العودة   شبكة العوالي الثقافية > .: المنتديـــات الإسلامية :. > الـحــوار الإســـــلامي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2004, 04:40 AM   رقم المشاركة : 1

معلومات العضو

مرآة التواريخ
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي ((الرّد على شبهة أن عدد الأئمة ثلاثة عشر)) ..الموجودة في بعض روايات الكافي...!!


 

بسم الله الرحمن الرحيم


هذه الشبهة - وهي وردود بعض الروايات في الكافي وغيره بتحديد عدد الأئمة بثلاثة عشر - طالما حاول السلفية التغنّي بها ، وربما سبقهم إلى ذلك المدعو : أحمد الكاتب

وهذا من جهلهم وقلة تحقيقهم

فهم لا يفهمون كتبهم ، فكيف بكتب غيرهم ؟‍‍!! :ugone2far


على كل حال ، إن الشبهة المذكورة بخصوص الحديث المروي في الكافي أورده أحمد الكاتب في أحد كتبه وهرطقاته ، وقد أجاد السيد سامي البدري في رد هذا الإشكال في كتابه :شبهات وردود"

ونحن ننقل رده كاملاً للإفــادة

= = = = = =
الرد على شبهة أن الأئمة (ثلاثة عشر) حسب بعض الروايات

للسيد سامي البدري


في كتابه

"شبهات وردود"


في الرد على شبهات أحمد الكاتب حول الإمام المهدي عليه السلام



= = = = = = = = = = = = = = == = =
قال السيد سامي البدري في كتابه المذكور ص92 – 96 ما يلي :

((نص الشبهة
قال [ أحمد الكاتب ]: «وعندما نشأت فكرة تحديد عدد الائمة ، بعد القول بوجود وغيبة الامام الثاني عشر (عليه السلام) كان الشيعة الامامية يختلفون فيما بينهم حول تحديد عددهم باثني عشر أو ثلاثة عشر ، إذ برزت في ذلك الوقت روايات تقول ، بان عدد الائمة ثلاثة عشر ، وقد نقلها الكليني في (الكافى) (ج1ص534) ووجدت في الكتاب الذي ظهر في تلك الفترة ونسب إلى سليم بن قيس الهلالي ، حيث تقول إحدى الروايات ، ان النبي (صلى الله عليه وآله)قال لامير المؤمنين (عليه السلام) : (أنت واثنا عشر من ولدك أئمة الحق) .
وهذا ما دفع هبة الله بن احمد بن محمد الكاتب ، حفيد أبي جعفر محمد بن عثمان العمري ، الذي كان يتعاطى (الكلام) لان يؤلف كتابا في الامامة ، يقول فيه ، ان الائمة ثلاثة عشر ، ويضيف إلى القائمة المعروفة (زيد بن علي) كما يقول النجاشي في (رجاله)» .[انتهى من أحمد الكاتب]


الرد [على] الشبهة :
أقول في كلامه عدة مواضع للتعليق :
أولا :
قوله : (كادت الشيعة الامامية يختلفون فيما بينهم حول تحديد عددهم باثني عشر أو ثلاثة عشر).
دعوى منه كاذبة . .
إذ لم يقل أحد من الشيعة / في ضوء المصادر الشيعية / بان الأئمة ثلاثة عشر إلا هبة الله بن احمد حفيد العمري وقد قال عنه النجاشي : كان يتعاطى الكلام وحضر مجلس أبي الحسين بن أبي شيبة العلوي الزيدي المذهب فعمل له كتاباً وذكر أن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد بن علي بن الحسين واحتج بحديث في كتاب سليم بن قيس الهلالي أن الأئمة اثنا عشر من ولد أمير المؤمنين .
وحفيد العمري هذا كما قال عنه التستري (رحمه الله) «الظاهر ان الرجل إمامي غير ورع أراد استمالة جانب ابن أبي شيبة الزيدي بدرج زيد في الائمة عليهم السلام لا انه زيدي وكيف يكون زيديا والزيدي لا يرى إمامة السجاد (عليه السلام) ومن بعده لانهم يشترطون في الإمامة الخروج بالسيف» (1) .

ثانيا :
قوله : (إذ برزت في ذلك الوقت روايات تقول بان الأئمة ثلاثة عشر وقد نقلها الكليني في الكافي ج1 /534).

أقول :
روايات الكافي التي يفهم منها ان الائمة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ثلاثة عشر هي خمس روايات نذكرها كما يلي :

الرواية الاولى :
رواها الكليني بسنده عن أبي سعيد العصفري عن عمرو بن ثابت عن أبي الجارود عن أبي جعفر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «إني واثنا عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض يعني أوتادها وجبالها . . .» .

الرواية الثانية :
رواها عن أبي سعيد العصفري أيضا مرفوعا عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «من ولدي اثنا عشر نقباء نجباء محدَّثون مفهَّمون آخرهم القائم بالحق يملاها عدلاً كما ملئت جورا» .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قاموس الرجال ج9/300 .


وأبو سعيد العصفري اسمه : عَبّاد ؛ له كتاب كما قال الشيخ الطوسي في الفهرست ، والنجاشي في رجاله وكتابه ويقال له (أصل) موجود كما قال صاحب "الذريعة" ، ثم وصل إلى الشيخ النوري وقال عنه : إن فيه تسعة عشر حديثا ، وتوجد نسخة منه في المكتبة المركزية لجامعة طهران ضمن مجموعة بإسم الأصول الأربعمائة .
وفي هذه النسخة كان لفظ الرواية الأولى كالآتي : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «إني وأحد عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض . . .».
وكان لفظ الرواية الثانية كالآتي قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «من ولدي أحد عشر نقباء نجباء محدثون مفهمون آخرهم القائم بالحق» .
وفي ضوء ذلك فإن اللفظ الموجود في رواية الكافي خطأ من النساخ .

الرواية الثالثة :
رواها الكليني عن أبي الجارود عن أبي جعفر (عليه السلام) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : «دخلت على فاطمة (عليها السلام) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم» .
وقد رواه الصدوق في إكمال الدين وعيون أخبار الرضا والخصال بأسانيد ولا ينقلها عن الكافي ثم يجتمع مع سند الكافي إلى جابر ثم يروي عنه انه قال : «دخلت على فاطمة (عليها السلام) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء فعددت اثني عشر آخرهم القائم . . .». بدون كلمة (من ولدها) ، فهي إذن زيادة من النساخ .!

الرواية الرابعة :
رواها الكليني بسنده عن زرارة قال : «سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول الاثنا عشر إماماً من آل محمد (عليهم السلام) كلهم محدث من ولد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن ولد علي (عليهم السلام) فرسول الله وعلي هما الوالدان» .
وقد نقل هذه الرواية عن "الكافي" الشيخ المفيد في الإرشاد ، والطبرسي في أعلام الورى ولفظهما : «الاثنا عشر الأئمة من آل محمد كلهم محدث علي بن أبي طالب واحد عشر من ولده ورسول الله وعلي هما الوالدان» .

وفي ضوئه يتضح أن عبارة (علي بن أبي طالب واحد عشر من ولده) وحرف العطف (الواو) بعدها قد سقطت من رواية الكليني ثم أضيفت إلى ما بعد لفظة (رسول الله) الأولى عبارة (ومن ولد علي) وهو من سهو النساخ أيضا ومثله كثير .

الرواية الخامسة :
رواها الكليني بسنده إلى أبي سعيد الخدري في قصة سؤالات يهودي ان أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : «إن لهذه الأمة اثني عشر أمام هدى من ذرية نبيها وهم مني» .
وقد روى مضمون هذا الخبر النعماني في كتابه الغيبة ، والصدوق في إكمال الدين : أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : «ان لهذه الأمة اثني عشر أمام هدى وهم مني» بدون (من ذرية نبيها) (1)، فهي من إضافة النساخ أيضا .

قال العلامة العسكري :
«ومع تسلسل الإسناد في جوامع الحديث بمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) إلى رسول الله فان فقهاء مدرستهم لم يسموا أي جامع من جوامع الحديث لديهم بالصحيح كما فعلته مدرسة الخلفاء حيث سمت بعض جوامع الحديث لديهم بالصحاح ولم يحجروا بذلك على العقول ولم يوصدوا باب البحث العلمي في عصر من العصور ، وإنما يعرضون كل حديث في جوامعهم على قواعد دراية الحديث ، لان رواة تلك الأحاديث غير معصومين عن الخطأ والنسيان اللذين يعرضان على كل بشر لم يعصمه الله . وفعلا وقع الخطأ في أشهر كتب الحديث بمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) وهو كتاب الكافي . مثل ما ورد في الأحاديث المرقمة 7 ، 9 ، 14 ، 17 ، 18 من كتاب الحجة في الكافي باب النص على الأئمة الإثني عشر»
ثم فصل البحث فيها بما نقلناه عنه مختصراً آنفاً .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) استفدنا اصل البحث في الروايات الخمس من كتاب "قاموس الرجال" للعلامة التستري ج4/2 45-453 ، وكتاب "معالم المدرستين" للعلامة العسكري ج 3/329-333 .



ثالثا :
قول صاحب النشرة : (ووجدت روايات يفهم منها ان الائمة بعد النبي ثلاثة عشر في الكتاب الذي ظهر في تلك الفترة ونسب إلى سليم بن قيس منها ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال لأمير المؤمنين (عليه السلام) انت واثنا عشر من ولدك أئمة الحق .)

