المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاولة تدمير فتيات ومراهقات في جدة بمخدر "القشطة"


عاشق الأمير
12-21-2004, 07:56 PM
الجناة وافدون يكثرون في الأحياء العشوائية

جدة: منال الشريف
كشفت مصادر لـ"الوطن" عن انتشار تعاطي نوع من الحبوب المخدرة يطلق عليها اسم "القشطة" بين طالبات المدارس والجامعات، تسبب فور تعاطيها دوخة ونعاسا وتؤدي إلى فقدان الذاكرة المؤقت، وقد يتطور الأمر إلى غيبوبة في حالة زيادة الجرعة. وأضافت المصادر أن تعاطي هذه الحبوب مع مادة الهيروين يحدث هبوطا حادا في الدورة الدموية، ويؤدي إلى الوفاة. وأكدت المصادر أن مجموعة من الوافدين من الجنسية البنجلاديشية وجنسيات أخرى تقوم بترويج هذه الحبوب التي تباع بسعر زهيد إذ تبلغ قيمة (القصديرة) المكونة من 10 حبات ما بين 10- 15 ريالا فقط. وأشارت المصادر إلى القبض على وافد من الجنسية البنجلاديشية وبحوزته (5960) حبة "قشطة" في جمارك مطار الملك عبد العزيز بجدة في شهر رجب الماضي.
يذكر أن حبوب "القشطة" تعتبر أحد مركبات مجموعة (البنزوديازبين) المهدئات الصغرى والتي يتم تصنيعها في الهند، وهي عبارة عن حبوب بيضاء اللون تشبه إلى حد كبير حبة "الكبتاجون" المنشطة ومكتوب على أحد الوجهين (ambdee) والوجه الآخر (eunoctin).
ويتم صرف هذه الحبوب بوصفة طبية لأنها تعتبر من المهدئات البسيطة للمرضى الذين يعانون من حالات عصبية أو نفسية بسيطة وكذلك في حالات الصرع وهي من مضادات الاختلال وعند أخذها كعلاج تؤدي إلى الاسترخاء، والمداومة على استعمالها يؤدي إلى الاعتماد عليها نفسياً وجسدياً مما يؤدي إلى الإدمان.
من جانبها، رصدت استشارية الطب النفسي الدكتورة منى الصواف خلال الدورة ثلاثة مؤشرات خطيرة ظهرت في المجتمع السعودي مؤخراً وهي صغر سن المتعاطين، واستخدام الحقن وما يتبعها من انتشار مرض الإيدز، وإدمان المرأة.
وأضافت الدكتور الصواف أن هناك عبارات يستخدمها المدمنون فيما بينهم مثل: (أرقع، نهارك قشطة، أحلى بشكولا). وأوضحت مديرة الوحدة الصحية الأولى الدكتورة ابتسام المنيعي أثر (الامفيتامين) على الجهاز العصبي والذي تستخدمه حالياً معظم الفتيات للتخلص من السمنة، كما نبهت إلى أخطر العقاقير مثل (isd) وهو عبارة عن ملصقات (طوابع) تذاب في الفم.
إلى ذلك، التقت "الوطن" مع إحدى المدمنات في عيادات الدعم الذاتي وتدعى (همسة،20 عاما) فكشفت أنها أدمنت منذ ثلاث سنوات عن طريق صديق لأخيها حيث أعطاها المسكر حتى وصل الأمر بها إلى تعاطي حبوب "القشطة". وتضيف همسة: "لقد استغلني مروجو المخدرات أسوأ استغلال واستخدموني في كل شيء لترويج المخدرات وتدمير بنات وشباب بلدي واكتشفت والدتي حالتي وأخذتني إلى عيادة الدعم الذاتي بالقسم النسائي التابع لإدارة مكافحة المخدرات بجدة، حيث خضعت للعلاج القسري. وقد قمت بعدة تصرفات جنونية ومنها ضرب المشرفة (السجانة) وسكب ماء حار عليها.. وعندما قابلت مديرة القسم وعدتني بأنها سوف تنتشلني من الهوس الذي ينتابني على أن آتي إليها بعد عيد الفطر المنصرم، وبالفعل قدمت إلى المركز، والآن أتماثل للشفاء".
وأشارت مديرة القسم النسائي بإدارة مكافحة المخدرات ومشرفة اللجنة الوطنية لعلاج الفتيات من الإدمان بمستشفى الملك فهد الدكتورة عبلة حسنين إلى أن فعاليات الدورة العلمية لمكافحة المخدرات (الطفل والأسرة) والتي اختتمت أعمالها أول من أمس دقت ناقوس الخطر حين أوضحت أن هناك فتيات ومراهقات سعوديات من جميع الطبقات في مدينة جدة يسقطن تحت تأثير هذه الحبوب المخدرة. وأكدت أن القسم النسائي بعيادات الدعم الذاتي التابعة لإدارة مكافحة المخدرات في مدينة جدة يلتزم السرية الكاملة في التعامل مع الحالات المختلفة.
ودعت الدكتورة عبلة حسنين إلى تكثيف التواجد الأمني في الأحياء العشوائية التي يكثر فيها الوافدون، وكذلك التعاون بين إدارة التربية والتعليم وإدارة المكافحة بالقسم النسائي بصفة مستمرة من خلال البث التوعوي مع التأكيد على أن العلاج في مركز الدعم الذاتي سيحاط بسرية تامة لحماية الفتيات.

نور الامل
12-21-2004, 10:28 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد ..


تسجيل متابعة


تحياتي اخ عاشق الامير

ابن الابطال
12-21-2004, 11:49 PM
لاحول ولا قوة الابالله العلى العظيم
متى نتفك من البلوه هذه

عاشق الأمير
12-22-2004, 11:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكورين أخواني على المرور ..

تحياتي ..

الفاطمي
12-22-2004, 11:59 PM
لاحول ولا قوة الابالله العلى العظيم

اللهم عجل فرج مولانا صاحب الزمان ..

احسنتم اخي عاشق الامير عليه السلام على نقل الخبر ..

تحياتي ..

عاشق الأمير
12-29-2004, 06:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور عزيزي المُشرف العام الفاطمي على جهودكم المبذولة وعلى مروركم على هذا الموضوع ..

تحياتي ..

بنـ الحسين ـت
12-29-2004, 09:18 AM
اللهم صلى على محمد وآل محمد
مشكور اخي عاشق الامير
على الموضوع
الله يكفينا شرها
....