوع الآن بدأ بالتفاقم وبدأت تظهر بعض مساوئه إذا كان الحديث من حيث قطاع الأعمال، وخاصةً بعد اعتماد أغلب دول الخليج التي تربطنا بها علاقات أزلية ودينية واجتماعية واقتصادية، حيث يصعب علينا خسارة أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع بسبب تعارض أوقات الدوام فيما بيننا وبين شركائنا في الخليج إذا ما استثنينا بطء الأعمال أيضاً بالنسبة للشركاء في الخارج.
وقال حامد الشارق (العالمية) ان زمن العولمة يفرض دراسة الموضوع بشكل جدي وحصر الفوائد والمضار لاعتماد هذا القرار ووضعها في ميزان المصلحة العامة وتغليب مصلحة لمن تؤول إليه الكفة، وأضاف ان تغيير الإجازة ليومي الجمعة والسبت ستحقق فوائد جمة للقطاع الخاص مما يساهم في تواصل المؤسسات والشركات مع العالم من حولنا وعلاقتنا به.
ويرى الخبير الاقتصادي عضو مجلس الشورى المهندس أسامة كردي أن الفكرة تتناسب مع النمو الاقتصادي وتتناسب مع الصغر الذي أصبح عليه العالم من حيث قدرة الاتصالات والتواصل ومحيط الأعمال، مؤكداً أن قرار اعتماد يوم الجمعة والسبت فيما لو اعتمد يحمل انعكاسات إيجابية.
خالد المقيرن - مستثمر وخبير مالي وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض - قال «هناك تأثير كبير لقطاع المال على تضارب أوقات الدوام الأسبوعي بيننا وبين الدول الأخرى، وربما عانى الكثير منا حتى على المستوى الفردي من مشاكل بطء وصول التحاويل والمعاملات المالية التي تستنزف الكثير من الجهد والوقت بسبب تعارض عمل المنشآت والمؤسسات والمواقع المالية في الكثير من دول العالم مع أوقات الدوام لدينا، ويمكننا توقع هذا الضرر والتأثر بالنسبة للمعاملات المالية بيننا وبين الدول التي تعتمد يومي الجمعة والسبت كعطلة رسمية، القطاع المالي في كل دول العالم بات هو المحرك الرئيسي لاقتصاديات الدول وهو احدى علامات التطور والتنمية لكل الدول، لذا يجب النظر بعناية لهذه الناحية عند دراسة قرار التغيير».
فهد الحمادي - رجل أعمال وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض - أوضح أن المصلحة تقتضي دراسة تعديل الدوام لتشمل الدراسة كافة القطاعات الحكومية والخاصة دون النظر لمصلحة دون أخرى وقال ان أعمال القطاعات متشابكة ومتواصلة، مبيناً أن التعديل سيؤدي إلى زيادة التواصل ومواكبة التطورات والأحداث الاقتصادية والتجارية بيننا وبين دول العام أجمع.
إبراهيم العيسى - محام ومستشار قانوني وعضو مجلس الشورى - اتخذ رأياً مغايراً لآراء نخبة من قطاع الأعمال معترضاً على موضوع تغيير العطلة الأسبوعية وعندما سألته عن السبب قال «لست رجل أعمال وليس لي أعمال أرى أنها قد تتأثر، الأمر برمته قد يعني رجال الأعمال على وجه التحديد وبالتالي هم يبحثون عن مصالحهم»!.
المهندس أحمد الراجحي رجل أعمال وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض قال قطر والإمارات والبحرين طبقوا نظام الجمعة والسبت كعطلة أسبوعية رسمية، ونحن يجب ألا نعمل بمعزل عن سوق الخليج، واضاف «كيف نتكلم عن سوق خليجية مشتركة وعملة موحدة بأوقات دوام متضاربة، مبيناً أن توحيد الأعمال يجب ألا تغفل دور توقيت الدوام أيضاً ليشمل ذلك التوحيد، وقال ان الضرر كبير سيما على الشركات التي لها ارتباطات وأعمال في الخارج».