أقول :
قد عدَّ ابن الغضائري وجود هذه الرواية في كتاب سليم بن قيس إحدى العلامات على وضعه .
وأجاب عنه العلامة التستري بقوله «انه من سوء تعبير الرواة وإلا فمثله في الكافي أيضاً موجود»
ثم ساق الروايات الخمس التي أوردناها آنفاً مع تحقيق الحال فيها .
ومما يؤكد أنها من سوء تعبير الرواة أو خطأ النساخ سواء كانت في الكافي أو في كتاب سليم هو :
ان كتاب سليم بن قيس مكرس لبيان العقيدة باثني عشر إماماً مع النص على أسمائهم وكذلك كتاب الكافي .
ولو فرض أنها لم تكن من خطأ النساخ فهل يعقل من مؤلف كتاب سليم مهما كان أمره وقد كرس كتابه لأجل العقيدة باثني عشر إماماً يفسد خطته فيه بذكر رواية تفيد ان الأئمة ثلاثة عشر ؟
وهل يعقل من الكليني وهو يريد ان يثبت النص على الاثني عشر إماماً ويعقد باباً يعنونه بذلك ثم يدرج تحته خمسة روايات تنص على أن الأئمة ثلاثة عشر ؟

الخلاصة :
اتضح من البحث ان أحداً من الشيعة لم يقل بأن الائمة ثلاثة عشر الا هبة الله حفيد العمري وكان قد قال ذلك طمعاً في دنيا ابن ابي شيبة الزيدي وأراد بالثالث عشر من الائمة زيد بن علي .

أما دعواه وجود روايات فى الكافي وكتاب سليم تفيد ان الائمة ثلاثة عشر فقد اتضح من خلال البحث انها من اخطاء النساخ الاوائل وقد بحثها المحققون من علماء الشيعة وأشاروا إلى مواضع الخطأ وكان ينبغي على صاحب النشرة ان يشير إلى بحث هؤلاء المحققين ويرد عليه ان كانت لديه أدلة تساعده .)) [انتهى كلام السيد سامي البدري]


يقول مرآة التواريخ : ولو أردنا تتبع صحاحهم وما احتوتها من غلطات وأخطـــاء لأتينا بالعجب العجاب....!! :ugone2far

وحسبكم هذه الرواية من صحيح مسلم

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1418
كتاب الجهاد والسير
39 باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين والمنافقين.

1794 وحدثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان الجعفي حدثنا عبد الرحيم يعني بن سليمان عن زكريا عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي عن ابن مسعود قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت . وأبو جهل وأصحاب له جلوس وقد نحرت جزور بالأمس ، فقال أبو جهل : أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضل في كتفي محمد إذا سجد ؟؟.

فانبعث أشقى القوم فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه.
قال : فاستضحكوا ، وجعل بعضهم يميل على بعض ، وأنا قائم أنظر ، لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم !.
والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد ما يرفع رأسه ، حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة فجاءت وهي جويرية فطرحته عنه ، ثم أقبلت عليهم تشتمهم .
فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم .
وكان إذا دعا دعا ثلاثا ، وإذا سأل سأل ثلاثا .

ثم قال : اللهم عليك بقريش ثلاث مرات .
فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته .

ثم قال : اللهم عليك بأبي جهل بن هشام ، وعتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، والوليد بن عقبة!! ، وأمية بن خلف ، وعقبة بن أبي معيط .
وذكر السابع ولم أحفظه !
فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر .انتهى.


أقول : تلاحظ في الرواية أن النبي صلى الله عليه وآله دعا على رجال من ضمنهم "الوليد بن عقبة"

وتلاحظ أن ابن مسعود اقسم بأن كل من سمّاهم النبي صلى الله عليه وآله في دعائه قد قُتلوا يوم بدر بقوله : ((فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر)).

وطبعاً كما قرأت أن ضمن من سمّاهم في دعائه "الوليد بن عقبة"!!!
فهل قتل الوليد بن عقبة في معركة بدر مع أبيه ومع من ذكرهم في دعائه ؟؟؟!!!!!!


بسم الله الرحمن الرحيم :
(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) (الانبياء:18)



مرآة التواريخ،،،

 


 

رد مع اقتباس
 
قديم 11-22-2004, 08:57 AM   رقم المشاركة : 2

معلومات العضو

الحزب
عضو فعال

إحصائيات العضو







 

الحالة

الحزب غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

بوركتم مولاي

صحيح ... هل مات الوليد بن عقبة في بدر ؟؟!!!!!
:)

الظاهر إنه خطأ مطبعي أو توهم من مسلم أو توهم من ابن مسعود أو أو ....


الحـــزب ،،،


رد مع اقتباس
 
قديم 11-22-2004, 05:35 PM   رقم المشاركة : 3

معلومات العضو

الخطوط الحمراء
عضو موقوف من الإدارة

إحصائيات العضو








 

الحالة

الخطوط الحمراء غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

الحمدلله رب العالمين

يكاد المريب ان يقول خذوني .

هذا لسان حال مرآة التواريخ .

يحتار المرء احيانا في كيفية صياغة رد مناسب لموضوع ما ليس لصعوبته ولكن لعدم ترتيبه وهكذا فعل زميلنا مرآة التواريخ .

فقد ابتدأه بالهجوم على السلفية واتهامهم بالجهل فيما في كتبهم (( كل يرى الناس بعين طبعه )) ثم يستشهد باقوال احمد الكاتب الشيعي اصلا ولكنه شيعي مطور فك بعض القيود التي صنعها علماء الشيعة ومراجعهم وخلص في بعض ابحاثه بخرافة القائم المختبىء في غياهب السرداب . فالحمدلله على نعمة العقل .
ثم تلاه بتبريرات سامي البدري الذي انتظره الشيعة لاكثر من الف عام ليقوم بتفنيد هذه الشبهة وكأن الانتظار اصبح عقيدة ثابتة عند الشيعة .فالحمدلله على نعمة الايمان .

ثم يضع المرآة لمساته الاخيرة على الموضوع ليستشهد برواية من صحيح مسلم ليقول للجميع (( كلنا في الهوا سوا )).

نقول ان الاختلاف في عدد الائمة ليس شيئا جديدا فلقد اختلف الشيعة في الائمة انفسهم فما ان يتوفى امام الا وانقسم الشيعة من بعده الى فرق و فبعد الحسين ظهرت الكيسانية وبعد زين العابدين ظهرت الزيدية وبعد الصادق ظهرت الاسماعيلية والامامية والفطحية وهكذا .
وما ذلك الا لان مذاهب الشيعة جميعا ما هي الا من وضع البشر و الحاقدين على الاسلام والمسلمين فكان الخلاف بينهم شيء طبيعي جدا .

فهبة الله بن احمد حفيد العمري ذكر أن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد بن علي بن الحسين واحتج بحديث في كتاب سليم بن قيس الهلالي أن الأئمة اثنا عشر من ولد أمير المؤمنين .

وهبة الله ان لم تخني الذاكرة هو حفيد محمد بن عثمان العمري احد السفراء الاربعة . فهو امامي الى النخاع . وسليم بن قيس الهلالي احد الشيعة الامامية المرموقين .


وما اجمل تبرير التستري حين يقول :):
((الظاهر ان الرجل إمامي غير ورع أراد استمالة جانب ابن أبي شيبة الزيدي بدرج زيد في الائمة عليهم السلام لا انه زيدي وكيف يكون زيديا والزيدي لا يرى إمامة السجاد (عليه السلام) ومن بعده لانهم يشترطون في الإمامة الخروج بالسيف))
فهو يعترف ان العمري امامي ولكن حين ينحرف بعقيدته ويحدث فيها الخلل ويكذب ويتسبب في اضلال الشيعة فوق ضلالهم فيصفه (( غير ورع )).
يا سلام يا تستري على الحنان والعطف والرقة في الاحكام .

روايات خمس يرويها الكافي في مصنفه العظيم الكافي للشيعة

الرواية الاولى: لم يوضح سماحة اية الله البدري السبب في الضعف وهذا متوقع من الشيعي فهو صحيح اليوم وضعيف غدا .
الرواية الثانية : العذر بسيط الاصل (( احد عشر )) ولكن قاتل الله النساخ جعلوها (( اثنى عشر )) .;)

الرواية الثالثة : (( من ولدها )) خطأ النساخ ايضا .
الرواية الرابعة : ويرويها زرارة يا عيني على زرارة قلبت الرواية فوق تحت وآخرتها خطأ النساخ ايضا .(( يا حبيبي جيبلك نساخ مثل البشر )).

واخيرا الرواية الخامسة (( من ذرية نبيها )) خطأ النساخ أيضا .
طبعا العقول في اجازة مفتوحة والا من يصدق ان النساخ قد أخطأوا في موضوع واحد وفي كتاب واحد في خمس روايات .
فكيف بباقي المصنف .

يقول البدري لا فض فوه :
ويقول البدري :
ولو فرض أنها لم تكن من خطأ النساخ فهل يعقل من مؤلف كتاب سليم مهما كان أمره وقد كرس كتابه لأجل العقيدة باثني عشر إماماً يفسد خطته فيه بذكر رواية تفيد ان الأئمة ثلاثة عشر ؟
وهل يعقل من الكليني وهو يريد ان يثبت النص على الاثني عشر إماماً ويعقد باباً يعنونه بذلك ثم يدرج تحته خمسة روايات تنص على أن الأئمة ثلاثة عشر ؟

نقول نعم يحصل هذا عندما يبلغ الكذب مبلغه ويكثر وقديما قالوا (( اذا كنت كذوبا فكن ذكورا )) ولكن لسوء حظكم فذاكرة رواة الشيعة لم تتحمل هذا الكم الهائل من الكذب والتأليف فأوقعهم الله في الخطأ بشأن اعظم الاركان عندكم لتكشف العوار والسوأة معا .
بالمناسبة كتاب (( ينابيع المودة)) للقندوزي الحنفي تقية الامامي عقيدة تطبعه الشيعة وتزخر مواقعكم الالكترونية به لتحجونا به ونقول لكم ان اقل الناس فهما وادناهم ادراكا يعرف ان المذهب الحنفي من مذاهب اهل السنة فكيف يروج احدهم لروايات الامامية ثم تدعون بعد ذلك انه سني المذهب .

