المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نقول: (الوهابية)، وما الفرق بينهم وبين بقية مذاهب أهل السنّة ؟


فن السماء
12-20-2004, 03:41 PM
أحب أن أنقل لكم إجابة هذا السؤال من الوهابي الذي اهتدى إلى التمسك بالثقلين وأتباعهم وهو الدكتور السيد عصام العماد(اليمني)، وهذا السؤال كان موجها له من قبل أحد الوهابية (وهو من اليمن أيضا) حين مناظرة الدكتور السيد عصام العماد مع الوهابي عثمان خميس على البالتوك، فإليكم السؤال والإجابة:

السؤال:
أنا أود أن أطرح سؤالي للدكتور عصام ولعله يعلم جيداً أنني ـ أيضاً ـ من أهل اليمن.
دكتور عصام: هل يوجد مَنْ إذا سئل في اليمن عندنا، على أي مذهب أنت؟!! يقول: أنا وهابي.
أنا والله لا أعلم هذا، ولا نعلم ولم نسمع عن أيّ شخص يسأل: على أي عقيدة أنت؟! ثم يقول أنا وهابي! هذه لم نسمعها ولا يوجد مذهب يسمى وهابي، وإنما هذه نسبة نسبت إلى الإمام محمد بن عبد الوهاب فسموا نسبه إليه (الوهابية)، أما هناك (في اليمن) لا يوجد مذهب معترف به كالمذهب الشافعي أو المالكي أو الحنفي فيقال: هذا مالكي هذا شافعي. أما هذه التسمية الجديدة، أو المحدثة بما تسمى (الوهابية) أنا لا أعلم, أريد جواب على هذا.

جواب الدكتور السيد عصام العماد:
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة للسؤال الذي طرحه الأخ: بأنه لا يوجد شيء اسمه مذهب الوهابية.

لأجل أن يتضح السؤال الذي طرحتموه قبل أن أجيب، أحب أن أوضح نقطة هامة جداً، وهي:

عندما نقول إنه يوجد فرقة معينة, أيّ فرقة من الفرق, ما هي الخصائص والمشخّصات التي تجوّز لنا أن نطلق على فئة معينة كلمة (فرقة)، أو كلمة (مذهب). يعني ما هي الأسباب? فلا بدّ أن هنالك خصائص.

نحن الآن مثلاً عندما نقول: إنّ هنالك مذاهب أربعة عند أهل السنة، لا بدّ أن يكون هنالك مشخصات للشافعية تستطيع أن تجوّز لنا أن نقول هنالك شافعية وهنالك مالكية، وهنالك حنبلية،وتوجد أيضا مشتركات, لا مانع أن نقول بوجود مشتركات بين هذه المذاهب الأربعة, ولكن لو كانت المشتركات 100% لما جاز لنا أن نقول: هذا المذهب شافعي، وهذا مذهب مالكي, ولذلك قال العلماء: هنالك خصائص لكل مذهب من المذاهب الأربعة, وهنالك مشتركات بين هذه المذاهب الأربعة, وهذه المشتركات هي التي جعلتنا نطلق لقب: أهل السنة على المذاهب الأربعة, وهذه الخصائص هي التي جعلتنا نقول: هذا هو المذهب الشافعي، وهذا هو المذهب المالكي.

ولا يمكن للإنسان أن يتجاهل الخصائص الموجودة لكل مذهب، وإلاّ لما وجد هنالك شيء اسمه مادة الفقه المقارن الذي يدرس خصائص المذهب الشافعي، ومشخصات المذهب المالكي، ويدرس ما هي المسائل التي يفترق عنها مذهب الإمام الشافعي عن مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وهكذا.

و من هنا نقول: عندما نطلق كلمة (وهابية) فإننا نعني أن هنالك بعض الخصائص التي جعلت الوهابية تكتسب بعض الفوارق التي تجوّز لنا أن نقول: هذه المذاهب الأربعة وهذه هي الوهابية.

أنا لا أشك من خلال قراءتي لفتاوى الإمام محمد بن عبد الوهاب أنه كان يفتي على مذهب أحمد بن حنبل, ويرجع إلى كتب حنبلية, وهو حنبلي في الفروع، ولكن: ما هي الأسباب التي جعلت أهل السنّة في العالم يقولون مذهب الوهابية?