وقال «إذا كان لا يوجد أي محضور شرعي فلماذا لا ينظر للموضوع بعناية وحصر فوائده ومضاره عبر لجنة يتم تشكيلها، ومن ثم تعرض في استفتاء عام».
خلف الشمري - مستثمر في قطاع الإعلام والإعلان - قال «إذا نظرنا للأمر من ناحية دينية فمن المعروف أن الأسبوع يبدأ بيوم الأحد»، وأوضح أن دوام الخميس والجمعة يعيق التواصل التجاري والدبلوماسي، مؤكداً أن هذا التواصل مطلوب وبقوة خلال الفترة الحالية التي تلزمنا إذا ما أردنا أن نبقى في المقدمة أن نكون مدركين لما يحصل حولنا، وقال ان الموضوع يهمنا نحن ونبحث فيه مصلحتنا فقط ولا يعنينا المواكبة أو التقليد.
بندر الصالح - خبير تربوي ومستثمر في قطاع التعليم الأهلي - قال ان قرار تعديل الدوام فيما لو صدر فهو قد يسبب بعض الفوضى في البداية بسبب عدم التعود غير أن الأمور لن تلبث أن تعود إلى طبيعتها، مؤكداً أن التعديل سيخدم قطاعات الدولة في الأساس قبل أن يخدم القطاع الخاص، وقال ان التعديل من ناحية تربوية سيكون مردوده إيجابياً على الطلبة، مؤكداً أن الأجيال الحالية باتت تنظر أكثر إلى مواكبة الحضارات المتقدمة وهي ما لا يمكن إغفالها وهي تعيش حولنا ولنا اتصال دائم بها، وقال القرار سيكون مردوده إيجابياً على الطالب من حيث صقل فكره وتغيير عقليته، مفيداً أن ذلك ما استلهمه بحكم خبرته في قطاع التعليم الأهلي.

غربتي
09-23-2006, 09:00 PM
للعام الثاني على التوالي
«موبايلي» تقدم 500 الف وجبة إفطار رمضانية لركاب الخطوط السعودية



للعام الثاني على التوالي، تقدم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أكثر من 500 ألف وجبة افطار رمضانية لركاب الخطوط الجوية السعودية طيلة شهر رمضان المبارك. ويشمل تقديم هذه الوجبات الرحلات الداخلية والخارجية وعلى جميع المحطات والدرجات, أي بمعدل 16 ألف وجبة افطار يوميا. ويأتي هذا المشروع ضمن اطار برنامج الشركة الحافل بالكثير من الفعاليات الرمضانية، ومشاركة اجتماعية تضاف إلى رصيد المشاركات المتميزة والإبداعية لشركة موبايلي. هذا وتطبق على هذه الوجبات جميع المعايير الصحية التي تضعها الخطوط الجوية العربية السعودية ممثلة بقطاع التموين. الجدير بالذكر أن الشركة سبقت أن قدمت أكثر من 500 ألف وجبة رمضانية لركاب الخطوط الجوية السعودية العام الماضي، وذلك لأول مرة في المملكة. كما سبق أن قدمت الشركة ضمن مشاركتها الأولى في حج العام الماضي، أكثر من مليون واقية شمسية ومليون قارورة مياه ومليون علبة تمريات والعديد من الهدايا العينية لحجاج بيت الله الحرام.