نأتي الى الجزء الآخر من الموضوع.

كنا نتمنى ان تنقل رواية مسلم كاملة وانت الذي طالما اتهمتنا بالتدليس حتى تكون الرؤية واضحة لاخوتك المؤمنين .
في اخر الرواية :((قَالَ أَبُو إسحاق: الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ غَلَطٌ في هذاالْحَدِيثِ.))

الرواية التالية في مسلم نفسه :
وحدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَـٰقَ ، بِهَـذَا الإِسْنَادِ، نَحْوَهُ. وَزَادَ: وَكَانَ يَسْتَحِبُّ ثَلاَثاً يَقُولُ «اللَّهُمَّ! عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ. اللَّهُمَّ! عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ، اللَّهُمَّ! عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ» ثَلاَثاً. وَذَكَرَ فِيهِمُ الْوَلِيدَ بْنَ عُتْبَةَ، وَأُمَيَّةَ بْنَ خَلَفٍ، وَلَمْ يَشُكَّ. قَالَ أَبُو إِسْحَـقَ: وَنَسِيتُ السَّابِعَ.

فالخطأ يا شاطر ليس من النساخ الذين اضافوا جملا ومفردات انما خطأ سماعيا لان الفارق بين ((عقبة)) و (( عتبة)) ضئيل جدا .
والوليد بن عتبة احد قتلى بدر بينما الوليد بن عقبة كان صغيرا في هذه الرواية .
هل لاحظت الفرق .
الرواية بسند آخر في البخاري :
حدّثنا عبدُ اللهِ بنُ أبي شَيبةَ حدَّثنا جعفرُ بنُ عَونٍ حدَّثنا سفيانُ عن أبي إسحاقَ عن عمرو بنِ مَيمونٍ عن عبدِ اللهِ رضي اللهُ عنه قال: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصلِّي في ظلِّ الكعبةِ، فقالَ أبو جهلٍ وناسٌ من قُريشٍ، ونُحِرَت جزورٌ بناحيةِ مكةَ فأرسَلوا فجاؤُوا مِن سَلاها وطرحوه عليه، فجاءت فاطمةُ فألقتهُ عنهُ، فقال اللهمَّ عليك بقُريشٍ، اللهمَّ عليكَ بقريشٍ، اللهمَّ عليكَ بقريش، لأبي جَهلِ بنِ هشامٍ وعتبه بنِ رَبيعة وَشَيبةَ بن ربيعةَ والوَليدِ بنِ عُتبةَ وأُبيِّ بنِ خَلَفٍ وعُقبةَ بنِ أبي مُعيطٍ. قال عبدُ اللهِ: فلقد رأيتهم في قَليبِ بَدْرٍ قتْلى» قال أبو إسحاقَ: ونَسيتُ السابع. وقال يوسفُ بنُ أبي إسحاق عن أبي إسحاق «أُميةُ بنُ خَلَف»، وقال شعبةُ: «أُميَّةُ أو أُبيٌّ»
والصحيحُ أمية. انتهت الرواية .

وقول الصحابي عبدالله انه رآهم قتلى لا يعني كلهم بل غالبهم لان عقبة بن ابي معيط لم يقتل في بدر بل اخذ اسيرا وقتله الرسول صبرا بعد انصرافه من بدر بعرق الظبية على بعد ثلاثة اميال من المدينة .

اقول وفقكم الله على معرفة عدد ائمتكم فلقد اضاعوكم واي فتيان اضاعوا .
تحياتي


رد مع اقتباس
 
قديم 11-23-2004, 04:15 AM   رقم المشاركة : 4

معلومات العضو

مرآة التواريخ
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

ليتني أراك يوماً تُحسن الحوار زميلنا الخطوط الحمراء!

بل من كذبٍ إلى هراء...!

ولا بأس من أن ندردش معك في بعض ما تقول
ونترك البعض فلسنا نملك كثير وقت حتى نصرفه فيما لا ينفع

تقول :

اقتباس:
يحتار المرء احيانا في كيفية صياغة رد مناسب لموضوع ما ليس لصعوبته ولكن لعدم ترتيبه وهكذا فعل زميلنا مرآة التواريخ .
أقول : نعم أنت محتار ، وستبقى محتاراً ، طالما أنك متّبع لسابّ أمير المؤمنين صلوات الله عليه فوق منابر المسلمين ، بل واتخذته - أعني معاوية - لكَ هادياً

فهل ستُوفَّق ؟!
أم هل ستهتدي إلى طريق الصواب ؟!

إليَّ في نزهة بسيطة لأريكَ هذا الذي أخذته لك إماماً ...!
= = = = = = = = = = = =
صحيح سنن ابن ماجة للألباني ج1/26
((118- حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط وهو عبد الرحمن عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجّاته ، فدخل عليه سعد فذكروا علياً فنالَ منه ، فغضب سعد وقال : تقول هذا في لرجل سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه : من كنتُ مولاه فعليّ مولاه . وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي . وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله.؟ )).
قال الألباني : * ( صحيح ) *
وراجع الرابط التالي
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=2095

= = = =
ونضيف هنا هذا المثال لسبّ عمّال معاوية لأمير المؤمنين - صلوات الله عليه - حيث أمرهم هو بذلك.

((سبّ المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين وهو عامل معاوية على الكوفة))

قال الألباني في السلسلة الصحيحة ج5/520 :
((حديث رقم (2397) - (نهى عن سب الأموات).
أخرجه الحاكم (1/385) عن شعبة عن مسعر عن زياد بن علاقة عن عمه : "أن المغيرة بن شعبة سَبَّ علي بن أبي طالب ، فقام إليه زيد بن أرقم فقال : با مغيرة! ألمْ تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "نهى عن سب الأمواتفلمَ تسب علياً وقد مات؟!" وقال :
"صحيح على شرط مسلم" ، ووافقه الذهبي.
قلت - القائل الألباني- : وهو كما قالا ، وعم زياد بن علاقه اسمه قطبة بن مالك...إلخ)).انتهى المراد من كلام الألباني.

وراجع الرابط
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=13975


سب معاوية لأمير المؤمنين (ع) .....((صحيح عند الألباني))
سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (ع) ....((صحيح عند الألباني))

فهل بقي من شك للسلفية ...؟؟!!!

ألا لعنة الله على ظالمي أهل البيت.


= = = = = = = = = = = = = =
هل لا زلتَ تتّخذه هادياً لك زميلنا خطوط ؟؟!!!

إن قلتَ : نعم

سأقول : هنيئاً لك المحشر معه في مكان واحد .

ولا أظن انك ستغضبُ ممن سيدعو لك بهذا المحشر
أليس كذلك ؟؟

= = = = = = = = = = = = = = = =
ثم تقول :
اقتباس:
فقد ابتدأه بالهجوم على السلفية واتهامهم بالجهل فيما في كتبهم (( كل يرى الناس بعين طبعه )) ثم يستشهد باقوال احمد الكاتب الشيعي اصلا ولكنه شيعي مطور فك بعض القيود ...
أي جهل تقوله أنت ؟!!
أنا استشهدتُ بأقوال أحمد الكاتب ؟؟!!!!! أم نقلتُ شبهته مع الردّ عليها ؟!!!
كيف تقرأ أنت ؟؟!!

ثم تقول :
اقتباس:
ثم يضع المرآة لمساته الاخيرة على الموضوع ليستشهد برواية من صحيح مسلم ليقول للجميع (( كلنا في الهوا سوا )).
أقول : ....... (( لا تعليق!!))

ثم تقول :
اقتباس:
الرواية الاولى: لم يوضح سماحة اية الله البدري السبب في الضعف وهذا متوقع من الشيعي فهو صحيح اليوم وضعيف غدا .
الرواية الثانية : العذر بسيط الاصل (( احد عشر )) ولكن قاتل الله النساخ جعلوها (( اثنى عشر )) .

الرواية الثالثة : (( من ولدها )) خطأ النساخ ايضا .
الرواية الرابعة : ويرويها زرارة يا عيني على زرارة قلبت الرواية فوق تحت وآخرتها خطأ النساخ ايضا .(( يا حبيبي جيبلك نساخ مثل البشر )).

واخيرا الرواية الخامسة (( من ذرية نبيها )) خطأ النساخ أيضا .
طبعا العقول في اجازة مفتوحة والا من يصدق ان النساخ قد أخطأوا في موضوع واحد وفي كتاب واحد في خمس روايات .
فكيف بباقي المصنف .
آه لو كنتَ تفهم !!

ولكن سآتيك بما ستفهمه ، فلا تعجل ..

ثم تقول :
اقتباس:
يقول البدري لا فض فوه :
ويقول البدري :
ولو فرض أنها لم تكن من خطأ النساخ فهل يعقل من مؤلف كتاب سليم مهما كان أمره وقد كرس كتابه لأجل العقيدة باثني عشر إماماً يفسد خطته فيه بذكر رواية تفيد ان الأئمة ثلاثة عشر ؟
وهل يعقل من الكليني وهو يريد ان يثبت النص على الاثني عشر إماماً ويعقد باباً يعنونه بذلك ثم يدرج تحته خمسة روايات تنص على أن الأئمة ثلاثة عشر ؟

نقول نعم يحصل هذا عندما يبلغ الكذب مبلغه ويكثر وقديما قالوا (( اذا كنت كذوبا فكن ذكورا )) ولكن لسوء حظكم فذاكرة رواة الشيعة لم تتحمل هذا الكم الهائل من الكذب والتأليف فأوقعهم الله في الخطأ بشأن اعظم الاركان عندكم لتكشف العوار والسوأة معا .
أقول : هل فهمتَ كلام السيد سامي البدري ؟؟!!!
حبذا لو ترجع فتقرأه من جديد ..!