أنت تعرف أن كل أهل السنة أطلقوا على محمد بن عبد الوهاب وعلى أفكاره (الحركة الوهابية), والقضية ليست أن الشيعة أو أن الصوفية (فقط) أطلقوا عليهم كلمة وهابية, وكمثال على ذلك المفكر الإسلامي الدكتور (محمد علي البهي), [وهو كان وزير الأوقاف في مصر، وكان شهيد القرآن سيد قطب يعتمد في كتبه عليه، وكذلك الشيخ الغزالي]، وهو مفكر إسلامي ألف كتاب (الحركة الوهابية), له كتاب (الفكر الإسلامي في تطوره) ذكر في الفصل الرابع من كتابه الحركة الوهابية, أطلق عليها وهابية.

كذلك الإمام محمد أبو زهرة صاحب كتاب (تاريخ المذاهب الإسلامية), فإنه عقد فصلاً خاصاً للشافعية, وفصلاً خاصاً للمالكية، وفصلاً خاصاً للاثني عشرية، وفصلاً خاصاً ـ أيضاً ـ للوهابية.
والإمام محمد أبو زهرة: لماذا أفرد فصلاً خاصاً للوهابية?
عمل ذلك لأنه توجد خصائص ميّزت مذهب الإمام محمد بن عبد الوهاب عن المذاهب الأربعة، وإن كان هناك مشتركات. نعم يوجد مشتركات، ولكني أقصد أن هذه الخصائص هي التي جعلت كبار مفكري أهل السنّة في العالم يطلقون على مجموعة أفكار محمد بن عبد الوهاب التي تفرد بها, وليس الأفكار التي يشترك فيها مع بقية المذاهب الإسلامية؛ يطلقون عليها مذهب الوهابية، وليست المسألة كما تقول: من أنني أول من أطلق هذا الاسم على حركة محمد عبد الوهاب، فهذا الإمام محمد الغزالي كذلك وهو إمام أهل السنة يطلق عليها الفكر الوهابي, وأيضاً الدكتور يوسف القرضاوي عالم أهل السنة في العصر الحديث، وأيضاً العالم الكبير في سوريا الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي يتحدث عن الفكر الوهابي.

وهكذا كل علماء أهل السنة في العالم، لماذا أطلقوا كلمة الوهابية على هذه الفرقة? لأنهم أجمعوا أنّ هنالك خصائص للوهابية تفرّدوا بها عن المذاهب الأربعة وعن (الشيعة) الاثني عشرية كذلك. هذه الخصائص هي التي جعلتهم يطلقون عليها فرقة الوهابية أو المذهب الوهابي. هذه الخصائص لا توجد في المذاهب الأربعة, ونحن لا نريد أن نناقش ذلك الآن.

ومن هنا أقول: إنّك أخطأت عندما تقول لي: أنّه في اليمن لا يوجد أحد يقول الوهابية! كلا بالعكس، فعلماء أهل السنّة يقولون ذلك؛ اذهب إلى اليمن إلى مناطق الشافعية، علماء الشافعية في حضر موت، فأنت تقول أنّك يمني، علماء الشافعية في تعز كلهم يقولون: هذه الوهابية موجودة ولها أفكارها الخاصّة ولها خصائصها الخاصّة. وارجع إلى اليمن ـ أيضاً ـ وسأذكر لك ذلك أسماء الكتب التي كتبها علماء الشافعية في اليمن في الرد على الوهابية, إنّك تعرف أنّ العلاّمة الحضرمي له كتاب في الردّ على الوهابية, وهو عالم شافعي, وردَّ عليه الوهابيون, وهو من كبار علماء الشافعية في اليمن. ومن هنا أقول لك: عندما تقول لي: لماذا أنت تقول في عنوان كتابك (رحلتي من الوهابية إلى الاثني عشرية)؟: لأنني في الحقيقة كنت وهابياً، فالخصائص الموجودة عند الوهابية كنت أؤمن بها، ومن هنا سأظلم أهل السنّة لو قلت: (رحلتي من السنة إلى الاثني عشرية)؛ لأن الخصائص التي عند أهل السنّة لا توجد عند الوهابية.

تعليق السائل الوهابي على إجابة الدكتور:
أنا سألتك سؤالاً لعلك أدركت ما هو السؤال:
حينما كنتَ في اليمن هل إذا سألك شخص ما على أي عقيدة أنت، فهل كنت ستقول له أنني وهابي?
يا سبحان الله، تقول إنك كنت وهابياً، فما هي المشاكل التي وجدتها حتى تنتقل إلى المذهب الشيعي? أنا تقريباً أكملت وأنا أرجو عدم التطويل أنا أريد إجابة وافية, تفضل يا دكتور لك اللاقط.