وقالت الشركة في بيان وزعته أمس: «ان الشركة ملتزمة بدعم برامج المجتمع المختلفة بأقضى امكانياتها وحسب برنامج مرسوم وخطط علمية مدروسة، تتحقق من خلالها خطط الشركة الرامية إلى دعم جميع القطاعات، ولا تأتي هذه الجهود والمبادرات كردود أفعال بل هم من صميم سياسة الشركة، ولا أدل على ذلك من أن مشروع تقديم الوجبات في المناسيات الدينية المختلفة كشهر رمضان وموسم الحج، لا يقتصر على مشتركي موبايلي أو يرتبط بخدمة معينة يتم تحصيل رسوم منها».من جهة أخرى، فقد منحت شركة موبايلي مشتركيها خصما قدره 30٪ للمكالمات الصادرة الى دول مجلس التعاون (الكويت - الإمارات - البحرين - قطر - عمان)، وذلك يوم الأربعاء الماضي27 شعبان 1427 ه الموافق 20 سبتمبر 2006م حتى نهاية يوم الاحد 1 رمضان 1427ه الموافق 24 سبتمبر2006م ، وذلك تأكيداً على استمرارها في تقديم المفاجآت والخدمات المتميزة لجميع مشتركيها في كل مناسبة وحدث ، حيث قدمت موبايلي هذا العرض بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك واليوم الوطني.
وقد خصص هذا الخصم لجميع أسعار المكالمات الدولية للباقات المؤجلة الدفع (المفوتر) بأنواعها الخمس ، والبطاقات المسبقة الدفع (باقة أنيس - وباقة وفير)، خلال فترة خارج الذروة من الساعة 008 مساءاً حتى الساعة 008 صباحاً بالإضافة الى يوم الجمعة واليوم الوطني إذ يشمل الخصم 30٪ طيلة اليوم ، كما يمكن الاستفادة من خصم 30٪ على الرقم المفضل إذ يصل سعر الدقيقة الى 56 هللة بدلاً من 80 هللة لدول الخليج.

غربتي
09-23-2006, 09:26 PM
كبسولة اقتصادية
التحليل الاستراتيجي



عبدالعزيز حمود الصعيدي
يتطرق أغلب المحللين إلى التحليل الأساسي والفني، ولكن من النادر أن يتطرقوا إلى التحليل الاستراتيجي، وهو الأهم خاصة أنه يركز أكثر على المتعامل في السوق وليس على السهم.

قبل التفكير في الدخول إلى سوق الأسهم كمضارب أو مستثمر، وبعد أن تتجاوز مرحلتي التحليل الأساسي والتحليل الفني للأسهم، يتحتم عليك أن تركز بشكل أكبر على التحليل الاستراتيجي الذي لا يقل أهمية عن التحليلين السابقين، والذي يعنى بك شخصيا.
ففي حين يركز التحليل الأساسي لأي شركة على أرباحها، أصولها، ومؤشرات أداء السهم، خاصة المكررات والنمو في أداء الشركة، يركز التحليل الفني على دراسة تاريخ أداء السهم في الماضي لاستخلاص صورة لما قد سيحدث مستقبلا سواء كان ذلك على المدى القصير، المتوسط، أو البعيد، وأما التحليل الاستراتيجي فيركز على المستثمر نفسه وليس على الأسهم. يهتم التحليل الاستراتيجي بكل بساطة على الإجابة على السؤال، من هو المستثمر؟
إذا استطعت أن تجيب على أسئلة مثل: هل لدي من المعرفة والمال ما يمكنني من الاستثمار في الأسهم؟. لماذا استثمر في الأسهم؟. ما هو هدفي من الاستثماري في الأسهم؟. ما مدى الخسارة التي يمكن أن أتحملها برحابة صدر؟.وهل أستوعب الخسارة مثلما تقبل الربح؟. ما هي الخطة التي أعددتها للاستثمار في السوق؟. حدد المبلغ الذي تستطيع الاستغناء عنه مبدئيا وكذلك المبالغ التي تستطيع الاستغناء عنها مرحليا.
للإجابة على السؤال الأول، عليك قبل الدخول إلى هذا السوق أن تعرف إمكانياتك الثقافية في سوق الأسهم، أي أن تكون ملما بمبادئ التحليل الأساسي مثل معنى مكرر الربح ومكرر القيمة الدفترية، مفهوم النمو، أما إذا كنت تعتمد في كل صغيرة وكبيرة على اراء أشخاص آخرين فأنت غير مهيأ للدخول إلى السوق إلا في الأسهم الاستثمارية على المدى الطويل.