وبخصوص رميك لنا بالكذب ، فاقول : نعم ... نعم ... رمتني بدائها وانسلت..!!

راجع الموضوع هنا :
:::((كذب السلفي الخطوط الحمراء)) ... وما ادّعاه زوراً وبهتاناً على الشيعة الإمامية..!
http://www.alawale.net/vb/showthread.php?t=554
اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الخطوط الحمراء
وللوصول الى الدرجات العلى فليس هناك اي قيودات فكل شي ماشي ومسموح.

لا مانع من التمتع بالعاهرة او حتى المتزوجة .وان كانت بكر فلا بأس .
ثم أنسيتَ إطرائك ومدحكَ لصاحبك السلفي المدعو ((محمد الاندلسي السلفي))
وكان ذلك قبل أن يتعطّل هذا المنتدى الكريم ؟؟!!!!

هل نسيت؟؟

لا بأس أن نذكرك

وهذي مشاركة لي في أحد المنتديات ، أنقلها لك بتمامها بهذا الخصوص
وتجد وصلات الموضوع الذي كذبَ فيه صاحبك وإطرائك له موجودة فيها
ولكن للأسف لا تعمل للسبب المذكور
= = = = = = = = =
بسم الله الرحمن الرحيم

كما هي حال السلفية - للأسف الشديد - (..... + .....)

وأترك للإخوة تعبئة الفراغ :)

في هذا الرابط في شبكة (العوالي) الموقرة
بعنوان : التحريف عند الشيعة ، هل هو حقيقة أم افتراء!
http://www.alawale.net/vb/showthread...4&page=3&pp=40

وبالتحديد في الرد رقم (93)
هنا
http://www.alawale.net/vb/showpost.p...8&postcount=93

جاء رجل سلفي يدعي (محمد الاندلسي السلفي)

بهذه المشاركة بتاريخ (09-07-2004, 07:55 AM) :
إقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محمد الاندلسي السلفي
اليكم صفعة من كتبكم ويا ريت تلطوا بعدها لانها تستحق اللطم على حالكم
من كتاب تلخيص الشافى ج2 ص 428
جاء رجل الى امير المؤمنين عليه السلام فقال
سمعتك تقول فى الخطبة آنفا = اللهم اصلحنى بما اصلحت به الخلفاء الراشدين .فمن هما ؟
رد عليه امير المؤمنين فقال

حبيباى وعماك ابى بكر وعمر اماما الهدى وشيخا الاسلام ورجلا قريش والمقتدى بهما بعد رسول الله -- ومن اقتدى بهما عصم
فجاء ردنا بالتالي
وهو في الرد رقم (99)
هنا
http://www.alawale.net/vb/showpost.p...6&postcount=99
= = = = = = = = = =
بسم الله الرحمن الرحيم

لا يشك شاك بأن السلفية أكذب خلق الله
يكذبون الكذبة فيصدقونها

بل ويتهمون غيرهم بالكذب ، والكذب منهم تتشقق مراجله

هذا الذي أتانا يريد أن يصفعنا بكذبه وافترائه على عباد الله الصالحين

ألا تخجل!

ألا تخافون المعاد!

فهاكم اقرأوا ماذا يقول بكل صفاقة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محمد الاندلسي السلفي
اليكم صفعة من كتبكم ويا ريت تلطوا بعدها لانها تستحق اللطم على حالكم
من كتاب تلخيص الشافى ج2 ص 428
جاء رجل الى امير المؤمنين عليه السلام فقال
سمعتك تقول فى الخطبة آنفا = اللهم اصلحنى بما اصلحت به الخلفاء الراشدين .فمن هما ؟
رد عليه امير المؤمنين فقال

حبيباى وعماك ابى بكر وعمر اماما الهدى وشيخا الاسلام ورجلا قريش والمقتدى بهما بعد رسول الله -- ومن اقتدى بهما عصم

ما أكذبكم!

ما أكذبكم!


فقبّح الله اعتقاداً يبني أركانه على الكذب والدجل

فيا أيها الكذاب المسكين.. إن ما نقلته عن "تلخيص الشافي" للشيخ الطوسي الذي هو ملخص عن الكتاب العظيم "الشافي في الإمامة" للشريف المرتضى علم الهدى إنما هو تدليس وكذب بواااح

فما نقلته عنه إنما هو من كلام القاضي عبدالجبار المعتزلي ، نقله الشريف المرتضى في ج3/89 - 96 من كتابه عن كتاب "المغني" للقاضي المذكور قائلاً : ((قال صاحب الكتاب : دليل لهم آخر ، وربما تعلقوا بأخبارهم ....(إلى آخر نقله) ص96 ))
كلّه نقله الشريف عن المغني للقاضي ، ومن ضمنه ما نقلته أنت - أيها الكذاب - الواقع في ص93

ثم شرع الشريف المرتضى في نقض ما لفّقه القاضي عبدالجبار في كتابه المذكور بقوله قدس الله سره ص96 من الجزء المذكور :
((يقال له : قد بينا فيما تقدم أن الخبر الذي يتضمن الأمر ... (إلى أن يقول الشريف المرتضى ص99) : ... قد دللنا على ثبوت النص على أمير المؤمنين عليه السلام بأخبار مجمع على صحتها متفق عليها ، وإن كان الاختلاف واقعا في تأويلها وبينا أنها تفيد النص عليه عليه السلام بغير احتمال ولا إشكال كقوله صلى الله عليه وآله ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ) و ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) إلى غير ذلك مما دللنا على أن القرآن يشهد به كقوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) فلا بد من أن نطرح كل خبر ناف ما دلت عليه هذه الأدلة القاطعة إن كان غير محتمل للتأويل ، ونحمله بالتأويل على ما يوافقها ويطابقها إذا ساغ ذلك فيه كما يفعل في كل ما دلت الأدلة القاطعة عليه وورد سمع ينافيه ، ويقتضي خلافه .
وهذه الجملة تسقط كل خبر يروى في أنه عليه السلام لم يستخلف ، على أن الخبر الذي رواه عن أمير المؤمنين ، لما قيل له ألا توصي فقال : " ما أوصى رسول الله صلى الله عليه وآله فأوصي ، ولكن إن أراد الله تعالى بالناس خيرا فسيجمعهم على خيرهم كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم " ، فمتضمن لما يكاد يعلم بطلانه ضرورة ، لأن فيه التصريح القوي بفضل أبي بكر عليه ، وأنه خير منه ، والظاهر من أحوال أمير المؤمنين ، والمشهور من أقواله وأفعاله جملة وتفصيلا يقتضي أنه كان يقدم نفسه على أبي بكر وغيره من الصحابة ، وأنه كان لا يعترف لأحدهم بالتقدم عليه ، ومن تصفح الأخبار والسير ، ولم تمل به العصبية والهوى ، يعلم هذا من حاله على وجه لا يدخل فيه شك ، ولا اعتبار بمن دفع هذا ممن يفضل عليه لأنه بين أمرين إما أن يكون عاميا أو مقلدا لم يتصفح الأخبار والسير ، وما روي من أقواله وأفعاله ولم يختلط بأهل النقل ، فلا يعلم ذلك أو يكون متأملا متصفحا ،إلا أن العصبية قد استولت عليه ، والهوى قد ملكه واسترقه ، فهو يدفع ذلك عنادا ، وإلا فالشبهة مع الانصاف زائلة في هذا الموضع .
على أنه لا يجوز أن يقول هذا من قال رسول الله صلى الله عليه وآله فيه باتفاق : ( اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطائر ) فجاء عليه السلام من بين الجماعة فأكل معه .
ولا من يقول النبي صلى الله عليه وآله لابنته فاطمة عليها السلام : ( إن الله عز وجل اطلع على أهل الأرض اطلاعة فاختار منها رجلين جعل أحدهما أباك والآخر بعلك ) .
وقال صلى الله عليه وآله فيه : ( علي سيد العرب ) و : ( خير أمتي ) و : ( خير من أخلف بعدي ) ، و : ( علي خير البشر من أبى فقد كفر ).
ولا يجوز أن يقول هذا من تظاهر الخبر عنه بقوله صلوات الله عليه وقد جرى بينه وبين عثمان كلام فقال له : أبو بكر وعمر خير منك ، فقال : ( أنا خير منك ومنهما ، عبدتُ الله قبلهما ، وعبدته بعدهما ) .
ومن قال : ( نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد ) ...إلخ.
))انتهى من الشافي.

إلى متى ستكذبون معاشر السلفية ؟؟؟!!!!

هل بقي لك وجه بعد هذه الكذبة القبيحة؟!!


ما أكذبكم .... ما أكذبكم

= = = = = = = = == ((انتهت المشاركة))

أقول :
هل عرفتَ من هو كذاب أشر ؟؟!!!

ثم تقول :
اقتباس:
كنا نتمنى ان تنقل رواية مسلم كاملة وانت الذي طالما اتهمتنا بالتدليس حتى تكون الرؤية واضحة لاخوتك المؤمنين .
في اخر الرواية (قَالَ أَبُو إسحاق: الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ غَلَطٌ في هذاالْحَدِيثِ.))
أقول :
أولاً هو ليس برواية ، وليس من أصل الرواية ، بل هو تعليق ، ولو نقلته لكان عليك لا لكَ لو تفهم!!
ثانيا : كان لي هدف من ذلك ستعرفه الآن ..