إجابة الدكتور السيد عصام العماد على تعليق الوهابي:جوابي كالآتي: قال الإمام عبد الحليم محمود (شيخ الأزهر), وهو إمام الأزهر في زمانه, وأنت تعرف ذلك، قال كلمة عظيمة ورائعة, تبين الإجابة على هذا السؤال, وفي الحقيقة أنا أعجبتني هذه الكلمة، ولا أنقل هذا الكلام إلاّ لأني أومن بهذا الكلام أيضا, وليس لأنني أريد أن أبتعد عن الجواب, فهذا الجواب اعتبره جوابي أنا أيضا، وأنا أنقله عن الإمام, لأنني أحبّ هذا الإمام ـ رحمة الله عليه ـ قال ـ تبركاً به وبكلامه ـ :

" تنازع السلفية (يعني الوهابية وان كانت السلفية غير الوهابية, ولكن الآن للأسف الشديد فإنّ السلفية تأثرت بالوهابية, وأنا عندي دليل على أن السلفية غير الوهابية, ولكن السلفية كثير منهم للأسف وقعوا تحت تأثير التيار الوهابي), والتيار الأشعري على أمر وهو لفظ أهل السنة، فالأشعرية يدّعون أنّنا أهل السنّة، ونحن نمثّل السلف الصالح، ونحن امتداد لهذا السلف الصالح, والوهابية تزعم أنها الامتداد الحقيقي لأهل السنة".

وهذا طبيعي, فأنا عندما كنت وهابياً لا يمكن أن أقول: أنا وهابي؛ لأنني أزعم أنني أمثل أهل السنّة, حتى إنّني كنت أعتبر أن الأشعرية ـ وهم جمهور أهل السنّة ـ على ضلال, وكنت أهاجم الأشعرية, وكنت أقول إنّهم أخطر من غيرهم من الفرق الضالة؛ لأنهم يزعمون أنّهم أهل السنّة بينما نحن أهل السنّة الحقيقيون! وأنا كنت أتخيل في ذاتي أنّني السنّي الحقيقي، أمّا الأشعري فهو السني المزيّف. وهذه حقيقة، وأنظر إلى المكتبات الوهابية في العالم في الردّ على الأشعرية, مع أنّ سماحة الشيخ حسن أيوب المفكر السني المعاصر في كتابه (تبسيط العقيدة الإسلامية) يقول: " الأشعرية هم جمهور أهل السنة", ويقول كذلك القرضاوي في كتابه (الشيخ محمد الغزالي في نصف قرن): " والأشعرية هم جمهور أهل السنّة".

فلا بدّ أن أبين (وأنت تعرف ـ يا أخي السائل ـ) أن الأشعرية الان يمثلون جمهور أهل السنة في العالم, مثلاً جامعة ديوبند في الهند هذه تسمى عند أهل السنّة (أزهر الهند), مثلاً ـ أيضاً ـ الزيتونة (أزهر تونس), مثلاً الأزهر في مصر هذه جميعها تمثل خطاً أشعرياً أو ماتريدياً.

و من هنا أنتم (الوهابية) كتبتم كتباً كثيرة في تضليل الأشعرية, مثلاً كتاب (الموسوعة الكبرى في موقف ابن تيمية من الأشعرية), فشيخ الإسلام ابن تيمية كان يزعم أننا(الوهابية) نمثّل أهل السنّة في حين أنّ الأشعرية أيضا يعتبرون أن ابن تيمية خارج عن أهل السنة !!!

فأقول أنني كنت وهابياً في تلك الأيام, وكنت أظن أنّني أمثّل أهل السنّة, فإذا جاء شخص يقول لي: أنت وهابي، كنت أقول: إن الوهابية هي امتداد لأهل السنّة, ولا أسمح لأيّ شخص أن يقول لي انت وهابي، لكن بعد أن خرجت من المذهب الوهابي وعرفت حقيقة الأمر، بدأت أميز وسأذكر لك خصائص كثيرة موجودة, وسوف أنقل لك أقوالاً وحقائقاً وأدلة ثابتة، تثبت أنّ السنة غير الوهابية, تفضلوا بالكلام.


منقول بتصرّف
(عن كتاب: انتصار الحق، وهو كتاب تمّ فيه كتابة المناظرات الصوتية على البالتوك بين الدكتور المستبصر السيد عصام والشيخ الوهابي عثمان خميس)
وهذه وصلة الكتاب لمن أراد تحميل الكتاب
http://www.alhak.org/alhaq.zip

ترب البقيع
09-17-2008, 07:34 AM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ولعنة الدئهم على اعدائهم الى يوم الدين

تسلم اخي فن السماء على الموضوع والاسئله

"موفق للخير "
======================
دمتم بحب الزهراء عليه السلام

ضلع الزهراء
09-17-2008, 07:53 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ...

شـكراً لـك أخي