والاستثمار في الأسهم له مردود جيد إذا استطاع المتعامل فهم آليات السوق، خاصة سيكولوجية المتعاملين، وعندما يبدأ يتعامل مع هذه الحالة بفعالية تامة، وأما أن يدخل إلى السوق من باب جرب حظك، ففي هذا الكثير من المخاطر.
حدد هدفك من الاستثمار، هل تستثمر لتحسين أوضاعك المالية والحصول على دخل إضافي، حدد المبلغ وابدأ بمبالغ بسيطة في البداية، كذلك عين المبلغ الذي تريد تحقيقه على مدى عام مثلا، أما إذا كان هدفك شراء أرض أو شراء بيت فأنت بحاجة إلى خطة محكمة وبواسطة متخصص، وعندما تحدد هدفك من الاستثمار في الأسهم تستطيع أن تعر ف متى تخرج من السوق بمكاسب جيدة، أما أن تتخبط حسب أهواء السوق ففي هذا مضيعة لنقودك وجهدك.
من الأسئلة الأكثر أهمية خاصة للمضاربين، هل تتقبل أن يتقلص رأسمالك إلى النصف خلال عام مثلما تريد أن تضاعف رأسمالك أكثر من مرة، إذا كان الجواب بنعم فلا بأس من دخولك السوق كمضارب، لأن بإمكانك استيعاب نسبة عالية من المخاطر وهذا مطلب أساسي للمضارب، أما إذا كنت تضارب في السوق فقط لكي تكسب، ولا تريد أن تتعرض لأي خسائر، و كذلك إذا كنت لا تتحمل الخسائر من الناحية النفسية، فالأفضل صحيا وعقليا الابتعاد عن السوق.
من أولويات الاستثمار في أي مجال تحديد حجم المبلغ الذي يمكن الاستغناء عنه لفترة معينة، مثلا سنة أو سنتين، وكذلك ما هي المبالغ التي يستطيع المستثمر أن يستغني عنها مرحليا، أي كل شهر أو فصل لدعم هذا الاستثمار، سواء كان مضاربا أو مستثمرا على المدى الطويل. فالموظف الذي يتجاوز راتبه عشرة الاف ريال ربما يستغني عن ألفين أو ثلاثة الاف ريال شهريا لدعم استثماره وتعزيز محفظته، شرط أن يبتعد عن أسهم النسب، التدبيل، التنسيم، والأسهم النقازية كما يحلو للبعض أن يسميها، وبهذا سوف يحقق أرباحا جيدة.

غربتي
09-23-2006, 09:27 PM
بزيادة قدرها 39.3 بالمائة
390 مليار ريال إيرادات الميزانية العامة العام الحالي
اليوم - الرياض
يتوقع ان تبلغ ايرادات المملكة النفطية نحو 162 مليار دولار
قدر تقرير اقتصادي صدر حديثا عن مركز البحوث والدراسات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض إيرادات ميزانية 2006م بنحو 390 مليار ريال بزيادة قدرها 39.3 بالمائة عن مستويات ميزانية عام 2005م .
وتوقع التقرير ان تبلغ إيرادات المملكة من صادرات النفط لعام 2006م 162 مليار دولار الا انه من المحتمل أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الثابتة بنسبة 6.54بالمائة, وان ينمو القطاع الخاص بنسبة 6.7 بالمائة وذلك خلال العام 2006م أيضا.
وقال التقرير الاقتصادي عن النصف الأول من العام 2006م, إن من المرجح أن تنمو الصناعات التحويلية غير النفطية بنسبة 8.4 بالمائة ، كما ينتظر أن يرتفع فائض الميزانية العامة للدولة تقديريا, إلى ما يتراوح بين 14.67 و 84.53 مليار دولار .. أي ما يعادل ما بين 55 مليار ريال سعودي و217 مليار ريال .