ثم تقول :
اقتباس:
الرواية التالية في مسلم نفسه :
وحدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَـٰقَ ، بِهَـذَا الإِسْنَادِ، نَحْوَهُ. وَزَادَ: وَكَانَ يَسْتَحِبُّ ثَلاَثاً يَقُولُ «اللَّهُمَّ! عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ. اللَّهُمَّ! عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ، اللَّهُمَّ! عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ» ثَلاَثاً. وَذَكَرَ فِيهِمُ الْوَلِيدَ بْنَ عُتْبَةَ، وَأُمَيَّةَ بْنَ خَلَفٍ، وَلَمْ يَشُكَّ. قَالَ أَبُو إِسْحَـقَ: وَنَسِيتُ السَّابِعَ.

فالخطأ يا شاطر ليس من النساخ الذين اضافوا جملا ومفردات انما خطأ سماعيا لان الفارق بين ((عقبة)) و (( عتبة)) ضئيل جدا .
والوليد بن عتبة احد قتلى بدر بينما الوليد بن عقبة كان صغيرا في هذه الرواية .
هل لاحظت الفرق .
أقول : يا سلام على الاختراع!
نعم لاحظتُ الفرق

لاحظتُ أنه إذا أخطأ الراوي فالخطأ منه مقبول ...(عند الخطوط)
أما إذا أخطأ النسّاخ فالخطأ غير مقبول ...(عند الخطوط)

يا شاطر ...أنت اعترفتَ بالخطأ الواقع في صحيح مسلم
والخطأ خطأ... يا شاطر
هذا أولاً

وثانيا : هذا الخطأ السماعي الذي ادّعيته في الرواية دُوِّن (يعني كُتبَ) في كتاب أسماه صاحبه بـ "الصحيح"
وتلقّته الأمة بالقبول
ستقول : ولكن مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح ذكر تعليق أبي إسحق (الذي أسميته أنت رواية) بعد الرواية المذكورة ..إلخ.

ساقول لك : إن كان مسلم بن الحجاج يعتقد بصحة تعليق أبي إسحاق فلم دوَّن ما اعتقدَ خطأه في صحيحه إذاً ..يا شــــاطر؟!!

وثالثا : كنتُ أريدكَ أن تذكر بفيكَ الجملة (التعليق) الذي لم أنقله أنا عقب رواية مسلم
وهو قولك
اقتباس:
كنا نتمنى ان تنقل رواية مسلم كاملة وانت الذي طالما اتهمتنا بالتدليس حتى تكون الرؤية واضحة لاخوتك المؤمنين .
في اخر الرواية (قَالَ أَبُو إسحاق: الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ غَلَطٌ في هذاالْحَدِيثِ.))
حتّى تدين نفسك بنفسك ... يا شــاطر ..!!

لا .. وفرحان بنقلها الزميل..!!

ولكن ...!!
تعالوا ...
تعالوا ...
الغلط مو بس في الوليد بن عقبة

طلع فيه غلط ثاني

اووووووووووه ...!!
صحييييييح ؟؟!!!
وااحزناه عليك يا مسلم
وياااحزن صحيحك المكلوم!!

اين الغلط يا مرآة التواريخ ؟؟

يقول مرآة التواريخ :
لالالالا...
هذه المرة نترك الفرصة للزميل الخطوط الحمراء ، ليرينا موضع الغلط ..
قال الخطوط الحمراء :
اقتباس:
وقول الصحابي عبدالله انه رآهم قتلى لا يعني كلهم بل غالبهم لان عقبة بن ابي معيط لم يقتل في بدر بل اخذ اسيرا وقتله الرسول صبرا بعد انصرافه من بدر بعرق الظبية على بعد ثلاثة اميال من المدينة .
واااااااحزنااااااه...!!

هل بلغت الجرأة عند الزميل السلفي لأن يُكذّب الصحابي الجليل عبدالله ابن مسعود في قسمه ..؟؟!!!
لأني لَمْ أرَ غلطاً ، بل أرى تكذيباً لصحابي جليل ...

فاسمع ابن مسعود ماذا يقول - حسب رواية صحيح مسلم - التي نقلناها أعلاه:
((.... ثم قال : اللهم عليك بأبي جهل بن هشام ، وعتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، والوليد بن عقبة!! ، وأمية بن خلف ، وعقبة بن أبي معيط .
وذكر السابع ولم أحفظه !
فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر .))انتهى.

ابن مسعود يقول : ((..فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر.))

ولكن الخطوط الحمراء يقول : ((
اقتباس:
وقول الصحابي عبدالله انه رآهم قتلى لا يعني كلهم بل غالبهم لان عقبة بن ابي معيط لم يقتل في بدر بل اخذ اسيرا وقتله الرسول صبرا بعد انصرافه من بدر بعرق الظبية على بعد ثلاثة اميال من المدينة .
فمن نصدّق ؟؟؟

الصحابي الجليل ابن مسعود ؟؟

أم

السلفي العليل الخطوط الحمراء

الجواب : .....

= = = = = = =

إلى أن يأتينا الجواب
تعالوا نتفكّه قليلآ .... بما وعدنا الزميل الخطوط
وهي عبارة عن مشاركة جميلة ظريفة للأخ العزيز ..(الحزب) ...

وهي مختصة بصحاح زميلنا الخطوط الحمراء ...

وليسمح لي عزيزي (الحزب) على هذا النقل

= = = = = = = = = = = = =
أين يكمـــن الخطـــأ في هـــذا ؟؟؟!!!
------------------------------------------------------------------------

من المعروف بأن أهل السنة و الجماعة يعتقدون بصحة ما جاء في البخاري و مسلم
و هذا الاعتقاد يعني بأن كل ما جاء فيهما هو صادر من رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم

و هنا يأتي المطب !!
و يأتي اللغز الذي يحتاج لحل !!

تعالوا نتصفح هذه الروايات التي صدرت في ( صحيح مسلم )
و ادعى أهل السنة صحتها و صدورها من رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم
و موضوعنا هنا بخصوص صلاة الكسوف ::

ففي بعض الروايات تثبت بأنه صلى الله عليه و آله وسلم صلاها ركوعين في كل ركعة من الركعتين

صحيح مسلم ج: 2 ص: 618
901 وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة واللفظ له قال حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فأطال القيام جدا ثم ركع فأطال الركوع جدا ثم رفع رأسه فأطال القيام جدا وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع جدا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم قام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم رفع رأسه فقام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تجلت الشمس فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الشمس والقمر من آيات الله وإنهما لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فكبروا وادعوا الله وصلوا وتصدقوا يا أمة محمد إن من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا ألا هل بلغت وفي رواية مالك إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله


و في روايات أخرى بأنه صلى الله عليه و آله وسلم صلاها أربع ركوعات في كل ركعة !!

صحيح مسلم ج: 2 ص: 627

908 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسماعيل بن علية عن سفيان عن حبيب عن طاوس عن بن عباس قال ثم صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كسفت الشمس ثمان ركعات في أربع سجدات وعن علي مثل ذلك

909 وحدثنا محمد بن المثنى وأبو بكر بن خلاد كلاهما عن يحيى القطان قال بن المثنى حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثنا حبيب عن طاوس عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم أنه صلى في كسوف قرأ ثم ركع ثم قرأ ثم ركع ثم قرأ ثم ركع ثم قرأ ثم ركع ثم سجد قال والأخرى مثلها


و في روايات أخرى بأنه صلى الله عليه و آله وسلم صلاها ثلاث ركوعات في كل ركعة !!

صحيح مسلم ج: 2 ص: 621
901 وحدثني أبو غسان المسمعي ومحمد بن المثنى قالا حدثنا معاذ وهو بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن عطاء بن أبي رباح عن عبيد بن عمير عن عائشة ثم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صلى ست ركعات وأربع سجدات

صحيح مسلم ج: 2 ص: 623
904 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وتقاربا في اللفظ قال حدثنا أبي حدثنا عبد الملك عن عطاء عن جابر قال ثم انكسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الناس إنما انكسفت لموت إبراهيم فقام النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ست ركعات بأربع سجدات بدأ فكبر ثم قرأ فأطال القراءة ثم ركع نحوا مما قام ثم رفع رأسه من الركوع فقرأ قراءة دون القراءة الأولى ثم ركع نحوا مما قام ثم رفع رأسه من الركوع فقرأ قراءة دون القراءة الثانية ثم ركع نحوا مما قام ثم رفع رأسه من الركوع ثم انحدر بالسجود فسجد سجدتين ثم قام فركع أيضا ثلاث ركعات ليس فيها ركعة إلا التي قبلها أطول من التي بعدها وركوعه نحوا من سجوده .... إلخ


.................................................. ..................

و الآن بعض الأسئلة /
كم كسوفاً مرّ على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ؟؟
كيف نجمـــع بين هذه الروايات و كلها صحيحة 100% و قد صدرت من رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ( زعموا) ؟؟
ثم إن كانت هناك مشكلة !! هل هي من السند أو من مسلم أو من ماذا ؟؟


الحــــــزب ،،،

= = = = = = = ((ثم أضاف))

اللهم صل على محمد و آل محمد ...
-----------------------------------------------------------------
حياكم الله جميعاً

حتى ابن تيمية لم يعجبه الوضع، فبدأ بالاستهزاء بــ ( مسلــم )

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في العقيدة ج: 1 ص: 257
ولهذا كان جمهور ما أنكر على البخارى مما صححه يكون قوله فيه راجحا على قول من نازعه بخلاف مسلم بن الحجاج فإنه نوزع فى عدة أحاديث مما خرجها وكان الصواب فيها مع من نازعه كما روى فى حديث الكسوف أن النبى صلى الله عليه وسلم صلى بثلاث ركوعات وبأربع ركوعات كما روى أنه صلى بركوعين والصواب أنه لم يصل إلا بركوعين وأنه لم يصل الكسوف إلا مرة واحدة يوم مات ابراهيم وقد بين ذلك الشافعى وهو قول البخارى وأحمد ابن حنبل فى إحدى الروايتين عنه والأحاديث التى فيها الثلاث والأربع فيها أنه صلاها يوم مات ابراهيم ومعلوم أنه لم يمت فى يومى كسوف ولا كان له ابراهيمان ( ينكت ابن تيمية ) ومن نقل أنه مات عاشر الشهر فقد كذب ...