وأشار التقرير إلى أن النشاط المصرفي شهد في النصف الأول من العام 2006م نمو مطلوبات وموجودات المصارف من 766.847 مليون ريال في شهر يناير الى 814.354 مليون ريال في شهر ابريل من العام نفسه ، أي بنسبة 6.2بالمائة . وقد سجلت السيولة النقدية في بداية الربع الثاني من العام نموا بنسبة 5.8 بالمائة عن شهر يناير لتصل الى 588.80 مليار ريال بسبب الارتفاع الحاد في أسعار النفط.
وبين التقرير أن احتياطي مؤسسة النقد العربي السعودي من النقد الأجنبي القابل للتحويل الى ذهب قد انخفض من 88.741 مليون ريال في شهر يناير 2006م الى 83.588 مليون ريال في شهر مارس أي بنسبة 5.8بالمائة الا انه ارتفع احتياط المملكة من النقد الأجنبي القابل للتحويل الى ذهب في شهر ابريل بداية الربع الثاني من العام 2006م عندما وصل المؤشر الى 86.998 مليون ريال بنسبة 4.1 بالمائة عن شهر مارس نهاية الربع الأول .
وتناول التقرير سوق الأسهم السعودية حيث وصف الانهيار الذي شهده السوق أواخر فبراير 2006م بالكارثة ، مشيرا الى ان من الآثار السيئة لأزمة التصحيح ان السوق خسر نصف قيمته خلال المائة اليوم الماضية حيث انحدر من مستوى 3.062 تريليون ريال الى مستوى 1.547 تريليون ريال في شهر فبراير .
وذكر التقرير أن الاقتصاد السعودي شهد خلال عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز , جملة من الإصلاحات والتطورات الاقتصادية التي أدت بشكل قاطع إلى تحفيز النمو الاقتصادي السريع وتحسين أوضاع المجتمع , حيث يمكن إيجاز ابرز المشاريع في هذه الفترة في انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية, وإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ وحايل والمدينة المنورة, وإنشاء مركز مالي متطور في الرياض ، وصندوق استثماري لذوي الدخل المحدود, وتخفيض أسعار الوقود بنسبة 33بالمائة وزيادة رواتب الموظفين بنسبة 15بالمائة وتوقيع عقود لتنفيذ برامج ومشاريع حكومية عددها 2900 مشروع بقيمة إجمالية تصل إلى 40 مليار ريال, فضلا عن زيادة رأس مال كل من صندوق التنمية السعودي وصندوق التنمية العقاري وبنك التسليف السعودي,وإنشاء مشاريع نفطية رائدة في موقع الخرسانية وحقل شيبة وحقل النعيم , وحقل خريص والتي سيتم تنفيذها خلال الفترة من 2006م و2008م والتي من المتوقع أن تسهم في زيادة تدفق الطاقة النفطية للمملكة.
ولفت التقرير إلى جملة الإصلاحات التي تمت في بيئة العمل الاقتصادي ومنها استكمال وتطوير الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات , ونظام العمل وتنظيم هيئة حقوق الإنسان , ونظام الكهرباء , وتشكيل مجلس لحماية المنافسة يهدف إلى منع الاحتكار وتحقيق المنافسة العادلة والضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية , واكد التقرير أن جميع هذه الإصلاحات والتطورات الاقتصادية المستدامة من شأنها أن تصب جميعها في روافد دعم الزخم الاقتصادي القوي الذي تشهده المملكة حاليا وفي المستقبل.

غربتي
09-23-2006, 09:35 PM
مبروك يا أغلى وطن .. مبروك يا أعلى ملك
د. محسن الشيخ آل حسـان
يوم 23 سبتمبر من كل عام ، تحتفل المملكة العربية السعودية بأغلى يوم في تاريخها .. وهو يوم الوطن .. حيث في هذا اليوم تستعيد ذكرى يوم عزيز وغال على النفس وثمين على الروح .. هذا اليوم هو يوم أن أعلن الموحد والمؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بطل من أبطال صانعي التاريخ السعودي المعاصر ومن صانعي أحداثة وراسمي خططه واتجاهاته توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية التوحيد.. هذا اليوم يمثل أروع الصور الحية لكفاح ونضال وانتصار الرجال وإصرار القادة على قهر المعجزات وتحطيم الحواجز وتحقيق الحواجز وتحقيق الانجازات ... هذا اليوم .. قام الموحد المؤسس بصنع كيان قوي وجبار وهائل لا يستطيع صناعته وتحقيقه إلا فئة قليلة من الناس .. ونادرة من الرجال الأقوياء والعظماء والنادرين في التاريخ .. عبد العزيز هو أسطورة المعجزات وانجازاته وأعماله ترتقي لان تكون اعلى واقوى من الخيال نتذكر عبد العزيز في هذا اليوم المجيد ونحاول أن نستجلى جزءاً من الصورة البطولية والقصة الشجاعة التي تناولها ويتناولها كل من يسجل تاريخ العظماء وصانعي تاريخ بلادهم إن ابرز ما يتبادر إلى ذهن كل سعودي غيور ومحب لوطنه عندما تحل ذكرى اليوم الوطني هو الكفاح الرائع الذي قام به عبد العزيز طيب الله ثراه بتوحيد الجزيرة العربية تحت علم التوحيد بعد ان كانت مجزأة إلى دويلات متناحرة وقبائل وشعوب متنافرة .. وتحقق للجزيرة العربية على يد هذا القائد المغوار بعد ذلك الانطلاق للإصلاح والبناء في صف شعبي واحد وأخوة جامعة حقه من الخليج العربي إلى البحر الأحمر ومن الشمال إلى الجنوب وحل الأمن بعد الخوف والرخاء بعد الشح .. واليسر بعد العسر.

إن مملكتنا وهي تحتفل بيومها الوطني المجيد لا بد وأن نحيي أبناء هذا الموحد المؤسس بداية من الملك سعود وفيصل وخالد وفهد يرحمهم الله جميعاً .. وصولا إلى قائدنا .. ووالدنا ومليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله .. هذا الملك الذي بدأ مسيرة حكمه بالخير والأمان لأبناء وطنه في مسيرته وعهده الجديد بروح صادقة ثابتة وثابة ، وإخلاص نادر ، محب لكل فرد من افراد شعبه والذي يبادله الحب ،حريص على مصالحهم ، يتلمس حاجتهم ، ويقود بلاده وشعبه إلى قمة المجد .
وفى هذه الذكرى الغالية علينا جميعا لا بد وان نرفع أيدينا إلى خالقنا العظيم ليحفظ لنا مسيرة الخير والنماء .. وان يحفظ لنا عبد الله قائدنا .... وسلطان أميرنا الغالي .. ونقول جميعا .. مبروك يا أغلى وطن .. ومبروك يا أعلى ملك .. ونردد ونقول :-
هللي ارض الجــــزيرة هللي
واستجيبي لكل ديره هللي
شيخنا .. شيخ العشيرة
قادنا بهذه المسيرة
هذا هو عبد العزيز
بأمر مولانا العزيز
هللي يا أغلى ديره ... هللي

غربتي
09-23-2006, 09:36 PM
رجال أعمال: مكانة اقتصادية كبيرة تحظى بها المملكة
الاحساء - عبداللطيف المحيسن
ثمن عدد من رجال الاعمال دور حكومة خادم الحرمين الشريفين في ارساء الامن والنهضة الاقتصادية المشهودة في المنطقة وفي اليوم الوطني تناول عدد منهم هذه الكلمات بهذه المناسبة..