......................................


و الآن من الصادق و من الكاذب
المحدث العالم مسلم بن الحجاج
أم شيخ الإسلام ابن تيمية ؟؟!!!



و تقبلوا تحياتي
الحــــزب ،،،
( إنت تعجبني أكثر أيها السيف البتار )

======= ((ثم أضاف))

بل يا عزيزي برق قد ورد عن الصحابة أنفسهم 24 تشهداً مختلفاً

سبل السلام ج: 1 ص: 190
وقد روى حديث التشهد أربعة وعشرون صحابيا بألفاظ مختلفة اختار الجماهير منها حديث ابن مسعود والحديث فيه دلالة على وجوب التشهد لقوله فليقل وقد ذهب إلى وجوبه أئمة من الال وغيرهم من العلماء وقالت طائفة واجب لعدم تعليمه المسيء صلاته ثم اختلفوا في الألفاظ التي تجب ثم من أوجبه أو ثم من قال إنه سنة وقد سمعت أرجحية حديث ابن مسعود وقد اختاره الأكثر فهو الأرجح.


و لكن نجد كل تلك الاختلافات كلها في كتاب يعتقده أصحابه بأنه صادرٌ من رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ... فهنا المصيبة الكبرى



الحـــــزب ،،،

= = = = = = = = = =((انتهى من الحزب وفقه الله))

وفعلاً كما قلتَ أخي الحزب : كلما تكلموا كلما انكشف عوارهم .. أو كما قلت!

وتقول أخيراً :
اقتباس:
اقول وفقكم الله على معرفة عدد ائمتكم فلقد اضاعوكم واي فتيان اضاعوا .
تحياتي
أقول : أمّا نحنُ فنعم ، لقد علمنا أئمتنا والحمدلله رب العالمين لهذا التوفيق

أما أنتم معشر السلفية ... فهل عرفتم بعد من هم أئمتكم الإثني عشر المذكور عددهم في صحيح البخاري ومسلم وغيره ، أم لا زلتم تتخبطون في أسمائهم ؟؟

تفضل عدّ أئمتك:
بسم الله

1-..........................
2-..........................
3-..........................
4-..........................
5-..........................
6-..........................
7-..........................
8-..........................
9-..........................
10-.........................
11-.........................
12-.........................

= = = = = = = = = =

في إنتظار الخطوط الحمراء ليذكر لنا أسماء أئمته وخلفائه المذكور عددهم في صحاحه ..


مرآة التواريخ ،،،


رد مع اقتباس
 
قديم 11-24-2004, 12:28 AM   رقم المشاركة : 5

معلومات العضو

الخطوط الحمراء
عضو موقوف من الإدارة

إحصائيات العضو








 

الحالة

الخطوط الحمراء غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

الله اكبر ... الله اكبر ... الله اكبر
لا آله الا الله
الله اكبر ... الله اكبر
ولله الحمد

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله


ان من اكبر نعم الله علينا ان جعلنا من اهل السنة والجماعة ومن احفاد من نشر دين الله في جميع انحاء الارض وحاربوا المشركين وها هي قبورهم قد انتشرت من الهند والسند شرقا الى اعالي جبال البرانس غربا .
ولم يجعلنا روافضا من احفاد عبدالله بن سبأ الذي اول من قال بامامة علي ولا احفاد زرارة الرومي الضارط بلحية الامام ولم يجعلنا سبابين ولعانين لصحابة الرسول ولامهات المؤمنين محرفين للقرآن كذبة على رسول الله واهل بيته الاطهار .
فالحمد لله رب العالمين

هذا هو حال الشيعة لا يخفى على احد .
فكبيرهم فُطم مبكرا فهو لا زال يتحسر على تلك الايام التي حُرم منها من الرضاعة مع العلم انه لا زال قريبا من تلك الفترة ولذلك فهو يحن لتلك الايام الخوالي فتثير لديه كلمة الرضاع شجونا واسى .
ثانيهم عاد لنا بعد ان لملم ما تبقى من ثيابه التي سقطت منه اثناء هروبه السريع ولكنه كالثور الذي شارف على الموت بعد ان كثرت عليه الطعنات فهو يضرب يمينا وشمالا دون وعي ولا ادراك بشكل غير مؤثر بالمرة وسيسقط هاويا على انفه عاجلا انشاءالله .
اما ثالثهم فهو من اسمى نفسه بمرآة التواريخ واي تواريخ تواريخا كرواياتهم ليس لها متن ولا سند فهم يتداولونها كالصبيان عندما يسمعون القصص من الكبار .
نعم احترت في صياغة الرد عليك ولم احتار كحيرة اجدادك الذين ما ان يموت اماما الا وتفرقوا تفرق الذباب .
نعم احترت في الرد على من ادمى التطبير واللطم رأسه وعقله ولم احتار حيرتكم فذاك المرجع يوثق والآخر يضعف والثالث مذبذب لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء .
ان كان الصحابيان المغيرة ومعاوية رضوان الله عليهما لي هاديان فأبولؤلؤة المجوسي لك هاديا . وكفى المجوسي لك هاديا !!!

التشعيب في الموضوع هو سلاح الشيعي على الدوام فهو يحاول ان يدخل القاريء في تشعيبات لا اصل لها في الموضوع وهذا دلالة ولا شك على الضعف والوهن .

يقول العلامة ردا علينا :

اقتباس:
آه لو كنتَ تفهم !!

ولكن سآتيك بما ستفهمه ، فلا تعجل ..
ولم يأتي الا بالفلس الذي يعاني منه الدين الشيعي وتابعيه .

ويقول الالمعي :
اقتباس:
أولاً هو ليس برواية ، وليس من أصل الرواية ، بل هو تعليق ، ولو نقلته لكان عليك لا لكَ لو تفهم!!
وهل كنت تشفق علي ام انها عادة الشيعي الكذب فسبحانه من خلق الكذب وجعل تسعة اعشاره فيكم .

يا مرآة علماؤنا لم يتركونا هملا فمسلمنا اوضح وكافيكم ابهم وانتظرتم سماحة البدري ليجلي الغمة فزادها اسودادا.
اعلم يا مرآة انه يغيظكم وجود مثل تلك الصحاح لانكم تعيشون في حيرة يتقاذفكم الاسياد والمراجع كالكرة وليس بيدكم حيلة للخروج من هذه الحيرة.
الآن تريد ان تساوي بمن اختلف سماعه بحرف بمن نسخ والف جملا والغى جملا مثلها وقلب الروايات رأسا على عقب .

نقلنا ما في صحاحنا ولا نخشى منك او غيرك فكتبنا موجودة ولا نخفيها على احد ومن اقسم هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود على رؤيته لمن دعا عليه النبي لا يلزم التحقيق بل يعني معظم من دعا عليهم .

ولا بد للشيعى ان يضل اخاه المؤمن فاطأل الموضوع وحشاه بما لا يناسبه لزميله الهارب الكبير .

على فكرة اين اخر ائمتك وهل توصلتم الى مكانه هل لا زال في برمودا ام غير اقامته لتعقد له البيعة ام تنتظرون ان تصبحوا كالغنم حتى يخرج لكم .

قال ايش قال يتفكه
ودينكم كله نكتة

وقريبا سأسمعك مهازل اسيادكم وخفة دمهم .
:D


رد مع اقتباس
 
قديم 11-24-2004, 07:40 AM   رقم المشاركة : 6

معلومات العضو

عبدالزهراء
عضو فعال

إحصائيات العضو







 

الحالة

عبدالزهراء غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

اللهم صل على محمد وآل محمد

حقيقة رد علمي قوي جدا حيث لم يبقي شيا

الا اجاب عنه شكرا ايه الخطوط على هذا العقل الوهابي المتحجر

زدنا ايه الخطوط مما عندك فعندك ادلة قوية جدا

وهذا نموزج منها






يا مرآة علماؤنا لم يتركونا هملا فمسلمنا اوضح وكافيكم ابهم وانتظرتم سماحة البدري ليجلي الغمة فزادها اسودادا.
اعلم يا مرآة انه يغيظكم وجود مثل تلك الصحاح لانكم تعيشون في حيرة يتقاذفكم الاسياد والمراجع كالكرة وليس بيدكم حيلة للخروج من هذه الحيرة.
الآن تريد ان تساوي بمن اختلف سماعه بحرف بمن نسخ والف جملا والغى جملا مثلها وقلب الروايات رأسا على عقب .
نقلنا ما في صحاحنا ولا نخشى منك او غيرك فكتبنا موجودة ولا نخفيها على احد ومن اقسم هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود على رؤيته لمن دعا عليه النبي لا يلزم التحقيق بل يعني معظم من دعا عليهم .



اين الاجابة ايه الخطوط الا تخجل من نفسك
ام تظن انك جالس بين سلفية اعلم انك تعرض عقلك على الناس
فختار برواز جميل تضع فيه هذا الدماغ المتحجر


1:
2:
3:
4:
5:
6:
7:
8:
9:
10:
11:
12:
تفضل اجب عن سؤال واحد فقط على الاقل


التوقيع



كثُر الشك والخلافُ وكل##يدعي الفوز بالصراط السويّ
فاعتصامي بلا إله سواهُ##ثم حبـــــــــــي لأحمد وعليّ
فاز كلبُ بحب أصحاب كهفٍ## كيف أشقى بحبّ آلِ النّبيّ

رد مع اقتباس
 
قديم 11-24-2004, 08:25 AM   رقم المشاركة : 7

معلومات العضو

الحزب
عضو فعال

إحصائيات العضو







 

الحالة

الحزب غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

:)
عزيزي ( مرآة التواريخ ) ضَربتَ فأَوجعت

حتى بانت سوأة الخطوط
و بدأ يهذي كعادته
فيكفي القارئ أن يقرأ مشاركة الخطوط ليعرف مدى الألم الذي تسبب فيه الكاتب الذي قبله ،،،
فالقط يبدأ بالخربشة إن أحس بالخطر و الهلاك
و مثله الخطوط عابد الشاب الأمرد و آكل الذباب

صدقني يا خطوط ليس لك إلا استرتيجية عمرو بن العاص
فاخلعها .. عفواً أقصد ... فاعقلها و توكل
:)

الحــــزب ،،،


رد مع اقتباس
 
قديم 11-24-2004, 02:29 PM   رقم المشاركة : 8

معلومات العضو

الخطوط الحمراء
عضو موقوف من الإدارة

إحصائيات العضو








 

الحالة

الخطوط الحمراء غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

حزب يتكلم عن الخجل وهو الذي ما زال يتهرب عن الرد الذي جعله يترنح يمينا وشمالا ويهرب لا يلوي على شيء.
العقل المتحجر ككككككك

العقل المتحجر من يؤمن بامام لا زال خائفا من الدولة العباسية وخائفا من القتل .

روح بابا روح فان امامكم لا يعجبه لطمكم ولا زحفكم بل انه ينتظر ان تصبحوا كالغنم وحتى يبصق احدكم في وجه اخيه المؤمن .






دين خرابيط[/size]


الاخ الخطوط
الرجاء الالتزام بالالفاض الحسنة


آخر تعديل المفيد يوم 11-24-2004 في 03:02 PM.

رد مع اقتباس
 
قديم 11-24-2004, 03:51 PM   رقم المشاركة : 9

معلومات العضو

الحزب
عضو فعال

إحصائيات العضو







 

الحالة

الحزب غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

:)

دائماً هروب نحو الأمام
فإن لم ينفع فهروب نحو الخلف
فإن لم ينفع هرب كعمرو بن العاص

استر نفسك عزيزي خطوط

و تحياتي للمؤمنين
الحزب ،،،


رد مع اقتباس
 
قديم 11-24-2004, 08:05 PM   رقم المشاركة : 10

معلومات العضو

مرآة التواريخ
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

عفواً ...!!

للتوّ دخلتُ ..

ماذا حصل لزميلنا الخطوط ؟؟!!!!!














........




فعلاً تعبتُ من الضحك!!!


رد مع اقتباس
 
قديم 11-26-2004, 11:05 PM   رقم المشاركة : 11

معلومات العضو

مرآة التواريخ
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

أتمنى أن يكون الزميل الخطوط الحمراء قد هــدأ الآن ...


لأني رايته في رده السابق ..وكأنه لا يدري ما يخرج من رأسه ..!!


لستُ أعلمُ ماالذي حدث له ..!!





مرآة التواريخ،،،


رد مع اقتباس
 
قديم 11-27-2004, 03:30 PM   رقم المشاركة : 12

معلومات العضو

الحزب
عضو فعال

إحصائيات العضو







 

الحالة

الحزب غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

عزيزي ( مرآة التواريخ )
تلك الحالة هي هستيرية تصيب السلفي إذا أكثر من التهام الحجارة
و المضحك أنه يكثر من التهامها في كل موضوع

حقيقةً ساعده الله على نفسه


و بارك الله فيكم أخي ( مرآة التواريخ ) و سدد خطاكم
و أعلى مقامكم و أعطاكم على كل حرفٍ بيتاً في الجنة
و ما أجمل الدفاع عندما يكون في الحق

و ما أسوأه عندما يكون في الباطل كحال الخطوط الذي ينتقل في كل موضوع من خذلان إلى خذلان ... هذا في الدنيا
و بالتأكيد مثله في الآخرة ،،،


كما لا ننسى أن ندعو بالتوفيق و السداد للسيد المستبصر سامي البدري على بحثه القيم و مقاله الجميل ،،،
حفظه الله و أعلى مقامه ،،،

الحـــزب ،،،


رد مع اقتباس
 
قديم 12-14-2004, 03:32 PM   رقم المشاركة : 13

معلومات العضو

مرآة التواريخ
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

مع الشكر للأخ العزيز (الحزب)


لا زال السؤال قائماً للزميل الخطوط الحمراء


قــال :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخطوط الحمراء
اقول وفقكم الله على معرفة عدد ائمتكم
فلقد اضاعوكم واي فتيان اضاعوا .

فقلنا: أمّا نحنُ فنعم ، لقد علمنا أئمتنا والحمدلله رب العالمين لهذا التوفيق

أما أنتم معشر السلفية ... فهل عرفتم بعد من هم أئمتكم الإثني عشر المذكور عددهم في صحيح البخاري ومسلم وغيره ، أم لا زلتم تتخبطون في أسمائهم ؟؟


تفضل عدّ أئمتك:
بسم الله

1-..........................
2-..........................
3-..........................
4-..........................
5-..........................
6-..........................
7-..........................
8-..........................
9-..........................
10-.........................
11-.........................
12-.........................


= = = = = = = = = =


في إنتظار الخطوط الحمراء ليذكر لنا أسماء أئمته وخلفائه المذكور عددهم في صحاحه ..








رد مع اقتباس
 
قديم 05-02-2005, 02:37 AM   رقم المشاركة : 14

معلومات العضو

المفيد
عضو في القمة

إحصائيات العضو







 

الحالة

المفيد غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرآة التواريخ
بسم الله الرحمن الرحيم


هذه الشبهة - وهي وردود بعض الروايات في الكافي وغيره بتحديد عدد الأئمة بثلاثة عشر - طالما حاول السلفية التغنّي بها ، وربما سبقهم إلى ذلك المدعو : أحمد الكاتب

وهذا من جهلهم وقلة تحقيقهم

فهم لا يفهمون كتبهم ، فكيف بكتب غيرهم ؟‍‍!! :ugone2far
بسم الله الرحمن الرحيم :
(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) (الانبياء:18)



مرآة التواريخ،،

على كل حال ، إن الشبهة المذكورة بخصوص الحديث المروي في الكافي أورده أحمد الكاتب في أحد كتبه وهرطقاته ، وقد أجاد السيد سامي البدري في رد هذا الإشكال في كتابه :شبهات وردود"

ونحن ننقل رده كاملاً للإفــادة

= = = = = =
الرد على شبهة أن الأئمة (ثلاثة عشر) حسب بعض الروايات

للسيد سامي البدري


في كتابه

"شبهات وردود"


في الرد على شبهات أحمد الكاتب حول الإمام المهدي عليه السلام



= = = = = = = = = = = = = = == = =
قال السيد سامي البدري في كتابه المذكور ص92 – 96 ما يلي :

((نص الشبهة
قال [ أحمد الكاتب ]: «وعندما نشأت فكرة تحديد عدد الائمة ، بعد القول بوجود وغيبة الامام الثاني عشر (عليه السلام) كان الشيعة الامامية يختلفون فيما بينهم حول تحديد عددهم باثني عشر أو ثلاثة عشر ، إذ برزت في ذلك الوقت روايات تقول ، بان عدد الائمة ثلاثة عشر ، وقد نقلها الكليني في (الكافى) (ج1ص534) ووجدت في الكتاب الذي ظهر في تلك الفترة ونسب إلى سليم بن قيس الهلالي ، حيث تقول إحدى الروايات ، ان النبي (صلى الله عليه وآله)قال لامير المؤمنين (عليه السلام) : (أنت واثنا عشر من ولدك أئمة الحق) .
وهذا ما دفع هبة الله بن احمد بن محمد الكاتب ، حفيد أبي جعفر محمد بن عثمان العمري ، الذي كان يتعاطى (الكلام) لان يؤلف كتابا في الامامة ، يقول فيه ، ان الائمة ثلاثة عشر ، ويضيف إلى القائمة المعروفة (زيد بن علي) كما يقول النجاشي في (رجاله)» .[انتهى من أحمد الكاتب]


الرد [على] الشبهة :
أقول في كلامه عدة مواضع للتعليق :
أولا :
قوله : (كادت الشيعة الامامية يختلفون فيما بينهم حول تحديد عددهم باثني عشر أو ثلاثة عشر).
دعوى منه كاذبة . .
إذ لم يقل أحد من الشيعة / في ضوء المصادر الشيعية / بان الأئمة ثلاثة عشر إلا هبة الله بن احمد حفيد العمري وقد قال عنه النجاشي : كان يتعاطى الكلام وحضر مجلس أبي الحسين بن أبي شيبة العلوي الزيدي المذهب فعمل له كتاباً وذكر أن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد بن علي بن الحسين واحتج بحديث في كتاب سليم بن قيس الهلالي أن الأئمة اثنا عشر من ولد أمير المؤمنين .
وحفيد العمري هذا كما قال عنه التستري (رحمه الله) «الظاهر ان الرجل إمامي غير ورع أراد استمالة جانب ابن أبي شيبة الزيدي بدرج زيد في الائمة عليهم السلام لا انه زيدي وكيف يكون زيديا والزيدي لا يرى إمامة السجاد (عليه السلام) ومن بعده لانهم يشترطون في الإمامة الخروج بالسيف» (1) .

ثانيا :
قوله : (إذ برزت في ذلك الوقت روايات تقول بان الأئمة ثلاثة عشر وقد نقلها الكليني في الكافي ج1 /534).

أقول :
روايات الكافي التي يفهم منها ان الائمة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ثلاثة عشر هي خمس روايات نذكرها كما يلي :

الرواية الاولى :
رواها الكليني بسنده عن أبي سعيد العصفري عن عمرو بن ثابت عن أبي الجارود عن أبي جعفر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «إني واثنا عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض يعني أوتادها وجبالها . . .» .