سالم بن صبيح المري رجل الاعمال يؤكد ان اليوم الوطني هو يوم مشهود وقد عرف بانتصارات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حول جمع شمل المملكة ووحدتها ويقول المغلوث ان هذا شرف كبير يفخر به المواطن وهو يوم عظيم فيه الولاء ومما لاشك فيه ان المملكة لها ثقلها الكبير في العالم العربي وعلى مستوى العالم الدولي لما بلغت من كبر في اتخاذ القرار المؤثر سواء في العوامل السياسية او الاقتصادية اما بالنسبة للعوامل الاقتصادية فالمملكة تلعب دورا كبيرا في السوق العالمية حيث تعتبر المملكة من الدول الكبرى المصدرة للبترول وتحتفظ بمخزون استراتيجي لعقود اخرى حيث تتلهف الحكومات والشركات العالمية نحو ايجاد فرص عمل من خلال ابرام اتفاقيات من اجل تصدير التقنية للمملكة ايمانا منهم بما تحتفظ به المملكة من قوة في اقتصاد وبعد سياسي يحتم على الحكومات والشركات الحفاظ عليه لعمل مشاريع عملاقة في مجال التنمية والتحديث والذي يسعون فيها ولازال من خلال عمل البنية التحتية والمشاريع القوية والتي تخدم المجتمع والاهتمام برفاهية الشعب ومساعدة الفرد السعودي على التعليم والتعلم من واقع كسب الخبرة الاجنبية ومن خلال الجامعات والاستعانة بخبرة ذوي الكفاءة العالية التي لها مردود كبير في خلق الانسان السعودي القادر على تنمية المجتمع السعودي تحت مظلة ولاء ولاة الامر حفظهم الله.
اما صبيح بن علي العمري عضو مجلس الشورى فيقول ان اليوم الوطني يوم مشهود يوجب ان نقدم كل ما نستطيع من اجل تعليم الاجيال عن هذا اليوم وانجازات الملك عبدالعزيز لتوحيد البلاد بعد شتات مقدما تهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين.
فيما يقول رئيس مركز العيون سعود بن صالح الرويس العتيبي ان اليوم الوطني يعتبر مناسبة سعيدة على كل مواطن من ابناء الوطن الغالي حيث جسدت الانجازات في عهد المؤسس الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود وابنائه من بعده واذا استعرضت هذه المسيرة فستجد ان هذا الوطن الكبير كان عبارة عن مناطق شاسعة المساحة والحياة قاسية بسبب شح الموارد وضنك العيش وفي العهد السعودي الزاهر من الله علينا بالخيرات والمملكة اليوم تحتل مركزا عالميا ودوليا مكنها من خدمة العرب والمسلمين في انحاء العالم وللمواطن الفخر والاعتزاز بانتمائه لهذا الوطن والمحافظة على مكتسباته داعيا الله ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين.

غربتي
09-23-2006, 09:37 PM
الدولار يتراجع مقابل الِيورو وسط توقعات بتباطؤ الاقتصاد الأميركي واستقرار الفائدة
الأسهم اليابانية تغلق على أدنى مستوى لها في 6 أسابيع
لندن: «الشرق الأوسط»
تراجع الدولار الى أدنى مستوياته في أسبوعين مقابل اليورو أمس بعدما أظهر مسح اقليمي لمجلس الاحتياطي الاتحادي الاميركي مزيدا من المؤشرات على تباطوء في الاقتصاد الاميركي مما عزز التوقعات باستقرار أسعار الفائدة. وسجل مسح بنك فيلادلفيا الاحتياطي الاتحادي لنشاط الاعمال في سبتمبر (أيلول) الحالي أول قراءة سلبية له منذ أكثر من ثلاث سنوات مما يشير الى تراجع كبير في النشاط الصناعي في منطقة وسط الولايات المتحدة المطلة على الاطلسي. وفي مقابل التوقعات ببلوغ أسعار الفائدة الاميركية ذروتها عند مستوى 5.25 في المائة حاليا يتوقع المستثمرون أن يرفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة عدة مرات أخرى من مستواها الحالي عند ثلاثة بالمائة بحلول منتصف 2007. وقال كارستن فريتش خبير أسواق الصرف في كومرتسبنك في فرانكفورت لوكالة رويترز «الدولار يعاني من مسح ضعيف جدا لبنك فيلادلفيا الاتحادي والاسواق بدأت تأخذ في الحسبان خفضا للفائدة ربما هذا العام».
وفي المعاملات الصباحية كان اليورو متداولا عند 1.2807 دولار مرتفعا ربعا بالمائة خلال اليوم لكن دون أعلى مستوياته في أسبوعين 1.2832 دولار الذي سجله في وقت سابق من المعاملات. كما تراجع الدولار الى أدنى مستوياته في أسبوعين مسجلا 1.2342 فرنك سويسري قبل أن يتعافى قليلا الى 1.2371 فرنك بانخفاض نصف بالمائة. واستقرت العملة الاميركية عند 116.39 ين بعد أن لامست في وقت سابق أدنى مستوياتها في أسبوعين الذي سجلته في الجلسة السابقة. وارتفع اليورو 0.4 في المائة الى 149.11 ين. واستمد الين دعما في وقت سابق من الجلسة من مؤشر مسح قطاع الاعمال الحكومي الذي يقيس الثقة بين كبار المصنعين والذي ارتفع الى زائد 12.7 في الربع الثالث من العام من زائد 1.4 في الربع الثاني. وبلغ الجنيه الاسترليني أعلى مستوياته في عامين على مؤشر بنك انجلترا المرجح واستقر مقابل الدولار واليورو وسطت توقعات متزايدة برفع سعر الفائدة في نوفمبر (تشرين الثاني) الى خمسة بالمائة. وعلى صعيد البورصات العالمية انخفضت الاسهم اليابانية في ختام جلسة المعاملات في بورصة طوكيو أمس ليسجل مؤشر نيكي أدنى مستوى منذ ستة أسابيع اذ دفعت المخاوف بشأن أرباح الشركات المستثمرين الى بيع اسهم كانون انك وغيرها من الاسهم الرابحة في الاونة الاخيرة لجني الارباح. وقال محللون ان معنويات السوق تضررت أيضا من استمرار المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الاميركي. فقد قال بنك الاحتياطي الاتحادي لفيلادلفيا أول من أمس ان مؤشره لنشاط الشركات هبط الى ناقص 0.4 في سبتمبر الحالي وهي المرة الاولى التي يهبط فيها دون الصفر منذ ابريل (نيسان) عام 2003. كما أضعف ارتفاع الين أيضا شهية المستثمرين لشراء الاسهم. وبنهاية جلسة التعامل في طوكيو انخفض مؤشر نيكي القياسي 199.56 نقطة أي بنسبة 1.26 في المائة الى 15634.67 نقطة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ 11 أغسطس (اب) الماضي. وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.04 في المائة الى 1563.60 نقطة.
من جهتها انخفضت الاسهم الاوروبية أمس بعد هبوط الاسهم الاميركية والاسيوية وسط مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي بعد تقرير ضعيف عن نشاط الشركات من بنك فيلادلفيا الاحتياطي الاتحادي. وتراجع سهم شركة كي.بي.ان الهولندية للاتصالات بعد أن وافقت الدولة على بيع حصتها في الشركة. وفي بداية المعاملات انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.7 في المائة الى 1377.4 نقطة بعد أن أغلق على أعلى مستوى منذ أكثر من أربعة أشهر في الجلسة السابقة. وانخفض مؤشر داو جونز ستوكس 600 الاوسع نطاقا بنسبة 0.7 في المائة أيضا الى 336.6 نقطة.
من ناحية أخرى ارتفع الذهب الى 586.90 ـ 587.90 دولار للاوقية (الاونصة) في أوائل المعاملات الاوروبية أمس بالمقارنة مع 582.30 ـ 583.30 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك أول من أمس. وبلغ سعر الفضة 11.17 ـ 11.24 دولار للاوقية ارتفاعا من 11.05 ـ 11.12 دولار.