الرواية الثانية :
رواها عن أبي سعيد العصفري أيضا مرفوعا عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «من ولدي اثنا عشر نقباء نجباء محدَّثون مفهَّمون آخرهم القائم بالحق يملاها عدلاً كما ملئت جورا» .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قاموس الرجال ج9/300 .


وأبو سعيد العصفري اسمه : عَبّاد ؛ له كتاب كما قال الشيخ الطوسي في الفهرست ، والنجاشي في رجاله وكتابه ويقال له (أصل) موجود كما قال صاحب "الذريعة" ، ثم وصل إلى الشيخ النوري وقال عنه : إن فيه تسعة عشر حديثا ، وتوجد نسخة منه في المكتبة المركزية لجامعة طهران ضمن مجموعة بإسم الأصول الأربعمائة .
وفي هذه النسخة كان لفظ الرواية الأولى كالآتي : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «إني وأحد عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض . . .».
وكان لفظ الرواية الثانية كالآتي قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) «من ولدي أحد عشر نقباء نجباء محدثون مفهمون آخرهم القائم بالحق» .
وفي ضوء ذلك فإن اللفظ الموجود في رواية الكافي خطأ من النساخ .

الرواية الثالثة :
رواها الكليني عن أبي الجارود عن أبي جعفر (عليه السلام) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : «دخلت على فاطمة (عليها السلام) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم» .
وقد رواه الصدوق في إكمال الدين وعيون أخبار الرضا والخصال بأسانيد ولا ينقلها عن الكافي ثم يجتمع مع سند الكافي إلى جابر ثم يروي عنه انه قال : «دخلت على فاطمة (عليها السلام) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء فعددت اثني عشر آخرهم القائم . . .». بدون كلمة (من ولدها) ، فهي إذن زيادة من النساخ .!

الرواية الرابعة :
رواها الكليني بسنده عن زرارة قال : «سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول الاثنا عشر إماماً من آل محمد (عليهم السلام) كلهم محدث من ولد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن ولد علي (عليهم السلام) فرسول الله وعلي هما الوالدان» .
وقد نقل هذه الرواية عن "الكافي" الشيخ المفيد في الإرشاد ، والطبرسي في أعلام الورى ولفظهما : «الاثنا عشر الأئمة من آل محمد كلهم محدث علي بن أبي طالب واحد عشر من ولده ورسول الله وعلي هما الوالدان» .

وفي ضوئه يتضح أن عبارة (علي بن أبي طالب واحد عشر من ولده) وحرف العطف (الواو) بعدها قد سقطت من رواية الكليني ثم أضيفت إلى ما بعد لفظة (رسول الله) الأولى عبارة (ومن ولد علي) وهو من سهو النساخ أيضا ومثله كثير .

الرواية الخامسة :
رواها الكليني بسنده إلى أبي سعيد الخدري في قصة سؤالات يهودي ان أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : «إن لهذه الأمة اثني عشر أمام هدى من ذرية نبيها وهم مني» .
وقد روى مضمون هذا الخبر النعماني في كتابه الغيبة ، والصدوق في إكمال الدين : أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : «ان لهذه الأمة اثني عشر أمام هدى وهم مني» بدون (من ذرية نبيها) (1)، فهي من إضافة النساخ أيضا .

قال العلامة العسكري :
«ومع تسلسل الإسناد في جوامع الحديث بمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) إلى رسول الله فان فقهاء مدرستهم لم يسموا أي جامع من جوامع الحديث لديهم بالصحيح كما فعلته مدرسة الخلفاء حيث سمت بعض جوامع الحديث لديهم بالصحاح ولم يحجروا بذلك على العقول ولم يوصدوا باب البحث العلمي في عصر من العصور ، وإنما يعرضون كل حديث في جوامعهم على قواعد دراية الحديث ، لان رواة تلك الأحاديث غير معصومين عن الخطأ والنسيان اللذين يعرضان على كل بشر لم يعصمه الله . وفعلا وقع الخطأ في أشهر كتب الحديث بمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) وهو كتاب الكافي . مثل ما ورد في الأحاديث المرقمة 7 ، 9 ، 14 ، 17 ، 18 من كتاب الحجة في الكافي باب النص على الأئمة الإثني عشر»
ثم فصل البحث فيها بما نقلناه عنه مختصراً آنفاً .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) استفدنا اصل البحث في الروايات الخمس من كتاب "قاموس الرجال" للعلامة التستري ج4/2 45-453 ، وكتاب "معالم المدرستين" للعلامة العسكري ج 3/329-333 .



ثالثا :
قول صاحب النشرة : (ووجدت روايات يفهم منها ان الائمة بعد النبي ثلاثة عشر في الكتاب الذي ظهر في تلك الفترة ونسب إلى سليم بن قيس منها ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال لأمير المؤمنين (عليه السلام) انت واثنا عشر من ولدك أئمة الحق .)

أقول :
قد عدَّ ابن الغضائري وجود هذه الرواية في كتاب سليم بن قيس إحدى العلامات على وضعه .
وأجاب عنه العلامة التستري بقوله «انه من سوء تعبير الرواة وإلا فمثله في الكافي أيضاً موجود»
ثم ساق الروايات الخمس التي أوردناها آنفاً مع تحقيق الحال فيها .
ومما يؤكد أنها من سوء تعبير الرواة أو خطأ النساخ سواء كانت في الكافي أو في كتاب سليم هو :
ان كتاب سليم بن قيس مكرس لبيان العقيدة باثني عشر إماماً مع النص على أسمائهم وكذلك كتاب الكافي .
ولو فرض أنها لم تكن من خطأ النساخ فهل يعقل من مؤلف كتاب سليم مهما كان أمره وقد كرس كتابه لأجل العقيدة باثني عشر إماماً يفسد خطته فيه بذكر رواية تفيد ان الأئمة ثلاثة عشر ؟
وهل يعقل من الكليني وهو يريد ان يثبت النص على الاثني عشر إماماً ويعقد باباً يعنونه بذلك ثم يدرج تحته خمسة روايات تنص على أن الأئمة ثلاثة عشر ؟

الخلاصة :
اتضح من البحث ان أحداً من الشيعة لم يقل بأن الائمة ثلاثة عشر الا هبة الله حفيد العمري وكان قد قال ذلك طمعاً في دنيا ابن ابي شيبة الزيدي وأراد بالثالث عشر من الائمة زيد بن علي .

أما دعواه وجود روايات فى الكافي وكتاب سليم تفيد ان الائمة ثلاثة عشر فقد اتضح من خلال البحث انها من اخطاء النساخ الاوائل وقد بحثها المحققون من علماء الشيعة وأشاروا إلى مواضع الخطأ وكان ينبغي على صاحب النشرة ان يشير إلى بحث هؤلاء المحققين ويرد عليه ان كانت لديه أدلة تساعده .)) [انتهى كلام السيد سامي البدري]


يقول مرآة التواريخ : ولو أردنا تتبع صحاحهم وما احتوتها من غلطات وأخطـــاء لأتينا بالعجب العجاب....!! :ugone2far

وحسبكم هذه الرواية من صحيح مسلم

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1418
كتاب الجهاد والسير
39 باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين والمنافقين.

1794 وحدثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان الجعفي حدثنا عبد الرحيم يعني بن سليمان عن زكريا عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي عن ابن مسعود قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت . وأبو جهل وأصحاب له جلوس وقد نحرت جزور بالأمس ، فقال أبو جهل : أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضل في كتفي محمد إذا سجد ؟؟.

فانبعث أشقى القوم فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه.
قال : فاستضحكوا ، وجعل بعضهم يميل على بعض ، وأنا قائم أنظر ، لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم !.
والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد ما يرفع رأسه ، حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة فجاءت وهي جويرية فطرحته عنه ، ثم أقبلت عليهم تشتمهم .
فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم .
وكان إذا دعا دعا ثلاثا ، وإذا سأل سأل ثلاثا .

ثم قال : اللهم عليك بقريش ثلاث مرات .
فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته .

ثم قال : اللهم عليك بأبي جهل بن هشام ، وعتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، والوليد بن عقبة!! ، وأمية بن خلف ، وعقبة بن أبي معيط .
وذكر السابع ولم أحفظه !
فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر .انتهى.


أقول : تلاحظ في الرواية أن النبي صلى الله عليه وآله دعا على رجال من ضمنهم "الوليد بن عقبة"

وتلاحظ أن ابن مسعود اقسم بأن كل من سمّاهم النبي صلى الله عليه وآله في دعائه قد قُتلوا يوم بدر بقوله : ((فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر)).

وطبعاً كما قرأت أن ضمن من سمّاهم في دعائه "الوليد بن عقبة"!!!
فهل قتل الوليد بن عقبة في معركة بدر مع أبيه ومع من ذكرهم في دعائه ؟؟؟!!!!!!


،
للرفع
عاليا


التوقيع

عن الامام الكاظم عليه السلام "عونك للضعيف من افضل الصدقة"

رد مع اقتباس
 
قديم 05-02-2005, 09:17 AM   رقم المشاركة : 15

معلومات العضو

شهيد
عضو متميز جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

شهيد غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

المشكله ان شيخكم قال عنها صحيحه كيف تكون صحيحه و فيها اخطاء

و المشكله كتبكم كلها اخطاء


التوقيع

قام المحرر (الإسلامي) يتحرير اسمي من شهيد كربلاء إلى شهيد بدون أي سبب

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت المدينة المنورة. الوقت الآن : 02:52 AM.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العوالي الثقافية
ما ينشر في شبكة العوالي الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy by kashkol